الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأربعاء 23 يوليو 2014 - العدد 12805
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

لجنة تعديل الدستور: «الشيوخ» سيسمح للفئات المهمشة بالوصول إلى البرلمان

حظر استخدام دور العبادة في الأغراض السياسية والدعاية الانتخابية

  ·  
شارك:
| القاهرة - من فريدة موسى ومحمد عواد |
وسط مطاردات قضائية لإلغاء قرار تشكيلها، تواصل اللجان داخل لجنة «الـ 50» لتعديل الدستور المصري أعمالها، مصحوبة بمطالبات للاهتمام بالمصريين في الخارج.
وقال عضو لجنة نظام الحكم محمد عبدالعزيز: «لم نحدد حتى الآن معايير انتخاب أعضاء مجلس الشورى والذي سيتم تغيير اسمه الى مجلس الشيوخ وطريقة تعيينهم»، مؤكدا أن «قانون انتخاب مجلس الشيوخ سيختلف عن تشريع انتخاب مجلس النواب».
وأضاف ان «موازنة الشورى ليست كبيرة، كما يتحدث البعض، لكنها تجاوزت الـ 150 مليون في السنة التي احترق فيها المبنى»، موضحا أن «سبب استحداث مجلس الشيوخ أن نظام المجلسين موجود كغرفة أخرى للتشريع في 77 دولة ونعول عليه لضبط الأداء التشريعي حال سيطرة الرئيس وحزبه على السلطة الرئاسية والبرلمانية».
وتابع: «نحن بحاجة إلى ثورة تشريعية ووافقنا أن يكون انتخاب مجلس النواب والشيوخ بقانونين مختلفين يتيحان للشخصيات الوطنية المتخصصة، والتي لا تستطيع خوض المنافسة الانتخابية المشاركة في عضوية المجلس».
وذكر ان «مجلس الشيوخ، سيسمح بتمكين الفئات المهمشة مثل المرأة والعمال من الوصول للبرلمان». وقال: «حال حدوث خلاف تشريعي يمكن تحقيق التوازن التشريعي وإذا لم يتم التوافق نعود لمجلس النواب وأن يستمع المجتمع والمجلس لرأي آخر»، مؤكدا أن «رؤساء المجالس النيابية لن ينتخبوا أكثر من دورتين».
وأشار الناطق باسم لجنة «الـ 50» محمد سلماوي، إلى أنه «لم يتم الإبقاء على مجلس الشورى وإنما ألغي واستحدث مجلس شيوخ يختلف في طريقة انتخابه وتعيينه وخصائصه ومهامه وطريقه عمله عما كان في الماضي». وقال إن «عددا من اللجان النوعية انتهت من صياغة بعض المواد»، لافتا إلى أن «لجنة الحقوق والحريات أضافت مادة متعلقة بذوي الإعاقة».
وأشار إلى «تعديل المادة 64، والتي تنص على مشاركة المواطن في الحياة العامة حيث تمت إضافة جملة تنص على حظر استخدام دور العبادة في الأغراض السياسية والدعاية الانتخابية ولكل مواطن حق الترشح».
وقال: «تمت إضافة نص متعلق بالمصريين في الخارج، بحيث ينص على: أن تلتزم الدولة حماية مصالح المصريين في الخارج وحرياتهم وإعانتهم على أداء واجباتهم وتشجع في إسهامهم في تنمية الوطن»، لافتا إلى «إضافة مادة تنص على التزام الدولة برعاية مصالح المصريين في الخارج وحمايتهم وكفالة حريتهم».
وقال مقرر لجنة الحوار المجتمعي سامح عاشور، إن «لجنة الـ 50 مصممة على إعداد دستور جديد وعدم استكمال دستور الإخوان وتصحيح أخطائهم وعدم تبييض هذا الدستور الأسود»، لافتا إلى أن «الدستور الذي يعد سيطلق عليه دستور الثورة».
وشهد اجتماع لجنة الحوار المجتمعي، المنبثقة من لجنة «الـ 50» لتعديل الدستور، حالة من الهرج والمرج خلال الاستماع لآراء للشباب وأسر الضحايا والمصابين حول الدستور.
وقال شريف سيف أحد شباب الثورة: «المجلس العسكري الفاسد عمل مدابح، والساكت عن الحق شيطان أخرس، إحنا لينا شهداء ودم، ويجب محاكمة طنطاوي وعنان، وكل الفاسدين»، وهتف عدد من الشباب: «يسقط يسقط حكم العسكر، وهاج الحضور في القاعة بين مؤيد للهتاف ورافض له ولم يتمكن مقرر اللجنة سامح عاشور من السيطرة على القاعة وقام برفع الجلسة».
   
 





أحدث التعليقات
مصرية جميلة
داليدا - منذ 4 ساعات
شكلها مصر مش عجباها ما هو الناس ال ناجحه يكرهوا ينزلوا بلدهم وينجحوا بره غريبه امرهم

تعليقاً على: مروة محرم: ليس شرطاً أن يسبق الحب الزواج
isis
كويتي عتيج - منذ 5 ساعات
المصيبة هالاشكال أمهات اللحى اللي طول الرجل وينهم ما يحاربون اسرائيل بس استفحالهم على المرأة القليلة الحيلة والطفل

تعليقاً على: «داعش واصل الكويت» تستنفر قوات الأمن في المباركية
😠
بو وليد - منذ 5 ساعات
داعش قال لابوهم لابو من جمعهم اذا فيهم خير احد يمس امن واستقرار الكويت راح اكون اول من يتصدى لهم
الله الوطن الامير

تعليقاً على: «داعش واصل الكويت» تستنفر قوات الأمن في المباركية
صج مذيعة
فوزية الاحمد - منذ 7 ساعات
الله عليج يا حلوة

تعليقاً على: مروة محرم: ليس شرطاً أن يسبق الحب الزواج
ليه
دودو - منذ 7 ساعات
انت مذيعة محبوبة ومشهورة في بلد مثل الكويت وانتى مصرية ابا عن جد ليه متزليش مصر وتعملى برامج تتشهرى بيها اكتر وهتبقى قي بلدك ولا مصر مش عجباكم

تعليقاً على: مروة محرم: ليس شرطاً أن يسبق الحب الزواج


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.