No Script

تشكيل مجلس أمناء جهاز تطوير مدينة الحرير وبوبيان ولجنة تظلمات المناقصات العامة

الحكومة تطلب التعجيل بنقل قاعدة عبدالله المبارك من المطار

u062cu0627u0628u0631 u0627u0644u0645u0628u0627u0631u0643 u0645u062au0631u0626u0633u0627 u0627u062cu062au0645u0627u0639 u0645u062cu0644u0633 u0627u0644u0648u0632u0631u0627u0621
جابر المبارك مترئسا اجتماع مجلس الوزراء
تصغير
تكبير

 الاطمئنان لموقف الصبيح  من استجواب اليوم ومساندتها  في عملها المخلص

 قرار الفيلبين تعليق قدوم عمالتها للكويت لا يتفق وعلاقات البلدين المتميزة ولا يخدم المصالح المشتركة

 تكليف وزارة المالية بتحمل  مصاريف اكتتاب المواطنين  في مشاريع الشراكة


قرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الدفاع بالتنسيق مع وزارتي المالية والإدارة العامة للطيران المدني، والجهات المعنية لسرعة الانتهاء من الإجراءات اللازمة لنقل قاعدة عبدالله المبارك الجوية من موقعها الحالي، وذلك بما لا يتجاوز الأول من يونيو المقبل، وبما يتناسب مع الجدول الزمني الموضوع لتنفيذ مشروع مطار الكويت الدولي، وذلك بناء على توصية لجنة الخدمات العامة في شأن المعوقات التي تواجه تنفيذ المشروع.
وأكد المجلس، خلال اجتماعه الأسبوعي امس، برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، قناعته واطمئنانه للردود المنطقية التي ساقتها وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية لتوضيح وتفنيد محاور الاستجواب المقدم لها من النواب الحميدي السبيعي وخالد العتيبي ومبارك الحجرف. وشدد على انه إذ يؤكد أن الاستجواب حق كفله الدستور لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة، وانطلاقا من قناعته بموقف الصبيح فيما تضمنته صحيفة الاستجواب، فإنه يؤكد حرص مجلس الوزراء على مؤازرة الوزيرة ومساندتها لمواصلة جهودها المخلصة في عملها الوزاري، ومؤكداً كذلك على ثقة مجلس الوزراء بها وتقديره لإنجازاتها الملموسة لخدمة الوطن والمواطنين، متمنيا لها دوام التوفيق.
وفي جدول الجلسة، قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، إن المجلس رحب في مستهل اجتماعه بالزيارة التي سوف يقوم بها للبلاد اليوم رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة العماد ميشال عون والوفد المرافق له، وقد أكد المجلس على ما تمثله هذه الزيارة من أهمية في تدعيم أواصر الأخوة والتعاون القائم بين البلدين الشقيقين، متمنياً لفخامة الضيف والوفد المرافق طيب الإقامة في البلاد.
كما استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح عن نتائج الزيارة التي قام بها للبلاد يوم الأحد نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشئون الدفاع بدولة قطر الدكتور خالد العطية، وفحوى اللقاءات والمحادثات التي أجراها، والتي تناولت العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين، وسبل توثيقها إلى جانب بحث مختلف التطورات والمستجدات التي تمر بها المنطقة.
ثم شرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد للمجلس نتائج الزيارة التي قام بها لجمهورية فرنسا الصديقة في الأسبوع الماضي، وفحوى المباحثات التي أجراها مع نظيره وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان.
وفي ضوء ما ورد في تصريح الرئيس الفيلبيني من معلومات مغلوطة، وما تبعها من قرار بتعليق السماح للعمالة الفيلبينية من القدوم إلى الكويت الأمر الذي لا يتفق وطبيعة العلاقات المتميزة بين البلدين ولا يخدم المصالح المشتركة بينهما، استمع المجلس إلى شرح قدمه الشيخ صباح الخالد حول ملابسات هذا التصريح المفاجئ، والإجراءات والاتصالات التي تمت مع السلطات الفيلبينية لمعرفة حقائق وأبعاد هذا التصريح وتفنيد ما ورد فيه من معلومات مغلوطة، مؤكداً أن الحالات الفردية التي ورد ذكرها في التصريح قد تم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها في حينه، ولا يمكن قياسها على وضع العمالة الفيلبينية بشكل عام، لافتاً إلى أن الكويت تنعم بسجل ناصع في حقوق الإنسان، بحيث يحصل المقيم فيها على كافة حقوقه، ولديها من القوانين التي تنظم علاقة العمالة بأصحـاب العمل، الأمر الذي جعلها وجهة مقصودة ومرغوبة للعمل فيها من كافــة الجنسيات من رعايا الدول الشقيقة والصديقة.
