No Script

الأولى في استقرار الاقتصاد الكلي وانتشار التيار الكهربائي والتضخم ووضع الدين

«الراي» تنشر مراكز الكويت في مؤشر التنافسية... بالتفصيل

تصغير
تكبير

تحسّن ترتيب الكويت في 49 من أصل 98 مؤشراً، ضمن تقرير «مؤشر التنافسية العالمية 2018» الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي عن العام الحالي، فيما لم يشهد 24 مكوناً أي تغيير «أو لا تنطبق» وتراجع 25 مؤشراً.
وبيّن التقرير الذي حصلت «الراي» على نسخة منه، أن الكويت حصلت على المرتبة الأولى في 4 مؤشرات شملت استقرار الاقتصاد الكلي ونسبة انتشار التيار الكهربائي لعدد السكان، والتضخم ووضع الدين، فيما حصلت على المركز الثاني في معدل اشتراكات البرود باند لكل مئة من السكان، فيما ارتفع ترتيب تنافسية الكويت إلى المرتبة 54 عالمياً، بنمو مرتبتين مقارنة بالعام الماضي.
وأظهر التقرير أن الكويت حافظت على المرتبة الثالثة في معدل الطلاب للاساتذة في المرحلة الابتدائية، وتحسنت إلى المركز 20 عالمياً لجهة توافر رأس المال للمخاطر، وللمرتبة 33 في معدلين وهما كفاءة النظام القضائي بالاعتراض على التغييرات، ونسبة الائتمان المحلي للقطاع الخاص من الناتج المحلي الإجمالي.
ورصد التقرير تحسناً في تقييم الكويت في معدل تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة حيث احتلت المركز 34 والمرتبة 35 في معدل مستخدمي الانترنت كنسبة من عدد السكان، وبالمركز 36 في معدل الديون غير المحصلة كنسبة من أجمالي الديون، فيما جاءت في المركز 86 بحرية الصحافة، وفي المرتبة 57 في معدل الجريمة لكل مئة ألف شخص.
وجاءت الكويت بالمركز 48 في النظام المالي، والمرتبة 57 بالمؤسسات، و61 في معدل البنية التحتية، وبالمركز 62 في تطبيق أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبالمرتبة 73 لجهة المهارات.
كما بيّن التقرير أن الكويت جاءت في المركز 68 في ما يتعلق بالتوجه المستقبلي للحكومة.
ورصد التقرير تحسناً في مؤشرمعدل كفاية رأسمال المصارف حيث جاءت الكويت في المرتبة 45، فيما جاءت في المرتبة الأخيرة لجهة فجوة الائتمان، ولفت التقرير إلى تحسّن القيمة السوقية لأسواق المال كنسبة من الناتج المحلي إذا سجلت معدل 36، وبالترتيب 45 في حجم السوق.
وجاءت الكويت في المرتبة 75 في سهولة تعيين الوافدين، وبالمركز 84 لجهة الأجور والانتاجية،  فيما تصدرت المركز 120 في معدل تكلفة نهاية الخدمة.

مؤشرات في ترتيب الكويت

54 ترتيب الكويت عالمياً عام 2018
49 مؤشراً شهد تحسناً
2  نسبة التغيير
62.1  حجم الرصيد
20 توافر رأس المال للمخاطر
68 توجه الحكومة المستقبلي
33 كفاءة القضاء ونسبة الائتمان المحلي
48  النظام المالي
57 المؤسسات
61  البنية التحتية

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي