No Script

الشرطة الفرنسية: منفذ اعتداء الشانزليزيه مواطن فرنسي ولديه سجل إجرامي

تصغير
تكبير
وزير الداخلية البلجيكي: منفذ هجوم باريس مواطن فرنسي
قالت الشرطة الفرنسية اليوم إن أجهزة الأمن تمكنت من تحديد هوية منفذ هجوم الشانزليزيه الذي وقع مساء أمس وأودى بحياة شرطي وأصاب اثنين آخرين بالإضافة إلى سائحة تصادف وجودها في موقع الحادث.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن مصادر بالشرطة القول إن "منفذ الهجوم مواطن فرنسي يدعى كريم شورفي ويبلغ من العمر 39 عاماً ويسكن في ضاحية (سين إي مارن ) بباريس وله سجل إجرامي وهو معروف لدى أجهزة الأمن الفرنسية".


وأضافت إن "شورفي أطلق النار على مركبة للشرطة كانت متوقفة على ناصية جادة الشانزليزيه ما أسفر عن مقتل رجل أمن وإصابة اثنين آخرين بجروح بليغة بالإضافة إلى سائحة أجنبية كانت بالمكان، كما حاول قتل آخرين إلا أن رصاصات الشرطة أردته قتيلا".

وأوضحت أن "شورفي كان قد حكم عليه من قبل بالسجن لمدة 15 عاما لشروعه بقتل طالب في كلية الشرطة الفرنسية"، مشيرة إلى أنه "مدرج على قائمة المراقبة الأمنية بعد إطلاق سراحه من السجن".
وأضافت إن "منفذ الهجوم الذي تبناه تنظيم (داعش) كان قد خضع للاستجواب الأمني أخيرا في أعقاب معلومات للشرطة السرية الفرنسية عن محاولته شراء أسلحة وأنه عبر صراحة عن رغبته في مهاجمة الشرطة"، لكنه أطلق سراحه لاحقا نظرا لعدم كفاية الأدلة ما أثار تساؤلات بشأن وجود خلل في عملية التحقيقات.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية أعلنت في وقت سابق اليوم إن مواطنة ألمانية جرحت في الهجوم الذي شهدته العاصمة الفرنسية باريس مساء أمس.
وجاء الهجوم في وقت تستعد فيه فرنسا فيه لإجراء الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى بعد غد الأحد.

من جهة ثانية، كان مصدر مقرب من التحقيق أعلن في وقت سابق إن السلطات الأمنية في العاصمة الفرنسية باريس ألقت القبض على ثلاثة أشخاص من أفراد أسرة مهاجم أطلق النار على شرطي في الشانزليزيه مساء أمس.
وأضاف المصدر إن "هذه الخطوة إجراء معتاد في مثل هذه الحالات".

وكان وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون لإذاعة (في.آر.تي) العامة إن منفذ هجوم باريس مواطن فرنسي. وأشار جامبون الى أن «التحقيقات جارية. ما يمكن أن نؤكده هو أن الجاني مواطن فرنسي».

وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع الليلة الماضية وقتل فيه رجل شرطة فرنسي، وذكرت وكالة تابعة له إن «منفذ الهجوم في منطقة الشانزيليزيه وسط باريس هو أبو يوسف البلجيكي وهو أحد مقاتلي التنظيم».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي