الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الثلاثاء 07 يوليه 2015 - العدد 13154
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

«المحاسبة»: غياب المساءلة القانونية وراء تكرار التجاوزات الإدارية والمالية

  ·  
شارك:
   
     
| كتب حسن الهداد |
أكدت مصادر مطلعة في ديوان المحاسبة، أن التقارير السنوية لديوان المحاسبة خلال السنوات الثلاث الماضية، تشير إلى انخفاض في معدل نسب التجاوزات الإدارية والمالية في وزارات ومؤسسات الدولة، معتبرا أن غياب المساءلة القانونية وراء تكرار التجاوزات.
وأضافت المصادر لـ «الراي» أنه «منذ عام 2009 حتى 2012 انخفضت النسبة من 65 في المئة إلى أقل من 42 في المئة كنسبة تقديرية حسب حجم الملاحظات والتجاوزات»، مؤكدة أن «ظاهرة تكرار التجاوزات بشأن بعض الملاحظات في بعض إدارات ومؤسسات الدولة لم تعالج وبقيت مستمرة».
وأوضحت المصادر أن «أبرز التجاوزات التي انخفضت خلال الثلاث سنوات الماضية بنسبة كبيرة هو ملف العلاج بالخارج رغم وجود بعض الملاحظات عليه إلا أن التجاوزات به تراجعت بشكل كبير وملحوظ»، مضيفة أن «هناك ايضاً تراجعا ملحوظا بشأن الالتزام في إبلاغ الديوان بشأن المناقصات والعقود فضلاً عن انخفاض التجاوزات بشأن التعيينات التي لا تتناسب مع التخصص العلمي إلا أن تلك الملاحظات مازالت قائمة في بعض وزارات الدولة»، مؤكدة أن «التقارير التي يعدها الديوان بموجب تكليف رسمي من قبل مجلس الأمة أو مجلس الوزراء لا تدخل ضمن معدل نسبة الانخفاض وتقتصر فقط على نتائج الفحص والمراجعة بشأن ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة».
وأشارت المصادر إلى أن «هناك تعاونا جيدا وأفضل مما كان عليه بالسابق، من قبل معظم الجهات الخاضعة لرقابة الديوان بشأن التجاوب والردود على ملاحظات الديوان التي يتم رصدها خلال عمليات الفحص والتدقيق»، مبينة أن «عدم تفادي الملاحظات المتكررة في بعض الجهات الحكومية أبرز أسبابها يعود إلى عدم تفعيل الرقابة الداخلية، وغياب مبدأ المساءلة القانونية ضد المتجاوزين».
   
 





حدث في مثل هذا اليوم
استقلال جزر سليمان عن المملكة المتحدة.الجمعة، 07 يوليه 1978
استقلال جزر سليمان عن المملكة المتحدة.
المزيد »



أحدث التعليقات
حرام عليكم
ابومحمد علي
07/07/2015 11:43ص
بالاول كانت عملية الاقتراض فيها نوع من اللف والدوران من اجل الاستقلال زباين القروض لاكن الحين الاستقلال عيني عينك يعني بعد مايدفع الضحيه الارباح بالكامل ...

تعليقاً على: هكذا تعيد جدولة قرضك الإسلامي | اقتصاد
دقيت اليوم عالبنك قالي حجي جرايد ما عندهم علم في أي شيء
بويوسف الكويتي
07/07/2015 10:38ص
دقيت اليوم على البنك وقالي مـا ياهم تعميم او اي شي بخصوص إعادة الجدولة يعني السالفة فقط حجي جرايد ودغدغة لمشاعر المواطن المسكين !!!

تعليقاً على: هكذا تعيد جدولة قرضك الإسلامي | اقتصاد
قائمة
بدون اسم
07/07/2015 10:20ص
افضل حل لتوعية الناس ويعرفو وين يتبرعو هو نشر قائمة من قبل وزارة الشؤون عن الجمعيات الخيرية الرسيمة اللي تتقبل التبرعات

تعليقاً على: «الشؤون» رصدت تبرعات تم تحويلها للخارج | محليات


   


© 2015 - alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.