الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الجمعة 24 أكتوبر 2014 - العدد 12898
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

«المحاسبة»: غياب المساءلة القانونية وراء تكرار التجاوزات الإدارية والمالية

  ·  
شارك:
| كتب حسن الهداد |
أكدت مصادر مطلعة في ديوان المحاسبة، أن التقارير السنوية لديوان المحاسبة خلال السنوات الثلاث الماضية، تشير إلى انخفاض في معدل نسب التجاوزات الإدارية والمالية في وزارات ومؤسسات الدولة، معتبرا أن غياب المساءلة القانونية وراء تكرار التجاوزات.
وأضافت المصادر لـ «الراي» أنه «منذ عام 2009 حتى 2012 انخفضت النسبة من 65 في المئة إلى أقل من 42 في المئة كنسبة تقديرية حسب حجم الملاحظات والتجاوزات»، مؤكدة أن «ظاهرة تكرار التجاوزات بشأن بعض الملاحظات في بعض إدارات ومؤسسات الدولة لم تعالج وبقيت مستمرة».
وأوضحت المصادر أن «أبرز التجاوزات التي انخفضت خلال الثلاث سنوات الماضية بنسبة كبيرة هو ملف العلاج بالخارج رغم وجود بعض الملاحظات عليه إلا أن التجاوزات به تراجعت بشكل كبير وملحوظ»، مضيفة أن «هناك ايضاً تراجعا ملحوظا بشأن الالتزام في إبلاغ الديوان بشأن المناقصات والعقود فضلاً عن انخفاض التجاوزات بشأن التعيينات التي لا تتناسب مع التخصص العلمي إلا أن تلك الملاحظات مازالت قائمة في بعض وزارات الدولة»، مؤكدة أن «التقارير التي يعدها الديوان بموجب تكليف رسمي من قبل مجلس الأمة أو مجلس الوزراء لا تدخل ضمن معدل نسبة الانخفاض وتقتصر فقط على نتائج الفحص والمراجعة بشأن ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة».
وأشارت المصادر إلى أن «هناك تعاونا جيدا وأفضل مما كان عليه بالسابق، من قبل معظم الجهات الخاضعة لرقابة الديوان بشأن التجاوب والردود على ملاحظات الديوان التي يتم رصدها خلال عمليات الفحص والتدقيق»، مبينة أن «عدم تفادي الملاحظات المتكررة في بعض الجهات الحكومية أبرز أسبابها يعود إلى عدم تفعيل الرقابة الداخلية، وغياب مبدأ المساءلة القانونية ضد المتجاوزين».
   
 





معلومات عامة
الخطوط الجوية الأمريكية وفرت مبلغ أربعين ألف دولار في عام 1987 عندما ألغت زيتونة واحدة من كل صحن سلطة يقدم لركاب الدرجة الأولى!الخطوط الجوية الأمريكية وفرت مبلغ أربعين ألف دولار في عام 1987 عندما ألغت زيتونة واحدة من كل صحن سلطة يقدم لركاب الدرجة الأولى!
المزيد »



أحدث التعليقات
الغاء تداولات بيتك
متداولين - منذ 9 ساعات
نحن مجموعة من ملاك سهم بيتك الذين باعوا بسبب ضبابية الهيئة تخبطها وخسائرنا كبيرة املنا كبير بالسيد نايف الحجرف بألغاء تدولاات يوم الاربعاء وكل الشكر للسيد ...

تعليقاً على: «هيئة الاستثمار» تؤكد خبر «الراي»: استئناف بيع المساهمات ...
الحق
حقاني وايد - منذ 9 ساعات
الجيل الواعي لهفت كثير من الجوائز من غير وجه حق في السابق .. خليها تدفع الثمن الحين ... يمهل ولا يهمل

تعليقاً على: «الجيل الواعي»...تقدّم رسالة مفتوحة لسلمان الحمود
لا تصدقوا .....
ماهر عبد العليم - منذ 9 ساعات
قرار بعيد عن الحكمة .. والتبعات الثقيلة والمخيفة ستظهر تباعا خاصة بان ادارة فرحان الخالد بقيت كما هي ولم يتغير الا بعض المدرسين ...وهم معروفون بولائهم ...

تعليقاً على: العنجري: إغلاق ثانوية فلسطين لن يؤثرعلى تحصيل طلبتها
يجب تفهم الامر
جلابص - منذ 11 ساعة
يجب على الجانب الكويتي تفهم الوضع الذي قامت عليه بي ايقاف العمليه وذلك بسبب التلوث الحاصل من جراء الانبعاث الادخنة .

تعليقاً على: إنتاج الوفرة النفطي لن يتوقّف من دون موافقة الكويت


حدث في مثل هذا اليوم
مهاتما غاندي ينسحب من المؤتمر الوطني الهندي.الأربعاء، 24 أكتوبر 1934
مهاتما غاندي ينسحب من المؤتمر الوطني الهندي.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.