مدخل المنطقة الهادئة من المكتبة


مكتبة AUM ... زخم من المراجع العلمية بتصميم عصري مبتكر

خطوة استراتيجية رائدة للقرن الـ21 ... ونقلة نوعية للنهوض بالتعليم إلكترونياً
  • 04 يونيو 2016 12:00 ص
  •  10
توفر المكتبة إلكترونيا ما يزيد على 750 ألف كتاب و75 ألف دورية أكاديمية وما يفوق 40 مليون ملخص بحثيا وفهرسا

في الهندسة والعلوم والتكنولوجيا أكثر من 3 آلاف دورية محكمة و2300 من أعمال المؤتمرات وما يفوق 38 مليون ملخص بحثي وفهرس

في الأعمال والاقتصاد ما يزيد على 10 آلاف دورية محكمة و4 آلاف كتاب إلكتروني و10 آلاف من الحالات العملية والبحثية

أحدث التطبيقات التقنية في مجال البحث الإلكتروني والموارد المرئية والصوتية لإثراء التجارب التعليمية والبحثية

أهم وأكبر مصادر الموارد المرئية والصوتية توفر 60 ألف فيديو و220 ألف مقطع

إتفاقية مع شركة Skillsoft العالمية الرائدة في تقديم الحلول المتكاملة للحصول على آلاف الدورات الإلكترونية

شاشات عرض تفاعلية مهيأة للعمل بشكل جماعي وتعد اختياراً ذكياً في بيئة تعليمية توافر قاعة سينما بتقنية HD

أنظمة إلكترونية خاصة لحجز الغرف التعليمية واستعارة الكتب وإرجاعها
بعد الدراسات والبحوث، مع مختصين في مجال المكتبات والتعليم الحديث، وفريق أكاديمي من جامعة الشرق الأوسط الأميركية، ومتخصصين في جامعة بوردو العريقة، تم إطلاق مكتبة AUM المبتكرة، والتي تحاكي التطورات الحديثة.

زخم من المراجع والمصادر

وتزخر المكتبة الحديثة بزخم من المراجع العلمية، والمصادر البحثية وقواعد البيانات، التي توافر إلكترونيا للجامعة ما يزيد على 750 ألف كتاب، و75 ألف دورية أكاديمية وعلمية، وما يفوق 40 مليون ملخص بحثي وفهرس، والتي تستخدم في أعرق الجامعات العالمية، ومنها على وجه الخصوص جامعة بوردو الزميلة.

ولقد حرصت الجامعة على إثراء المكتبة بهذه المصادر القيمة، وهذه النخبة من المراجع والموارد العلمية، لتحقيق رؤية الجامعة بأن تكون مركز دعم للبحث العلمي، منها على سبيل المثال لا الحصر، التالي:

في مجال الهندسة، والعلوم، والتكنولوجيا، تحتوي مكتبة الجامعة على ما يزيد على 3 آلاف دورية محكمة، 2300 من أعمال المؤتمرات، وما يفوق 38 مليون ملخص بحثي وفهرس، وذلك من خلال قواعد البيانات المتميزة في هذه المجالات مثل:

Science Direct، IEEE Periodicals، EBSCO Engineering Source، ProQuest Engineering and Computing، and MathSciNet، IEEE Conference Proceedings and the ASME Digital Library، KNOVEL، Compendex and Web of Science، IEEE Wiley eBooks.

وفي مجال الأعمال والإقتصاد، توافر الجامعة ما يزيد على 10 آلاف دورية محكمة، 4 آلاف كتاب إلكتروني، وما يفوق 10 آلاف من الحالات العملية والبحثية، وذلك من خلال قواعد البيانات الرائدة في هذه المجالات، مثل:

EBSCO Business Source Complete & EconLit، and ProQuest ABI/‏‏‏‏‏‏Inform & Entrepreneurship، Thompson Reuters EIKON، Zawya، Sage Knowledge & Oxford Handbooks online، and EBSCO-Regional Business News.

أما في مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية والتعليمية، فتضم المكتبة العديد من الكتب والمجلات العلمية والتي تشمل مجتمعة ما يزيد على 330 ألف مقالة وكتاب، و350 الف قطعة من الشعر والنثر والدراما، وتشمل أيضا على ما يزيد عن 1800 دورية أكاديمية، وما يفوق عن ثلاثة ملايين ملخص بحثي وفهرس، وذلك من خلال قواعد البيانات المعتمدة في هذا المجال، مثل:

EBSCO Professional Development Collections، ERIC، LISTA and Project MUSE، EBSCO MLA International Bibliography، ProQuest Research Companion and SAGE Research Methods، SAGE، ProQuest Literature Online، and.

كما يوجد أيضا المزيد من المصادر في مجالات أخرى عديدة، والتي تشمل أيضا على ما يزيد على 10 آلاف دورية ونشرة أكاديمية، وذلك من خلال قواعد بيانات متخصصة للتخصصات الأخرى المختلفة والمتداخلة، مثل:

EBSCO Academic Search Complete، Emerald Insight، JSTOR، SAGE Journals، SpringerLink، ProQuest Dissertation and Thesis، Safari Books Online، EBSCO and ProQuest e-Book collection.

و لتسهيل عملية الحصول على المعلومات والمراجع، فقد تم تزويد المكتبة بأحدث التطبيقات التقنية في مجال البحث الإلكتروني (Search Engine).

موارد مرئية وصوتية

هذا وتضم مكتبة الجامعة مجموعة ثرية جدا من الموارد الأكاديمية الصوتية والمرئية (Audio Visuals)عن طريق “Alexander Street Academic Video Online” و «” Films On Demand: Master Academic Collection، والتي تعتبر من أهم وأكبر المصادر للموارد المرئية والصوتية، حيث أنها توافر أكثر من 60 ألف فيديو، وأكثر من 220 ألف مقطع فيديو، وهي إضافة مميزة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس، لإثراء تجاربهم التعليمية والتدرسية والبحثية.

كما قامت AUM بتوقيع إتفاقية مع شركة Skillsoft، وهي شركة عالمية رائدة في تقديم الحلول المتكاملة في مجال التعليم، للحصول على آلاف الدورات الإلكترونية من خلال بوابة التعليم الإلكتروني (E-learning Portal)، وهي دورات تفاعلية تشمل صوت وصورة، و تطبيق عملي.

شاشات عرض مختبرات سينما

ولدعم عملية التعليم بالتكنولوجيا الحديثة، وجعلها ممتعة وشيقة، فقد جهزت المكتبة بإمكانيات إلكترونية ذات تقنية عالية، فهناك مجموعة من المختبرات العلمية والدراسية، والمجهزة للعمل على المشاريع والبحوث بكفاءة ومهنية عالية. وعدد من شاشات العرض الإلكترونية التفاعلية،Interactive Screens)، (Touch Table)، (Video) Wall)، كلها مهيئة للعمل بشكل جماعي، وهي تعد اختياراً ذكياً في بيئة تعليمية. بالإضافة إلى توافر قاعة سينما بتقنية HD، لعرض البرامج والأفلام الوثائقية.

ويتوفر أيضا أنظمة إلكترونية خاصة لحجز الغرف التعليمية (Room Scheduling System)، وأنظمة (Self Check-out Kiosks) لتنظيم عملية الحصول على الكتب وإرجاعها.

تصميم عصري مبتكر

تنقسم المكتبة إلى منطقتين “loud Zone” وهي مخصصة للأعمال والأنشطة الجماعية، و“Quite Zone” وهي مخصصة للدراسة والتعلم الذاتي. ولقد جاء تصميم المكتبة بأسلوب عصري مبتكر، يظهر من خلال ذلك التدفق الهائل للضوء الطبيعي المنبعث من مساحات واسعة من الحوائط الزجاجية التي تحيط بالمكان، ويتخللها أشعة الشمس الذهبية لتسطع على أفنية ومرافق المكتبة، وعلى المساحات الخضراء التي غطت جدران مدخل المكتبة الفسيح.

وتتميز المكتبة باتساع مساحتها، وبعلو أسقفها، وبتصميمها الداخلي الراقي الذي يعكس أجواء فخمة، حيث الزجاج الأسود البراق الذي يعكس حداثة وجمال التصميم، والأرفف الخشبية لمنح المكتبة لمسة جمالية كلاسيكية، الأمر الذي يجعل من زيارة المكتبة أمرا ممتعا وشيقا.

خطوة إستراتيجية رائدة

إن إنشاء مشروع مكتبة AUM التكنولوجية، يعتبر الترقية الرابعة للمكتبة منذ إنشاء الجامعة في العام 2008، والتي تستوعب ما يزيد على 1500 طالب في آن واحد، يشكل خطوة إستراتيجية رائدة، ونقلة نوعية للنهوض بعملية التعليم، بوسائل غير تقليدية. وان الاستثمار السخي الذي وضعته الجامعة في هذه المكتبة المتميزة، هو إيمان منها بأهمية البحث العلمي، وضرورة مواكبة التقنية في دعم التحصيل المعرفي.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا