الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  السبت 20 ديسمبر 2014 - العدد 12955
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

«لين العظام» يصيب الأطفال لقلة التعرض لأشعة الشمس

  ·  
شارك:
يعد لين العظام من الأمراض التي تصيب الأطفال الرضع، والتي تنتج عن نقص عناصر هامة لبناء العظام بالجسم، وخاصة فيتامين «د»، الذي يتكون** في الجلد بصورة طبيعية، في وجود أشعة الشمس، التي يزيد غيابها من فرص الاصابة بلين العظام.
القاهرة: هناك علاقة وثيقة بين مرض لين العظام أو ما يعرف بالكساح، الذي يصيب الأطفال في المراحل الأولى من حياتهم و التعرض لأشعة الشمس التي تمد أجسامهم بفيتامين «د»، حيث يؤدي نقصه الى العديد من الأمراض، أهمها الكساح لدى الصغار، الذي تتمثل آثاره في التأخر بالمشي والتطورات الطبيعية للنمو وظهور بعض الملامح في الأيدي والأرجل أو في نهاية العظام والكعبين وأحيانا في الرأس فيكون حجم الرأس أكبر من الطبيعي، لذلك يؤكد الاختصاصيون على أهمية التعرض لأشعة الشمس.
في البداية، قال الدكتور أيمن فتحي، اختصاصي طب الأطفال، لـ«ايلاف»، ان مرض لين العظام من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال، حيث يحدث نتيجة خلل في تكوين العظام، ما يجعل العظام ذات انحناءات وتشوهات شكلية، وهشة، سهلة الكسر، مشيرا الى ان لين العظام يحدث لأسباب عدة، أهمها نقص فيتامين «د»، الذي ينظم توازن الكالسيوم في الجسم، الذي يعمل على تحويل الكالسيوم من الحالة الخاملة الى الحالة النشطة فيتسرب على أسطح النمو الغضروفية فيحولها الى عظام، كما يساعد في تكوين الخلايا المناعية بالدم.
وأضاف «فتحي»، ان الفئات الأكثر عرضة للاصابة بمرض لين العظام، هم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ولا يتعرضون لأشعة الشمس وكذلك أمهاتهم، والأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز ولا يتناولون اللبن في الرضاعة، بالاضافة الى الأم التي تعاني من انخفاض في مستويات فيتامين «د»، ما يجعل هناك احتمال لاصابة طفلها بالمرض. وأوضح اختصاصي طب الأطفال، ان مرض لين العظام يزداد شيوعا لدى الأطفال عند السنة الأولى والثانية، كما تظهر أعراضه بعد عدة شهور، مشيرا الى اكتشاف المرض في حال ظهور رخاوة في المناطق المجاورة لمفاصل الجمجمة مع ازدياد حجم الرأس وبروز الجبهة وتغير شكلها الدائري، بالاضافة الى تأخر ظهور الأسنان.
وشدد فتحي على ضرورة تعرض أطفالنا لأشعة الشمس بشكل يومي ومباشر لمدة نصف ساعة، أثناء اعتدال الشمس صباحا وعصرا، كما طالب بالاهتمام بالرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع، وبتناول الأطعمة الغنية بفيتامين «د» مثل الألبان والأجبان.
   
 





معلومات عامة
الخرطوم هو العضو الذي يتنفس منه الفيل.الخرطوم هو العضو الذي يتنفس منه الفيل.
المزيد »



أحدث التعليقات
الشيطان الانجليزي
عبد السلام بنحنيش - منذ 26 دقيقة
لقد إرتبط اسم طوني بلير بالنفاق والكذب والخداع فهو متورط بقتل الابرياء في العراق كذلك بموقفه المعادي للاسلام لكن لاسف مازالت الانظمة العربية تتعامل معه ...

تعليقاً على: بلير اضطرب وسكب القهوة عندما سُئِل عن علاقته بزوجة ميردوخ | أخيرة
رد
hadee - منذ ساعة
اخبار سارة جدا خلي ناب ها لكلب بجلد ذاك الخنزير الله يقويهم على بعض

تعليقاً على: "فايننشال تايمز": "داعش" قتل 100 مقاتل اجنبي حاولوا الفرار | خارجيات
دوم ان شاء الله يا محمدي
xq - منذ 5 ساعات
برديس ليست مصرية و الله يديم عليكم ما انتم فية

تعليقاً على: برديس لـ «الراي»: كليباتي تتضمن «إغراء ساخناً» | أخيرة
فساد
REDSOFT - منذ 6 ساعات
معالي وزير التربية ماذا عن الفساد المتفشي في المركز الاقليمي للبرمجيات من سنوات بلا حسيب ولا رقيب فالمال العام مستباح والأحكام القضائية يرفض مدير المركز ...

تعليقاً على: «التعليم العالي»: لجنة لدراسة أسباب التعثر الدراسي | جامعة


حدث في مثل هذا اليوم
سقوط جزيرة رودس في أيدي العثمانيين بعد حصار دام ستة أشهر.الأربعاء، 20 ديسمبر 1522
سقوط جزيرة رودس في أيدي العثمانيين بعد حصار دام ستة أشهر.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.