الفائزون مع لجنة التحكيم


«الزوال الثاني» أزال المنافسين من دربه وحقق 6 جوائز ضارباً عرض حائط الترجيحات!

مهرجان أيام المسرح للشباب...الدورة السابعة / نتائج المنافسة في الدورة السابعة من المهرجان... صرّة من المفاجآت
  • 09 أكتوبر 2010 12:00 ص
  •  24
هذه الدورة كانت مختلفة عن كلّ ما سبقها من دورات مهرجان «أيام المسرح للشباب». 6 جوائز ذهبت لفرقة «مراكز الشباب» التي قدّمت عرضها في ثالث ليالي المهرجان تحت عنوان «الزوال الثاني» والتي طالتها حملة واسعة من الانتقادات خلال الحلقة النقاشية التي تلت العرض سواء أكان من ناحية النص أو الاخراج أو السينوغرافيا وسواها من التفاصيل... ولكن وفقاً للمثل القائل بأن حسابات الحقل لا تتطابق دوماً مع حسابات البيدر فقد جاء تقييم لجنة التحكيم مغايراً تماماً لما أشارت اليه توقعات النقاد!

وفي التفاصيل، تحت رعاية نائب المدير العام لقطاع الشباب في الهيئة العامة للشباب والرياضة رئيس المهرجان جاسم يعقوب، وبحضور مدير المهرجان عبدالله عبدالرسول، ورئيس مجلس الادارة في الهيئة الدكتور فؤاد الفلاح، شهد مسرح الدسمة احتفالاً مسرحياً ليسدل الستار على فعاليات مهرجان «أيام المسرح للشباب» بدورته السابعة، والذي تضمن مشاركة ست فرق مسرحية معلناً ختامه بانتظار قدوم الدورة الثامنة.

افتتح الحفل المسرحي بكلمة ألقاها رئيس المركز الاعلامي الزميل مفرح الشمري تمنى فيها الشفاء العاجل للفنان غانم الصالح، ليلي ذلك رقصة استعراضية قدمها مجموعة من الشباب الرائعين على أنغام موسيقى «الهيب هوب» مرافقاً ذلك غناء الشابين مشاري بلال وصهيب العوضي، ليقدما بعدها مخرجي الفرق المسرحية التي شاركت في المهرجان بأسلوب غنائي.

وعقب هذه اللوحة المبهرة اعتلى الخشبة المذيعان بشرى الرمزي وعبدالرضا بن سالم ليرحبا بالحضور، ثم أشار بن سالم الى عرض تقرير «بانورامي» متضمناً فعاليات المهرجان من عروض مسرحية وحلقات نقاشية وندوات منذ بداية انطلاقته وحتى النهاية.

بعدها ألقى مدير المهرجان عبدالله عبدالرسول كلمة اللجنة المنظمة فشكر فيها كل الجهود التي تضافرت لانجاح هذه الفعالية المسرحية التي تثري الحركة الفنية في الكويت.

ومن ثم تقدّم من المنصة رئيس لجنة التحكيم سليمان الياسين لاعلان البيان الختامي والذي تضمن توصيات عدة وهي:

• الاعتناء باللغة العربية الفصحى نصاّ وأداء للعروض التي تقدم باللغة العربية الفصحى، وبالتعبير عن الروح الهوية المحلية للعروض التي تقدم باللهجة المحلية.

• الالتزام بالملاحظات الفنية كافة التي تقدمها لجنة المشاهدة.

• الالتزام بشرط مدة العرض المسرحي الذي لا يتجاوز الـ 80 دقيقة كحد أقصى و30 كحد ادنى، كي لا يتم استبعاد العرض.

• مراعاة معايير الأمن والسلامة، وعدم استخدام ادوات خطرة على خشبة المسرح مثل السكين والنار الا بعد اخطار لجنة التحكيم واللجنة المنظمة.

• الاهتمام بشعار المهرجان وتطبيقه في العروض.

• عدم تشتيت الممثل في اكثر من عمل مسرحي.

• اقامة ورش مسرحية لمجالي التأليف والاخراج.

• الاحتكاك بالعروض المسرحية الخليجية والعربية من خلال استضافة أي منها على هامش المهرجان، وارسال أفضل عرض مسرحي للمشاركة في مهرجاناتهم.

• استحداث جائزة أفضل ممثل واعد.

• تنوّه اللجنة بجهود الفتاة الكويتية وحضورها اللافت.

• رصد مبلغ من المال لكل الفرق المشاركة بالمهرجان بعد أن يتم ترشيحها من لجنة المشاهدة.

ومن ثم عرض «ريبورتاج» للفنان المسرحي عبدالله الحبيل تضمن نبذة لأهم ما قدمه من أعمال مسرحية ومنها «حفلة على الخازوق» و«صادوه». ومن ثمّ اعتلى الدكتور فؤاد الفلاح وعبدالله عبدالرسول وجاسم يعقوب وفوزي التميمي الخشبة للبدء بمراسم تكريم الفرق المسرحية المشاركة، اضافة الى تكريم الدكتور موسى أرتي لتصميمه ديكور افتتاح وختام المهرجان.

وخلال التكريم وجّه الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون فوزي التميمي رجاء للحضور بالوقوف دقيقة صمت حداداً على روح الكاتب محمد مساعد الصالح.

وفي الختام حان الوقت الحاسم واعلان الجوائز بعد استحداث جائزة مقدمة من رجل الأعمال عبدالرحمن الفارسي لأفضل «سينوغرافيا»، التي اعلنتها لجنة التحكيم فكانت على النحو التالي:

• أفضل ممثلة واعدة مقدمة من «فرقة الجيل الواعي» حصلت عليها الممثلة الشابة منى فاضل عن مسرحية «مجلس الشياطين».

• أفضل أداء استعراضي للمجاميع مقدمة من «الحشاش غروب» حصلت عليها مسرحية «المكيد».

• أفضل سينوغرافيا مقدمة من رجل الأعمال عبدالرحمن الفارسي حصلت عليها مسرحية «خارج الميزان» .

• أفضل اضاءة حصل عليها بدر المعتوق عن مسرحية «الزوال الثاني» .

• أفضل مكياج حصلت عليها منال الجارالله عن مسرحية «الزوال الثاني» .

• أفضل مؤثرات صوتية حصل عليها عبدالله الحشاش عن مسرحية «الزوال الثاني» .

• أفضل أزياء حصلت عليها المصممة شيخة الساير عن مسرحية « الفارس وأميرة الغابة» .

• أفضل ديكور مسرحي حصل عليها الفنان محمد الرباح عن مسرحية «خارج الميزان».

• أفضل ممثلة دور ثاني حصلت عليها الممثلة الشابة أريج العطار عن مسرحية «المكيد» .

• أفضل ممثل دور ثاني حصل عليها الممثل الشاب عبدالعزيز النصّار عن مسرحية «المركب» .

• أفضل ممثلة دور اول حصلت عليها فاطمة الطباخ عن مسرحية «الفارس وأميرة الغابة».

• أفضل ممثل دور أول حصل عليها يوسف البغلي عن مسرحية «المكيد» .

• أفضل مخرج مسرحي حصل عليها المخرج بدر المعتوق عن مسرحية « الزوال الثاني».

• أفضل مؤلف مسرحي حصلت عليها المؤلفة فاطمة المسلم عن مسرحية «الزوال الثاني».

• جائزة أفضل عرض متناغم المقدمة باسم الراحل علي المفيدي حصلت عليها مسرحية «المكيد».

• جائزة أفضل عرض متكامل حصلت عليها مسرحية «الزوال الثاني».



مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا