باريس: الإعداد لـ «مجموعة الاتصال» ... خلال أسابيع

  • 30 سبتمبر 2017 12:00 ص
  •  17
باريس - كونا - أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن مجموعة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن تعمل على تحديد معايير «مجموعة الاتصال»، التي اقترحتها باريس لإيجاد حل سلمي للصراع في سورية.

وأوضحت، في بيان، أول من أمس، أن الدول الخمس تعمل على إعداد تلك المعايير خلال الاسابيع المقبلة، مشيرة الى أن مناقشات المجموعة في نيويورك كانت «بناءة بفضل الاجتماعات التي عقدتها تلك الدول والمباحثات التي أجراها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع نظرائه الروسي والأميركي والإيراني والتركي، اضافة إلى ممثلي المعارضة السورية».

وأضاف أن «المقترح الفرنسي حظي بدعم جميع المشاركين في هذه الاجتماعات وتم الاتفاق على ديناميكية جماعية»، لافتاً إلى أن «الأسابيع المقبلة ستشهد وضع معايير من جانب الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن لتطبيق هذه المبادرة وإيجاد الزخم الديبلوماسي للسماح بانتقال سياسي في سورية برعاية الأمم المتحدة».

وتدعم باريس فكرة إنشاء «مجموعة اتصال» حول سورية ترتكز على الدول دائمة العضوية في مجلس الامن وتجمع الأطراف الرئيسيين في النزاع السوري من أجل البناء على الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا في عملية جنيف والعملية الموازية في أستانة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا