الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأحد 01 مارس 2015 - العدد 13026
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

«لين العظام» يصيب الأطفال لقلة التعرض لأشعة الشمس

  ·  
شارك:
   
     
يعد لين العظام من الأمراض التي تصيب الأطفال الرضع، والتي تنتج عن نقص عناصر هامة لبناء العظام بالجسم، وخاصة فيتامين «د»، الذي يتكون** في الجلد بصورة طبيعية، في وجود أشعة الشمس، التي يزيد غيابها من فرص الاصابة بلين العظام.
القاهرة: هناك علاقة وثيقة بين مرض لين العظام أو ما يعرف بالكساح، الذي يصيب الأطفال في المراحل الأولى من حياتهم و التعرض لأشعة الشمس التي تمد أجسامهم بفيتامين «د»، حيث يؤدي نقصه الى العديد من الأمراض، أهمها الكساح لدى الصغار، الذي تتمثل آثاره في التأخر بالمشي والتطورات الطبيعية للنمو وظهور بعض الملامح في الأيدي والأرجل أو في نهاية العظام والكعبين وأحيانا في الرأس فيكون حجم الرأس أكبر من الطبيعي، لذلك يؤكد الاختصاصيون على أهمية التعرض لأشعة الشمس.
في البداية، قال الدكتور أيمن فتحي، اختصاصي طب الأطفال، لـ«ايلاف»، ان مرض لين العظام من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال، حيث يحدث نتيجة خلل في تكوين العظام، ما يجعل العظام ذات انحناءات وتشوهات شكلية، وهشة، سهلة الكسر، مشيرا الى ان لين العظام يحدث لأسباب عدة، أهمها نقص فيتامين «د»، الذي ينظم توازن الكالسيوم في الجسم، الذي يعمل على تحويل الكالسيوم من الحالة الخاملة الى الحالة النشطة فيتسرب على أسطح النمو الغضروفية فيحولها الى عظام، كما يساعد في تكوين الخلايا المناعية بالدم.
وأضاف «فتحي»، ان الفئات الأكثر عرضة للاصابة بمرض لين العظام، هم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ولا يتعرضون لأشعة الشمس وكذلك أمهاتهم، والأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز ولا يتناولون اللبن في الرضاعة، بالاضافة الى الأم التي تعاني من انخفاض في مستويات فيتامين «د»، ما يجعل هناك احتمال لاصابة طفلها بالمرض. وأوضح اختصاصي طب الأطفال، ان مرض لين العظام يزداد شيوعا لدى الأطفال عند السنة الأولى والثانية، كما تظهر أعراضه بعد عدة شهور، مشيرا الى اكتشاف المرض في حال ظهور رخاوة في المناطق المجاورة لمفاصل الجمجمة مع ازدياد حجم الرأس وبروز الجبهة وتغير شكلها الدائري، بالاضافة الى تأخر ظهور الأسنان.
وشدد فتحي على ضرورة تعرض أطفالنا لأشعة الشمس بشكل يومي ومباشر لمدة نصف ساعة، أثناء اعتدال الشمس صباحا وعصرا، كما طالب بالاهتمام بالرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع، وبتناول الأطعمة الغنية بفيتامين «د» مثل الألبان والأجبان.
   
 





معلومات عامة
ترمش النساء تقريبا ضعف الرجل.ترمش النساء تقريبا ضعف الرجل.
المزيد »



أحدث التعليقات
سرداب بالسالمية
*-*-*
01/03/2015 07:28ص
اكيد السرداب ببناية سكنية تخيلوا الكارثة لو ان الالعاب النارية لسبب ما انفجرت .. النتيجة كم قتيل وكم جريح ؟!

تعليقاً على: «نارية» و«مفرقعات» بـ 200 ألف دينار في قبضة مباحث حولي | أخيرة
شهاده حق
فيصل رجب
01/03/2015 07:17ص
سياده العميد رجل فعلا ابوابه مفتوحه ويستقبل المراجعين بوجه بشوش ويحل المشاكل انا نفسي جربت ذللك اكثر من مره عندما كنت اقوم بعمل كرت زياره لابنتي ولا يفرق ...

تعليقاً على: ملف ذبّاح «داعش» تحت الرقابة الكويتية والسلطات ستحقّق مع أفراد من عائلته | محليات
تأجير السرادب
عبدالسلام
01/03/2015 03:17ص
المشكلة الحقيقية هي في تأجير اغلب العمارات للسرداب اللذي هو مخصص بالاساس للسيارات دون مراعاة سلامة السكان من بعض المواد التي تخزن في تلك السرادب هذا هو ...

تعليقاً على: «نارية» و«مفرقعات» بـ 200 ألف دينار في قبضة مباحث حولي | أخيرة
سيبقي الأسد
صوت الشعب
01/03/2015 02:04ص
طبعا سينتهي داعش بعد الاطاحة بالأسد لأن أمريكا صنعت داعش للإطاحة بالأسد ولن يبقي لداعش في سوريا أي دور ولكن قد توجه امريكا داعش لأهداف أخري في المنطقة ...

تعليقاً على: هل تغيّر موقف أوباما فاشترط رحيل الأسد سبيلاً للقضاء على «داعش»؟ | تقارير خاصة


حدث في مثل هذا اليوم
الأمريكي ألبرت بيري يقوم بأول قفزة بالمظلة من الطائرة.الجمعة، 01 مارس 1912
الأمريكي ألبرت بيري يقوم بأول قفزة بالمظلة من الطائرة.
المزيد »


   


© 2013 - alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.