No Script

«الملكية الفكرية» تدعو لوقف محاكاة العلامات التجارية لحماية المستهلك

تصغير
تكبير
دعا رئيس الجمعية الكويتية لحقوق الملكية الفكرية الشيخ سلمان الداوود إلى ضرورة إيقاف جميع محاولات محاكاة العلامات التجارية العالمية الهامة بهدف حماية المستهلك من الأضرار الناجمة عن ذلك.

وقال الداوود لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» اليوم إن حماية العلامات التجارية العالمية في السوق المحلي الضمان الوحيد للحفاظ على مستوى الجودة والسلامة الغذائية والصناعية الأدوية التي تؤثر بشكل مباشر على صحة المستهلك مشددا على ضرورة دعم تلك العلامات وحمايتها من محاولات التقليد.


وأضاف أن الجمعية رصدت أخيرا اتساع رقعة تلك الظاهرة في السوق المحلي ما يصعب على المستهلك التمييز بين السلعة الأصلية والمقلدة داعيا إلى إطلاق حملة توعوية تهدف إلى تحذير المستهلك من النتائج السلبية لاستخدام السلع المقلدة.

وأشار إلى أن أخطر السلع المقلدة تلك التي تخص قطع غيار السيارات حيث أنها تشكل خطورة على حياة قائد المركبة وغيره من مرتادي الطرقات مبينا أنه من الضروري التحقق من العلامة التجارية قبل عملية شراء قطع الغيار.

وأكد الداوود أهمية تطوير قوانين حقوق الملكية الفكرية وتطبيقها بشكل متكامل للحد من هذه الظاهرة.

وأوضح أن الفائدة الرئيسية من دعم العلامات التجارية العالمية هو تنظيم السوق المحلي وضمان جودة المنتجات المطروحة لافتا إلى أن الجهات الرقابية تتمكن من محاسبة مروجي العلامات التجارية الأصلية عند وقوع أي أخطاء على العكس من المقلدة التي لا تستطيع الجهات المعنية محاسبتها أو تتبع مصدرها.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي