الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأحد 29 مارس 2015 - العدد 13054
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

«المحاسبة»: غياب المساءلة القانونية وراء تكرار التجاوزات الإدارية والمالية

  ·  
شارك:
   
     
| كتب حسن الهداد |
أكدت مصادر مطلعة في ديوان المحاسبة، أن التقارير السنوية لديوان المحاسبة خلال السنوات الثلاث الماضية، تشير إلى انخفاض في معدل نسب التجاوزات الإدارية والمالية في وزارات ومؤسسات الدولة، معتبرا أن غياب المساءلة القانونية وراء تكرار التجاوزات.
وأضافت المصادر لـ «الراي» أنه «منذ عام 2009 حتى 2012 انخفضت النسبة من 65 في المئة إلى أقل من 42 في المئة كنسبة تقديرية حسب حجم الملاحظات والتجاوزات»، مؤكدة أن «ظاهرة تكرار التجاوزات بشأن بعض الملاحظات في بعض إدارات ومؤسسات الدولة لم تعالج وبقيت مستمرة».
وأوضحت المصادر أن «أبرز التجاوزات التي انخفضت خلال الثلاث سنوات الماضية بنسبة كبيرة هو ملف العلاج بالخارج رغم وجود بعض الملاحظات عليه إلا أن التجاوزات به تراجعت بشكل كبير وملحوظ»، مضيفة أن «هناك ايضاً تراجعا ملحوظا بشأن الالتزام في إبلاغ الديوان بشأن المناقصات والعقود فضلاً عن انخفاض التجاوزات بشأن التعيينات التي لا تتناسب مع التخصص العلمي إلا أن تلك الملاحظات مازالت قائمة في بعض وزارات الدولة»، مؤكدة أن «التقارير التي يعدها الديوان بموجب تكليف رسمي من قبل مجلس الأمة أو مجلس الوزراء لا تدخل ضمن معدل نسبة الانخفاض وتقتصر فقط على نتائج الفحص والمراجعة بشأن ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة».
وأشارت المصادر إلى أن «هناك تعاونا جيدا وأفضل مما كان عليه بالسابق، من قبل معظم الجهات الخاضعة لرقابة الديوان بشأن التجاوب والردود على ملاحظات الديوان التي يتم رصدها خلال عمليات الفحص والتدقيق»، مبينة أن «عدم تفادي الملاحظات المتكررة في بعض الجهات الحكومية أبرز أسبابها يعود إلى عدم تفعيل الرقابة الداخلية، وغياب مبدأ المساءلة القانونية ضد المتجاوزين».
   
 





معلومات عامة
مضغ الخضار جيداً يزيد من نسبة المواد الكيماوية لمكافحة السرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط.مضغ الخضار جيداً يزيد من نسبة المواد الكيماوية لمكافحة السرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط.
المزيد »



أحدث التعليقات
...
بو عبدالرحمن و عبدالله
29/03/2015 09:55ص
لا حول و لا قوة إلا بالله ... الله يسهل عليهم ناس تبي تنتحر و ناس تذبح عيالها عشان لقمة العيش ... و ناس عايشين بنعمة و خير و يدورون المشاكل و يدورون الطلايب ...

تعليقاً على: فلسطيني اختار سفارة الكويت في بيروت ... لحرق نفسه أمامها | أخيرة
...
بو عبدالرحمن و عبدالله
29/03/2015 09:32ص
ألحين يا الحوثي ... الطلبة شكو مختطفهم ؟؟؟ و بعدين يزعلون إذا طلعولك داعش و فجروا مساجدهم و لا حسينياتهم !! هذي الممارسات الإجرامية الطائفية النتنة تطلعلك ...

تعليقاً على: الحوثيون ينشرون مضادات الطائرات داخل الأحياء السكنية في صنعاء | خارجيات
...
بو عبدالرحمن و عبدالله
29/03/2015 09:27ص
خبر إسقاط الطائرة السودانية أعتقد أنه غير صحيح ... اعتقد أنهم اسقطوا طائرة درون فقط و كانوا يستعرضون بحطامها و صور أحدهم أمام حطام الطائرة و لا أعلم من ...

تعليقاً على: القوات الأميركية تنقذ طيارين سعوديين بعد سقوط مقاتلتهما في البحر الأحمر | خارجيات


حدث في مثل هذا اليوم
فرنسا تدشن أول غواصة نووية لها.الأربعاء، 29 مارس 1967
فرنسا تدشن أول غواصة نووية لها.
المزيد »


   


© 2013 - alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.