No Script

2015 ... عام الإرهاب

تصغير
تكبير
مبايعة الأمير سلمان ملكاً على السعودية بعد وفاة الملك عبدالله

• الرياض تعلن «عاصفة الحزم» ضد الحوثيين ... وإنشاء تحالف إسلامي من 35 دولة ضد الإرهاب في العالم

• 5 آلاف قتيل حصيلة انتهاكات الحوثيين في اليمن

• بحاح يعلن تحرير عدن من سيطرة الحوثيين

• «داعش» يعلن المسؤولية عن تفجير مساجد في صنعاء

• 107 قتلى وأكثر من 238 جريحاً نتيجة سقوط رافعة في الحرم المكي

• «تنازل بطعم الفوز» عبر اتفاق تاريخي بين طهران والدول الكبرى حول البرنامج النووي

مصرع 130 بتفجيرات انتحارية وإطلاق نار في باريس

• قرار دولي يدعم إجراء مفاوضات بين النظام السوري والمعارضة لتشكيل هيئة حكم انتقالية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة

• مقتل القيادي في «حزب الله» سمير القنطار في غارة إسرائيلية على ريف دمشق

12 قتيلاً بهجوم مسلح تبناه «داعش» على صحيفة «شارلي إيبدو»

آلاف القتلى والجرحى بقصف في سورية ... ومليون لاجئ «يغزون» أوروبا

• تركيا تسقط مقاتلة روسية فوق سورية... وتداعيات خطيرة بين موسكو وأنقرة

• العالم يبكي الطفل السوري «ايلان» الذي غرق في البحر قبالة سواحل اليونان

• «داعش» يحتلّ تدمر ويدمّر معبدها الأثري... ويعلن ذبح رهينتين نرويجي وصيني

• روسيا تبدأ ضرباتها الجوية في سورية بعد تفويض مجلس الاتحاد الروسي باستخدام القوة العسكرية خارج البلاد

«داعش» يتبنّى إسقاط طائرة ركاب روسية فوق سيناء راح ضحيتها العشرات

• عشرات القتلى والجرحى في هجمات انتحارية لـ «داعش» استهدفت الضاحية الجنوبية في بيروت

• انفجار ضخم أمام مقر القنصلية الإيطالية في القاهرة يوقع قتلى وجرحى

• الجيش المصري يقتل سياحاً مكسيكيين بـ«الخطأ»

• «داعش» يعلن ذبح 21 مصرياً قبطياً في ليبيا

انتخابات تشريعية في مصر تنتهي بسيطرة الموالين للسيسي على البرلمان

عمليات طعن ودهس واطلاق نار ضد اسرائيليين والفلسطينيون يطالبون بقوة دولية لحمايتهم

إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً على يد «داعش»

• عشرات القتلى والجرحى بهجومين على متحف باردو وفي سوسة في تونس

• هجوم بالسيف على مدرسة في السويد يسفر عن مقتل عراقي ولبناني

• إعدام وزير الدفاع في كوريا الشمالية بعد أن غالبه النوم في لقاء عسكري

• مصرع 11 شخصاً بتحطّم طائرة عرض جوي في بريطانيا

• مقتل 14 شخصاً وإصابة 17 بإطلاق نار في سان برناردينو في كاليفورنيا

• جنبلاط يُدلي بِشهادته أمام المحكمة الدُوليَّة الخاصَّة في ما يخص اغتيال الحريري

• الجيش العراقي ينجح بدعم من «الحشد الشعبي» في تحرير مناطق عدة من قبضة «داعش»

• اتفاق سلام بين الأطراف الليبية يتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية
توقيع «داعش»... في كل مكان

العام الحالي الذي نوشك أن نودّعه سيذكره التاريخ بأنه العام الذي وقعت فيه اكثر الاعتداءات دموية التي أودت بحياة الالاف من البشر في مختلف بقاع الأرض وكانت بتوقيع تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الذي تمكن من التوسع جغرافيا في الشرق الأوسط أولاً وعزّز لاحقا أذرعه في مناطق أخرى من العالم خصوصا في عدد من الدول الغربية التي شهدت هجمات عدة، ليتحول 2015 الى عام الارهاب.

وشهد العام الحالي حدثا تاريخيا تجاوزتْ خلاله المجموعةُ الدولية بعض انقساماتها في شأن عدد من القضايا الحساسة عبر اتفاق بين طهران والدول الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني واتفاقية ندوة المناخ في باريس برعاية الامم المتحدة، إضافة إلى الانفراج في العلاقات الكوبية - الأميركية بعد تطبيع العلاقات وفتح السفارات.

وهو العام أيضا الذي أَثَّرَ فيه النزيف السوري وأزمةُ أكثر من مليون لاجئ على الحياة داخل الاتحاد الأوروبي حيث غَيَّرتْ نسبيا السياسات وطرحت تساؤلات كبيرة حول قيَم هذا التكتل الغربي وحول المسؤوليات ومسألة الانفتاح الحدودي.

وتواصلت الحرب بين النظام السوري والفصائل المسلحة والقاء البراميل المتفجرة في مدن عدة خصوصا دمشق راح ضحيتها الاف القتلى والجرحى، في موازاة اجراء مفاوضات سياسية في فيينا كان اخرها نيويورك بهدف التوصل الى حل سياسي للازمة وتم التصويت في مجلس الامن على القرار 2254 لاجراء مفاوضات بين النظام والمعارضة لتشكيل هيئة حكم انتقالية واجراء انتخابات حرة ونزيهة.

واستمرت الانتهاكات بشكل يومي في عموم الأراضي السورية فضلا عن آلاف المسجونين والمعتقلين ولا سيما المفقودين اثر عمليات القصف، فيما وسع تنظيم «داعش» اراضيه واستولى على تدمر ثاني مدينة سورية بعد الرقة تشكل عاصمة التنظيم الارهابي.

وفي السعودية، توفي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وتمت مبايعة الأمير سلمان خلفا له في 23 يناير، فيما أعلنت الرياض في 26 مارس «عاصفة الحزم» بمشاركة تحالف دولي مكون من عشر دول ضد جماعة «أنصار الله» (الحوثيون) والقوات الموالية لهم والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، كما اعلنت ايضا في 10 ديسمبر انشاء تحالف اسلامي مكون من 35 دولة ضد الارهاب في العالم.

وسقط أكثر من 5000 قتيل في انتهاكات قامت بها جماعة الحوثيين خلال العام 2015، منذ إعلانها الحرب لدعم علي صالح ضد الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي، فيما بدأ الطرفان في نهاية العام محادثات سلام في سويسرا تتضمن التوصل الى حل سياسي يرضي كل الاطراف.

وفي العراق، استمرت المواجهات على أشدّها في محافظات عدة خصوصا في الأنبار التي يتنازع للسيطرة عليها أبناء العشائر ومسلّحو «داعش» بينما يقوم الجيش وفصائل «الحشد الشعبي» بمحاولة استعادة المنطقة من خلال شنّ هجوم واسع.

وفي هجوم وصف بالأوسع، استرد الجيش العراقي بدعم من قوات «الحشد الشعبي» بلدة البغدادي، الواقعة في محافظة الأنبار، كما حرر الجيش مركزا للشرطة و 3 جسور فوق نهر الفرات، ونجح في طرد «داعش» من 7 قرى شمال شرقي البغدادي على طريق حديثة.

وفي موازاة التناحر الليبي - الليبي الذي تواصل طيلة العام واوقع مئات القتلى والجرحى، شهدت مدينة الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر توقيع اتفاق بين أطراف ليبية نص على تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، غير أن الاتفاق لم يحظ بالإجماع ورفضه رئيس المؤتمر العام في طرابلس نوري بوسهمين ورئيس مجلس النواب المنحل في طبرق عقيلة صالح، وقالا إن الموقعين لا يمثلون إلا أنفسهم.

وفي مصر، استهدفت هجمات ارهابية الجيش في شمال سيناء ومدنيين في المحافظات راح ضحيتها العشرات وتبناها تنظيم «داعش»، فيما جرت انتخابات تشريعية على مرحلتين في الداخل والخارج وجولات اعادة انتهت بسيطرة الموالين للرئيس عبد الفتاح السيسي على البرلمان.

في المقابل، وجهت الجماعات الإرهابية خلال العام 2015 العديد من الضربات العنيفة لدول الغرب، لتهز مسامع العالم أجمع من مشرقه لمغربه، حيث باتت ملامح الحيرة والقلق والشك تسيطر على الدول الكبرى المغتالة من قبل الإرهاب الأسود، لعدم إدراكها ما حدث لها من تفجيرات وسقوط طائرات متتالية ليتحرك العالم بأسره لدراسة طرق مكافحة الإرهاب، وحماية البلدان من هذا الخطر.

وشهدت بيروت في 14 من نوفمبر تفجيرات تبناها تنظيم «داعش» في منطقة برج البراجنة أدت إلى مقتل 43 شخصا وإصابة أكثر من 200 آخرين.

وفي 31 اكتوبر، تحطمت الطائرة الروسية فوق سيناء بعدما اختفت من شاشات الرادار على ارتفاع 31 ألف قدم وهو المدى الذي لا يملك استهدافه إلا بأسلحة متقدمة تتضمن منصات إطلاق صواريخ مرتبطة بأجهزة رادار. وأسفر الحادث عن مقتل 224 شخصاً.

وتضاربت الأقوال حول حادث الطائرة المنكوبة بروسيا، حيث أكدت جهات التحقيق المصرية أن سقوط الطائرة نتيجة لعطل فني فيها، فيما رأى الجانب الروسي أنه نتيجة زرع قنبلة في أحد جناحيها، رغم ان «داعش» تبنى رسميا الهجوم.

كما ذاقت باريس، «مدينة النور» مرارة الإرهاب في 13 نوفمبر حيث تعرضت لأكثر الهجمات الإرهابية في تاريخ فرنسا، منذ الحرب العالمية الثانية، ما أسفر عن مقتل 130 شخصا وجرح المئات اثر استهداف ارهابيين 6 مناطق بتوقيت واحد أهمها مسرح باتاكلان الذي قام المسلحون باحتجاز الرهائن في داخله، وتفجير 3 مهاجمين أنفسهم فيه، الى جانب ثلاثة تفجيرات انتحارية في محيط ملعب فرنسا في سان جيرمان، وقام الارهابيون بإطلاق النار بشكل عشوائي في شوارع عدة.

وتمكنت قوات الأمن من إحباط محاولة تفجير ملعب فرنسا الدولي، الذي كان في داخله الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لحضور مباراة بين المنتخب الفرنسي والالماني، بعد أن شك رجل أمن الملعب في أحد الانتحاريين ورفض دخوله، فيما تبنى تنظيم «داعش» تلك الهجمات انتقاماً لمشاركة فرنسا في القصف في سورية.

وفي حادث آثار أزمة ديبلوماسية عالمية، أسقطت تركيا الطائرة الروسية الحربية «سو-24» في 24 نوفمبر، على الحدود السورية بعدما اخترقت مجالها الجوي.

وسرعان ما بادر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإدانة إسقاط طائرة روسية على الحدود بين سورية وتركيا ووصفه بأنه «طعنة في الظهر»، متهما تركيا بدعم الإرهاب.

وشهدت مدينة سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا الأميركية في 2 ديسمبر، حادث إطلاق نيران أسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة 17 آخرين، وأعلنت الشرطة مقتل رجل وامرأة، قالت إنهما منفذا الحادث.

يناير

2 - وفاة «أبو أنس الليبي» قبل أيام من محاكمته في نيويورك بتهمة المشاركة في تفجير سفارات الولايات المتحدة عام 1998

7 - 12 قتيلاً بهجوم مسلح تبناه «داعش» على صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية بسبب نشر رسوماً مسيئة للاسلام

8 - انتخاب مارثيبالا سيريسينا رئيساً لسريلانكا

10 - محتجون في البحرين يشتبكون مع الشرطة بسبب مواصلة اعتقال زعيم معارض

11 - القيام بمسيرات الجمهورية ضد الارهاب في كامل أنحاء فرنسا والخارج شارك فيها نحو 4 ملايين شخصا منهم نحو 2 مليون في باريس وحدها بمشاركة قرابة 50 من قادة العالم، لتصبح بذلك أكبر مسيرات في تاريخ البلاد

14 - استقالة الرئيس الإيطالي جورجو نابوليتانو من منصبه

22 - الأمم المتحدة: تسريع إعمار غزة مرتبط بإنهاء الخلافات السياسية

23 - مبايعة الأمير سلمان ملكاً على السعودية بعد وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز... وتعيين الامير مقرن بن عبد العزيز وليّاً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء. وتعيين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وليا لولي العهد. ولاحقا اعفي الامير مقرن بن عبد العزيز وتم تعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد ومحمد بن سلمان وليا لولي العهد

فبراير

3 - نشر فيديو إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا، على يد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) وتم إعدامه في 3 يناير 2015

5 - سقوط عشرات القذائف والصواريخ على دمشق ووقوع إصابات، والطيران الحربي السوري يدك دوما

7 - تونس: إعطاء الثقة لحكومة الحبيب الصيد بـ 166 صوت من 217 من مجلس النواب

16 - «داعش» يعلن ذبح 21 مصرياً قبطياً في ليبيا

17- الجيش السوري يسيطر على قرى في ريف حلب الشمالي، ويقطع طرق إمداد المعارضة من تركيا.

- اليونيسيف: 1500 طفل سوري يعيشون أو يعملون في شوارع لبنان

مارس

5 - تعرّض السفير الأميركي في كوريا الجنوبية مارك ليبرت لهجوم شنه رجل يحمل شفرة حلاقة في سيول

- تغيير وزاري محدود في مصر يتضمن إقالة وزير الداخلية محمد إبراهيم.

18- هجوم على متحف باردو التونسي نفذه إرهابيون ضد سياح أجانب أسفر عن مقتل 22 شخصا بينهم 18 سائحا وعنصر أمن تونسي، فيما أخذ الإرهابيون رهائن قبل أن تحررهم القوات الأمنية.

20 - تفجيرات انتحارية في حي المفتي السكني في الحسكة السورية، تسفر عن 37 قتيلا و96 جريحا معظمهم من الأطفال والنساء، وقوات «حماية الشعب» الكردية تتهم «داعش» وتلغي الاحتفالات الخارجية.

ابريل

3- الجيش الروسي يؤكد امكانية انتشاره في أي مكان في العالم في غضون 7 ساعات

6 - العثور على طائرة من دون طيار مزودة بكاميرا صغيرة وجهاز إنذار على سطح مكتب رئيس الوزراء الياباني

10 - تعويض رجل أميركي بقيمة 650 ألف دولار بعد تعرضه للضرب المبرح على يد نحو عشرة من رجال الشرطة

20 - حاكم ولاية ماريلاند الاميركية يأمر بوضع الحرس الوطني على أهبة الاستعداد بسبب أعمال الشغب في بالتيمور

29 - الجيش النيجيري ينقذ نحو 300 امرأة في معقل لجماعة «بوكو حرام»

30 - حكم بالسجن مدى الحياة على 10 أشخاص اعتدوا على الناشطة الباكستانية ملالا يوسف زاي

مايو

4 - النائب اللُبناني ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جُنبُلاط يُدلي بِشهادته أمام المحكمة الدُوليَّة الخاصَّة في ما يخص اغتيال رئيس الوُزراء اللُبناني السابق رفيق الحريري

5 - ملك تايلند أقدم ملك في العالم يحتفل بـ65 عاما على توليه العرش

9 - أكثر من 100 ضربة جوية بقيادة السعودية في اليمن

10 - منظمة «أطباء بلا حدود» تؤكد خلو ليبيريا من مرض «إيبولا» بعد مرور 42 يوما من دون ظهور أي حالة إصابة جديدة.

11 - إجلاء الآلاف في الفيليبين اثر مرور إعصار «نول» القوي الذي وصلت درجته إلى الفئة الرابعة.

12 - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتقد أن فرصة السلام في أوكرانيا كبيرة رغم الصعوبات

13 - إعدام وزير الدفاع في كوريا الشمالية بعدما غلبه النوم في لقاء عسكري حضره الزعيم الكوري الشمالي

14 - الشرطة الأميركية تقبض على سجين بعد 56 عاماً على هروبه

24 - مقتل عالم الرياضيات الأميركي جون فوربس ناش في حادث سيارة عن عمر ناهز 86 عاماً

يونيو

7 - عشرات القتلى في 3 تفجيرات في صنعاء

- وفاة رئيس تركيا السابق سليمان ديميريل

- واشنطن تطالب حكومة بغداد «بالتزام أكبر» في محاربة تنظيم «داعش»

13- «داعش» يعلن المسؤولية عن تفجير مساجد في صنعاء والصليب الأحمر يعلن أحياء في عدن مناطق موبوءة بحمى «الدانغ»

- الأمم المتحدة: رقم قياسي في عدد اللاجئين في العالم بسبب الحروب والصراعات والاضطهاد

19- خلافات بين الوفود المشاركة في محادثات السلام اليمنية في جنيف

20 - «ويكيليكس» ينشر 60 ألف برقية من البرقيات الديبلوماسية السعودية

24 - موجة حر تضرب باكستان وتتسبب بمقتل أكثر من 700 شخص معظمهم من كراتشي

- «ويكيليكس» تكشف وثائق تثبت تنصت وكالة الأمن القومي الأميركية على الرئيسين الفرنسيين السابقين جاك شيراك ونيكولا ساركوزي والحالي فرانسوا هولاند

يوليو

2 - مقتل مدنيين وعسكريين في قصف ومعارك الفلوجة

- مقتل سبعة أشخاص وجرح العشرات جراء إلقاء براميل متفجرة على بلدة طفس في درعا

3 - مجلس حقوق الإنسان يتبنى تقرير العدوان على غزة

5- طائرات التحالف العربي تقصف صنعاء وتعز

4 - السبسي يعلن الطوارئ ويدعو إلى التعبئة في تونس بعد هجوم لـ «داعش» في سوسة راح ضحيته عشرات السياح الاجانب

- عشرات القتلى والجرحى نتيجة تفجيرات عدة في العراق

7- مقتل وجرح العشرات بغارات جوية على الرمادي

8 - المعارضة السورية تتقدم في حلب وتصد هجوماً في الزبداني

- نواب عراقيون يطالبون بإطلاق موقوفين قبل العيد

- سقوط صاروخ بالخطأ من طائرة «سوخوي 25» تابعة لطيران الجيش العراقي على منطقة النعيرية شرق بغداد أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 15 مدنيا

9- القوات العراقية صدت هجوما لتنظيم «داعش» قرب سامراء

10 - قوات التحالف الذي تقوده السعودية تواصل قصف مواقع للحوثيين في اليمن قبل ساعات من هدنة مأمولة

11 - العبادي ينتقد ممارسات قوى في ميليشيا «الحشد الشعبي»

- انفجار ضخم أمام مقر القنصلية الإيطالية في القاهرة

- براميل متفجرة توقع عشرات الضحايا في مدينة حلب

12 - تركيا «تعتقل عشرات الأجانب» حاولوا الانضمام إلى «داعش»

13 - الجيش العراقي يعلن بدء عملية عسكرية لإستعادة الأنبار من «داعش»

14 - إتفاق دولي في شأن البرنامج النووي الإيراني... تنازل بطعم الفوز

15 - خامنئي يطلب التدقيق في الاتفاق النووي الايراني مع الدول الكبرى

16 - الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الأب يكسر رقبته وتم نقله إلى المستشفى

17 - نائب الرئيس اليمني خالد بحاح يعلن تحرير عدن من سيطرة الحوثيين

- عشرات القتلى ومئات الجرحى نتيجة انفجار شرق بغداد

18 - ملك المغرب يعفو عن 322 سجينا في أول أيام عيد الفطر

- التلفزيون الألماني يبث صلاة عيد الفطر للمرة الاولى

- عشرات القتلى من «داعش» في معارك الرمادي ومقتل مدنيين في الفلوجة

- قتلى في الجيش المصري نتيجة اشتباكات في سيناء

19 - 30 قتيلا في تفجير سروج في تركيا

20 - اتهامات بتطهير مذهبي في محافظة ديالى ونزوح عائلات

21 - عشرات الضحايا نتيجة قصف النظام السوري حي المغاير في حلب

23 - طلائع العسكريين العراقيين الذين دربهم الاميركيون يشاركون في قتال «داعش»

- المقاومة تنهي سيطرة الحوثيين في عدن وتتجه شمالا

24 - الجيش الأميركي يقتل «أبو خليل السوداني» القائد الميداني البارز في تنظيم «القاعدة» في أفغانستان

