الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأربعاء 03 سبتمبر 2014 - العدد 12847
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

«لين العظام» يصيب الأطفال لقلة التعرض لأشعة الشمس

  ·  
شارك:
يعد لين العظام من الأمراض التي تصيب الأطفال الرضع، والتي تنتج عن نقص عناصر هامة لبناء العظام بالجسم، وخاصة فيتامين «د»، الذي يتكون** في الجلد بصورة طبيعية، في وجود أشعة الشمس، التي يزيد غيابها من فرص الاصابة بلين العظام.
القاهرة: هناك علاقة وثيقة بين مرض لين العظام أو ما يعرف بالكساح، الذي يصيب الأطفال في المراحل الأولى من حياتهم و التعرض لأشعة الشمس التي تمد أجسامهم بفيتامين «د»، حيث يؤدي نقصه الى العديد من الأمراض، أهمها الكساح لدى الصغار، الذي تتمثل آثاره في التأخر بالمشي والتطورات الطبيعية للنمو وظهور بعض الملامح في الأيدي والأرجل أو في نهاية العظام والكعبين وأحيانا في الرأس فيكون حجم الرأس أكبر من الطبيعي، لذلك يؤكد الاختصاصيون على أهمية التعرض لأشعة الشمس.
في البداية، قال الدكتور أيمن فتحي، اختصاصي طب الأطفال، لـ«ايلاف»، ان مرض لين العظام من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال، حيث يحدث نتيجة خلل في تكوين العظام، ما يجعل العظام ذات انحناءات وتشوهات شكلية، وهشة، سهلة الكسر، مشيرا الى ان لين العظام يحدث لأسباب عدة، أهمها نقص فيتامين «د»، الذي ينظم توازن الكالسيوم في الجسم، الذي يعمل على تحويل الكالسيوم من الحالة الخاملة الى الحالة النشطة فيتسرب على أسطح النمو الغضروفية فيحولها الى عظام، كما يساعد في تكوين الخلايا المناعية بالدم.
وأضاف «فتحي»، ان الفئات الأكثر عرضة للاصابة بمرض لين العظام، هم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ولا يتعرضون لأشعة الشمس وكذلك أمهاتهم، والأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز ولا يتناولون اللبن في الرضاعة، بالاضافة الى الأم التي تعاني من انخفاض في مستويات فيتامين «د»، ما يجعل هناك احتمال لاصابة طفلها بالمرض. وأوضح اختصاصي طب الأطفال، ان مرض لين العظام يزداد شيوعا لدى الأطفال عند السنة الأولى والثانية، كما تظهر أعراضه بعد عدة شهور، مشيرا الى اكتشاف المرض في حال ظهور رخاوة في المناطق المجاورة لمفاصل الجمجمة مع ازدياد حجم الرأس وبروز الجبهة وتغير شكلها الدائري، بالاضافة الى تأخر ظهور الأسنان.
وشدد فتحي على ضرورة تعرض أطفالنا لأشعة الشمس بشكل يومي ومباشر لمدة نصف ساعة، أثناء اعتدال الشمس صباحا وعصرا، كما طالب بالاهتمام بالرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع، وبتناول الأطعمة الغنية بفيتامين «د» مثل الألبان والأجبان.
   
 





معلومات عامة
حجم العيون لا يتغير منذ الولادة لكن حجمي الأنف والإذن لا يتوقفان عن النمو.حجم العيون لا يتغير منذ الولادة لكن حجمي الأنف والإذن لا يتوقفان عن النمو.
المزيد »


أحدث التعليقات
رائع
بدر الرفاعي - منذ 3 ساعات
بإختصار رائع يا دكتور أيمن … الثابت الوحيد في هذا الكون الذي لا ينفك في تطور أنه ليس هناك ثابت ، و لكنها عقلية الكهنوت و الدوغما .
هذا الموضوع بحاجه ...

تعليقاً على: نجيب محفوظ جديد
الدعم
بومحمد القلاف - منذ 7 ساعات
قبل كل شي ويييين النقل الجماعي وين التخطيط الاستراتيجي اصبحنا اقلية في ديرتنا من الاجانب

تعليقاً على: الصالح لـ «الراي»: إلغاء دعومات أخرى... بعد «الديزل»
ضربة معلم
بو حسن - منذ 8 ساعات
كفو والله رجال مباحث الكويت والاخ محمود الطباخ . استمروا في العمل الممتاز خلصتونا من هذه الحشرة التركية والله اعلم كم جريمة سهل وساهم فيها عساكم على القوة ...

تعليقاً على: «الإنتربول» الكويتي يسقط مقيماً تركياً مطلوباً دولياً لألمانيا ...
ماكو فايده
الصيرفي - منذ 10 ساعات
هذا سيفوه وهذي خلاجينه والله لو نتكلم مني الى ١٠ سنوات جدام محد يسمع لعوزونا ولعوزوا الرياضه بتخبطاتهم والله المستعان

تعليقاً على: إنهم يقتلون الدوري !


حدث في مثل هذا اليوم
الإعلان عن استقلال قطر من المملكة المتحدة.الجمعة، 03 سبتمبر 1971
الإعلان عن استقلال قطر من المملكة المتحدة.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.