غلاف الطبعة الجديدة


جمعة و«عقيدة أهل السنة والجماعة»

  • 02 يوليه 2016 12:00 ص
  • الكاتب:| القاهرة - من إسلام أنور |
  •  29
صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر، طبعة جديدة من كتاب «عقيدة أهل السنة والجماعة»، لمفتي الديار المصرية السابق الدكتور علي جمعة، وذلك ضمن خطة النشر الرمضاني التي تنفذها الهيئة احتفالا بالشهر الفضيل.

ويتناول الكتاب عدداً من مسائل علم العقيدة، من منظور أهل السنة والجماعة، ومن أبوابه الصفات الإلهية، النبوَّات، السمعيات والغيبيات، كما يتعرض جمعة في مستهل كتابه كتمهيد، لعدد من الاصطلاحات مثل العقيدة، التوحيد، مباحث علم التوحيد والإيمان، وغير ذلك من اصطلاحات تمهد لفهم موضوع الكتاب.

واعتمد جمعة في صياغة الكتاب على لغة سهلة وبسيطة من القارئ العام، وتجعل فهم أمور العقيدة التي تبدو صعبة متاحا للقارئ غير المتخصص.

وقال جمعة في مقدمة الكتاب «إن أحسن ما يلقي العبد به مولاه عز وجل اعتقاد صحيح وعمل مليح، ولذلك وجدنا أن نخرج كتابا في العقيدة، بطريقة سهلة وميسورة عما هي عليه في الكتب المتخصصة التي لا يُقبل عليها سوى الدارسين، فأحببنا أن نقرب مسائل علم العقيدة لغالب القراء المتطلعين لمعرفة صور ومسائل هذا العلم، بطريقة تجمع بين حقائق الإسلام ودقائق الإيمان ولطائف الإحسان، وهذه كليات الدين الإسلامي الحنيف، بل هي قواعد جميع الأديان».

وأضاف: «قد آثرنا ألا يخلو الكتاب مما يرقق القلوب، فمزجنا بين المباحث الكلامية وشيء مما يتعلق بالسلوك، مما له صلة بموضوع الكتاب فخصصنا مبحثا للكلام عن أسماء الله الحسنى التي من تعلق بها نجا، وسلفنا في ذلك سيدي أحمد الدردير رحمه الله، وكذلك أشرنا إلى جانب من الذكر، ودبجّنا ذلك كله بمبحث عن مسك الختام، والتعطر بذكر بعض صفات سيد ولد عدنان صلى الله عليه وسلم».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا