No Script

الوجهات السياحية في القارة العجوز تستقطب المواطنين بتسريع الحصول على التأشيرة

تيسير إجراءات «شينغن» يزيد أسهم أوروبا لدى الكويتيين

تصغير
تكبير
نضال عطيش:

حركة السياحة لأوروبا ممتازة مقارنة بالعام الماضي

رضا المجاهد:

أعداد المسافرين لأوروبا ستتضاعف في حال وضع نظام تأشيرة الكترونية لدول «شينغن»

أحمد حسين:

هناك ازدحام وطلب على تأشيرة أوروبا رغم ان الموسم شارف على الانتهاء

محمد أبو الوفا:

الطلب على التأشيرات مشابه للأعوام السابقة مع تفوق ألماني ملحوظ

بسام الوظائفي:

حركة سفر المواطنين لأوروبا انخفضت بمعدل 20 في المئة عن العام الماضي بسبب حالة التشبع لدى عشاقها

خالد العنزي:

تسريع الإجراءات للحصول على تأشيرة «شينغن» أسهم في زيادة السياح لأوروبا

أمينة الحلالي:

قضية قبول أو رفض التأشيرة أمر سيادي للسفارات
على الرغم من قرب انتهاء موسم الصيف والإجازات، فإن الطلب للحصول على تأشيرات السفر إلى دول أوروبا لايزال كبيرا، من قبل المواطنين والمقيمين في الكويت على حد سواء، بسبب ارتفاع درجات الحرارة أو لأسباب خاصة.

ومايميز العطلة الصيفية لهذا العام كما السنوات السابقة هو استمرار تردي الأوضاع والظروف السياسية التي تعيشها بعض الدول العربية السياحية وهو ما جعل أنظار السياح تتجه وبشكل أكبر الى القارة الأوروبية والولايات المتحدة وبعض الدول الآسيوية.


وأجمع العديد من مسؤولي المكاتب السياحية على أن الطلبات هذا الموسم كانت مركزة في معظمها على القارة الأوروبية وتباينت آراءهم ما بين الدول الأكثر طلباً. فالكثير منهم أكدوا أن ألمانيا كانت الوجهة الأكثر طلباً لديهم والبقية تنوعت ما بين بريطانيا وفرنسا واسبانيا وايطاليا فيما أرجع البعض ارتفاع الطلبات إلى التسهيلات التي تطورت في اجراءات الحصول على تأشيرة شينغن.

وتمنى اخرون إلغاء التأشيرات للاتحاد الأوروبي لكي تزدهر الحركة السياحية لدول القارة العجوز.

واشارت مديرة العمليات في مركز «القبس اشوريكس» المتخصص في تقديم التأشيرات إلى ألمانيا وإيطاليا أمينة الحلالي إلى ارتفاع حجم الطلبات التي قدمت هذا الموسم بشكل كبير مقارنة مع العام الماضي والذي وصل إلى نحو 60 ألف للسفارة الألمانية وحدها وبحدود 10 آلاف للسفارة الايطالية.

وقالت الحلالي لـ «الراي» ان المركز يمثل السفارات في استلام طلب التأشيرة والتدقيق عليه وفق متطلبات السفارة ووزارة الخارجية والتأكد من سلامة الملف وارساله للسفارة، مشددة على ان قضية القبول أو الرفض للتأشيرة أمر سيادي للسفارات.

وذكرت ان مدة صلاحية التأشيرة هي من اختصاص السفارات ولا علاقة للشركة بها التي تقتصر مهمتها على استلام المعاملات والتدقيق عليها أما الردود من السفارة للعملاء فتكون سرية وبأظرف مقفلة.

وأضافت انه من أجل تفادي الازدحام والتأخير يستوجب على الراغب بالسفر تقديم طلب تأشيرة شينغن بوقت مبكر، وخصوصاً أنه يسمح بتقديم الطلب قبل ثلاثة أشهر من التاريخ الذي يرغب فيه المسافر الدخول الى بلدان شينغن، مشيرة إلى انه من خلال الحصول على التأشيرة يمكن للمسافر دخول كافة البلدان الستة والعشرين التي تعرف بمجموعة شينغن.

وأوضحت ان تأشيرة شينغن تعطي الحق لحاملها في الاقامة في دولها 90 يوماً بحد أقصى كل ستة أشهر يتم حسابها اعتباراً من تاريخ دخول الدولة للمرة الأولى، وليس بداية صلاحية التأشيرة.والتقت «الراي» بعض مسؤولي مكاتب السياحة والسفر، حيث رأى مدير السياحة في إحدى شركات السياحة والسفر نضال عطيش ان حركة السياحة للقارة الأوروبية هذا العام كانت ممتازة مقارنة بالعام الماضي وبالذات لألمانيا وخصوصاً السياحة العلاجية ما حدا بالخطوط الجوية الكويتية أن تفتح خط طيران مباشر إلى ميونيخ بالاضافة إلى التسهيلات الكبيرة المقدمة هذا العام للحصول على التأشيرات الأوروبية وسرعة استخراجها حيث ان الكثير من السفارات الأوروبية استعدت جيداً قبل بداية الموسم برفع أعداد موظفيها لتفادي حدوث ازدحام مثل الأعوام السابقة.

أما رضا المجاهد من مركز الكويت الدولي للسياحة والسفر أوضح ان فترة ما بعد عيد الفطر شهدت اقبالاً كبيراً على السفر لأوروبا وبالذات إلى بريطانيا، بسبب استحداث نظام التأشيرة الالكترونية للكويتيين لهذا البلد. وتوقع المجاهد تضاعف أعداد المسافرين إلى دول أوروبا في حال وضع نظام تأشيرة الكترونية لدول شينغن.

بدوره أوضح مسؤول المبيعات في إحدى الشركات السياحية أحمد حسين أن أوروبا كانت الوجهة الأكثر طلباً من معظم زبائن الشركة حيث ارتفعت أعدادهم بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي، حيث انه تشهد الفترة الحالية اقبالاً لافتاً في طلب التأشيرات الأوروبية على الرغم من الموسم شارف على الانتهاء وربما يرجع ذلك إلى ارتفاع حرارة الجو في البلاد هذا العام.

من جهته، رأى مدير أحد مكاتب حجز الفنادق محمد أبو الوفا أن الطلب على التأشيرات للقارة الأوروبية مشابه للأعوام السابقة مع تفوق ألماني ملحوظ كونها الوجهة السياحية المفضلة للكويتيين وأيضاً لوجود تسهيلات كبيرة في عملية إصدار التأشيرات للمواطنين لم نشهده خلال السنوات العشر الماضية فقد أصبحت التأشيرات لا تستغرق أكثر من 4 أيام.

وقال مدير إحدى شركات السياحة بسام الوظائفي إن حركة سفر المواطنين لأوروبا حتى الآن جيدة ولكنها ليست ككل عام فقد انخفضت بمعدل 20 في المئة عن العام الماضي، وأعتقد ان السبب في ذلك يعود لحالة الإشباع لدى المواطنين من السياحة في أوروبا كل عام مثل ألمانيا والنمسا، وأيضاً للأحداث السياسية في بعض دول أوروبا كان دوراً لانخفاض الحركة أيضاً.

ولفت الوظائفي إلى ان تركيا حصلت على نصيب الأسد من السياح هذا العام بالاضافة إلى بريطانيا والولايات المتحدة، ولكن ألمانيا بحكم كونها بمثابة قلب القارة الأوروبية فإنها كانت وجهة كل من يريد السياحة في أوروبا.

بدوره الدكتور خالد العنزي والقادم أخيراً من ألمانيا إن تسريع الإجراءات للحصول على تأشيرة شينغن أسهم في زيادة السياح الراغبين في التوجه لألمانيا بشكل كبير هذا العام كونها تعد الوجهة الرئيسة التي يرغب الكويتيون في قضاء اجازاتهم بها لتنوع مناخها السياحي وكثرة مدن الألعاب الخاصة للأطفال فيها كما انها تضم واحدة من أكبر المدن الترفيهية في العالم «يورو بارك».

وأضاف العنزي ان الكويتيين يرغبون دائماً في تنويع أماكن السياحة في الدول الأوروبية أحياناً بسبب امتلاكهم عقارات فيها وأحياناً أخرى من أجل جمال وروعة الطبيعة ولذلك تجد الكثيرين يقسمون عطلتهم الى قسمين الأول يبدأ مع بداية الصيف في شهر يونيو والثانية تبدأ في أغسطس وهذا هو سبب تزايد الطلب على السفر لدول أوروبا في هذا الوقت.

الخبيزي: ملف إعفاء المواطنين من «شينغن» مقبول من جميع الأوروبيين

أوضح مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي ان ملف الكويت المتعلق باعفاء المواطنين من تأشيرة الشنغن مقبول من جميع الأطراف الأوروبية، إلا أن أزمة اللاجئين وتنامي الأعمال الارهابية في بعض دول أوروبا جعلت وزراء داخليتها يقررون ارجاء النظر بملفات الدول التي قدمت طلبات لاعفاء مواطنيها من التأشيرة ومنها الكويت وقطر وعمان وبعض دول أميركا اللاتينية حتى اشعار آخر. وأضاف الخبيزي، لـ«الراي»، أن وزارة الخارجية الكويتية تنتظر البدء بصرف الجواز الالكتروني للمواطنين، على اعتبار انه شرط أصيل لتقدم الكويت بطلب الاعفاء من تأشيرة الشنغن الأوروبية.

وعن كثرة الطلبات حالياً للسفر لأوروبا من قبل المواطنين الكويتيين على الرغم من قرب انتها موسم الصيف أرجع الخبيزي السبب إلى الجو البارد في القارة الأوروبية حالياً إضافة إلى قرب عطلة عيد الأضحى المبارك.

تأشيرة «شنغن»

يتم تقديم طلبات التأشيرة الألمانية والايطالية «شنغن» بالتعاون مع مكتب «القبس اشوريكس» للخدمات القنصلية، الذي يوفر كل الخدمات الضرورية من طباعة ودفع رسوم وتأمين صحي وغيره لكل الراغبين في الحصول على تأشيرتي «شنغن» بالنسبة لألمانيا وايطاليا.

ويستوجب بالبداية تعبئة طلب التأشيرة سواء بشكل إلكتروني أو يدوي ومن ثم حجز موعد عن طريق الانترنت لتقديم الطلب، ولن يسمح بدخول أي شخص من دون موعد مسبق.

ويتم تعبئة طلبات تأشيرة ألمانيا وإيطاليا ومن أجل ضمان عدم التأخير أو أرجاع المتقدم فانه يستوجب تقديم كل المستندات المتعلقة بالسفر بالاضافة الى ضرورة وجود كل المسافرين ممن لم يقدموا من قبل بياناتهم «البيومترية» الخاصة ببصمات اليد.

وتستغرق اجراءات طلب تأشيرة ألمانيا وايطاليا بالنسبة للمواطنيين الكويتيين 3 أيام من تاريخ وصول جواز السفر الى السفارة حتى استلامه من مكتب التأشيرات، وقد تستغرق 12 يوماً عند بعض الجنسيات الأخرى.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي