الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الجمعة 04 سبتمبر 2015 - العدد 13213
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

«لين العظام» يصيب الأطفال لقلة التعرض لأشعة الشمس

  ·  
شارك:
   
     
يعد لين العظام من الأمراض التي تصيب الأطفال الرضع، والتي تنتج عن نقص عناصر هامة لبناء العظام بالجسم، وخاصة فيتامين «د»، الذي يتكون** في الجلد بصورة طبيعية، في وجود أشعة الشمس، التي يزيد غيابها من فرص الاصابة بلين العظام.
القاهرة: هناك علاقة وثيقة بين مرض لين العظام أو ما يعرف بالكساح، الذي يصيب الأطفال في المراحل الأولى من حياتهم و التعرض لأشعة الشمس التي تمد أجسامهم بفيتامين «د»، حيث يؤدي نقصه الى العديد من الأمراض، أهمها الكساح لدى الصغار، الذي تتمثل آثاره في التأخر بالمشي والتطورات الطبيعية للنمو وظهور بعض الملامح في الأيدي والأرجل أو في نهاية العظام والكعبين وأحيانا في الرأس فيكون حجم الرأس أكبر من الطبيعي، لذلك يؤكد الاختصاصيون على أهمية التعرض لأشعة الشمس.
في البداية، قال الدكتور أيمن فتحي، اختصاصي طب الأطفال، لـ«ايلاف»، ان مرض لين العظام من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال، حيث يحدث نتيجة خلل في تكوين العظام، ما يجعل العظام ذات انحناءات وتشوهات شكلية، وهشة، سهلة الكسر، مشيرا الى ان لين العظام يحدث لأسباب عدة، أهمها نقص فيتامين «د»، الذي ينظم توازن الكالسيوم في الجسم، الذي يعمل على تحويل الكالسيوم من الحالة الخاملة الى الحالة النشطة فيتسرب على أسطح النمو الغضروفية فيحولها الى عظام، كما يساعد في تكوين الخلايا المناعية بالدم.
وأضاف «فتحي»، ان الفئات الأكثر عرضة للاصابة بمرض لين العظام، هم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ولا يتعرضون لأشعة الشمس وكذلك أمهاتهم، والأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز ولا يتناولون اللبن في الرضاعة، بالاضافة الى الأم التي تعاني من انخفاض في مستويات فيتامين «د»، ما يجعل هناك احتمال لاصابة طفلها بالمرض. وأوضح اختصاصي طب الأطفال، ان مرض لين العظام يزداد شيوعا لدى الأطفال عند السنة الأولى والثانية، كما تظهر أعراضه بعد عدة شهور، مشيرا الى اكتشاف المرض في حال ظهور رخاوة في المناطق المجاورة لمفاصل الجمجمة مع ازدياد حجم الرأس وبروز الجبهة وتغير شكلها الدائري، بالاضافة الى تأخر ظهور الأسنان.
وشدد فتحي على ضرورة تعرض أطفالنا لأشعة الشمس بشكل يومي ومباشر لمدة نصف ساعة، أثناء اعتدال الشمس صباحا وعصرا، كما طالب بالاهتمام بالرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع، وبتناول الأطعمة الغنية بفيتامين «د» مثل الألبان والأجبان.
   
 





حدث في مثل هذا اليوم
انضمام جيبوتي إلى جامعة الدول العربية.الأحد، 04 سبتمبر 1977
انضمام جيبوتي إلى جامعة الدول العربية.
المزيد »



أحدث التعليقات
البلد بخير مقولة اتعبت نفسياتنا
عجاج السنين
04/09/2015 01:29ص
عندما يكون معدل الانفاق على التسوق عالي من طبقة متوسطة إعلم إنها تعيش ليس على مدخراتها بل على قروضها الشخصية للتمتع بلحظات تستنكر الواقع الاقتصادي للبلد ...

تعليقاً على: الكويتيون... الأكثر «إنفاقاً»! | مقالات
adcarlos2@gmail .com
zsqx
04/09/2015 12:53ص
hosminatahi@gma il.com
Credit fast without proof of use is a contract of loan personnel on a rapid period of a few months or a few years. The lender ...

تعليقاً على: «الأبحاث»: البرامج مفتوحة المصدر تبادل للمعرفة على مستوى العالم | محليات
الرحمة بالمقيمين
مقيمة سورية
03/09/2015 10:09م
نحن مقيمون سوريون في الكويت ولدنا ونشأنا على أرض الكويت وكنا نعتبرها بلدنا الأول وليس الثاني ومن بعد الاحداث لم يعد لنا اي ملجأ أو وطن غيرها
ولكن الضغوطات ...

تعليقاً على: «القيصر».. أقوى قنبلة نووية روسية بالعالم | متفرقات
شكراً ياكويت لعدم استقبال عائلاتنا
Human
03/09/2015 09:00م
الكويت والسعودية والامارات
دول الخليج بشكل عام
ممنوع الزيارة ممنوع الالتحاق الفيزا ممنوع للسوري
رسوم وغرامات وتجارة بالاقامات
وتضييق على المقيمين ...

تعليقاً على: ... بأي ذنب غرق! | خارجيات


   


© 2015 - alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.