منزل الشبشيري أحد المباني الأثرية المهمة في منطقة باب زويلة


من روائع العمارة الإسلامية / منزل الشبشيري

  • 03 أغسطس 2013 12:00 ص
  •  24
| جاد الله فرحات * |

يقع هذا المنزل بحارة الططري المتفرعة من حارة الروم داخل منطقة باب زويلة وهي من المناطق الأثرية المهمة التي تحوي على العديد من الآثار الإسلامية والتي تظهر في الجوامع والأسبلة وبعض البيوت السكنية ويعتبر منزل الشبشيري احدها . ويتكون المنزل من ثلاث طوابق يبدأ من :

المدخل : ويقع في الركن الشمالي الشرقي ويليه دركاه مستطيلة بصدرها دخلة بأرضيتها مصطبة مرتفعة بضلعيها الجانبين خزانتان حائطيتان، وعن يسارها باب معقود بعقد يؤدي الى دهليز مسقف بأقبية متقاطعة يؤدي الى الفناء المكشوف .

الفناء المكشوف : وهو يعتبر قلب المنزل والذي يتوسطه وتطل عليه شرفات المنزل الداخلية وتتصدر الضلع الجنوبي الشرفي في الفناء تختبوش يتكون من مساحة مستطيلة مغطاة بسقف خشبي مسطح ويوجد به دخلة وخزانة حائطية وفي الجزء الآخر دخلة مسدودة تنتهي بهيئة مسطحة، وفي الضلع الشمالي الغربي من الفناء دخلة متسعة اشبه بايوان مغطى بقبو مدبب تحوي ثلاث ابواب يؤدي كل منها الى حاصل ( مسطحات مغلقة صغيرة للتخزين ) بينما يحوي الضلعان الجانبيان للفناء على اربعة ابواب ثلاثة منها تؤدي الى حواصل والرابع يؤدي الى السلم الذي يوصل الى الطوابق العلوية للمنزل. الطابق الأول : ويحتوي على المقعد وهو عبارة عن مساحة مستطيلة وبضلعها الجنوبي الغربي دخلة تشرف على داخل المقعد بكردين ومعبرة وعلى جانبيها خزانتان حائطيتان يعلو كل منهما دخلة مسدودة وبكل من الضلعين الجانبين للمقعد دخلة متسعة يشغل اسفلها بدولاب حائطي وملحق بالمقعد حجرة مستطيلة ( خزانة ) قسمت حالياً الى حجرتين وبالضلع الجنوبي الشرقي منهما ثلاثة شبابيك تفتح على الشارع . وفي الجزء الشمالي الغربي من الطابق الأول قاعة صغيرة تتكون من مجاز ارضي منخفض وايوان وبكل من ضلعيها الجانبين دخلة تنتهي بهيئة مسطحة أما الضلع المشرف على الفناء فيحوي مشربية يعلوها شباك من خشب الخرط، ويتقدم هذه القائمة بعض الملاحق المتهدمة . الطابق الثاني : يحتوي الطابق الثاني من المنزل على قاعتين احدهما قاعة كبرى تعلو التختبوش وهي القاعة الرئيسية، وتتكون من دور قاعة وسطى يشرف عليها ايوانان بكردين خشبيين مقرنصنين بينهما معبرة خشبية وتنخفض ارضيتها عن ارضية الإيوانين ويسقفها سقف خشبي من براطيم فقدت كسوتها الزخرفية .

وبالضلع الجنوبي الشرقي من الدور قاعة دخلتان شغلت احداهما بكسوة رخامية والأخرى بخزانة حائطية من أسفل بينما الضلع الشمالي الغربي دخلة بارزة مغطاة بسقف خشبي مزخرف بالأطباق النجمية تتوسطه قبة خشبية وتشرف على الفناء من خلال مشربية . ما الإيوانان الجانبيان فكل منهما عبارة عن مساحة مستطيلة يسقفها سقف خشب ذو براطيم، وتشرف كل منها على الشارع بمشربية في دخلة تشرف على داخل الايوان بكردين ومعبرة . الطابق الثالث : يعلو المقعد في الطابق الثالث قاعة صغيرة أخرى تتكون من مجاز ارضي وايوان وبالضلع الجنوبي الغربي منه سدلة تشرف عليه بكردين ومعبرة وتحتوي على سدلة على مشربية تشرف على الفناء الى جانب وجود خزانات حائطية، وبالركن الجنوبي من الإيوان باب يؤدي الى قاعة صغيرة بجدارها الجنوبي الشرقي شباكان .



* مهندس استشاري بوزارة الأوقاف

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا