No Script

وفاة برلنتي عبدالحميد عن 75 عاما

تصغير
تكبير
| القاهرة ـ «الراي» |
غيّب الموت أمس الفنانة المصرية المعتزلة برلنتي عبدالحميد عن عمر يناهز 75 عاما، بعد صراع مع المرض. وتنتمي الفنانة الراحلة إلى قرية زاوية المصلوب في محافظة بني سويف (شمال صعيد مصر)، وولدت في 25 أبريل العام 1935، ولكنها عاشت لسنوات طويلة في حي السيدة زينب بالقاهرة - واسمها الحقيقي نفيسة عبدالحميد حواس وحصلت على دبلوم في التطريز، والتحقت بمعهد الفنون المسرحية «قسم النقد»، وأقنعها الراحل زكي طليمات بالالتحاق بمعهد التمثيل، وبالفعل درست فيه وتخرجت فيه.
الراحلة تزوجت من وزير الحربية المصري الأسبق المشير عبدالحكيم عامر، وأنجبا ولدا هو عمرو عبد الحكيم عامر، وكتبت كتابا حول هذا الزواج عنوانه «المشير وأنا» صدر في العام 1993، كما أصدرت في العام 2002 كتابا آخر بعنوان «الطريق إلى قدري... إلى عامر» وصفته بأنه أفضل توثيقا من كتابها الأول.
بدأت برلنتي مسيرتها الفنية على المسرح، وكان أول أعمالها مسرحية «الصعلوك» وشاهدها «بيبر زريانللي» واختارها للعمل في أول ظهور سينمائي لها من خلال فيلم «شم النسيم» العام 1952 ثم توالت أعمالها وتألقت في السينما المصرية، ثم شاركت في العديد من المسرحيات بعد انضمامها لفرقه المسرح المصري الحديث، ومن هذه المسرحيات «قصة مدينتين» و«النجيل». أما بدايتها السينمائية كممثلة رئيسية فكانت العام 1952 في فيلم «ريا وسكينة» الذي اختارها فيه المخرج صلاح أبو سيف لتكون محطة انطلاق لها في السينما.
شاركت الفنانة الراحلة في عديد من الأفلام، مثل: شم النسيم 1952، ريا وسكينة 1953، درب المهابيل 1955، رنة الخلخال 1955، بيت الله الحرام 1957، سلطان 1958، سر طاقية الإخفاء 1959، صراع في الجبل 1961، والعش الهادئ 1976.
وعانت «برلنتي» كثيرا، من قصص وحكايات كثيرة تناولت علاقتها مع زوجها المشير عامر، وأنه تزوجها سرا، واضطر لإعلان زواجه منها.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي