الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الجمعة 18 أبريل 2014 - العدد 12709
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

«آيفون 5 إس» و«سي» في الكويت نهاية الجاري

هاتفان جديدان من «أبل»... واستراتيجية جديدة لاختراق أسواق محدودي الدخل

  ·  
شارك:
 | كتب أسامة مروة |
عادت المنافسة إلى عالم الهواتف الذكية بعد هدوئها لفترة، مع إطلاق شركة أبل الأميركية هاتفيها الجديدين «آيفون 5 إس» و«آيفون 5 سي» في مؤتمرها الصحافي الذي عقدته في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميركية مساء الثلاثاء.
وبدأت شركات الالكترونيات في الكويت تحضيراتها لطرح الجهازين الجديدين في متاجرها، ومن المنتظر أن تصل الدفعة الأولى منها إلى البلاد في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، أو بداية الشهر المقبل على أبعد تقدير.
وأوضح مدير مبيعات الهواتف في شركة يوريكا للالكترونيات محمد عباس، أن شركة آبل استسلمت لمبدأ توفير أجهزة رخيصة الثمن وهو ما جعلها تطلق هاتف الآيفون 5 سي الذي يأتي بنفس مواصفات جهاز «آيفون 5» ولكنها استخدمت في تصنيعه مادة البلاستيك (بولي كاربونيت)، المستخدمة في العديد من الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد.
واعتبر عباس أن هذا الأمر سيتيح لشركة «أبل» الحصول على نسبة أكبر من الحصة السوقية في جميع أنحاء العالم ومنها الكويت، وخصوصاً بين صفوف ذوي الدخل المحدود وطلبة المدارس والجامعات.
وقال عباس إن إطلاق جهازين في الوقت نفسه استراتيجية جديدة تعتمدها «أبل» للمرة الأولى، بعدما تبين لها أن نظام أندرويد يوفر الكثير من فئات الهواتف الذكية من شركات كبيرة عديدة بأسعار مختلفة من الرخيصة مروراً بالمتوسطة. ورأى أن ذلك قد يكون اعترافاً غير مباشر منها بأن نظام أندرويد بات يسيطر بشكل كبير في الأسواق العالمية، وبات يقترب بشكل أكبر من السيطرة على أسواق أميركا الأكثر محبة لهواتف الآيفون.
وتابع عباس أن شركة يوريكا وكغيرها من الشركات الموجودة في الكويت تسعى للحصول على أكبر نسبة ممكنة من العملاء، مؤكداً أنها وضعت خطة لتكون الشركة الأولى التي يصل إليها الجهاز في السوق المحلي خصوصاً وأن مصادرها موجودة.
ولفت عباس إلى أن سعر جهاز «آيفون 5 أس» سيكون بحدود 290 ديناراً فور إطلاقه في الكويت، في حين سيصل سعر «آيفون 5 سي» إلى 250 ديناراً، متوقعاً أن تحصل بعض الفروقات الكبيرة في الفترة الأولى كما حصل عند إطلاق «الآيفون 5» نظراً لعدم توفير كميات كافية من قبل آبل، ونظراً لعدم توحيد المصادر التي تبيع الأجهزة إلى الشركات في المنطقة.
وبين عباس أن الفروقات في الأسعار ستكون وكما في المرة السابقة، كون شركات الاكترونيات المحلية تشتري الأجهزة من الجهات التي تتعامل معها أبل وليس منها مباشرة، منوهاً إلى أن هذه الجهات تحدد حصص محددة لكل دولة وبأسعار تختلف عن أسعار جهات أخرى، مما يؤدي إلى حصول هذه الفروقات.
ولفتت إلى أن الجهات التي تعمل على تزويد شركات الاتصالات والالكترونيات بأجهزة آبل موجودة في كل من كندا ودبي وبريطانيا وهونغ كونغ، منوهاً إلى أن بعض هذه الجهات تعمد إلى بيع كميات أكبر لدول محددة لقاء الحصول على مبالغ أعلى.
من جانب آخر، أكد مسؤول إحدى شركات الالكترونيات في الكويت، أنه يتوقع وصول الجهازين الجديدين من آبل في بداية الشهر المقبل، مشيراً غلى أن الشركات بدأت بوضع الخطط اللازمة لإطلاق العروض المتزامنة مع طرح هذا الجهاز في السوق المحلي.
وأشار إلى أن المعلومات التي يملكها تبين أن شركة أبل قررت طرح الجهاز في الولايات المتحدة الأميركية وكندا واليابان وبعض الدول الأوروبية قبل إطلاقه في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج، متوقعاً حصول نقص خلال الشهرين الأولين نظراً لعدم تخصيص كميات كبيرة للسوق الكويتي، موضحاً أن الجهاز قد يصل إلى الكويت قبل طرحه للبيع في الشركات من خلال بعض عشاق التكنولوجيا الذين سيسعون لشرائه من الخارج ولو بسعر أعلى من السعر الرسمي.
وقال المسؤول إن سعر «آيفون 5 إس» سيتراوح بين 280 و299 ديناراً في الفترة الأولى، متوقعاً حصول فروقات قد تصل إلى 70 ديناراً بين شركة وأخرى حسب المصدر الذي تعتمده للحصول على الجهاز، وبانتظار استقرار الأمور خلال فترة لاحقة من عملية الإطلاق الإقليمي له.
وتابع أن الكويت باتت من أهم الأسواق بالنسبة للعديد من شركات الاتصالات العالمية، نظراً للتسابق الكبير على الحصول على الأجهزة الجديدة فور طرحها لدى الشركات، مشدداً على أن شركته ستكون من أولى الشركات التي ستطلق الجهاز الجديد من أبل في الكويت.
من جهة أخرى، نوه المسؤول إلى أن الأسعار التي أعلنت عنها أبل للأجهزة الجديدة مخصصة للسوق الأميركية فقط، مشيراً إلى أنها تتراوح بين 100 دولار لجهاز «آيفون 5 سي» ونحو «آيفون 5 إس» ولكنها تفرض على العملاء الاشتراك بعقود مع مشغلي الشبكة الهاتفية في أميركا.
من جهة أخرى، كشف المدير التنفيذي في شركة «موبايل 2000» للاتصالات قاسم عبيد، أن إطلاق الأجهزة الجديدة من «آبل» سيحرك السوق في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن العملاء في الكويت بدأوا بالحجز لدى الشركة من أجل الحصول على جهاز «آييفون 5 إس» و«إيفون 5 سي»، مبيناً أنه من المتوقع أن يصل إلى الكويت في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، بعد إطلاقه رسمياً من قبل آبل في 20 منه.
وتوقع عبيد أن يكون سعر الجهاز أعلى من مستواه الرسمي في بداية إطلاقه في الكويت، مشيراً إلى أن العملاء في الكويت ينتظرون وصول الجهاز الجديد بدأوا يسألون عنه، وهو أمر اعتادت عليه الشركات في المرات الماضية.
من ناحيته، رأى أحد الخبراء التكنولوجيين، أن إطلاق شركة أبل لنسخ جديدة من أجهزتها بفئة آس يعود لفشلها في إحداث تغييرات كبيرة وجوهيرية مما أجبرها على عدم إطلاق أسماء جديدة على هواتفها، منوهاً إلى أن الميزة الوحيدة الموجودة في جهاز «آيفون 5 إس» هي البصمة، بينما في «5 سي» الفراق الوحيد عن الآيفون 5 أن هيكله مصنوع من البلاستيك، مع منح فعالية وعمراً أطول للبطارية.
حفل الإطلاق
وكانت أبل أقامت حفلاً في مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأميركية من أجل إطلاق أجهزتها الجديدة «الآيفون 5 إس» و«الآيفون 5 سي»، مؤكدة أن إطلاق جهازين في مرة واحدة يهدف إلى زيادة عدد عملائها في جميع أنحاء العالم.
وقال المدير التنفيذي في الشركة تيم كوك، إنه بات أمام زبائن هواتف «آيفون» الذكية من «آبل» للمرة الأولى حزمة واسعة من الخيارات والألوان إن رغبوا بتحديث أجهزتهم، مشيراً إلى أن سوق الهواتف الذكية باتت واسعة لدرجة دفعت الشركة للكشف عن هاتفين في آن، إذ اتسعت الأعمال إلى درجة تضطرنا لاستبدال «iPhone 5» بنموذجين جديدين بهدف الوصول إلى قاعدة أكبر من العملاء.
وامتدح نائب الرئيس التنفيذي لـ»آبل» لشؤون التسويق فيل شيلر، هاتف «iPhone 5C» زهيد الثمن والغني بالألوان وقال: «لدينا تصميم جديد بالكامل ورائع ومسل ولديه من الألوان ما ليس لدى أي هاتف آخر»، في حين أشار مسؤول التصميم في الشركة جوني إيف إن هذا الهاتف «غير خجول» بغلافه البلاستيكي المميز.
وأوضح شيلر أن سعر «آيفون 5 سي» الجديد لن يتجاوز 99 دولاراً للنموذج المزود بذاكرة سعة 16 غيغابايات في الولايات المتحدة الأميركية، على أن يصل سعره إلى 199 دولارا بالنسبة للنموذج المزود بذاكرة 32 غيغابايت مع عقد اشتراك لعامين، منوهاً إلى أن الشركة ستقوم بتصنيع أغلقة متعددة الألوان بسعر لا يتجاوز 29 دولاراً، مع التطلع إلى بيع أعداد كبيرة من هذه الأجهزة إلى الأسواق النامية في الهند والصين.


مواصفات «5 سي»

صنع هيكل الهاتف iPhone 5C من مادة البوليكاربونيت، البلاستيك المقاوم للصدمات.
- دعم الجهاز بالمعدن من الداخل، وهو المعدن الذي يساعد في تعزيز أداء الجهاز في التقاط اشارات شبكات الاتصالات، ويدعم العمل مع شبكات الجيل الرابع 4G.
- يملك شاشة من نوع «ريتنا» بقياس 4 بوصة، مدعومة ببطاقة رسوميات تقدم أداء منصات الألعاب نفسه.
- يحمل معالج «A6» وبطارية عالية السعة.
- كاميرا خلفية وأمامية عالية الدقة.
- يعمل الهاتف بنظام «iOS 7» الجديد.
- سيتوافر بـ5 ألوان هي الأخضر والأصفر والأبيض والأزرق والوردي.


مواصفات «آيفون 5 إس»

يتمتع الهاتف الجديد «iPhone 5S» بمعالج بيانات أسرع بمرتين من النسخة التي سبقته، إلى جانب كاميرا فائقة الحساسية تفوق ما لدى النسخة السابقة بواقع 15 في المئة، كما تسمح للمرة الأولى بتسجيل فيديو بحركة بطيئة.
ويتمتع الهاتف الجديد بإمكانية التعرف على بصمة اليد لفتح الجهاز، وتحميل البيانات، وإمكانية تحويل صوت تطبيق «سيري» التشغيلي إلى صوت رجل، منوهة إلى أن سعره لن يتجاوز 199 دولارا للنموذج المزود بذاكرة سعة 16 غيغابايت، على أن يصل سعره إلى 299 دولاراً بالنسبة للنموذج المزود بذاكرة 32 غيغابايت، بينما يباع النموذج الذي يحتوي على ذاكرة سعة 64 غيغابايت بسعر 399 دولارا في الولايات المتحدة الأميركية مع عقد لسنتين مع أحد مشغلي الهواتف.
ويأتي جهاز «آيفون 5 إس» بمميزات عديدة ومنها البصمة والتي يمكن قراءتها في أي اتجاه، عبر الضغط على زر الهوم الرئيسي المصنوع من الياقوت غير القابل للخدش، وأوضحت الشركة أنه يمكن استخدام البصمة لقفل الجهاز ولاستخدامات أخرى ضمن التطبيقات، مثل التحقق من أجل الشراء عبر «iTunes».
ومن المميزات الأخرى الكاميرا، التي تأتي بعدسة مصممة بفتحة «F2.2» ويقوم تطبيق الكاميرا بضبط الكثير من الإعدادات تلقائياً، وهي مزودة بفلاشين من نوع LED الأول بارد وأبيض اللون والثاني ساخن وأصفر.


«آيفون 5 سي»  لم يرض الصينيين

لم ينل طراز آي فون الأرخص سعراً الذي طرحته شركة أبل «آيفون 5 سي» إعجاب الكثير من الصينيين أمس الأربعاء إذ يقولون إن سعره البالغ أقل قليلا من 730 دولارا مازال مرتفعاً للغاية.
واتفق نحو 160 ألف ممن شاركوا في استطلاع الكتروني للآراء أجراه موقع شهير على الإنترنت في هذا الخصوص، أن هاتف آي فون فايف سي «باهظ الثمن للغاية».
ومن المقرر أن يتم طرح «آي فون فايف سي» الذي كشفت عنه أبل الثلاثاء في الصين الأسبوع المقبل بسعر 4488 يوان (728 دولارا) بما يقل بمقدار 800 يوان عن أرخص طرازات هاتف «آي فون إس فايف».
وقالت صحيفة «تشاينا ديلي» إنه «بالنسبة للكثير من المستخدمين الصينيين الذين يتوقعون أن يكون سعر «آيفون» أقل من ثلاثة آلاف يوان، كان السعر مخيبا جدا للآمال».
التعليقات
2 - ايفون 5اس
زكريا الكتلوني - منذ 7 أشهر
مشكور استاذ عباس على هذه المقالة الرائعة وفيت وكفيت مشكوووووووووووور
1 - ...
صالح - منذ 7 أشهر
بعد سالفة البصمه ابل ما باقي الا ياخذون الحمض النووي لكل مستخدم لنظامهم!



   
 



إقرأ أيضا


أحدث التعليقات
قرار متوقع
مشعل - منذ 7 ساعات
الكل يعلم ان بندر هو من يدعم المعارضه المسلحة ومنها جبهة النصرة وداعش والحر وقد استنزف المليارات دون ان يحقق الطموحات الغربية بل العكس تسبب بانشقاقلت ...

تعليقاً على: محللون: إعفاء بندر تم تحت ضغط أميركي - خارجيات
عدنان سعد
عدنان سعد - منذ 8 ساعات
شكرا على التواصل والتغطية المميزة لهذه المسابقة الفنية الهادفة.

تعليقاً على: عدنان سعد: 8000 طالب وطالبة في مسابقة الرسم «الكويت جميلة خضراء» - محليات
عااااااااش الراوي
أبو شيخه - منذ 8 ساعات
عاااااااااااااا اش الرااااااوي

تعليقاً على: ما من برطم ! - مقالات
ليش؟ وعيب
مبارك - منذ 9 ساعات
عيب يا الامارات واقصد النظام وليس الشعب ....ودي افهم كل هالتغيير والظلم الي بدا يزيد بشكل كبير ليش ؟؟ الله يرحمك يا شيخ زايد كنت ما تحب الظلم وتعرف شتسوي ...

تعليقاً على: ولي أمر طالب ممنوع من دخول الإمارات: فوجئ بالقرار في مطار الشارقة - محليات
الإمارات ترد الجميل للكويت
سيد اصلي GMمو تايوان - منذ 9 ساعات
من يعمل المعروف في غير أهله ...يلاقي كمالاقت ام عامر ..ونعم الرد لأبنائنا بعد ان درسنا أبنائهم
في دوله المؤسسات يكون الحكم على الشخص بعد ثبوت التهمه ...

تعليقاً على: ولي أمر طالب ممنوع من دخول الإمارات: فوجئ بالقرار في مطار الشارقة - محليات


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.