الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الثلاثاء 01 سبتمبر 2015 - العدد 13210
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

الجمعية التأسيسية تعلن مسودة "دستور مصر الجديد" وتدعو المصريين للمساهمة بآرائهم

  ·  
شارك:
   
     
أعلنت الجمعية التأسيسية للدستور مساء أمس عن "القراءة الأولى (المسودة) لمشروع دستور مصر الجديد"، داعية المصريين بمختلف اطيافهم "للمساهمة بآرائهم"، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا.
وأوضح رئيس لجنة الاقتراحات بالجمعية الدكتور محمد البلتاجي خلال مؤتمر صحافي أن "القراءة الاولى لم تتم مناقشتها من جانب كامل أعضاء الجمعية التأسيسية، وانما هي نتاج لعمل اللجان التي عكفت على عملها من خلال جلسات مستفيضة على مدى الفترة الماضية"، ودعا جميع المصريين بمختلف أطيافهم "للمساهمة بآرائهم حول مسودة مشروع الدستور الجديد للتعديل والاضافة والحذف، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية التي ستتم مناقشتها من قبل جميع أعضاء الجمعية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا قبل الاصدار النهائي للدستور".
واشار البلتاجي الى أن "لجنة الصياغة بالجمعية انتهت من قراءتها بشأن أغلب المواد وأنجزت المسودة الأولى للدستور الجديد باستثناء فصول الادارة المحلية والسلطة القضائية وبعض المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية والأحكام العامة ووضعية المؤسسة العسكرية بباب نظام الحكم بالدستور، على أن تنتهي منها لجان الجمعية خلال الأسبوع المقبل".
وأوضحت المسودة الاولى لمشروع الدستور- وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الاوسط- ان المادة الاولى في الباب الاول المتعلق بالدولة يتضمن "أن مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، وأن الشعب المصري جزء من الأمتين العربية والاسلامية ويعتز بانتمائه لحوض النيل وافريقيا واسيا ويشارك بإيجابية في الحضارة الانسانية".
ولفتت الى أن "هناك نصا مرادفا لتلك المادة يتضمن ان مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة وهو جزء من الأمة الاسلامية والقارة الآسيوية ويسهم في تآخيها وتآلفها ويعتز بانتمائه الى الجماعة الافريقية وحوض النيل ويسعى الى تكاملها واتحادها، ويشارك بايجابية في الحضارة الانسانية".
ونوهت بأن "المادة الثانية تؤكد ان الاسلام دين الدولة، وأن اللغة العربية لغتها الرسمية، وأن مبادىء الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

(كونا)

مجموع التعليقات: 1 (المنشورة: 0، قيد المراجعة: 0، المحذوفة: 1)

   
 





حدث في مثل هذا اليوم
ألمانيا تهاجم بولندا مشعلة فتيل الحرب العالمية الثانية.الجمعة، 01 سبتمبر 1939
ألمانيا تهاجم بولندا مشعلة فتيل الحرب العالمية الثانية.
المزيد »



أحدث التعليقات
مع وافر الاحترام والتقدير
محب الراي
31/08/2015 10:26م
الله يجزاكم خير احنا حطوا علينا ضرايب وفلوسنا ودوها برا احنا قولولنا عجز بالميزانية والفلوس ادعموا برا احنا لاولنا ماشبكنا الوزارات بالكمبيوتر ونضطر نراجع ...

تعليقاً على: وكيل وزارة المالية: الصندوق العربي للتنمية بصدد دعم مشروعات تنموية عربية | محليات
اخر اخبار الاقتصاد
حذامي 2016
31/08/2015 09:51م
اسوء تلفزيون في العالم وافلام وانتاج هو ...................................... اكتب الدولة التي تريد

تعليقاً على: مجلس الوزراء يقر مشروع الإعلام الالكتروني ويوقف «الأوفست» نهائياً | محليات
اخبار متاخره
بوبي سبنسر
31/08/2015 09:35م
سبب انقطاعي منشغل في تاثيث بيتي باحدث الموديلات الزرقاء وتحولت الى عالم الشهره تايجر للزواج فلوسي هاي لكن الامه العربيه وضعها تعبان والله ياليت تعقلون ...

تعليقاً على: سلام لـ «الراي»: النفايات السياسية أدارت ظهرها لقضايا اللبنانيين | خارجيات
الاستقاله خوش خبر
بوبي سبنسر
31/08/2015 09:24م
الاخ رئيس غواتيمالا الشقيقه المحترم اذكرك بجوازات البدون المزوره هل ترضاها لنفسك كيف ترضى ان تنهي خدمات العسكريين الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل مستقبلهم ...

تعليقاً على: رئيس غواتيمالا يرفض الاستقالة على خلفية اتهامات بالفساد | خارجيات


   


© 2015 - alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.