No Script

قيد الدراسة ويقلّص كثيراً عدد المراجعين

تأشيرات زيارة لأقارب الوافدين... آلياً

تصغير
تكبير
كشفت مصادر أمنية لـ«الراي» ان وزارة الداخلية تدرس «منح اذونات الزيارة لاقارب المقيمين في البلاد من الدرجة الاولى عبر نظام التأشيرات الآلي ( e visa)، بحيث يمكن الوافد تقديم طلبه عبر النظام لاصدار تأشيرة زيارة للوالدين والزوجة والابناء فقط على سبيل التجربة التي من الممكن أن تتوسع مستقبلاً، وذلك ضمن جهود وزارة الداخلية لتفعيل الحكومة الالكترونية وتخفيف الضغط على اداراتها واستثمار التكنولوجيا والامكانات المتاحة».

وقالت المصادر «إن المشروع لا يزال قيد الدرس، ومن شأنه توفير الوقت والجهد، ونظراً لان عملية تحصيل الرسوم للدولة باتت متاحة بعد عملية الربط الآلي مع احدى الشركات العملاقة فإن من شأن ذلك أن يذلل العقبات أمام هذا المشروع».


ولفتت المصادر إلى ان وزارة الداخلية تصدر ما يقارب من 300 ألف تأشيرة زيارة متنوعة سنوياً، وبالتالي فان من شأن العمل بهذا النظام المساعدة في تقليص مراجعة ما يقارب من 50 الفاً من المراجعين سنوياً.

على صعيد متصل، واصلت الادارة العامة لنظم المعلومات في وزارة الداخلية اجتماعاتها مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية من أجل اقرار مشروع «ايجاد رقم سري خاص لكل مواطن ومقيم يسمي (pki ) يمكنه من الولوج إلى موقع خدمات وزارة الداخلية الالكترونية، من خلال الرقم المدني وبعدها رقم ( pki ) وبالتالي انجاز معاملاته آلياً».

وأوضحت مصادر أمنية لـ «الراي» ان المعاملات التي تقرر انجازها مبدئياً للمواطن هي تجديد رخصة القيادة وجواز السفر واقامة خدم المواطنين، وبالنسبة للوافدين فإن المعاملات المقرر انجازها تشمل تجديد رخصة القيادة والاقامة واضافة خدمة جديدة هي اصدار اذن الزيارة لاقارب المقيم من الدرجة الاولى آلياً.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي