الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأربعاء 23 أبريل 2014 - العدد 12714
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

«دار الشفاء» ينهي معاناة مريض تصلب الأعصاب المتعدد

  ·  
شارك:
في سابقة من نوعها، قام فريق جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في مستشفى دار الشفاء بإجراء عملية جراحية تكللت بالنجاح تم من خلالها زرع بطارية طبية في النخاع الشوكي لمريض في العقد الثالث كان يعاني من تشنج عضلي مزمن وكذلك ألم شديد بسبب مرض تصلب الأعصاب المتعدد».
وعن المراحل الأولية التي سبقت العملية، صرح استشاري جراحة المخ والأعصاب الدكتور حسن خاجة واستشاري جراحة العظام والعمود الفقري الدكتور حذيفة بن نخي، واختصاصي جراحة العظام والعمود الفقري في مستشفى دار الشفاء الدكتور وليد التنيب: «لقد قمنا بحقن عقار Lioresal في النخاع الشوكي للمريض لإزالة تشنجات العضلات، ومن ثم جرى فحص بطن وظهر المريض قبل إدخال الأنبوب في النخاع الشوكي، ومن ثم جرى توصيل الأنبوب لربط النخاع الشوكي بالجهاز المزروع داخل المعدة».
وأوضح خاجة أن «العملية الجراحية التي استغرق اجراؤها حوالي الساعة، تعد إنجازا ملحوظا في المجال الطبي، وهي تعد ايضاً احد الطرق الفعالة في انهاء معاناة المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد، بخاصة أنه لا يوجد أي علاجات طبية تخفف من أثر التشنجات العضلية «اللاإرادية».
وتابع: «نحن فخورون بنجاح هذه العملية، وهذا دليل إضافي على أن مستشفى دار الشفاء يواصل إثبات دوره الريادي في المجتمع المحلي من خلال تقديم خدمات رعاية صحية متميزة مع فريق مؤهل من الجراحين».
يذكر أن خاجة يشتهر في مجال تطوير وزرع البطاريات الطبية في الكويت من خلال استخدام أحدث التقنيات الطبية، لإنهاء معاناة المرضى الذين يعانون من آلام التشنج العضلي المزمن الناتج عن تلف وضرر في النخاع الشوكي، أو عن السكتات الدماغية، أو نقص الأكسجين في الدماغ أثناء الولادة، أو حوادث المرور، وغيرها من الأمراض الشائعة مثل مرض تصلب الاعصاب المتعدد.
اما بن نخي، فهو يعد من أشهر جراحي العظام والعمود الفقري بالكويت وله إنجازات كثيرة في إجراء أكثر عمليات ديسك الرقبة والعمود الفقري تعقيدا كما أنه والدكتور وليد التنيب يشكلان ثنائيا في جميع جراحات العظام والعمود الفقري.
التعليقات
1 - خطوة جديدة في التصلب المتعدد
البرتقالي - منذ سنة
أتمنى أن يكون هناك توضيح أكبر في طريقة وضع الانبوب في النخاع الشوكي للمريض وتبين لنا مدا نسبة الخطورة على مريض وما هي الاعراض المحتملة بعد العملية خاصتا أني فهمت بأن العملية لم تكن علاجا بل لتوقيف التشنجات العضليةللمصابي بالتصلب اللي يؤثرعلى الوظائف الحسية والحركيةأيضا



   
 



إقرأ أيضا


أحدث التعليقات
أحلى شي هدوئك
أميرة الشلقاني - منذ ساعتين
مروة محرم قمة في الروعة هدووووووء

تعليقاً على: مروى محرّم لـ «الراي»: العرب «ما تنفعش» معهم الحرية - مشاهير
حلوه الفكره
خالة عزوز - منذ 5 ساعات
هذا الابو المثالي مو زوج اختي ولامره صور عزوز

تعليقاً على: رضيعة صار عمرها 14 عاماً في 4 دقائق - متفرقات
كويتي وافتخر
بوسعود 17 - منذ 7 ساعات
الى موعاجبه خلي يرجع لبلده الكويت في غنى عنه

تعليقاً على: رفع دعم البنزين والكهرباء عن الوافدين... وتقنينه للمواطنين - محليات
كابتن فليبس
فهد العنزي - منذ 7 ساعات
متأثرين الظاهر بفلم كابتن فليبس

تعليقاً على: قراصنة يهاجمون ناقلة نفط في خليج ملقة ويخطفون 3 من بحارتها - خارجيات
الحمدالله
هاوي الكويت - منذ 7 ساعات
عايش الجووووووو

تعليقاً على: آسيوي أشعلها رقصاً وغناء تحت «الخمر» ! - أخيرة


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.