الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الجمعة 25 يوليو 2014 - العدد 12807
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

عبد الله فضالة... مطرب الـ 500 أغنية

بروفايل / أول كويتي استخدم البيانو في الأغنية الكويتية

  ·  
شارك:
| إعداد حسين خليل |
حفل الزمان الجميل بابدعات عمالقة الفن والغناء في عالمنا العربي الى جانب نجوم العالم الغربي فقدموا الكثير خلال مسيرتهم التي كانت في بعض الأحيان** مليئة بالمطبات والعثرات. منهم من رحل عن هذه الدنيا مخلفاً وراءه فنّه فقط، وآخرون ما زالوا ينبضون عطاء الى يومنا الحالي.
البعض من جيل اليوم نسي ابداعات هؤلاء العمالقة وتجاهلوا مسيرة حافلة من أعمال تركتها بصمة قوية، وفي المقابل يستذكر آخرون عطاءات نجوم الأمس من خلال الاستمتاع بأعمالهم الغنائية أو التمثيلية، وقراءة كل ما يخصّ حياتهم الفنية أو الشخصية.
وفي زاوية «بروفايل» نبحر في بحار هؤلاء النجوم ونتوقف معهم ابتداء من بداياتهم الى آخر مرحلة وصلوا اليها، متدرجين في أهم ما قدّموه من أعمال مازالت راسخة في مسيرة الفن... وفي بروفايل اليوم نستذكر أهم محطات الملحن والشاعر والمعراب الكويتي عبدالله فضالة:
ولد الفنان عبد الله فضالة ارحمة السليطي في العام 1900، فكان منذ بداياته موهوباً على الرغم من أن ظروفه لم تخدمه كثيرا خصوصاً بعد ان فقد بصره إلا ان عزيمته الكبيرة منحته تحدياً كبيراً، وقد عمل في نهاما في أوائل انطلاقته ثم قام بتسجيل اسطوانة في الهند وعدة اسطوانات في بغداد والقاهرة.
ويعتبر الفنان الراحل أحد الملحنين الاوائل الذين قدموا أعمالا غنائية خالدة أثرت الساحة ورسخت في الاذهان لعذوبتها ولتميزها، وهو مطرب وملحن وشاعر، ابتدأ الغناء صغيراً بعد أن تعلم العزف.
وقد غنى فضالة السامري والخماري والهجيني والنقازي، وغنى قصائد مشهورة لكبار شعراء العامية، مثل الشاعر حمود الناصر البدر والشاعر محمد عبدالله العوني.

التميز
أهم ما يميزه انه كان يعزف على أكثر من آلة الى جانب العود مثل الناي والربابة كما انه يغني الصوت ببراعة تفوق الكثير من الأسماء اللامعة، بل انه تفوق عليهم فهو لا يلحن في قراءة الشعر الفصيح عندما يغنيه كما هو الحال عند كبار الفنانين أثناء غناء الصوت، اضافة الى انه شاعر متمكن، وله أغان ضاحكة تتناول العجائز والمقارنة بين الفتيات البيضاوات والسمر والسود اضافة الى انه كان مجددا في ألحان الأغنية الكويتية ومن أشهر أغانيه سامرية «ألا واعز تالي، طال هجر الحبايب، أحرمتني الليالي».

التأثر
تأثر فضالة في بداياته بالفنانين محمد شريدة، محمد بن سمحان، وعبد الله الفرج، وحصل على اول آلة عود هدية من قبل الشيخ ابراهيم الفاضل بعد ان اعجب بغنائه وقام بالتعلم على العود بنفسه.

يا مال
لم يرض عمه عن اختياره طريق الفن، فخاف عبد الله من عمه واختفى ليعمل على متن سفينة في العام 1913، ثم سرعان ما عاد للكويت ليلتقي مندوب شركة اسطوانات الذي ما ان استمع اليه حتى اتفق معه على تسجيل اسطوانات وكان قد اتفق مع بعض كبار الفنانين الكويتيين أمثال عبد اللطيف الكويتي وصالح عبد الرزاق، فقام الفضالة بتسجيل ست اسطوانات لاول مرة في حياته وهي «يا مال».

مطرب الـ 500 أغنية
يعتبر فضالة اول فنان كويتي يقوم بتسجيل اغانيه في القاهرة وذلك في العام 1929، كما انه قام بتسجيل العديد من الاسطوانات في الخمسينات بنوعيها الحجري والبلاستيك وهو أول كويتي استخدم البيانو في الأغنية الكويتية، وغنى نحو 500 أغنية، وشغل منصب رئيس مجلس ادارة جمعية الفنانين الكويتيين وكان عضوا في فرقة الموسيقى باذاعة الكويت في عام 1951، كمطرب وعازف عود وعمل في لجنة النصوص في الاذاعة الكويتية.

ألحان
غنى الكثير من الفنانين من كلماته وألحانه، ومن بينهم صالح الحريبي الذي غنى له «اسمر عشقته سمر» وحورية سامي وكارم محمود الذي غنى له اغنية «الصبر اجيبه منين» وهيام يونس ومائدة نزهت وبديعة صادق التي غنت له اغنية «يا اللي أسرت الفؤاد، مر الزمان وفات».

مدرسة جديدة
يعتبر فضالة صاحب مدرسة جديدة ومبتكرة في تلحين واداء السامري من حيث التعامل مع الايقاعات اضافة الى روعة التعبير، كما قام بتطوير ألحان السامري وأدخل العود والكمان والمرواس كما اشتهر بالسامريات التي كتبها ولحنها وقام بغنائها مثل سامرية «الا يا اهل الهوى» وكان يجيد العزف على الربابة بصورة كبيرة وله تسجيلات كثيرة وهو يعزف على الربابة.

كلمات... فضالة
- «عندما هويت العود كان هو شغلي الشاغل وكان في يدي اربع وعشرون ساعة لم افارقه ابدا، اذا بغيت انام، من زود اشتياقي للعود اضعه على صدري، ولم يأتني النوم حتى يصير العود فوق صدري، كنت دائما احتضنه كأنه ولد من اولادي».
- « (الصوت) ممكن ان يقال باللغة العربية الفصحى ويمكن ان يقال باللهجة الشعبية العامية... المهم الوزن والقافية».
- «السامري اللي عندنا بالكويت اكثره حوطي ودوسري».
- «عبدالله الفرج علامة بارزة من علامات الكويت اللي ما تنمحى».
- «ماكو شيء صعب على الانسان مادام الارادة والتصميم موجودين».
- «الفن الصادق لابد ان يصل لمكانه من التقدير».

وفاته
في الخامس عشر من أكتوبر 1967 فجعت الأوساط الفنية والثقافية في الكويت والخليج بوفاة فنان الكويت الكبير عبد الله فضالة أرحمه السليطي في البحرين حيث كان يقضي إجازة مع الأهل والأصدقاء، فقد أصابته وعكة مفاجئة ونقل إلى المستشفى حيث وافته المنية، وقد دفن في الكويت.
   
 





أحدث التعليقات
انت من الاغنياء
بدر العجمى - منذ 12 ساعة
"لا أدرى لما يحب أن يقتات العض من الحرام ويتعدى على امن الأخرين اما سمعوا بحديث النيى (ص) ..روى مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ...

تعليقاً على: شابان ارتكبا في الفحيحيل 12 «سلب بالقوة» خلال يومين
هبوا لنصرة المظلومين
بدر العجمى - منذ 13 ساعة
نبارك هذا الجهد ونطالب بدعم معنوى ومادى للمجاهدين لا نريد تضميدا للجرح ولكن نريد الضرب على يد المعتدى ورد عدوانه وايقافه عن المظلومين تحقيقا لحديث النبى ...

تعليقاً على: الهلال الاحمر الكويتي يوزع غدا الدفعة الأولى من المساعدات ...
وزارة الداخلية
ربع دينار - منذ 18 ساعة
الداخلية تحتاج غربله كامله واحالة عدد كبير من تلك القيادات اللي لهم سنوات واحنا نشوفهم عمري بداية الاربعين وانا من عرفت الداخليه والقيادات فيها عطوا هالشباب ...

تعليقاً على: صدور قرار بإجراء تنقلات وتعيينات لشغل مناصب في وزارة الداخلية
أسباب النجاح
ابو جاسر - منذ 19 ساعة
ان النجاح له أسباب و راعي الحلال هو اهم سبب

تعليقاً على: طيران «الجزيرة»: 4.9 مليون دينار أرباح النصف الأول
شكرا للنقابة
ولد جبلة - منذ 21 ساعة
أفضل وأطول إضراب في تاريخ الكويت .. تحية للنقابة وأعضائها وأعضاء الجمعية العمومية كافة .. ولا عزاء للجنباء .. الإضراب حق ديمقراطي وإنساني راقي .. ووسيلة ...

تعليقاً على: منال الرشيدي: علّقنا إضراب «التأمينات» للمصلحة العامة


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.