الطلبة المشاركون مع ممثلي شبكة «شمعة» في صورة جماعية (تصوير نور هنداوي)


«شمعة» اللبنانية تطوّر مهارات طلبة الدراسات العليا في «التربية»

تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين شبكة المعلومات العربية التربوية والكلية
أنهت كلية التربية في جامعة الكويت وشبكة المعلومات العربية التربوية اللبنانية «شمعة» ورشة تدريبية لتطوير مهارات طلبة الدراسات العليا في الكلية مساء أول من أمس وذلك تنفيذاً للاتفاقية الموقة بين الجانبين. شارك في الورشة مجموعة الخبيرات في شبكة «شمعة» وهن المديرة التنفيذية للشبكة ريتا معلوف والدكتورة مود اسطفان والدكتورة باتريسيا رحمة، ومن قسم علم النفس التربوي في كلية التربية في جامعة الكويت الدكتور صلاح مراد.

وافتتح فعاليات الورشة التدريبية التي استمرت ثلاثة أيام عميد كلية التربية الدكتور بدر العمر بحضور العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والدراسات العليا الدكتورة فوزية هادي وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية بالإضافة الى الطلبة المشاركين في الورشة.

وبدوره ثمن الدكتور بدر العمر جهود الدكتورة ريتا معلوف ومؤسسة (شمعة) مبيناً أن (شمعة) مؤسسة فتية أخذت على عاتقها سد فراغ كبير في امكانية حصول طالب الدراسات العليا على الدراسات والبحوث العربية في مكان واحد، لافتاً إلى ان البحوث العربية كانت في السابق مبعثرة وموزعة وكان الحصول عليها أمراً صعباً أما الآن وبجهود من مؤسسة (شمعة ) التي جمعت جميع الدراسات العربية في شبكة واحدة أصبح الحصول عليها سهلاً.

ومن جانبها، أوضحت المدير التنفيذي لمؤسسة (شمعة) الدكتورة ريتا معلوف أنه من خلال زياراتهم لمعظم كليات التربية فقد لمسوا الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا عند تحضير الرسالة ومن خلال الورشة تم تسهيل تخطي هذه الصعوبات. وأضافت أن «شمعة» تتيح للاختصاصيّين والمهتمّين بالتربية، الوصول الحرّ عبر الإنترنت للدراسات التربوية المنتجة في البلدان العربية، وهي تستقبل الدراسات التي يقدمها باحثون نشروا دراساتهم خارج العالم العربي عن التربية في البلدان العربية.

وذكرت ان الشبكة توثق مقالات منشورة في مجلات محكمة؛ ورسائل جامعية وأطروحات يعود تاريخها للعام 2007 ومكتوبة باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية، كما توفّر عن كل دراسة نبذة ببليوغرافية وملخّصًا، ونصّ الدراسة كاملاً عند توافره.

سفيرة «شمعة»



حصلت الباحثة أنوار بوكبر على المركز الأول في الورشة التدريبية لتطوير مهارات طلبة الدراسات العليا في كلية التربية، ونالت لقب «سفيرة شمعة» في الكويت.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا