الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الخميس 29 يناير 2015 - العدد 12995
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

الجمعية التأسيسية تعلن مسودة "دستور مصر الجديد" وتدعو المصريين للمساهمة بآرائهم

  ·  
شارك:
أعلنت الجمعية التأسيسية للدستور مساء أمس عن "القراءة الأولى (المسودة) لمشروع دستور مصر الجديد"، داعية المصريين بمختلف اطيافهم "للمساهمة بآرائهم"، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا.
وأوضح رئيس لجنة الاقتراحات بالجمعية الدكتور محمد البلتاجي خلال مؤتمر صحافي أن "القراءة الاولى لم تتم مناقشتها من جانب كامل أعضاء الجمعية التأسيسية، وانما هي نتاج لعمل اللجان التي عكفت على عملها من خلال جلسات مستفيضة على مدى الفترة الماضية"، ودعا جميع المصريين بمختلف أطيافهم "للمساهمة بآرائهم حول مسودة مشروع الدستور الجديد للتعديل والاضافة والحذف، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية التي ستتم مناقشتها من قبل جميع أعضاء الجمعية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا قبل الاصدار النهائي للدستور".
واشار البلتاجي الى أن "لجنة الصياغة بالجمعية انتهت من قراءتها بشأن أغلب المواد وأنجزت المسودة الأولى للدستور الجديد باستثناء فصول الادارة المحلية والسلطة القضائية وبعض المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية والأحكام العامة ووضعية المؤسسة العسكرية بباب نظام الحكم بالدستور، على أن تنتهي منها لجان الجمعية خلال الأسبوع المقبل".
وأوضحت المسودة الاولى لمشروع الدستور- وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الاوسط- ان المادة الاولى في الباب الاول المتعلق بالدولة يتضمن "أن مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، وأن الشعب المصري جزء من الأمتين العربية والاسلامية ويعتز بانتمائه لحوض النيل وافريقيا واسيا ويشارك بإيجابية في الحضارة الانسانية".
ولفتت الى أن "هناك نصا مرادفا لتلك المادة يتضمن ان مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة وهو جزء من الأمة الاسلامية والقارة الآسيوية ويسهم في تآخيها وتآلفها ويعتز بانتمائه الى الجماعة الافريقية وحوض النيل ويسعى الى تكاملها واتحادها، ويشارك بايجابية في الحضارة الانسانية".
ونوهت بأن "المادة الثانية تؤكد ان الاسلام دين الدولة، وأن اللغة العربية لغتها الرسمية، وأن مبادىء الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

(كونا)

مجموع التعليقات: 1 (المنشورة: 0، قيد المراجعة: 0، المحذوفة: 1)

   
 





معلومات عامة
ابن خلدون هو مؤسس علم الاجتماع.ابن خلدون هو مؤسس علم الاجتماع.
المزيد »



أحدث التعليقات
السعودية
سلطان السبيعي
29/01/2015 01:01م
السلام عليكم لدي انفصال شبكي فالعين اليسرى من 3 سنين هل من الممكن علاجي ؟

تعليقاً على: علاج تلف شبكية العين بالخلايا الجذعية | طب
كلام في الصميم
د. علي صالح النجاده
29/01/2015 12:06م
شكرا على هذا الطرح العقلاني والتحليلي الراقي. كم أرجو أن يعاد النظر بشكل جاد وحازم وعلمي في مناهج ومقرات وتخصصات التعليم في الكويت على كافة المستويات ...

تعليقاً على: التعليم والتطرف | مقالات
على اساس انه الباقي ملائكة منزلة
طوني
29/01/2015 09:50ص
ضبط مواطن وسعودي و«بدون» يسرقون السيارات في العاصمة

تعليقاً على: سوري تسوَّر كراجاً في الشويخ واستولى على سيارة غير كويتي | أخيرة
هوشه فى مجمع فلى فنجان قهوة
الخايف من الله عبدالله
29/01/2015 09:35ص
والله اصبحت المجمعات ووضع القاوى تجارة رائجه ولا امن ولا قانانون وقف حدا على المهزله وهنا اقول للمواطن يوم انك ما تقدر تدفع 15 دينار على القهوة وقطعه ...

تعليقاً على: «هوشة» في مجمّع على فنجان قهوة | أخيرة


حدث في مثل هذا اليوم
الألمان يستولون على مدينة بنغازي الليبية أثناء الحرب العالمية الثانية.الخميس، 29 يناير 1942
الألمان يستولون على مدينة بنغازي الليبية أثناء الحرب العالمية الثانية.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.