كما أحيط مجلس الوزراء علماً بنتائج مشاركته في اجتماع «رسم السلام» للتحالف الدولي لهزيمة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية داعش الإرهابي حول العراق، والذي عقد في نيويورك يوم الجمعة الماضي، والذي استهدف بحث سبل رسم السلام في العراق عبر تحقيق عناصر الاستقرار وإعادة إعمار المناطق المحررة فيه. وأحاط المجلس علما كذلك بنتائج المحادثات التي أجراها مع المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص إلى التحالف الدولي ضد داعش السفير بريت ماكغورك خلال الزيارة التي قام بها للبلاد.
من جانب آخر، استعرض مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون القانونية لمشروع قانون في شأن تنظيم قطاع التأمين والإشراف والرقابة عليه، ومشروع القانون في شأن السجل التجاري، وقرر مجلس الوزراء الموافقة عليهما ورفعهما لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه تمهيداً لإحالتهما لمجلس الأمة. وتدارس المجلس توصية اللجنة في شأن مشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بين الكويت ومنظمة الأمم المتحدة، في شأن دعم تنفيذ خطة عمل مكتب مبعوث الأمين العام الخاص بالشباب وملحق التعديل المرفق بها، ومشروع قانون بالموافقة على النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي التابع لجامعة الدول العربية، ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية في شأن التعاون الفني بين الكويت واليابان، ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين الكويت والصين في شأن إنشاء المركز الثقافي الصيني في الكويت، ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية، ومشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم حول الأمن السيبراني بين الكويت والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية. وقرر المجلس الموافقة على مشروعات القوانين ورفعها لسمو الأمير، تمهيدا لإحالتها لمجلس الأمة.
ثم استعرض مجلس الوزراء توصيات اللجنة في شأن عدد من مشروعات المراسيم المتعلقة باتفاقيات ومذكرات تفاهم مختلفة بين الكويت وعدد من الدول، حيث قرر الموافقة عليها ورفعها لسمو الأمير.
كما ناقش المجلس توصية لجنة الشؤون الاقتصادية في شأن تغطية حصص المواطنين في مشاريع الشراكة القادمة، وقرر تكليف وزارة المالية بتحمل مصاريف عملية اكتتاب المواطنين في مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وبناء على عرض النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح وافق مجلس الوزراء على تشكيل مجلس الأمناء بجهاز تطوير مدينة الحرير «الصبية» وجزيرة بوبيان. واستناداً لنص المادة 78 من القانون 49 /‏2016 في شأن المناقصات العامة، وبناء على عرض نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء وافق مجلس الوزراء على تشكيل لجنة التظلمات.
ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وقد أعرب المجلس عن إدانته للهجوم الإرهابي على فندق في كابول يوم السبت الماضي، وكذلك الهجوم الانتحاري الذي وقع في أحد الأسواق بإقليم يالا في جنوب تايلند، واللذين أسفرا عن قتل وإصابة عدد من الضحايا والأبرياء، ودولة الكويت إذ تستنكر هذه الجرائم الإرهابية البشعة، لتؤكد على موقفها الرافض للإرهاب بكافة صوره وأشكاله، ومهما كانت دوافعه وأسبابه، داعياً المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده لمكافحة آفة الإرهاب.

تعيينات

مجلس أمناء تطوير «الحرير» وبوبيان


?    عبدالعزيز الإبراهيم رئيساً بدرجة وزير
?    سالم مثيب الأذينة
?    محمد جاسم المرزوق
?    عمران حبيب جوهر حيات
?    عدنان عبدالعزيز البحر
?    الدكتور خالد عيد النصار
?    طارق عبدالعزيز العيسى
?    المهندسة سارة حسين أكبر

لجنة تظلمات «المناقصات»


?    رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الجسار رئيساً
?    وكيــــــــل محكمـــــــة الاستئناف المستشــــار سلطان بورسلي نائباً للرئيس
?    أحمد دعيج الدعيج
?    حصة محمد العنجري
?    مفرح ضيدان الشمري

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي