بمشاركة مراقبين من عمان والبحرين والإمارات

اختتام التدريب المصري-السعودي المشترك «تبوك 4»

No Image

أعلن الجيش المصري اليوم ختام فعاليات التدريب المصري-السعودي المشترك (تبوك -4) الذي نفذته عناصر من القوات المسلحة المصرية والسعودية بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية بمشاركة مراقبين من عمان والبحرين والإمارات.

وذكرت القوات المسلحة المصرية في بيان إن المرحلة الختامية للتدريب تضمنت قيام القوات بتنفيذ عملية مشتركة للقضاء على بؤرة إرهابية مسلحة داخل منطقة سكنية وتطهيرها من العناصر الإرهابية وتنفيذ رمايات مشتركة بالذخيرة الحية.

وأوضح البيان أن المرحلة بدأت بقيام المقاتلات متعددة المهام بتنفيذ طلعات الاستطلاع الجوي وتصوير الأهداف الخاصة بالعناصر الإرهابية، إضافة الى الدفع بعناصر الاستطلاع والمهندسين للتغلب على العبوات الناسفة وتأمين طرق وخطوط الاقتحام.

وأشار الى أن القوات قامت بحصار وتأمين المباني الحيوية وتنفيذ عملية الاقتحام لتطهير البؤرة الإرهابية والسيطرة على المنطقة والقبض على العناصر الإرهابية المتمركزة داخلها، إضافة الى الدفع بعناصر التأمين الطبي والإداري والمعنوي لإعادة تشغيل المرافق وطمأنة السكان المحليين.

ولفت إلى الدفع بالعناصر «الخفيفة» والميكانيكية لمطاردة العناصر الإرهابية الهاربة في اتجاه المناطق الجبلية والقضاء عليها بمعاونة مدفعية الرمي المباشر وغير المباشر وتنفيذ رمايات بالذخيرة الحية لمختلف القوات المنفذة.

وأكد البيان مدى ما وصلت إليه العناصر المشاركة في التدريب من مهارات ميدانية وقتالية عالية والسرعة في تنفيذ المهام القتالية والنيرانية في الوقت والمكان المحددين باستخدام أحدث وسائل القيادة والسيطرة «بما يعكس التقارب في المفاهيم والعقائد العسكرية لكل من مصر والسعودية».

وأشار الى أن القوات المشتركة أتمت المراحل التمهيدية للتدريب كافة التي شملت العديد من الأنشطة والفعاليات وتنفيذ الرمايات القتالية والبيانات العملية والمهارات التكتيكية وفرض عدد من المواقف الطارئة بهدف قياس قدرة القوات على العمل المشترك وتوحيد المفاهيم وتبادل الخبرات.

وأضاف البيان إن مساعد وزير الدفاع المصري اللواء ممدوح شاهين أكد عمق العلاقات العسكرية المصرية - السعودية، مشيدا بمستوى التنسيق والتعاون بين القوات لتحقيق كل الأهداف المخططة للتدريب (تبوك -4) في ظل تطور حجم وطبيعة العمليات الإرهابية والتحديات الحالية بالمنطقة.

من جانبه، أكد نائب قائد القوات البرية الملكية السعودية اللواء الركن أحمد عبدالله المقرن أن التدريب يعد امتدادا للنجاحات التي حققتها تدريبات (تبوك) السابقة في تعزيز القدرة القتالية للقوات المسلحة للبلدين، مشيدا بالجهد المبذول والمستوى المتميز وقدرة القوات على تنفيذ المهام القتالية المطلوبة «نهارا وليلا بدقة وكفاءة عالية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي