الدكتورة ميمونة خليفة الصباح


اعتذار وتصحيح لنسب أسرة الجلاهمة الكرام

  • 16 مايو 2010 12:00 ص
  •  20
|بقلم الدكتورة ميمونة خليفة الصباح|

إن من الواجب الاعتذار عن خطأ في نسب أسرة الجلاهمة الكرام، حيث نسبتهم إلى قبيلة بني هاجر الكريمة، في حين ان الصحيح هو انتسابهم إلى قبيلة عنزة الكريمة من تغلب بن وائل، شأنهم في ذلك شأن أسرتي آل صباح وآل خليفة الكريمتين، وما أوقعني بالخطأ هو رواية غير دقيقة ولبس ناتج عن أواصر القربى والمصاهرة بين بعض الأسر التي تنتمي إلى الجلاهمة والأخرى التي تنتمي إلى قبيلة بني هاجر مثالاً على ذلك الارتباطات العائلية بين أسرتي النصف والمضف الكريمتين... علماً بأنني لم أذكر النسب الخاطئ للجلاهمة في كتابي «الكويت حضارة وتاريخ - الفصل الثاني» الخاص بتأسيس الكويت، حين أشرت إلى ان الجلاهمة هم إحدى الأسر الثلاث التي قادت العتوب في هجرتهم وتقاسمت السلطة مع الأسرتين الاخريين، عند تأسيس الكويت حيث تولى آل صباح الحكم وتولى آل خليفة التجارة، وتولى الجلاهمة شؤون البحر، وفي حين انني بينت انتساب أسرتي آل صباح وآل خليفة إلى قبيلة عنزة، فإنني لم أشر إلى نسب آل جلاهمة وما ذكرته خطأ حول انتسابهم إلى قبيلة بني هاجر جاء في معرض لقائي التلفزيوني في قناة «سكوب» وفي ردي على تعقيب الأستاذ أحمد الدويهيس في جريدة «الراي»، حيث كان يعلق على محاضرتي عن نشأة الكويت التي ألقيتها في منطقة اليرموك بمناسبة أعيادنا الوطنية، والتي لم أشر فيها إلى نسب الجلاهمة وإذ أشكر الأستاذين الفاضلين محمد عبدالله الجلاهمة الوكيل المساعد في الأمانة العامة للأوقاف، وسالم محمد الجلاهمة اللذين نبهاني إلى خطئي... ومن جانبي لا يضيرني أن أقر بخطئي وأعمل على تصحيحه، فالاعتراف بالخطأ فضيلة... لا سيما اذا كان يتعلق بالنسب فهو أمانة كبرى ومسؤولية التزم بها دينيا لكون النسب من الأحكام الخمسة الضرورية في الشريعة الإسلامية، وهي تجعل النسب من النظام العام، آخذاً بقوله تعالى «ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله» صدق الله العظيم.

وبأحاديث كثيرة في السنة النبوية منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «من قال نسباً غير صحيح فعليه لعنة الله»، ونعوذ بالله أن نقول نسباً غير صحيح، ونعتذر عن الخطأ غير المقصود.

وقوله صلى الله عليه وسلم «لا تنتفوا من آبائكم فإنه كفر بكم»، ومن المنصوص عليه في فقه الإمام مالك (وهو مذهبنا ومذهب الدولة) «أن الناس مصدقون في أنسابهم إذا عرفوا بالنسب وحازوه».

واستنارة بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف يشرفني أن أصحح ما وقعت به من خطأ بالنسبة لنسب الجلاهمة الكرام، اعتماداً على ما زودني به الأستاذ الفاضل سالم محمد الجلاهمة من مستلات كتب قيمة تعتبر مراجع رصينة لتاريخ الجزيرة والخليج العربي وانساب أسرة وهي على النحو التالي:

1 - كتاب «تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق» لمؤلفه عبدالله بن بسام المتوفى سنة 1927م أي ألفه منذ أكثر من مئة عام صفحة 294 - 295 يذكر نسب رحمة بن جابر الجلاهمة إلى عنزة.

2 - كتاب «الإتحاف من شعر الأسلاف» لمؤلفه مبارك العماري يذكر قصيدة لرحمة بن جابر الجلاهمة صفحة 166 يفتخر بنسبه إلى قبيلة تغلب.

3 - كتاب «البحرين عبر التاريخ» لمؤلفه الشيخ عبدالله بن خالد الخليفة رئيس مركز الوثائق التاريخية والدكتور علي أباحسين في صفحة 174 يذكر نسب الجلاهمة إلى قبيلة عنزة حيث والدة الشيخ عبدالله الخليفة هي موزة بنت علي بن صقر الجلاهمة ولا يخفى عليه نسب أخواله.

4 - كتاب «تاريخ الأفلاج وحضارتها» لمؤلفه عبدالله الجذالين من أهل الافلاج يذكر نسب الجلاهمة من عنزة صفحة 171 - 172 - 173.

5 - كتاب «جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد» لمؤلفه النجدي حمد الجاسر ذكر نسب الجلاهمة إلى وائل جد قبيلة عنزة وذلك في صفحة 103 - 104.

6 - كتاب «أصدق الدلائل في أنساب بني وائل» لمؤلفه عبدالله بن عبار العنزي يذكر نسب الجلاهمة إلى قبيلة عنزة في صفحة 225.

شاكرة ومقدرة لتكرم الأستاذين الفاضلين محمد وسالم الجلاهمة بتنبيهي إلى خطئي بطريقة راقية وعلمية استفدت منها في تصحيح نسب أسرة الجلاهمة الكرام.

والله من وراء القصد الهادي إلى سواء السبيل.

مستندات لها علاقة

الصور

  • شارك


اقرأ أيضا