الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الإثنين 20 أكتوبر 2014 - العدد 12894
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

الجمعية التأسيسية تعلن مسودة "دستور مصر الجديد" وتدعو المصريين للمساهمة بآرائهم

  ·  
شارك:
أعلنت الجمعية التأسيسية للدستور مساء أمس عن "القراءة الأولى (المسودة) لمشروع دستور مصر الجديد"، داعية المصريين بمختلف اطيافهم "للمساهمة بآرائهم"، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا.
وأوضح رئيس لجنة الاقتراحات بالجمعية الدكتور محمد البلتاجي خلال مؤتمر صحافي أن "القراءة الاولى لم تتم مناقشتها من جانب كامل أعضاء الجمعية التأسيسية، وانما هي نتاج لعمل اللجان التي عكفت على عملها من خلال جلسات مستفيضة على مدى الفترة الماضية"، ودعا جميع المصريين بمختلف أطيافهم "للمساهمة بآرائهم حول مسودة مشروع الدستور الجديد للتعديل والاضافة والحذف، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية التي ستتم مناقشتها من قبل جميع أعضاء الجمعية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا قبل الاصدار النهائي للدستور".
واشار البلتاجي الى أن "لجنة الصياغة بالجمعية انتهت من قراءتها بشأن أغلب المواد وأنجزت المسودة الأولى للدستور الجديد باستثناء فصول الادارة المحلية والسلطة القضائية وبعض المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية والأحكام العامة ووضعية المؤسسة العسكرية بباب نظام الحكم بالدستور، على أن تنتهي منها لجان الجمعية خلال الأسبوع المقبل".
وأوضحت المسودة الاولى لمشروع الدستور- وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الاوسط- ان المادة الاولى في الباب الاول المتعلق بالدولة يتضمن "أن مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، وأن الشعب المصري جزء من الأمتين العربية والاسلامية ويعتز بانتمائه لحوض النيل وافريقيا واسيا ويشارك بإيجابية في الحضارة الانسانية".
ولفتت الى أن "هناك نصا مرادفا لتلك المادة يتضمن ان مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة وهو جزء من الأمة الاسلامية والقارة الآسيوية ويسهم في تآخيها وتآلفها ويعتز بانتمائه الى الجماعة الافريقية وحوض النيل ويسعى الى تكاملها واتحادها، ويشارك بايجابية في الحضارة الانسانية".
ونوهت بأن "المادة الثانية تؤكد ان الاسلام دين الدولة، وأن اللغة العربية لغتها الرسمية، وأن مبادىء الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

(كونا)

   
 





معلومات عامة
تمثال الحرية هو عمل فني نحتي قامت فرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 28 أكتوبر عام 1886 كهدية تذكارية.تمثال الحرية هو عمل فني نحتي قامت فرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 28 أكتوبر عام 1886 كهدية تذكارية.
المزيد »



أحدث التعليقات
سبب المشكله
محماس - منذ ساعة
اعتقد انه من حق دولة الكويت ان تمارس كافة صلاحياتها على ارضها اللي من ضمنها منطقة الزور اللي ما يحق لا لشيفرون ولا غير شيفرون ان تقيم عليها مشاريع دون ...

تعليقاً على: «برقان الكبير» يعوّض نفط الخفجي؟
العراق ولعبة الكبار
علي محمد رجاي النداوي - منذ ساعتين
اصبح العراق ساحة لتصفية الحسابات بين الدول، بسبب ركاكة العملية السياسية ونعدام التوافق بين مكوناته . وعدم وجودثقة بين العرافيين .لبست ليران وحدها هي من ...

تعليقاً على: هاجس إيران في العراق... «داعش» و«العم سام»
سبب المشكلة
ماهر الحجي - منذ ساعتين
سبب المشكلة أن هناك بعض الحيتان في الكويت ممن طمعوا بأراضي وشاطئ الزور وقرروا طرد شركة شفرون السعودية من المنطقة وأوقفوا تجديد الإقامات لموظفيها اعتبارا ...

تعليقاً على: «برقان الكبير» يعوّض نفط الخفجي؟
مهما كانت إيران قوية لاتخيفنا؟
سعيد بن عبيد الكندي، الإمارات - منذ ساعتين
لاشك أن إيران تمتلك جيش قوي ولكن قوة جيشهم لاتخيفنا ،، بقدر ماتخيفنا سياسات حكوماتنا واستمرار خلافاتهم إلي ما لانهاية (قادة دول المنطقة هم من يمتلك القرار ...

تعليقاً على: قائد سلاح البر الإيراني : جيشنا يتمتع بقدرات قتالية عالية ...


حدث في مثل هذا اليوم
انقلاب عسكري في تايلاند يطيح بالحكومة المدنية.الخميس، 20 أكتوبر 1977
انقلاب عسكري في تايلاند يطيح بالحكومة المدنية.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.