- غارات تركية جديدة على مواقع لـ «داعش» وحزب «العمال الكردستاني»

25 - ألف عائلة تحت الحصار في منطقة الزبداني

26 - تركيا تدعو لاجتماع للحلف الاطلسي لبحث عملياتها ضد «داعش» وحزب «العمال الكردستاني»

27 - انفجار يستهدف فندقا في مقديشو ومقتل عشرة أشخاص وجرح آخرين

28 - «جيش الفتح» في سورية يلحق خسائر بالنظام قرب الساحل

- قتلى من الحوثيين في غارات للتحالف في محافظة أبين

30 - محتجون من جنوب العراق يقطعون الطرق الرئيسية في بغداد

31 - حركة «حماس» تعلن ان تعديلات حكومة الوفاق انقلاب على المصالحة

- منظمة «هيومن رايتس ووتش» تصف انتهاكات الحوثيين بأنها قد ترقى إلى جرائم حرب

أغسطس

2 - قتلى في هجوم انتحاري استهدف الأمن التركي

3 - اتساع الاحتجاجات على تردّي الخدمات جنوب العراق

5 - عشرة آلاف إطفائي لمواجهة حرائق كاليفورنيا

6 - هيروشيما تحيي الذكرى السبعين لإلقاء قنبلة نووية عليها

- عشرات القتلى والجرحى بتفجير انتحاري يستهدف مسجداً للقوات الخاصة في أبها

9 - مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وتحذيرات من تقسيمه

- مجلس الوزراء العراقي يقر إصلاحات حيدر العبادي

- وفاة القيادي الإسلامي المصري عصام دربالة في السجن بسبب الأهمال الطبي

12 - الفصائل المتنازعة في ليبيا يتعهدون التوصل إلى اتفاق

13 - مقتل 23 طفلا وامرأة في قصف جوي على مستشفى في الفلوجة

- «داعش» يتبنى تفجيراً في بغداد يؤدي إلى مقتل أكثر من 76 شخصا

- «كتائب القسام» تستولي على طائرة استطلاع إسرائيلية من نوع «سكايلارك 1» وتدخلها في خدمتها

15 - خمسة تفجيرات دامية في بغداد تخلف عشرات القتلى

16 - مقتل 100 شخص على الأقل بقصف الحكومة السورية سوقاً في دوما

17 - مقتل 19 شخصا في انفجار قنبلة وسط بانكوك

19 - عراك بالأيدي في مؤتمر تحرير الأنبار بين ممثلي وشيوخ عشائر من المحافظة في بغداد

- صحيفة «دايلي ميل» البريطانية تكشف وثيقة سرية تبين أن إسرائيل وراء تنظيم «داعش»

20 - رئيس وزراء اليونان يستقيل ويدعو الى انتخابات مبكرة

22 - مقتل 11 شخصاً على الأقل في تحطم طائرة عرض جوي على طريق مزدحم في بريطانيا

- مصادمات بين الشرطة والمتظاهرين المحتجين على تفشّي القمامة في بيروت تخلّف جرحى

25 - اتفاق لوقف النار بين المعارضة السورية وقوات «حزب الله» والنظام السوري في الزبداني

28 - قضت محكمة في مصر بمعاقبة ستة متهمين، بينهم ثلاثة من صحافيي قناة «الجزيرة» بالسجن لثلاث سنوات بعد إدانتهم بالقضية المعروفة باسم «خلية ماريوت»

30 - تظاهرات جديدة في العراق تندد بالفساد وتطالب بالتغيير

- «أحرار الشام» تتبنّى اغتيال ضابطين ومرافقيهما في جيش النظام في دمشق

- تنظيم «داعش» يدمر معبد بل الواقع في وسط تدمر

سبتمبر

2 - مسلحون بزي عسكري يختطفون 18 عاملاً تركياً في بغداد

3 - اشتباكات بين الشرطة ومهاجرين غاضبين في العاصمة المجرية

- مقتل متطرف بريطاني في غارة أميركية على «داعش» في سورية

- استقالة رئيس غواتيمالا أوتو بيريز مولينا بعد اتهامات فساد ضده

4 - الجيش العراقي يطوّق مقراً لمسلحين من كتائب «حزب الله» في بغداد

- اتهام أجهزة النظام السوري في دمشق بقتل الشيخ وحيد البلعوس من طائفة الموحّدين الدروز

- العالم يبكي الطفل السوري «ايلان» الذي غرق في البحر خلال رحلة لجوء مع عائلته الى اليونان

8 - رئيس الوزراء الأسترالي يرفض قبول لاجئين سوريين

- رئيس وزراء فنلندا يعرض منزله على اللاجئين

- حملة اعتقالات في بلغاريا بشبهة تهريب البشر

- قلق في إسرائيل من التحاق يهود بتنظيم «الدولة الاسلامية»

