الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الجمعة 29 مايو 2015 - العدد 13115
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

«لين العظام» يصيب الأطفال لقلة التعرض لأشعة الشمس

  ·  
شارك:
   
     
يعد لين العظام من الأمراض التي تصيب الأطفال الرضع، والتي تنتج عن نقص عناصر هامة لبناء العظام بالجسم، وخاصة فيتامين «د»، الذي يتكون** في الجلد بصورة طبيعية، في وجود أشعة الشمس، التي يزيد غيابها من فرص الاصابة بلين العظام.
القاهرة: هناك علاقة وثيقة بين مرض لين العظام أو ما يعرف بالكساح، الذي يصيب الأطفال في المراحل الأولى من حياتهم و التعرض لأشعة الشمس التي تمد أجسامهم بفيتامين «د»، حيث يؤدي نقصه الى العديد من الأمراض، أهمها الكساح لدى الصغار، الذي تتمثل آثاره في التأخر بالمشي والتطورات الطبيعية للنمو وظهور بعض الملامح في الأيدي والأرجل أو في نهاية العظام والكعبين وأحيانا في الرأس فيكون حجم الرأس أكبر من الطبيعي، لذلك يؤكد الاختصاصيون على أهمية التعرض لأشعة الشمس.
في البداية، قال الدكتور أيمن فتحي، اختصاصي طب الأطفال، لـ«ايلاف»، ان مرض لين العظام من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال، حيث يحدث نتيجة خلل في تكوين العظام، ما يجعل العظام ذات انحناءات وتشوهات شكلية، وهشة، سهلة الكسر، مشيرا الى ان لين العظام يحدث لأسباب عدة، أهمها نقص فيتامين «د»، الذي ينظم توازن الكالسيوم في الجسم، الذي يعمل على تحويل الكالسيوم من الحالة الخاملة الى الحالة النشطة فيتسرب على أسطح النمو الغضروفية فيحولها الى عظام، كما يساعد في تكوين الخلايا المناعية بالدم.
وأضاف «فتحي»، ان الفئات الأكثر عرضة للاصابة بمرض لين العظام، هم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ولا يتعرضون لأشعة الشمس وكذلك أمهاتهم، والأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز ولا يتناولون اللبن في الرضاعة، بالاضافة الى الأم التي تعاني من انخفاض في مستويات فيتامين «د»، ما يجعل هناك احتمال لاصابة طفلها بالمرض. وأوضح اختصاصي طب الأطفال، ان مرض لين العظام يزداد شيوعا لدى الأطفال عند السنة الأولى والثانية، كما تظهر أعراضه بعد عدة شهور، مشيرا الى اكتشاف المرض في حال ظهور رخاوة في المناطق المجاورة لمفاصل الجمجمة مع ازدياد حجم الرأس وبروز الجبهة وتغير شكلها الدائري، بالاضافة الى تأخر ظهور الأسنان.
وشدد فتحي على ضرورة تعرض أطفالنا لأشعة الشمس بشكل يومي ومباشر لمدة نصف ساعة، أثناء اعتدال الشمس صباحا وعصرا، كما طالب بالاهتمام بالرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع، وبتناول الأطعمة الغنية بفيتامين «د» مثل الألبان والأجبان.
   
 





معلومات عامة
سوبر ماريو يرتدي قبعة ﻷ‌ن رسامه لم يعرف بأي طريقة سيرسم له شعره.سوبر ماريو يرتدي قبعة ﻷ‌ن رسامه لم يعرف بأي طريقة سيرسم له شعره.
المزيد »



أحدث التعليقات
الحقد على عرسال
مواطن1
28/05/2015 07:09م
لا ريب في أنّ حماية لبنان هي مسؤولية الشرعية اللبنانية دون سواها. ولكن ما دام حلف طاغية دمشق وحزب نصرالله قائماً فستبقى عرسال العربية هدفاً يسعى كلاهما ...

تعليقاً على: حكومة لبنان مهدَّدة بالشلل... وممنوعة من السقوط | خارجيات
جزء من الحقيقه
فايز العنزي
28/05/2015 02:59م
اوافقك على تعليقك اخي ابو اسامه ،، ناقض نفسه الكاتب في نهاية المقال واتهم نفسه ،،،
ليتك تسرد عقيدة الطرف الاخر وماتبثه القنوات التي تربوا على 30 قناة ...

تعليقاً على: جريمة القديح | مقالات
ايران وحقدها على العرب
بوجوييس
28/05/2015 02:55م
ايران لو تبطل سوالفها كله حقد على العرب البطيخ الايراني مضروب ومن فعل ايران ومن اسبوع فريق الهلال السعودي راح ايران في الفندق حاطين لهم بطول ماي مثقوبه ...

تعليقاً على: شحنة بصل إيراني فاسدة في الدوحة | أخيرة
تعليق
علي عبدالله محمد الهاجري
28/05/2015 01:06م
الاطباء يقسمون في العمل بدون عمل الوزاره

تعليقاً على: زيادة استثنائية للأطباء غير الكويتيين | محليات


حدث في مثل هذا اليوم
الجنرال شارل ديغول يتولى رئاسة الحكومة الفرنسية.الخميس، 29 مايو 1958
الجنرال شارل ديغول يتولى رئاسة الحكومة الفرنسية.
المزيد »


   


© 2015 - alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.