الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الجمعة 25 أبريل 2014 - العدد 12716
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

الجمعية التأسيسية تعلن مسودة "دستور مصر الجديد" وتدعو المصريين للمساهمة بآرائهم

  ·  
شارك:
أعلنت الجمعية التأسيسية للدستور مساء أمس عن "القراءة الأولى (المسودة) لمشروع دستور مصر الجديد"، داعية المصريين بمختلف اطيافهم "للمساهمة بآرائهم"، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا.
وأوضح رئيس لجنة الاقتراحات بالجمعية الدكتور محمد البلتاجي خلال مؤتمر صحافي أن "القراءة الاولى لم تتم مناقشتها من جانب كامل أعضاء الجمعية التأسيسية، وانما هي نتاج لعمل اللجان التي عكفت على عملها من خلال جلسات مستفيضة على مدى الفترة الماضية"، ودعا جميع المصريين بمختلف أطيافهم "للمساهمة بآرائهم حول مسودة مشروع الدستور الجديد للتعديل والاضافة والحذف، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية التي ستتم مناقشتها من قبل جميع أعضاء الجمعية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا قبل الاصدار النهائي للدستور".
واشار البلتاجي الى أن "لجنة الصياغة بالجمعية انتهت من قراءتها بشأن أغلب المواد وأنجزت المسودة الأولى للدستور الجديد باستثناء فصول الادارة المحلية والسلطة القضائية وبعض المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية والأحكام العامة ووضعية المؤسسة العسكرية بباب نظام الحكم بالدستور، على أن تنتهي منها لجان الجمعية خلال الأسبوع المقبل".
وأوضحت المسودة الاولى لمشروع الدستور- وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الاوسط- ان المادة الاولى في الباب الاول المتعلق بالدولة يتضمن "أن مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، وأن الشعب المصري جزء من الأمتين العربية والاسلامية ويعتز بانتمائه لحوض النيل وافريقيا واسيا ويشارك بإيجابية في الحضارة الانسانية".
ولفتت الى أن "هناك نصا مرادفا لتلك المادة يتضمن ان مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة وهو جزء من الأمة الاسلامية والقارة الآسيوية ويسهم في تآخيها وتآلفها ويعتز بانتمائه الى الجماعة الافريقية وحوض النيل ويسعى الى تكاملها واتحادها، ويشارك بايجابية في الحضارة الانسانية".
ونوهت بأن "المادة الثانية تؤكد ان الاسلام دين الدولة، وأن اللغة العربية لغتها الرسمية، وأن مبادىء الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

(كونا)

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الرابط.



   
 



إقرأ أيضا


أحدث التعليقات
بحب بلدي ومين أدي
محمد الاكشر - منذ ساعة
اللي بيعلق التعليق السخيف ده أكيد إخواني مبيحبش بلده ولازم يشوف تاريخ جماعه الارهاب دول موتوا كام واحد دول هما سبب كل البلاوي والمصايب

تعليقاً على: نجوم الفن والإعلام والسياسة في «فيلم القرار»: حسمنا موقفنا باختيار السيسي... الرجل المناسب - مشاهير
ما يصير
المقهورة - منذ ساعتين
دوروا عدل و راح تكتشفون العجب العجاب ,, ولا تجملون الحقائق ..

تعليقاً على: المليفي: لا ظاهرة تعاطٍ في مدارسنا - محليات
ما يصير
المقهورة - منذ ساعتين
المدارس صارت تخوف و الله ان الطالب توصله الصبح ما تدري الام او الابو اذا يشوفونه الظهر يمشي على ريوله الا مشيول على الاكتاف , الوضع صار يخوف و خطير و ...

تعليقاً على: المليفي يعيد «النجاح التلقائي» للابتدائي: «ما نبي رسوب» - محليات
الله اكبر
حسن الطرفي - منذ 5 ساعات
للاسف ما فكروا ان المتهم يسفر الخادمة و يعطيها فلوس
ويشتري براءته انا لا اضع بذمتي لكن بمجرد وصول المتهم مع محاميه و لم يتبلى على الخادمه من البداية ...

تعليقاً على: البراءة لوكيل وزارة من قتل خادمته «لامتناعها عن إعداد الغداء» ! - أخيرة
ايران ليس عربي فارسي
حاج باقراحمديان - منذ 5 ساعات
بسمه تعالي شأن إيران ليس عربي

تعليقاً على: طهران تقول ان مصادرة ناطحة سحاب تعود لمؤسسة خيرية إيرانية خطوة "غير مشروعة" - خارجيات


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.