9 - الاحتجاجات تعم السويداء والنظام السوري يغلقها

- آلاف اللاجئين يعبرون المجر للنمسا وألمانيا

- غارات عنيفة على الحوثيين وتعزيزات للتحالف

- قوة قطرية تدخل اليمن لدعم التحالف

10 - بريطانيا تشنّ أول غارة ضد «داعش» في سورية

- عملية عسكرية شاملة لمطاردة «العناصر الإرهابية» في سيناء

- طلب أميركي لليونان بمنع عبور طائرات روسيا إلى سورية

- «الائتلاف الوطني السوري» المعارض ينتقد إفراغ سورية تحت عنوان اللجوء

- رئيس وزراء مصر يغادر «غاضباً» خلال لقاء صحافي مع نظيره التونسي

- «داعش» يعلن ذبح رهينتين نرويجي وصيني

11 - الحكومة اللبنانية تقرّ خطة لمعالجة أزمة النفايات

- إسرائيل تحظر تواجد «المرابطين» في «المسجد الأقصى»

- واشنطن تعتزم استقبال عدد أكبر من اللاجئين العام المقبل

- 107 قتلى واكثر من 238 جريحا نتيجة سقوط آلة رافعة في الحرم المكّي وتضاعف عدد القتلى لاحقا ووصل الى اكثر من 1500 قتيل

- الموافقة على رفع علم فلسطين فوق مبنى الأمم المتحدة

12 - جيريمي كوربين يفوز بزعامة حزب «العمال» البريطاني

- ريك بيري ينسحب من سباق الرئاسة الأميركية

- السعودية: استقبلنا 2.5 مليون سوري منذ بداية الأزمة

13 - الجيش المصري يقتل 64 إرهابياً في سيناء ويعتقل 22

14 - مقتل سياح مكسيكيين ومصريين بالخطأ على يد الجيش المصري

- ماليزيا تعتقل ثلاثة مشتبه فيهم بتفجير بانكوك

- «التعاون الإسلامي»: نظام الأسد سبب أزمات السوريين

15 - «طالبان» تقتحم سجناً في أفغانستان وتطلق مئات المعتقلين

- النمسا تستعين بالجيش لمواجهة تدفق اللاجئين

16 - جيش مصر يواصل الحملة ويقتل 11 إرهابياً ويعتقل 51 آخرين

- المجر تطلق الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه على المهاجرين عند حدودها الجنوبية

- الجيش المصري يعلن مقتل 55 إرهابيا... ومقتل مسؤول أمني بارز في سيناء

17 - مقتل أمير لتنظيم «داعش» في الرمادي

18 - كرواتيا تغلق 7 من معابرها الحدودية مع صربيا

- مقتل 21 مدنيا في مجزرة جديدة للنظام السوري قرب درعا

- ولي العهد السعودي: جاهزون لصدّ أي تصرف يعكّر صفو الحج

- صنعاء: اشتباكات بين ميليشيات الحوثي وقوات علي صالح

- واشنطن: سنستقبل المزيد من اللاجئين السوريين

19 - استمرار الانتهاكات الاسرائيلية للمسجد الأقصى وتغيير اسماء شوارع في القدس

- هولاند: لا إعفاء لأي بلد أوروبي من استقبال اللاجئين السوريين... والأمم المتحدة تضع خطط مكثفة لإنقاذ اللاجئين

20 - «النهضة» التونسي تطالب بتعديل مشروع المصالحة مع «الفاسدين»

- المبعوث الأممي إلى ليبيا: أنجزنا اتفاقاً نهائياً

- سقوط صواريخ في محيط مطار بغداد الدولي

23 - مقتل 25 «داعشياً» في بيجي

- الجيش المصري يعلن تطهير مناطق في سيناء

24 - أمير قطر يهاتف السيسي ويهنئه بالعيد

27 - الرئيس اليمني يجتمع مع قضاة عدن ومحافظي أبين ولحج

- بوتين يتصل بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ويبحث معه سورية و«داعش»

- كندا تجرّد مواطناً متهماً بالإرهاب من جنسيته للمرة الاولى

28 - فوز الانفصاليين في كاتالونيا بالغالبية المطلقة

29 - الإعدام لـ 3 من «الإخوان» في أحداث مكتبة الإسكندرية

30 - روسيا تبدأ ضرباتها الجوية في سورية بعد تفويض مجلس الاتحاد الروسي لبوتين استخدام القوة العسكرية خارج البلاد

- الجبير: على الأسد الرحيل أو مواجهة الخيار العسكري

- تحقيق جنائي بفرنسا يستهدف نظام الأسد لارتكابه جرائم حرب

اكتوبر

1- شرطة البحرين تكشف عن مخبأ للمتفجرات في منطقة سكنية

- السعودية تطالب روسيا بوقف عملياتها العسكرية في سورية

2 - إسرائيل تعلن جنوب نابلس منطقة عسكرية مغلقة

- مصر ترفض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى

- مشاورات سعودية - مصرية حول اليمن وسورية وليبيا

3 - بغداد تؤكد استمرار العمليات القتالية في محافظة الأنبار

- «نيويورك تايمز»: بوتين يريد إنقاذ الأسد وليس ضرب «داعش»

- مقتل قيادي في «داعش» في قضاء الحويجة العراقية

- عبدالله بن زايد: تحرير عدن انتصار عسكري وإنساني

- أوباما: سورية مستنقع لروسيا وإيران بسبب الأسد

4 - ديبلوماسي منشق يؤكد ان 6 ضباط من الحرس الإيراني سبب تدافع منى

- مقتل «مدير مخابرات داعش» جنوب كركوك

5 - «داعش» يُفجّر «قوس النصر» الأثري في تدمر السورية

- قيادي حوثي بارز يصف ملايين اليمنيين بـ «الأحذية»

- واشنطن: توغّل روسيا في المجال الجوي التركي عمل «طائش»

8 - وزير الدفاع الأميركي يستبعد التعاون العسكري مع موسكو في سورية

- واشنطن: غالبية ضربات روسيا استهدفت المعارضة المعتدلة

9 - عزل مدير المخابرات الجزائري في إطار الإصلاحات

10 - مقتل 86 «داعشياً» بينهم مسؤول أمن «الحسبة» في العراق

- اطلاق وكيل وزارة العدل المختطف في بغداد

12 - مقتل عسكريين بريطانيين بتحطم مروحية في أفغانستان

- إيران تعتبر «مجاهدي خلق» عقبة في طريق علاقاتها مع أوروبا

14 - حزب «الأصالة» يفوز برئاسة الغرفة الثانية في برلمان المغرب

15 - اتفاق أميركي - روسي لتجنب الإصطدام في سورية

- الفلسطينيون يطالبون الأمم المتحدة بقوة دولية لحمايتهم

17 - أميركا ستتحاور مع كوريا الشمالية إذا تخلّت عن النووي

18- الجيش العراقي يعزل الرمادي ويبدأ تحريرها من الداخل

- فوز الرئيس الغيني ألفا كوندي بفترة رئاسية ثانية

19- اسرائيل تبدأ ببناء جدار موقت في القدس الشرقية

20 - سقوط قذيفة على حي سكني في بنغازي يسفر عن 5 قتلى

21 - مقتل 46 حوثيا في تعز... وقوات سودانية تصل عدن

22 - إحالة 24 متهماً للمحاكمة بتهمة تشكيل فرع لـ «داعش» في البحرين

23 - هجوم بالسيف على مدرسة في السويد يسفر عن مقتل عراقي ولبناني

25 - انقلاب مدرعتي شرطة في العريش يسفر عن اصابة 14 جنديا مصريا

27 - إسرائيل تشن غارة جوية على قطاع غزة رداً على اطلاق صاروخ

30 - مصر تفجّر نفقاً رئيسياً في سيناء على الحدود مع قطاع غزة



نوفمبر

1- بدء تشييد قاعدة بحرية دائمة للقوات البحرية الملكية البريطانية في البحرين

9 - شرطي أردني يُطلق النّار على مُتدربين في مركز تدريب للشُرطة الأُردُنيَّة ويقتل 6 أشخاص، بينهم أميركيان

12 - تفجيرٌ انتحاريّ في محلَّة بُرج البراجنة في ضاحية بيروت الجنوبية يُوقع نحو 41 قتيلًا

13 - هجمات إرهابية في باريس من قبل تنظيم «داعش» تسفر عن مصرع نحو 130 شخصا وإصابة 200 شخص.

21 إلى 23 نوفمبر: المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية في مصر

29 - انتخابات رئاسية وتشريعية في بوركينا فاسو



ديسمبر

1 - البرلمان التركي يمنح الثقة لحكومة أحمد داود أوغلو

2 - تعيين مدير أمن زين العابدين بن علي على رأس إدارة الأمن العامة في تونس

3 - «داعش» يذبح أول روسي منذ بدء روسيا حملتها في سورية

5 - فوز 137 مستقل و85 من الأحزاب في الانتخابات التشريعية في مصر

- رئيس غامبيا يعلن بلاده «دولة إسلامية»

13 - اعتقال أميركي بشبهة حرق مسجد في كاليفورنيا

14 - حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في فرنسا يخسر الدور الثاني للانتخابات المحلية

15 - السعودية تعلن تشكيل تحالف إسلامي عسكري من 35 دولة لمحاربة الإرهاب

16 - رصد أكثر من 50 خرقا للهدنة من جانب الحوثيين وعلي عبدالله صالح

17 - الشرطة البرازيلية تفكك شبكة تزوير تساعد السوريين

18 - مجلس الامن يتبنى قراراً لانهاء الحرب في سورية ويدعو لوقف النار وبدء مفاوضات سلام اعتبارا من يناير

19 - مقتل القيادي في «حزب الله» سمير القنطار في غارة اسرائيلية على ريف دمشق

22 - منظمتان دوليتان: مليون لاجئ ومهاجر وصلوا إلى أوروبا في 2015

23 - الملك سلمان يطالب في خطاب أمام مجلس الشورى بحلّ سياسي في سورية وحكومة انتقالية من المعارضة المعتدلة

24 - صحيفة «وول ستريت جورنال»: واشنطن حاولت تدبير انقلاب على الأسد عام 2011

25 - مقتل قائد «جيش الإسلام» زهران علوش في غارة استهدفت اجتماعاً لقيادته في سورية

العالم عاجز عن تنسيق جهوده في محاربة «داعش»

باريس - أ ف ب - بعد اعتداءات باريس وبيروت وسيناء وكاليفورنيا ادرك العالم في 2015 انه كان وسيبقى معرضا لارهاب يشجعه وينفذه تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش). اتجه التنظيم المتطرف الذي اعلن تأسيسه في ربيع العام 2014 في المناطق الحدودية التي سيطر عليها في سورية والعراق والذي كان منهمكا في البدء بتعزيز سيطرته عليها، في العام 2015 نحو «اعدائه الابعد» عبر تنظيم او الايحاء بتنظيم هجمات على اهداف مدنية اوقعت مئات القتلى والجرحى من «شارلي ايبدو» الى تونس وسان بيرناردينو.

ويقول نائب رئيس مجموعة «صوفان غروب» في نيويورك ريتشارد باريت ان «تنظيم الدولة الاسلامية اصبح ينشط على مستوى«عالمي».

وتولى باريت في السابق ادارة شعبة مكافحة الارهاب في الاستخبارات البريطانية ثم وحدة مراقبة القاعدة والطالبان في الامم المتحدة.

ويضيف:«في الوقت الحالي فان الدوران حول أنفسنا وارسال المزيد من المقاتلات والقاذفات لن يحل المشكلة لا بل سيعقدها. ولكن السياسيين يواجهون صعوبات كثيرة في ادارة هذه الامور. والناس يشعرون بالخوف وهذا هو هدف الارهاب: بث الرعب. اذا لم نبن نوعا من المقاومة الاجتماعية في مواجهة هذا سنواجه مشكلات جمة، لأن هذا ما ستتحول اليه حياتنا».

وتكمن قوة تنظيم«داعش»في امكانية الاعتماد على عناصر يرسلون من معاقله في سورية والعراق لتنفيذ عمليات في اوروبا كما حصل بالنسبة لمنفذي هجمات باريس في 13 نوفمبر وعلى مناصرين موجودين اصلا في المكان كما كانت حال سيد رضوان فاروق وتشفين مالك اللذين اعتنقا التطرف وقررا القيام بهجوم من دون اتصال مباشر على ما يبدو مع التنظيم.

ويضاف الى هذا التهديد المزدوج المتمثل في الارهابيين المتمرسين مثل الاخوين كواشي منفذي الهجوم على شارلي ايبدو اللذين كانا تحت المراقبة ثم اعتبرا اقل خطورة وعرفا كيف يتواريان قبل ان يوجها ضربتهما المفاجئة.

وتجد قوى الامن والشرطة صعوبة في الحفاظ على مستوى اليقظة امام زيادة عدد المشتبه بهم رغم تعزيز قدراتها في كل الدول المستهدفة بهجمات تنظيمي«داعش»و«القاعدة».

ويقول بروس ريدل من مركز«بروكنغز»البحثي في واشنطن ان«كل عناصر قوات الامن الاوروبيين الذين التقيت بهم خلال السنة الماضية يشعرون بحالة من العجز عندما يتحدثون عن مشكلة المقاتلين الاجانب»العائدين من سورية والعراق«انها مشكلة مستعصية على الحل عمليا».

ويضيف المسؤول السابق في الاستخبارات الاميركية (سي آي اي) ان«مجرد القيام بمراقبة مكثفة لهؤلاء تستدعي استنفار كل القوى الامنية وجيوش العالم الغربي باستمرار وهذا مستحيل بالطبع. نحن إذن امام مشكلة عويصة وهذا يعني ان ما نواجهه يفوق قدراتنا».

ورغم تشكيل تحالف تحت رعاية السعودية يضم 34 بلدا اسلاميا في غالبيتها لمحاربة الارهاب»بالسبل العسكرية والفكرية»، يقول جان-بيار فيليو استاذ العلوم السياسية في باريس ان»العالم عاجز عن تنسيق جهوده والتعاون في محاربة تنظيم الدولة الاسلامية». ويضيف ان»اعتداءات باريس ومن ثم سان بيرناردينو ذكرت الدول الغربية بان داعش يمكن ان يضرب في اي وقت».

ويتابع:»واضح ان فرنسا ورغم الدعم البريطاني والالماني لم تحصل على دعم جدي من باقي الدول الاوروبية. اما الولايات المتحدة فتفضل حملة طويلة الامد تترك لداعش الوقت لتطوير شبكاته عبر الحدود. وروسيا اكثر اهتماما بمساندة حليفها بشار الاسد وتقوم بضرب معارضيه اكثر من التركيز على ضرب داعش».

ورغم ادراكها بالتهديد الذي يحيق بها فان الدول المستهدفة بتنظيم»داعش»تفادت حتى الان الوقوع في الفخ الذي نصبه التنظيم الجهادي والمتمثل في كسب تعاطف مسلمي هذه الدول وانضمامهم اليه على اساس وصمهم واتهامهم بالتواطؤ معه.

وكتب استاذ العلوم السياسية الفرنسي جيل كيبل في كتابه»الارهاب في فرنسا»انه»عدا عن الرعب الذي تثيره فان الارهاب الذي شهدت العام 2015 اقصى تجلياته هدفه ان يدفع المجتمع الكافر الى التقاتل بعد تحويله الى مجتمع مقسم إلى غيتوات طائفية تنغمس في الحرب الاهلية».

ويضيف ان»رؤية الجهاديين التي تدفع المجتمع الى حافة الكارثة تتغذى على استقطاب المسلمين الذين يشعرون بانهم ضحايا كراهية الاسلام التي تتغذى بدورها على المجازر التي يرتكبها الاسلاميون المتطرفون».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي