الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الخميس 27 نوفمبر 2014 - العدد 12932
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم

  ·  
شارك:
اعداد د. أحمد سامح

العلاج الطبي الغذائي Medical Nutsitioal TheRapy
«MNT» يدخل في خطة العلاج لكثير من الامراض التي لها منشأ غذائي وهي كثيرة وتدرس للاطباء في دورات التدريب عند وضع بروتوكول علاج الامراض وفي محاضرات التعليم الطبي المستمر.
وهناك كثير من العناصر الغذائية التي يساعد تناولها على خفض ضغط الدم المرتفع ويوصي بها العلاج الطبي الغذائي «MNT» بعد نتيجة الابحاث والدراسات الطبية والكيميائية الحيوية والفسيولوجية التي اجريت على عناصر الغذاء.
وانتهت هذه الابحاث والدراسات إلى ان الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتي يتناولها الانسان تعمل على خفض الدم المرتفع لان البوتاسيوم يساعد على اخراج الصوديوم من الجسم، والابحاث والدراسات تقول ان طعام الشعوب التي لا تعاني من ضغط الدم المرتفع لا يحتوي على كثير من الصوديوم.
والعكس صحيح فإن الطعام الفقير بالبوتاسيوم والغني باملاح الصوديوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والنسبة المثالية بين الصوديوم والبوتاسيوم يجب ان تكون اقل من «1» ما يعني ان علينا ان نتناول كمية من البوتاسيوم اكبر من الصوديوم في الطعام.
ولذلك علينا ان نكثر من الخضراوات والفاكهة سواء كانت طازجة او مجففة لانها افضل واصح طريقة لزيادة البوتاسيوم في الطعام اليومي.
واثبتت الابحاث العلمية والدراسات الطبية ان تناول الكالسيوم يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم في بعض الاشخاص وقد لوحظ هذا في نحو ثلث الاشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
ولكن يوجد حد ادنى لا نستطيع تناول الكالسيوم بعده لأنه يخفض من ارتفاع ضغط الدم.
فالالتزام بتناول ما بين 1000 - 1500 ملي غرام كالسيوم يوميا هو الذي ينصح به والاغذية الوفيرة بالكالسيوم هي الاسماك والحليب والفاكهة والخضراوات.

الأطعمة التي تخفض الضغط
والعلاج الطبي الغذائي «MNT» يؤكد ان هناك اغذية كثيرة يساعد الانتظام في تناولها على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والشرايين، لانها غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم وقليلة المحتوى من املاح الصوديوم، كذلك توجد بها كميات وفيرة من مضادات الاكسدة التي تمنع تصلب الشرايين وتمنع تلف الخلايا المبطنة لها.
واهم هذه الاغذية التي تخفض الضغط المرتفع وتقي من تصلب الشرايين:
> الاسماك والمأكولات البحرية ويجب تناولها مرتين إلى ثلاث مرات في الاسبوع لانها تحتوي على احماض دهنية مميزة «اوميغا - 3».
> يساعد زيت الزيتون في الوقاية من ارتفاع الكوليسترول ودهنيات الدم ومنع حدوث تصلب الشرايين لاحتوائه على نسبة وفيرة من حمض الاوليك احادي التبغ.
> الزيت الحار «زيت بذر الكتان» له تأثيرات ايجابية ضد الكثير من الامراض مثل تصلب الشرايين وارتفاع دهون الدم ويرجع ذلك إلى ان مكونه الرئيسي فايتو اوميغا - 3 والذي تصل نسبته حوالي 50 في المئة او اكثر.
> البصل: يحتوي على زيت كبريتي طيار وحمض الفوسفوريك وفيتامينات «A - B - C» وحمض تيكوتنينك الموسع للاوعية الدموية الطرفية والبوتاسيوم والكالسيوم والكبريت والحديد ومضادات الاكسدة القوية «الفلافو نيدات» الفعالة صحيا.
> الثوم: يحتوي على كبريتات الجولكوسبيدات وزيوت طيارة وخليط متجانس من اكسيد الاليل والكبريت واليود والسلسلات وتعتبر الالياف السيلوزية هي المكون الرئيسي لفصوص الثوم وكل هذه المكونات تساهم في خفض الضغط المرتفع في بعض الحالات وتخفيض دهنيات الدم والكوليسترول الضار.
> الكركديه: شرابه يخفض من ارتفاع ضغط الدم ويزيد نشاط الدورة الدموية ويقوي ضربات القلب.
> التفاح: يحتوي على مادة «البكتين» التي تساعد في تخفيض الكوليسترول في الدم.
> الجزر: يحتوي على مضادات الاكسدة «بيتاكاروتين» وفيتامينات ومعادن تساعد على تخفيض الكوليسترول.
> الباذنجان: يحتوي على نسبة عالية من الالياف التي تخفض الكوليسترول وتنظم افراز البنكرياس للانسولين فتعمل على صيانته وعدم اجهاده.
> الخرشوف: يحتوي على مادة «سيناريمن» التي ترفع مستوى الكوليسترول المفيد وتخفض الضار.
> اللفت: يحتوي على مادة «السكرتين» والبوتاسيوم والكالسيوم ويخفض الدهون بالدم ويحمي من تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

التعليقات
4 - الغذاء الصحية
صالح - منذ سنة
من الجيد ان نكتب ومن الجيد ان تستفيد مما تكتب ونحن الذين نعانو من بعض الامراض مثل ضغط الدم نستفيدممايكتب على المرض ونتمنى من الاطباء ان يوفيدون بمثل هده النصائح والاغذيه الصحيه للمحافظه على مثل هذه الامراض مما تسبب لنا من مشاكل فى القلب والشرائين ولكم منى جزيل الشكر
3 - اطعمة ضغط الدم
ali - منذ 6 سنوات
اطعمة ضغط الدم
2 - معلومات مفيده
ابوبكر محمد - منذ 6 سنوات
شكرا على هذه المعلومات جزاكم الله كل خير
1 - تبني عادات غذائيه صحيه .
حسام السالم - منذ 6 سنوات
اسعد الله اوقاتكم ..المقال ممتاز ويخاطب وجدان المهتمين بصحتهم ويقدم لهم معلومات يمكن أن تكون مؤثرة في حياتهم إذا تبنوها ..أود الإشاره الى أن أكل تلك الأغذيه لمره أو ليوم أو شهر لا يحدث تغيرا يلاحظه من يتناولها لكن المقصود والمطلوب هو التحول الكلي الى اسلوب ومنهج سليم في التغذيه يدوم مع الإنسان طوال حياته لايتغير الا بتغير احتياجات الجسم على امتداد سنوات العمر .
   
 





معلومات عامة
أول مالك لشركة مالبورو للسجائر مات مصاباً بسرطان الرئة.أول مالك لشركة مالبورو للسجائر مات مصاباً بسرطان الرئة.
المزيد »



أحدث التعليقات
حفظ العقل
فهد الفهيد - منذ 44 دقيقة
نهانا الاسلام عن تعاطي كل مايفسد العقل ويضر بالصحة عامة ومن بينها المخدرات والمسكرا ت سواء كان ذلك بتعاطيها او بيعها وترويجها بين الشباب وذلك مصداقا لقوله ...

تعليقاً على: «المكافحة» حظرت نشاط وافدين يروّجان المخدرات في السالمية
حفظ المال
فهد الفهيد - منذ 47 دقيقة
امرنا ربنا سبحانه بحفظ المال ونهى عن خيانة الأمانات وعن أكل أموال الناس بالباطل الا ان تكون عبر التجارة فقال عزوجل في كتابه الكريم : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ...

تعليقاً على: الزبونة «طارت» بخاتم الذهب
خطورة التزوير
فهد الفهيد - منذ 51 دقيقة
استشرت ظاهرة التزوير فى مجتمعاتنا ، فلا بد من توعية المجتمع بخطورة التزوير فى حياتنا دنيويا واخرويا أن هذا يعد من الكبائر ، فالقضية ليست أمنية ,اكن أخلاقية ...

تعليقاً على: بائع الطوابع المزوّرة في قبضة «المرور»
dawaa
dawaa - منذ ساعة
نهى ديننا الحنيف عن اخذ اموال الناس بالباطل فقد قال صلى الله عليه وسلم فى حديثه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل المسلم على المسلم حرام ماله ...

تعليقاً على: «سوابق» نصب على مواطنة بـ 14 ألف دينار


حدث في مثل هذا اليوم
تأسيس حزب العمال الكردستاني.الإثنين، 27 نوفمبر 1978
تأسيس حزب العمال الكردستاني.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.