«مغامرة النص المسرحي» في عمان

  • 01 أبريل 2014 12:00 ص
  •  26
أصدرت الكاتبة الدكتورة آمنة الربيع- عن دار مسعى للنشر، والنادي الثقافي بمسقط، ضمن البرنامج الوطني لدعم الكتاب - كتابها الجديد (مغامرة النص المسرحي في عمان... مسرحيات النادي الأهلي أنموذجاً). وهو بحث يحاول أن يسدّ جزءاً من النقص الشديد في مكتبة البحوث المسرحية الخليجية، خاصة تلك المتعلقة بمسائل النص المسرحي.

بدأ الكتاب من ورقة شاركت بها الكاتبة في الملتقى العلمي الثالث للجامعة العربية المفتوحة في مايو 2013م، غير أنه استوى الى هذا الكتاب الذي يؤكد على أن مسرح النادي الأهلي قد نجح كُتّابه بعدما أخذ المسرحيون العمانيون يقدمون أعمالهم النابعة من هموم الناس، حيث كان استخدام العامية تشجيعاً للجمهور على تقبّل فكرة المسرح. فيما تشير الكاتبة الى أنه وبالرغم من أن المجتمع العماني يزخر بالفنون الشعبية التراثية القادرة على توليد اشتغالات درامية ذات فاعلية الا أن الكتاب لم ينتبهوا الى توظيفها في أعمالهم المسرحية، مرجحة أن قصر تجربة مغامرة الكتابة المسرحية قد تكون سبباً مهماً من بين أسباب أخرى.

وفي ظل تصاعد الأسئلة حول النص المسرحي العماني وقضاياه وخصائصه الفنية، تتشعب العديد من المسائل؛ منها ما يتعلق بالمرجعيات الثقافية، ومنها ما يتصل بالتجريب وغيرها من الأسئلة ينشغل هذا الكتاب بالاجابة عن سؤال ما أحدثته مغامرة النص المسرحي بالنادي الأهلي من تأثيرات على المشهد المسرحي العماني المعاصر، وأين انتهت عمومية التجربة وخصوصيتها.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا