الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الخميس 23 أكتوبر 2014 - العدد 12897
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

تعبير الرؤى والأحلام في ضوء القرآن والسنة

  ·  
شارك:
| الشيخ ثامر العامر |

«تعبير الرؤى والأحلام في ضوء الكتاب والسنة» صفحة متخصصة في أصول وقواعد وآداب الرؤى والأحلام يقدمها فضيلة الشيخ ثامر العامر مدير مركز حامد المسباح لعلوم القرآن والسنة وأحد العلماء الأفاضل في مجال (تعبير الرؤى والأحلام) يتواصل مع قراء «الراي» الأعزاء من خلال هذه الصفحة التي أعدت خصيصاً لهذا الغرض، وفيها يقوم الشيخ بتعبير الرؤى وتفسيرها بأسلوب علمي مبسط يتوافق مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علــــيه وســــلم، مع بيان القواعد العلمية لمنهج تعبير الرؤى وتفسير الأحلام.
ويشترط فيمن أراد ان يرسل رؤياه الى الصفحة ليعبرها له الشيخ ثامر العامر أن يوضح الآتي:
1 - هل الرائي رجل أم امرأة؟
2 - متى رأى أو رأت الرؤيا؟ وهل كان النوم ليلاً أم نهاراً؟
3 - هل يشتكي الرائي من أمراض نفسية كالحسد وغيره؟
4 - هل قرأ الرائي آية الكرسي وسورة الاخلاص والمعوذتين قبل النوم؟

5 - ذكر الاسم أو اللقب ان أمكن، مع ذكر البلد المقيم فيه صاحب الرؤيا. ويرجى من القارئ الكريم اذا تحقق التعبير للرؤى التي تم تفسيرها من قبل الشيخ ثامر العامر بأن يرسل الرؤيا، وكيف وقعت بعد تفسيرها، اللهم نسألك الهدى والتقى والرؤى الصالحة.
ويمكن للاخوة القراء الأعزاء ان يتواصلوا معنا عن طريق البريد الالكتروني للجريدة وهو: (editor@alraialaam.com) وكذلك على فاكس: 4815921
إشراف - عبدالله متولي

1
 بنت أربيها

الأخت: أفنان - من الكويت:
تقول: حلم متكرر، حلمت أني أحصل بنت يعني ألقى بنت وأربيها وهالبنت بشهورها الأولى وأربيها وأتعلق فيها بصورة غريبة لدرجة اني ما أقدر أفارقها ولما تكبر شوي ويصير عمرها ما يقارب السنة ونصف السنة يأتي أحد ويأخذها مني وأتأثر من هالشيء كثيراً بس تأخذ هالبنت مني. أنا غير متزوجة.
التعبير: رؤية البنت ربما تدل على الحمل بذرية بنت صالحة تقية طيبة، قال الله تعالى: «فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم» (آل عمران 36).
وربما تدل على الحذر من بعض الحاقدين والحاسدين والجاهلين من شياطين الإنس والجن، قال الله تعالى: «وإذا بُشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم» (النحل 58).
وربما تدل على الحذر من ظلم بعض الجهلة، قال الله تعالى: «يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون» (النحل 59).
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الخطوبة أو الزواج، وربما ترزقين بذرية بنت، فالحذر عليها من أذى الشياطين. أسأل الله تعالى أن يحفظكم والمسلمين، من كيد الشياطين. والله أعلم.

2
أخي وصاحبه

الأخت: أم سلطان - من قطر
رأيت في المنام أخي وأحد أصحابه وكنت معهما في السيارة وكنت غير مرتاحة لصاحبه وعندما أذن المؤذن ذهب صاحب أخي تأخر أخي عن الذهاب واستغربت من تأخر أخي وذهاب صاحبه مع توقعي العكس. أنا امرأة متزوجة ولدي ابنتان ولا أعاني من عين ولا سحر والحمد لله.
التعبير: رؤية السيارة ربما تدل على السفر لطلب الرزق، قال الله تعالى: «أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم وللسيارة» (المائدة 96).
وربما تدل السيارة: على النجاة من أهل الغدر والمكر والحسد والحقد، قال الله تعالى: «قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابة الجب يلتقطه بعض السيارة إن كنتم فاعلين» (يوسف 10).
وربما تدل السيارة: على السفر وخدمة كل ضعيف مستضعف، قال الله تعالى: «وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون» (يوسف 9).
ورؤية سماع الأذان ربما تدل على الذهاب للحج أو العمرة، قال الله تعالى: «وأذن في الناس بالحج» (الحج 27)، وربما يدل على الحذر من أهل الخيانات والسرقات، قال الله تعالى: «ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون» (يوسف 70).
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الحمل بولد، وربما هناك محبة بينك وبين أخيك، فالحذر من أهل الخيانات والسرقات والحسد. أسأل الله تعالى أن يحفظكم والمسلمين. من كل فاجر لا يؤمن بيوم الدين. والله أعلم.

3
 قارئ القرآن

م - الكويت
لدي أحلام عدة تحتاج تفسيركم الرائع - الحلم الأول: حلمت أن شيخاً قارئاً يريد أن يُصلح نعاله وأنا أعطيته خيطاً وإبرة لكي يخيطه وكانت جبهته عريضة.
التعبير: ربما تدل رؤية القارئ للقرآن الكريم على الاهتمام بفهم القرآن الكريم والعمل بأحكامه، قال الله تعالى: «أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً» (النساء 82).
وربما تدل على رحمة الله تعالى بصاحب الرؤيا بسبب عنايته بالقرآن الكريم، قال الله تعالى: «وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون» (الأعراف 204).
وربما تدل على الرزق بسعة من الأولاد، وثماني بنات وقد يكونوا صالحين من حفظة كتاب الله الكريم.
قال الله تعالى: «ولقد أتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم» (الحجر 87).
وربما تدل على النجاة من وسوسة الشيطان الرجيم، قال الله تعالى: «فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم» (النحل 98).
وربما تدل على حفظ القرآن الكريم والفقه بأحكامه، قال الله تعالى: «بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون» (العنكبوت 49).
ورؤية خلع النعل: ربما تدل على الذهاب إلى الحج أو العمرة، وربما تدل على مفارقة الزوجة، قال الله تعالى: «إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى» (طه 12).
ورؤية الخيط ربما تدل على ادراك شهر رمضان، والحرص على صيام الفرض والنفل، قال الله تعالى: «وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر» (البقرة 187).
وربما تدل على الحذر من السحر الذي يفرق بين الأزواج، قال الله تعالى: «ومن شر النفاثات في العقد» (الفلق 4).
ورؤية الابرة: ربما تدل على الحذر من العين الحاسدة، والحذر من تأخير التوبة، والحذر من فتنة الشهوات أو الشبهات، قال الله تعالى: «إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين» (الأعراف 40).
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الزواج من رجل صالح حافظ للقرآن الكريم، وربما هناك مشكلة بينه وبين زوجته، وربما هذا الرجل له مكانة عالية في وظيفته، أسأل الله تعالى التوفيق لنا ولكم ولجميع المسلمين. والله أعلم.
الحلم الثاني: حلمت ان أختي المتزوجة تتزوج مرة ثانية... شنو التفسير.
التعبير: ربما تدل هذا الرؤيا على الحمل بذرية ولد، قال الله تعالى: (وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب) «هود 71».
وربما تدل هذه الرؤيا على الحذر من تفريق الشياطين بين الرجل وزوجته، قال الله تعالى: (فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله) «البقرة 102».
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على البشرى بالحمل بولد.  أو الحذر من السحر. أسأل الله تعالى أن يحفظكم والمسلمين من كيد الشياطين. والله أعلم.
الحلم الثالث: ما معنى الكاكاو بالحلم لأني حلمت أن أمي أمرتني أن اقتل شخصا بقطعة كاكاو. مع العلم بأني لا أعاني من عين ولا سحر ولست متزوجة.
التعبير: رؤية أكل الكاكاو: ربما يدل أكل الشيء الحلو على التوفيق في حياة الإنسان من مأكل ومشرب وغيره، قال الله تعالى: (كلوا واشربوا هنيئاً بما كنتم تعلمون) «الطور 19».
ورؤية كأنك تريدين قتل إنسان: ربما يدل على الحذر من الفساد وأهله، قال الله تعالى: (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً) «المائدة 32».
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على السعة في الرزق، والحذر من أهل الحسد والفتن والفساد. أسأل الله تعالى أن يحفظكم والمسلمين من أهل الفساد والإفساد. والله أعلم.

4
قطيع من الخيول

نورة - السعودية
أنا فتاة عمري 21 سنة عزباء أدرس في الجامعة تخصص دراسات إسلامية، حلمت أني أسير بصحبة ثلاثة من المشايخ الأفاضل ومنهم الشيخ عادل المقبل وهو الذي يقوم بملاحقة السحرة في الرياض وكان يسير معنا قطيع من الخيول في الليل ويبلغ عدده تقريباً 40 او 50 ومن هذه الخيول التي تملك بين عينيها بياضاً وجميعها خيول عربية بنية اللون وبعد لحظات تقدمنا الشيخان لا أعرف من يكونان ومعهما القطيع وظللت أنا والشيخ عادل المقبل في الخلف وإذ بذئب أسود يحاول ان يهاجمني والشيخ عادل يدفعه عني كي لا يصبني اذى وأنا لم أكن خائفة منه ولكني في نفس الوقت لا استطيع ان ادافع عن نفسي منه.
التعبير: رؤية الشيخ المتخصص في الرقية الشرعية، ربما دل على النجاة من السحر والعين  والوساوس الشيطانية، قال الله تعالى: (فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين) «يونس 81».
ورؤية الخيل: ربما تدل على الرجال الذين جعل الله تعالى في سعيهم كل الخير للبلاد والعباد.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) «الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة» «رواه البخاري 2695».
ورؤية الذئب الأسود: ربما يدل على العدو من الجن يحاول ان يأتي عن طريق السحر او العين. فعليك بالرقية الشرعية، قال الله تعالى: (وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين) «المؤمنون 97» وقال الله تعالى: (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين واعتدنا لهم عذاب السعير) «الملك 5».
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على النجاة من شر السحر والعين، وربما يرزقك الله تعالى العدل والإحسان للآخرين. أسأل الله تعالى أن يحفظنا وإياكم والمسلمين، من عبث الشياطين. والله أعلم.

5
طلق ناري

الأخت: كويتية - من الكويت
أختي تقول حلمت أنني أصبت بطلقة في رأسي وثبتت فيه ولم تستطع المستشفيات اخراجها.
التعبير: ربما تدل هذه الطلقة على سماع كلام سيئ، أو هي اصابة بالعين الحاسدة بسبب دراسة او وظيفة، فعليك بالرقية الشرعية، قال الله تعالى: (أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله) «النساء 54». وقال الله تعالى: ( ليزلقونك بأبصارهم) «القلم 51».
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الحذر من أهل الحسد، وإذا كانت لديك نعمة من النعم فعليك قدر المستطاع ان تخفيها عن عيون الحساد. أسأل الله تعالى ان يحفظنا وإياكم والمسلمين. من شر الحاسدين. والله أعلم.

من كلام ابن القيم

«والذئب: رجل غشوم ظلوم غادر فاجر» أعلام الموقعين (1/192)
قلت: ربما يدل على الرجل الظالم والمكار والمخادع. أو على الشيطان الذي يأتي عن طريق السحر أو العين. فالحذر. والله أعلم

تأويل سور القرآن العظيم في الرؤيا

من رأى كأنه يقرأ أو يسمع لسورة (الحجر) ربما تدل على ما يلي: الحذر من الافتنان بالدنيا وزخرفها. والحذر من أهل الحسد والحقد والتشهير. والحفظ للقرآن الكريم والفقه بأحكامه. والنجاة من شر الشيطان وسحره ومكره. والحذر من الذنوب والكبائر. وعليك بالتوبة. والسلامة من الشر، والحياة الطيبة بالإيمان. والرفعة والثبات على الحق والعفو عمن ظلمه. والدعوة الى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة. وقرب حسن الخاتمة.
ربما تدل على الحذر من الافتتان بالدنيا وزخرفها.
قال الله تعالى: (ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون) (الحجر:3). وربما تدل على الحذر من أهل الحسد والحقد والتشهير.
قال الله تعالى: (وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون) (الحجر:6).
وربما تدل على الحفظ للقرآن الكريم والفقه بأحكامه.
قال الله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) (الحجر:9)
وربما تدل على النجاة من شر الشيطان وسحره ومكره.
قال الله تعالى: (وحفظناها من كل شيطان رجيم) (الحجر:17).
وربما تدل على الحذر من الذنوب الكبائر، وعليك بالتوبة.
قال الله تعالى: (وإن جهنم لموعدهم أجمعين) (الحجر:43). وربما تدل على السلامة من الشر، والحياة الطيبة بالإيمان.
قال الله تعالى: (ادخلوا بسلام آمنين) (الحجر:46).
والله أعلم

التعبير العام لرؤى الدنيا والآخرة

القسم الأول: رؤية الأنبياء عليهم السلام. رؤية النبي (يحيى) صلى الله عليه وسلم ربما تدل لصاحب الرؤيا على ما يلي: الصلاح والاستقامة على طاعة الله عز وجل. والرزق بولد صالح تقي حافظ للقرآن الكريم. والولد الحافظ للقرآن الكريم والمتقن لأحكام التجويد والقراءات. والذرية الصالحة، والأهل الطيبين ومن صفاتهم يسارعون في الخيرات والعبادات.
ربما تدل على الصلاح والاستقامة على طاعة الله عز وجل.
قال الله تعالى: (وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين) (الأنعام:85).
وربما تدل على الرزق بولد صالح تقي حافظ للقرآن الكريم.
قال الله تعالى: (يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سمياً) (مريم:7).
وربما تدل على الولد الحافظ للقرآن الكريم والمتقن لأحكام التجويد والقراءات.
قال الله تعالى: (يايحيى خذ الكتاب بقوةٍ وآتيناه الحكم صبياً) (مريم:12).
وربما تدل على الذرية الصالحة، والأهل الطيبين، ومن صفاتهم يسارعون في الخيرات والعبادات.
قال الله تعالى: (فاستجبنا له ووهبنا له يحيى واصلحنا له زوجة إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا له خاشعين) (الأنبياء:90).
والله أعلم

الردود السريعة

الأخت Windows من (الكويت)، الأخت سارا من (السعودية)، الأخت العنود من (المملكة)، الأخت ابتسام من (الجزائر)، الأخت أم سلطان من (null)، الأخ بدر من (الكويت)، الأخت نور من (null) وصلت رسائلكم وقريباً تفسر بإذن الله عز وجل،

قواعد تعبير الرؤى (17)

(الأصل في التعبير أن يكون موافقاً للأصول الموافقة للكتاب والسنة، فهو تام ولا ينقص بتعبير آخر لوقوعه).
الدليل على هذه القاعدة:
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن عثمان بن عفان رضي الله عنه أصبح يحدث الناس قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم الليلة في المنام فقال: يا عثمان أفطر عندنا فأصبح وقتل من يومه. رواه البزار في مسنده (347) وإن كان بعض الروايات فيها ضعف.
وهذا ملك مصر حينما عرض رؤياه على أشراف قومه قالوا (أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين) (يوسف:44) ومع ذلك لم يقع تأويلهم بأنه (أضغاث) أي: اختلاط. لفقدان الأصول المعتبرة في تأويل الرؤيا.
وعن أنس بن مالك أن أبا موسى الأشعري قال: رأيت في المنام كأني أخذت جواداً كثيرة فسلكتها حتى انتهيت الى جبل فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم  فوق الجبل وأبوبكر الى جانبه وجعل يومئ بيده الى عمر فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون مات والله عمر فقلت: ألا تكتب الى عمر؟ فقال: ما كنت أنعى الى عمر نفسه!، فوقع هذا التعبير لأن ما يأتي من دار الحق فهو لا ينقض بتعبير آخر لوقوعه.
فوائد من هذه القاعدة:
1 - التعبير الصحيح هو الذي يوافق كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وهذا هو التعبير التام.
2 - رؤيا عثمان رضي الله عنه حق وصدق ووقعت في نفس اليوم.
3 - عرض الرؤيا على الجاهل لا تقع حتى لو عبرها.
4 - نظرات المتوفي للحي أو الاشارة اليه او الذهاب معه علامة على قرب انتهاء أجل الحي. والله أعلم.

الآداب العامة للمعبر والرائي

عقبات تحول بينك وبين الرؤيا الصادقة؟!
العقبة (15): (الحذر من قذف الرجال والنساء بكلام السوء والفحشاء)
أعلم رحمك الله تعالى، قد يسلط الله تعالى الشياطين ويأتون بالكوابيس المزعجة على من وقع في قذف وسب الرجال او النساء بكلام السوء والفحشاء، ولم يتب الى الله عز وجل، فالحذر من هذا الفعل الشنيع والقبيح.
جاء الشرع بحماية الضرورات الخمس وهي: الدين، والعقل، والعرض، والنسب، والمال.
والقذف: هو تعرض للعرض برميه بزنى أو لواط، وقد كلف القاذف أن يأتي بما يثبت قوله بأربعة شهداء، ولا تقبل له شهادة، وهو من الفاسقين إلا أن يتوب، ولا فرق بين أن يكون القاذف أو المقذوف رجلاً او امرأة.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: «وقد انعقد الاجماع على ان حكم قذف المحصن من الرجال حكم قذف المحصنة من النساء» فتح الباري (12/188).
وأما إذا قذفه بغير الزنا، كما لو اتهمه بأنه سارق أو أكل للحرام. وإنما يعززه الحاكم بما يردعه عن هذا العدوان.
وقذف الأعراض محرَّم في الكتاب والسنة والاجماع، وهو من كبائر الذنوب، وقد أوجب الله على القاذف عقوبات مغلظة في الدنيا والآخرة:
1 - قال الله تعالى: (والذين يرمون المحصنات ثم لو يأتوا بأربعة شهداء فأجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً وأولئك هم الفاسقون) (النور:4).
قال ابن كثير رحمه الله: فأوجب على القاذف إذا لم يقم البينة على صحة ما قال ثلاثة أحكام: أحدها: أن يُجلد ثمانين جلدة، الثاني: انه ترد شهادته أبداً، الثالث: أن يكون فاسقاً ليس بعدل لا عند الله، ولا عند الناس». تفسير القرآن العظيم (3/292).
2 - وقال الله تعالى: (إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم) (النور:23).
3 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، وما هنَّ؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات) رواه البخاري (2615) ومسلم (89).
ولا يثبت حكم القذف على القاذف، إلا بإقراره بالقذف، أو شهادة رجلين عدلين بأنه قاذف، وأما مجرد الدعوى فلا يثبت بها القذف أو غيره، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (البينة على المدعي) رواه الترمذي (1341) وصححه الألباني «إرواء الغليل» (1938). وانظر: «المغني» (14/126).
والله أعلم.

من مشكاة النبوة

رؤية المفاتيح التي تكون في اليد

عن ابن شهاب، أخبرني سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض، فوضعت في يدي» أخرجه البخاري (7099).
فوائد من الحديث:
1 - رؤية المفاتيح ربما تدل على العز والتميكن في الأرض.
2 - رؤية المفاتيح ربما تدل على الفرج بعد الشدة واليسر بعد العسر.
3 - رؤية المفاتيح ربما تدل على زوال الهموم والأحزان والأمراض.
4 - رؤية المفاتيح ربما تدل على سعة الرزق من علم وفهم ومال.
5 - رؤية المفاتيح ربما تدل على الذرية الكثيرة من الأولاد.
والله أعلم

الأصول العامة في التعبير

(العمل الصالح ينفع صاحبه في الدنيا وفي الآخرة، وكلام الأموات حق وصدق إذا بشروا بأحوالهم إن خيراً فخير وإن شراً فشر) الدليل: عن عطية بن قيس بن عوف بن مالك - رضي الله عنه -: «أنه كان مواخياً لرجل من قيس يقال له مُحلم، ثم أن مُحلماً حضره الموت فأقبل عليه عوف فقال يامُحلم إذا أنت وردت فارجع الينا وأخبرنا بالذي صُنع قال مُحلم: إن كان ذلك يكون لمثلي فعلت، فقبض مُحلم ثم ثوى عوف بعده عاماً فرآه في المنام فقال: يا مُحلم ما صنعت؟ أو ما صنع بكم؟ فقال له: وفينا أجورنا قال: كلكم؟ قال: كلنا إلا خواص هلكوا في  اليسير الذين يشار اليهم بالأصابع، والله لقد وفيت أجري كله، حتى وفيت أجر هرة ضلت لأهلي قبل وفاتي بليلة، فأصبح عوف فغدا على امرأة محلم، فلما دخل قالت: مرحباً زور مغيب بعد محلم، فقال عوف هل رأيت محلما منذ أن توفي؟ قالت: نعم رأيته البارحة ونازعني ابنتي ليذهب بها معه، فأخبرها عوف بالذي رأى وبما ذكر من الهرة التي ضلت، فقالت: لا علم لي بذلك، خدمي أعلم بذلك، فدعت خدمها فسألتهم فأخبروها أنه قد ضلت لهم هرة قبل قبض محلم بليلة» أخرجه عبدالله بن مبارك في الزهد (2/447 رقم 830) والفريابي في كتاب الرؤيا (ص56) والسيوطي في شرح الصدور (263).

من فتاوى كبار العلماء

السؤال: فضيلة الشيخ: ما معنى قول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في الاختبارات الفقهية: أن تواطؤ الرؤى كتواطؤ الشهادات؟
الجواب: معناه أن الرؤيا اذا تواطأت واتفقت فهي كتواطؤ الشهادات، مثال ذلك: رأى ثلاثة أو أربعة ليلة القدر في ليلة خمس وعشرين، فتواطؤ هذه الرؤى يدل على ان لها أصلاً، وشهادة رجلين على شخص، ثم شهد ثالث ورابع أيضاً، شهادة الثالث والرابع تقوي شهادة الرجلين الأولين، وما قاله شيخ الإسلام - رحمه الله - في هذه المسألة صحيح، مستند الى قول الرسول صلى الله عليه وسلم للجماعة الذين أروا ليلة القدر قال: «أرى رؤياكم قد تواطأت». لأنهم رأوا ليلة القدر في السبع الأواخر من رمضان. فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر. لقاءات الباب المفتوح، لفضيلة الشيخ: ابن عثيمين رحمه الله تعالى (2/404)، الفتوى رقم (1085).

التعليقات
10 - مجموعة أحلام
عبد الهادي - منذ 6 سنوات
كيف حالك شيخ العامر عساك بخير
عندي مجموعة أسئلة عن الاحلام
1 = شنو تفسير الحلم بالعقرب السوده
2= شنو تفسير السيارة البيضه
3= شنو تفسير الكرسي الأسود الله يعطيك العافيه
9 - الحلم بالقصر
سعد - منذ 6 سنوات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل أطال الله في عمرك على طاعته
رأيت أني في بستان أو فناء لست متأكد وكنت أسير وحدي
فرأيت أمامي بنك كبير جداجدا وكان على الرسم الفرعوني تصميمه
من الخارج المهم مشيت ثم وجدت قصر كبير جدا وله درج وكان أمامه شباب ملتحين وكل شاب أمامه عربة مليئه بالفواك
8 - تفسير ياشيخ
يوسف - منذ 6 سنوات
حلم رجل أن مع مجموعة من الناس رجال وحريم وعنده اوراق كثيره لونها أبيض - شنو التفسير ياشيخ لوسمحت
7 - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ام فواز - منذ 6 سنوات
حقيقة الشيخ ثامر رجل مبدع وصفحتك هذا في غاية الروعة فنتمنى لك التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة.
6 - فتح الله عليك شيخنا وجزاك الله خيرا
من طلبة العلم - منذ 6 سنوات
بارك الله لك وبارك فيك شيخنا وحبيبنا فى لله الشيخ ثامر ولا يسعنى إلا ان اتقدم اليك باصدق التحايا واطيب المنى داعياً الله العلى القدير أن يجعلك نور يُضى على هده الامة . وفقكم الله العلى القدير إلى ما يحبه ويرضى
5 - جزاكم الله خيراً و اعانكم على افادة الأمة و المسلمين
نبراس الاسلام - منذ 6 سنوات
بارك الله في شيخنا وكتب الله أجره ورفع الله قدره وحفظه ونفع الله به ويرزقنا ويرزقه الجنة
4 - BARAK ALLAH FIKOM
سنا البرق - منذ 6 سنوات
الحمد لله رب العالمين والصلاة على حبيبي محمد رسول الله أمابعد
فضيلة الشيخ المعبر وشيخ المعبريين ثامر العامر اجعله في ميزان حسناتك وجعلك من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى تحت عرش الرحمن
3 - سبحان الله الذي أعطاك هذا العلم الغزيز
& م ع & - منذ 6 سنوات
جمعه مباركة بالطاعة
جزأك الله كل خير ونور بصيرتك كما نورت لنا بصفحتك القيمة بمعلومات اول مره أسمعها
أحب الشيخ ثامر في الله
2 - صفحة رائعه
أم عبدالرحمن - منذ 6 سنوات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ ثامر العامر جزاكم الله خيرا على ما بذلتموه من مجهود فى انجاز هذه الصفحة الطيبة والمباركة بأذن الله
1 - بارك الله فيكم
المها - منذ 6 سنوات
أنى اعتبر هذا الصفحة من أفضل صفحات الجريدة
فجزآكم الله خيرا
   
 





معلومات عامة
خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد وعلينا القيام بذلك كل ستة اشهر.خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد وعلينا القيام بذلك كل ستة اشهر.
المزيد »



أحدث التعليقات
ممكن للمقيم؟؟
hussain - منذ 11 ساعة
هل يمكن للمقيم شراء الاسهم؟؟؟

تعليقاً على: «منحة» اكتتاب «بيتك» تنطلق اليوم
الف مبروك
ابو خالد١٢٣٤ - منذ 12 ساعة
يستاهلون أبناء الكويتيات الذين لا يعرفون وطناً سوى الكويت وشكر خاص لصاحب السمو المفدى أميرنا وتاج رؤوسنا صباح الأحمد

تعليقاً على: مئات من «البدون» يلتحقون الإثنين بالجيش
قرار جريئ مبني على معرفة بالسوق المحلية والدولية ومواكب للتنمية في الكويت المستقبل
المستشار القانوني سامر عيسى ... - منذ 15 ساعة
اثبتت شركةالجزيرة بقيادة مجلس ادارتها ممثلة برجل الاعمال مروان بودي انها رقم صعب بين الشركات الخليجية والعالمية والشركة ماضية بالتطوير والتحديث والخبر ...

تعليقاً على: بودي: «الجزيرة» تستعد للمنافسة على 35 في المئة من «الكويتية»
مقال جميل
د. زياد الوهر - منذ 15 ساعة
والله لقد أصبت في مقالك الجميل وأحسنت... بارك الله فيك وفي قلمك

القصة القصيرة كلماتها معدودة ومعانيها بالغة وغير محدودة

شكرا لكم

تعليقاً على: أنا عربي متخلّف!


حدث في مثل هذا اليوم
عشرات الآلاف المجريين يتدفقون إلى الشوارع للمطالبة بوضع نهاية للحكم السوفيتي في بلادهم.السبت، 23 أكتوبر 1965
عشرات الآلاف المجريين يتدفقون إلى الشوارع للمطالبة بوضع نهاية للحكم السوفيتي في بلادهم.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.