الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الجمعة 28 نوفمبر 2014 - العدد 12933
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

«المحاسبة»: غياب المساءلة القانونية وراء تكرار التجاوزات الإدارية والمالية

  ·  
شارك:
| كتب حسن الهداد |
أكدت مصادر مطلعة في ديوان المحاسبة، أن التقارير السنوية لديوان المحاسبة خلال السنوات الثلاث الماضية، تشير إلى انخفاض في معدل نسب التجاوزات الإدارية والمالية في وزارات ومؤسسات الدولة، معتبرا أن غياب المساءلة القانونية وراء تكرار التجاوزات.
وأضافت المصادر لـ «الراي» أنه «منذ عام 2009 حتى 2012 انخفضت النسبة من 65 في المئة إلى أقل من 42 في المئة كنسبة تقديرية حسب حجم الملاحظات والتجاوزات»، مؤكدة أن «ظاهرة تكرار التجاوزات بشأن بعض الملاحظات في بعض إدارات ومؤسسات الدولة لم تعالج وبقيت مستمرة».
وأوضحت المصادر أن «أبرز التجاوزات التي انخفضت خلال الثلاث سنوات الماضية بنسبة كبيرة هو ملف العلاج بالخارج رغم وجود بعض الملاحظات عليه إلا أن التجاوزات به تراجعت بشكل كبير وملحوظ»، مضيفة أن «هناك ايضاً تراجعا ملحوظا بشأن الالتزام في إبلاغ الديوان بشأن المناقصات والعقود فضلاً عن انخفاض التجاوزات بشأن التعيينات التي لا تتناسب مع التخصص العلمي إلا أن تلك الملاحظات مازالت قائمة في بعض وزارات الدولة»، مؤكدة أن «التقارير التي يعدها الديوان بموجب تكليف رسمي من قبل مجلس الأمة أو مجلس الوزراء لا تدخل ضمن معدل نسبة الانخفاض وتقتصر فقط على نتائج الفحص والمراجعة بشأن ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة».
وأشارت المصادر إلى أن «هناك تعاونا جيدا وأفضل مما كان عليه بالسابق، من قبل معظم الجهات الخاضعة لرقابة الديوان بشأن التجاوب والردود على ملاحظات الديوان التي يتم رصدها خلال عمليات الفحص والتدقيق»، مبينة أن «عدم تفادي الملاحظات المتكررة في بعض الجهات الحكومية أبرز أسبابها يعود إلى عدم تفعيل الرقابة الداخلية، وغياب مبدأ المساءلة القانونية ضد المتجاوزين».
   
 





معلومات عامة
العرب هم اﻷ‌قل تأثيراً في شبكة اﻹ‌نترنت حيث إحتلو 11% فقط من المحتوى العالمي في اﻹ‌نترنت.العرب هم اﻷ‌قل تأثيراً في شبكة اﻹ‌نترنت حيث إحتلو 11% فقط من المحتوى العالمي في اﻹ‌نترنت.
المزيد »



أحدث التعليقات
وين يروحون
كويتي44 - منذ 12 دقيقة
الكويت 3 مليون مليون كويتيين و 2 مليون وافد نقول مليون منهم اسر ومليون عزاب وين تسكنون هذا المليون انتم صار لكم اسنين تسولفون بالمناطق سكن العمال هل ...

تعليقاً على: فريق حكومي يبدأ إخلاء «العزاب» من مناطق السكن الخاص قريباً
الله يحفظ الديرة
كويتي عتيج - منذ ساعة
الله يعز الكويت وشيوخنا

تعليقاً على: معاك ... وزير الداخلية
حفظ العقل
فهد الفهيد - منذ 7 ساعات
نهانا الاسلام عن تعاطي كل مايفسد العقل ويضر بالصحة عامة ومن بينها المخدرات والمسكرا ت سواء كان ذلك بتعاطيها او بيعها وترويجها بين الشباب وذلك مصداقا لقوله ...

تعليقاً على: «المكافحة» حظرت نشاط وافدين يروّجان المخدرات في السالمية
حفظ المال
فهد الفهيد - منذ 7 ساعات
امرنا ربنا سبحانه بحفظ المال ونهى عن خيانة الأمانات وعن أكل أموال الناس بالباطل الا ان تكون عبر التجارة فقال عزوجل في كتابه الكريم : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ...

تعليقاً على: الزبونة «طارت» بخاتم الذهب


حدث في مثل هذا اليوم
بداية الحرب الأهلية الإثيوبية.الخميس، 28 نوفمبر 1974
بداية الحرب الأهلية الإثيوبية.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.