هناء حمزة مع السفير اللبناني خضر حلوي (تصوير زكريا عطية)


هناء حمزة ... وقَّعت «خربشات في زمن أسود»

خلال احتفالية أقامها جناح «جروس برس» في معرض الكويت الدولي للكتاب
• السفير اللبناني خضر حلوي: من يقرأ كتاب هناء حمزة سيجد المتعة والفائدة معاً
الإعلامية الكاتبة اللبنانية سفيرة «قل لا للعنف» هناء حمزة...توّجت أعمالها الإبداعية والإنسانية بإصدار جديد تضمن خلاصة ما كتبته من مقالات في جريدة البيان اللبنانية حمل عنوانا لافتا «خربشات في زمن أسود»، وحلت حمزة ضيفة على معرض الكويت الدولي للكتاب، لتقيم لها دارجروس برس في جناحها حفل توقيع كتابها، الذي يتوهج بالأفكار والرؤى التي تمجد الإنسانية في كل أحوالها.

وحضر حفل التوقيع السفير اللبناني لدى الكويت خضر حلوي ونخبة من الكتاب والمثقفين.

وصرح حلوي للـ «الراي» بقوله: شرفت بأن أكون مع الإعلامية هناء حمزة في حفل توقيع كتابها الذي يعد عملا ثقافيا وفكريا مهما...وأنا الذي أعرفها وهي ابنة مدينتي طرابلس اللبنانية، وناشطة في الميادين الثقافية والإنسانية، والكاتبة المتميزة في جريدة (البيان اللبنانية)، بفضل ما تقدمه من مقالات مدروسة وموفقة.

وقال السفير اللبناني: «حينما تقرأ كتاب هناء حمزة سيلفت انتباهك العنوان (خربشات)، كما أن محتوى الكتاب جاء منسجما مع ميولها للعمل الإنساني، لذا فإن من يقرأ كتاب هناء حمزة فسيجد المتعة والفائدة معا».

وقالت الإعلامية هناء حمزة عن كتابها: «فكرة إصداري الجديد جاءت من خلال تجميع مقالاتي التي نشرتها سابقا في «البيان» اللبنانية، وريعه سيعود للنساء المهمشات في جمعية (قل لا للعنف ضد المرأة)، وهو مشروع أقوم به بشكل دوري، كل سنتين، لدعم قضايا اجتماعية وإنسانية، تنطبق مع المقالات التي أكتبها».

وأكدت حمزة أن للإعلام رسالة في الحياة يجب أن يقوم بها كل إعلامي، والالتزام بكل ما يتعلق بحقوق الإنسان ونبذ العنف بكل أشكاله.

وفي تصديرها للكتاب قالت حمزة: «جمعي لـ (خربشاتي) في كتاب...محاولة مني لأن اسهل على ابنتي وجيلها قراءة ما أكتب، وأنا أخاف من أن يتجاهل جيلها العالم من حوله، ويغوص فقط في عالمه...لها أقول: اقرئي ما كتبت، وتذكري دائما انك تنتمين إلى هذا العالم، وقضاياه...فلا تخرجي من إنسانيتك ولا تسكتي عن ظلم...أما أنتم من يتابع زاويتي الأسبوعية، فهي اليوم بين أيديكم في كتاب واحد أهديه لكم، وأتمنى أن تجدوا بين خربشاتي شيئا منكم».

والكتاب يضم 195 ورقة من القطع المتوسط، وصدر عن دار جروس برس «ناشرون في لبنان»، وصممت الغلاف كارينا أبو نعيم.

والكاتبة الإعلامية والناشطة في مجال العنف ضد المرأة هناء حمزة تطرح في كتابها قضايا إنسانية واجتماعية؛ كقضية العنف ضد المرأة والطفل وجميع أنواع العنف الممارسة ضد الإنسان.

وأعلنت حمزة أنَّ هذا الكتاب يعود ريعه إلى جمعية «قل لا للعنف»، كما يموِّل ربع مبيعات الكتاب مشروع «رعاية وهناء»، وهذا المشروع عبارة عن شراء آلات خياطة لمساعدة النساء المعنّفات والمهمشات لكي يتمكن من متابعة حياتهنّ وتأمين مدخول لهنّ.

وشاركت حمزة بكتابها في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ33، وكرمت في الجامعة الأميركية في دولة الإمارات بفضل اختيارها شخصية العام 2014 للدفاع عن حقوق الإنسان؛ لمناهضتها العنف بكلّ أشكاله وأنواعه.

وأوضحت حمزة أنه بعد «خربشات في زمن أسود» سيكون الكتاب التالي «خربشات في زمن أبيض» على أمل أن تكون الأيام المقبلة أفضل وتدفعها لكتابة الأفضل وتشعرنا بالأمل وأنَّ الأيام السوداء ولّت إلى غير عودة.

كما حصلت الإعلامية هناء حمزة، على جائزة «سفيرة قل لا للعنف في الاغتراب».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا