الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأحد 31 أغسطس 2014 - العدد 12844
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

الجمعية التأسيسية تعلن مسودة "دستور مصر الجديد" وتدعو المصريين للمساهمة بآرائهم

  ·  
شارك:
أعلنت الجمعية التأسيسية للدستور مساء أمس عن "القراءة الأولى (المسودة) لمشروع دستور مصر الجديد"، داعية المصريين بمختلف اطيافهم "للمساهمة بآرائهم"، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا.
وأوضح رئيس لجنة الاقتراحات بالجمعية الدكتور محمد البلتاجي خلال مؤتمر صحافي أن "القراءة الاولى لم تتم مناقشتها من جانب كامل أعضاء الجمعية التأسيسية، وانما هي نتاج لعمل اللجان التي عكفت على عملها من خلال جلسات مستفيضة على مدى الفترة الماضية"، ودعا جميع المصريين بمختلف أطيافهم "للمساهمة بآرائهم حول مسودة مشروع الدستور الجديد للتعديل والاضافة والحذف، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية التي ستتم مناقشتها من قبل جميع أعضاء الجمعية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا قبل الاصدار النهائي للدستور".
واشار البلتاجي الى أن "لجنة الصياغة بالجمعية انتهت من قراءتها بشأن أغلب المواد وأنجزت المسودة الأولى للدستور الجديد باستثناء فصول الادارة المحلية والسلطة القضائية وبعض المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية والأحكام العامة ووضعية المؤسسة العسكرية بباب نظام الحكم بالدستور، على أن تنتهي منها لجان الجمعية خلال الأسبوع المقبل".
وأوضحت المسودة الاولى لمشروع الدستور- وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الاوسط- ان المادة الاولى في الباب الاول المتعلق بالدولة يتضمن "أن مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، وأن الشعب المصري جزء من الأمتين العربية والاسلامية ويعتز بانتمائه لحوض النيل وافريقيا واسيا ويشارك بإيجابية في الحضارة الانسانية".
ولفتت الى أن "هناك نصا مرادفا لتلك المادة يتضمن ان مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة وهو جزء من الأمة الاسلامية والقارة الآسيوية ويسهم في تآخيها وتآلفها ويعتز بانتمائه الى الجماعة الافريقية وحوض النيل ويسعى الى تكاملها واتحادها، ويشارك بايجابية في الحضارة الانسانية".
ونوهت بأن "المادة الثانية تؤكد ان الاسلام دين الدولة، وأن اللغة العربية لغتها الرسمية، وأن مبادىء الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

(كونا)

   
 





معلومات عامة
الاسم الذي يطلق على أول الليل هو الغسق.الاسم الذي يطلق على أول الليل هو الغسق.
المزيد »


أحدث التعليقات
...
بو عبدالرحمن و عبدالله - منذ 43 دقيقة
ما عرفنا يا الوايلي ... يعني سفهاء أحلام و حديثي الأسنان ... هذي خوارج ..... و مسألة ترك المقرات ! هذي عملاء !! ما تركب !!! يا هذي أو هذي هههههههههههههههه ...

تعليقاً على: «داعش» أجرى أبحاثاً على أسلحة بيولوجية
...
بو عبدالرحمن و عبدالله - منذ 47 دقيقة
بولندا تستعبط و طقتها ببيزة ... و عموما روسيا ما تبي تخسر الدول الأوربية ... لازم دول غرب أوربا خاصة فرنسا تتدخل و تحل المشكلة و هي الأقدر على ذلك و لو ...

تعليقاً على: «فايننشال تايمز»: إنشاء قوة من 10 آلاف جندي للتدخل السريع ...
...
بو عبدالرحمن و عبدالله - منذ ساعة
موقف جبهة النصرة جيد باطلاقها سراح الجنود المأسورين ... و ليس كموقف داعش ... صحيح أن جبهة النصرة باطلاقها لسراح الأسرى لتبين للعالم أنها ليست كداعش و ...

تعليقاً على: لبنان: الإفراج عن 5 عسكريين كانوا مختطفين من قبل مجموعة ...
ريبوت سبام للدخلاء
كبرياء أنثى - منذ ساعة
مقاله جدا رائعه وموضوع مهم

تعليقاً على: كارثة تهدد الأخلاق والقيم؟!


حدث في مثل هذا اليوم
الإعلان عن استقلال ماليزيا.السبت، 31 أغسطس 1957
الإعلان عن استقلال ماليزيا.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.