من كواليس «طوّل بالك»


«الراي» في كواليس برنامج «طوّل بالك»

جنود مجهولون يستحقون الإشادة والثناء
  • 10 أغسطس 2009 12:00 ص
  •  19
| كتب علاء محمود |
ثمة جنود مجهولون في كل مكان ينتجون شيئاً أو يبدعون شيئاً، فكما يوجد ربان للسفينة يواصل الليل بالنهار في العمل المرهق من أجل إتمام الرحلة على نحو خال من المشاكل والمعوقات، وكما يوجد مفكرون يعكفون في مراكز دراساتهم لابتكار مناهج ونظريات من شأنها أن تطور الحياة، هناك أيضاً جنود مجهولون في الفن، يعملون خلف الكواليس ليظهر لنا العمل الفني بأبهى حلة، ابتداءً من المخرج وانتهاءً بعامل الكافتيريا الذي يقدم المشروبات لفريق العمل، بيد اننا لا نراهم ولا نعرف عن طبيعة عملهم شيئاً.
وفي هذه الحلقة سنتناول بعضاً منهم، من مخرج العمل ومهندس الصوت ومدير التصوير ومهندس الإضاءة، فكل عمل يقف خلفه أبطال ونجوم ساهموا وتعبوا لإظهاره بشكل يليق بالممثل ويليق بالمشاهد.
البرنامج المنوع «طول بالك» لا يختلف عن أي عمل آخر، من حيث وجود من يعمل خلف الكواليس طوال النهار، إذ ان عملهم يقتضي بأن يقوموا بعملية التصوير وتوجيه الممثلين منذ الصباح الباكر، وسهر الليل في غرفة المونتاج لإتمام ما تم تصويره خلال النهار. «الراي» قامت بزيارة ميدانية لموقع تصوير احدى حلقاته لنكشف للقارئ ما يدور هناك ونكشف شيئاً يسيراً عن جهود من يعمل خلف الكواليس.
مهندس الصوت حسين الفيلكاوي ومهندس الإضاءة رضا زكي، قاما بواجبهما على أكمل وجه في البرنامج، حيث كانا تحت قيادة المخرجين جابر الحربي ونعمان حسين، ولا ننسى ذكر الأساس وهو مدير التصوير صاحب العدسة الرائعة خليفة الحداد، الذي بعدسة كاميرته يتيح للمشاهد بأن يرى العمل بأجمل صوره.
المخرج نعمان تراه تارة خلف شاشة «المونيتور» يراقب التصوير برفقة الحربي، وتارة أخرى مع أحد الممثلين يراجع النص معه. أما مدير التصوير الحداد فلا يبتعد أبداً عن كاميرته، فيعاملها بحنان ورقة كأنها أحد أولاده، التصقت يده بجانبها وعينه بعدستها، فأصبحت قطعة واحدة بعين واحدة تشاهد ما لا يشاهده أحد غيره. فتراه يعطي تعليماته وتوجيهاته لمديري الصوت والإضاءة على حسب رؤيته الإخراجية وحاجة المشهد من إضاءة أو صوت.
الجدير بالذكر أن برنامج «طول بالك» سيعرض حصرياً على شاشة تلفزيون «الراي» على مدى أيام شهر رمضان، وهو برنامج بحلقات متنوّعة تطرح كل حلقة منه قضية جديدة. تقدّم الحلقات نقداً ساخراً للقضايا الاجتماعية، والسياسية والاقتصادية في المجتمعات الخليجية بشكل عام. ويتم طرح المواضيع بطريقة كوميدية تعكس الموقف بشكل كاريكاتوري وتقرّب المشاهد من القضية المطروحة بشكل مضحك وخفيف الظل دون إخفاء السخرية اللاذعة بين السطور. وتتميّز الحلقات بأغان كوميدية تسلط الضوء على القضية المتناولة في كل حلقة. وهو من بطولة الفنان طارق العلي ونخبة من نجوم الكوميديا، ومن تأليف كل من يوسف الجلاهمة، عيسى العلوي، فايز العامر، جعفر رجب، نوال العامر.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا