No Script

وقف موجّه ومدرس والتشديد على مراجعة الأسئلة

سؤال «تربية إسلامية» أثار ضجة في مصر: سورة الفرقان... «مكية - مدنية - مصرية»؟

u0635u0648u0631u0629 u0645u0646 u0627u0644u0627u0645u062au062du0627u0646
صورة من الامتحان
تصغير
تكبير

وسط اعتراضات واسعة في مصر، أثار سؤال غريب ورد في امتحان مادة التربية الإسلامية، للصف الثاني الإعدادي، في مدارس مركز قفط في محافظة قنا ضجة، وجاء فيه: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: سورة الفرقان... «مكية - مدنية - مصرية».
وقالت مصادر مصرية مطلعة لـ «الراي» إن «التلاميذ الذين كانوا يؤدون امتحان الفصل الدراسي الأول في المادة اندهشوا من السؤال، وخرجوا من الامتحان، وسألوا المدرسين عن دقة السؤال، وأبلغوا أسرهم، وهنا بدأ القلق حول ما حدث».
وذكرت أن «وزارة التربية والتعليم المصرية أعلنت سريعاً، أنه تقرر إحالة مدرس وموجه المادة، إلى تحقيق عاجل، لمعرفة أسباب إجازة مثل هذه الأسئلة الغريبة»، مشيرة إلى أنه «تقرر التنبيه على مديريات التربية والتعليم توخي الحرص، في وضع الأسئلة في جميع المواد، وأهمية مراجعتها بدقة، حتى لا تحدث بلبلة».


وأفاد الناطق باسم وزارة التربية والتعليم الإعلامي أحمد خيري لـ «الراي» بأن «واضع الامتحان أحيل إلى الشؤون القانونية، وإلغاء الفقرة 1 و2 و4، في السؤال (ب) وتوزيع درجاتها على الامتحان، والتشديد على غرف عمليات الامتحانات بالمتابعة الدقيقة».
وأوضح محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان، أنه بمجرد علمه بالواقعة اتصل بوكيل وزارة التربية والتعليم، الذي أكد صحة ما يتناقله الناس، وقررعلى الفور إحالة المسؤولين إلى تحقيقات داخلية، لمعرفة المتسبب في هذا الخطأ، مضيفا أن «الامتحانات تسير بهدوء، ولم يتم إلغاء امتحان مادة التربية الدينية، لأن هذا سؤال من بين الأسئلة».
ولفت وكيل أول وزارة التربية والتعليم في قنا الدكتور صبري خالد، أن «الأمر كله يخضع حاليا لتحقيق الإدارة القانونية في مديرية التربية والتعليم، حيث يحقق مع جميع المسؤولين عن الامتحان، خصوصاً هذه المادة، وسيصدر قرار سريع للحساب خلال ساعات».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي