الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الجمعة 31 يوليه 2015 - العدد 13178
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

الجمعية التأسيسية تعلن مسودة "دستور مصر الجديد" وتدعو المصريين للمساهمة بآرائهم

  ·  
شارك:
   
     
أعلنت الجمعية التأسيسية للدستور مساء أمس عن "القراءة الأولى (المسودة) لمشروع دستور مصر الجديد"، داعية المصريين بمختلف اطيافهم "للمساهمة بآرائهم"، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا.
وأوضح رئيس لجنة الاقتراحات بالجمعية الدكتور محمد البلتاجي خلال مؤتمر صحافي أن "القراءة الاولى لم تتم مناقشتها من جانب كامل أعضاء الجمعية التأسيسية، وانما هي نتاج لعمل اللجان التي عكفت على عملها من خلال جلسات مستفيضة على مدى الفترة الماضية"، ودعا جميع المصريين بمختلف أطيافهم "للمساهمة بآرائهم حول مسودة مشروع الدستور الجديد للتعديل والاضافة والحذف، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية التي ستتم مناقشتها من قبل جميع أعضاء الجمعية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا قبل الاصدار النهائي للدستور".
واشار البلتاجي الى أن "لجنة الصياغة بالجمعية انتهت من قراءتها بشأن أغلب المواد وأنجزت المسودة الأولى للدستور الجديد باستثناء فصول الادارة المحلية والسلطة القضائية وبعض المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية والأحكام العامة ووضعية المؤسسة العسكرية بباب نظام الحكم بالدستور، على أن تنتهي منها لجان الجمعية خلال الأسبوع المقبل".
وأوضحت المسودة الاولى لمشروع الدستور- وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الاوسط- ان المادة الاولى في الباب الاول المتعلق بالدولة يتضمن "أن مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، وأن الشعب المصري جزء من الأمتين العربية والاسلامية ويعتز بانتمائه لحوض النيل وافريقيا واسيا ويشارك بإيجابية في الحضارة الانسانية".
ولفتت الى أن "هناك نصا مرادفا لتلك المادة يتضمن ان مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة وهو جزء من الأمة الاسلامية والقارة الآسيوية ويسهم في تآخيها وتآلفها ويعتز بانتمائه الى الجماعة الافريقية وحوض النيل ويسعى الى تكاملها واتحادها، ويشارك بايجابية في الحضارة الانسانية".
ونوهت بأن "المادة الثانية تؤكد ان الاسلام دين الدولة، وأن اللغة العربية لغتها الرسمية، وأن مبادىء الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

(كونا)

مجموع التعليقات: 1 (المنشورة: 0، قيد المراجعة: 0، المحذوفة: 1)

   
 





حدث في مثل هذا اليوم
انضمام جورجيا إلى الأمم المتحدة.الجمعة، 31 يوليه 1992
انضمام جورجيا إلى الأمم المتحدة.
المزيد »



أحدث التعليقات
طريق الطائفيه فى الكويت
الخائف من الله عبدالله
31/07/2015 03:23م
من منا من المغفلين لا يستوعب تلك الطائفيه التى تخرج من هم يدعون باهم نواب ومنهم من يتباكى عن الطائفيه وهو اساس الطائفيه وقد نقلوها الى المدارس نرجو لجم ...

تعليقاً على: الرأي اليوم / طريق الطائفية في الكويت | الإفتتاحية
موديل قبيح
حنظل
31/07/2015 02:51م
جذي عيل شلون بنفرق بين السلفي وبين هالشباب الحديث ،، اعتقد السلفي بتعرفه من قصر ثياب المعفسة وسيجار المسواك وويه المكفهر

تعليقاً على: «اللحى الكثيفة»... موضة الشباب ! | جامعة
الوطن للجميع
الكويت اولا
31/07/2015 01:02م
الطائفيه فتنه والفتنة اشد من القتل كما قال الله في محكم كتابه لكن الاخطر الولاء التام لبعض الدول الاخرى واعتبار مواطنتهم في الكويت مؤقته ازدواجية الولاء ...

تعليقاً على: الرأي اليوم / طريق الطائفية في الكويت | الإفتتاحية
دورين فقط
kwsalem
31/07/2015 10:19ص
لحل المشكله الاسكانيه ان يتم بناء دورين فقط في المناطق السكنيه لتفادي جشع التجار بتحويلها الى استثماريه

تعليقاً على: ضوابط حكومية لبيع قسائم القطعتين 3 و4 في خيطان | محليات


   


© 2015 - alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.