الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - العدد 12896
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

«لين العظام» يصيب الأطفال لقلة التعرض لأشعة الشمس

  ·  
شارك:
يعد لين العظام من الأمراض التي تصيب الأطفال الرضع، والتي تنتج عن نقص عناصر هامة لبناء العظام بالجسم، وخاصة فيتامين «د»، الذي يتكون** في الجلد بصورة طبيعية، في وجود أشعة الشمس، التي يزيد غيابها من فرص الاصابة بلين العظام.
القاهرة: هناك علاقة وثيقة بين مرض لين العظام أو ما يعرف بالكساح، الذي يصيب الأطفال في المراحل الأولى من حياتهم و التعرض لأشعة الشمس التي تمد أجسامهم بفيتامين «د»، حيث يؤدي نقصه الى العديد من الأمراض، أهمها الكساح لدى الصغار، الذي تتمثل آثاره في التأخر بالمشي والتطورات الطبيعية للنمو وظهور بعض الملامح في الأيدي والأرجل أو في نهاية العظام والكعبين وأحيانا في الرأس فيكون حجم الرأس أكبر من الطبيعي، لذلك يؤكد الاختصاصيون على أهمية التعرض لأشعة الشمس.
في البداية، قال الدكتور أيمن فتحي، اختصاصي طب الأطفال، لـ«ايلاف»، ان مرض لين العظام من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال، حيث يحدث نتيجة خلل في تكوين العظام، ما يجعل العظام ذات انحناءات وتشوهات شكلية، وهشة، سهلة الكسر، مشيرا الى ان لين العظام يحدث لأسباب عدة، أهمها نقص فيتامين «د»، الذي ينظم توازن الكالسيوم في الجسم، الذي يعمل على تحويل الكالسيوم من الحالة الخاملة الى الحالة النشطة فيتسرب على أسطح النمو الغضروفية فيحولها الى عظام، كما يساعد في تكوين الخلايا المناعية بالدم.
وأضاف «فتحي»، ان الفئات الأكثر عرضة للاصابة بمرض لين العظام، هم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ولا يتعرضون لأشعة الشمس وكذلك أمهاتهم، والأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز ولا يتناولون اللبن في الرضاعة، بالاضافة الى الأم التي تعاني من انخفاض في مستويات فيتامين «د»، ما يجعل هناك احتمال لاصابة طفلها بالمرض. وأوضح اختصاصي طب الأطفال، ان مرض لين العظام يزداد شيوعا لدى الأطفال عند السنة الأولى والثانية، كما تظهر أعراضه بعد عدة شهور، مشيرا الى اكتشاف المرض في حال ظهور رخاوة في المناطق المجاورة لمفاصل الجمجمة مع ازدياد حجم الرأس وبروز الجبهة وتغير شكلها الدائري، بالاضافة الى تأخر ظهور الأسنان.
وشدد فتحي على ضرورة تعرض أطفالنا لأشعة الشمس بشكل يومي ومباشر لمدة نصف ساعة، أثناء اعتدال الشمس صباحا وعصرا، كما طالب بالاهتمام بالرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع، وبتناول الأطعمة الغنية بفيتامين «د» مثل الألبان والأجبان.
   
 





معلومات عامة
الذهب عيار 24 قيراطا ليس ذهبا خالصا بنسبة 100 في المائة بل يحتوي على نسبة ضئيلة من النحاس وذلك لأن الذهب الخالص 100% يكون لينا لدرجة أنه يصبح من الممكن تشكيله باليدين.الذهب عيار 24 قيراطا ليس ذهبا خالصا بنسبة 100 في المائة بل يحتوي على نسبة ضئيلة من النحاس وذلك لأن الذهب الخالص 100% يكون لينا لدرجة أنه يصبح من الممكن تشكيله باليدين.
المزيد »



أحدث التعليقات
جريمه
عباس - منذ ساعتين
لا حول ولا قوة الا بالله انا بدي اعرف هل هوؤلاء يفقهون الدين

تعليقاً على: «داعش» يرجم متهمة بالزنى في حماة بمشاركة والدها
الله يحفظ الكويت
تهاني العبيدلي الشمري - منذ 5 ساعات
نسال الله ان يحفظ معاليكم وكلنا سمعا وطاعة سيدي واسود الديرة في جميع القطاعات سواء الجيش او الداخلية او الحرس الوطني على أتم جاهزية لحماية الديرة وأهلها ...

تعليقاً على: ولي العهد: دعم وتوجيهات سامية بالتصدّي لأي مخاطر تهدد أمن ...
صبراً آل ياسر
أبومصعب - منذ 10 ساعات
مهلاً ياأيها الكاتب .. ستنتصر المقاومة والمجاهدين بإذن الله ع ظلم الطاغية بشار مهما كانت معه من قوة مساندة ( إيران - روسيا - الصين ) فقوة الحق وإن قلة ...

تعليقاً على: نعم حشدت 40 دولة لأجل الأسد !
فتن آخر الزمان
مسلم - منذ 11 ساعة
وماذا تقول فى قتل المسلمين بعضهم البعض فى ليبيا و اليمن ومصر و سوريا و العراق؟
أيا فى الجنة و ايا فى السعير؟

تعليقاً على: مفتي السعودية: "تويتر" مصدر للأكاذيب والأباطيل ومقر لكل ...


حدث في مثل هذا اليوم
إيطاليا تعلن الحرب على اليونان في الحرب العالمية الثانية.الثلاثاء، 22 أكتوبر 1940
إيطاليا تعلن الحرب على اليونان في الحرب العالمية الثانية.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.