الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الثلاثاء 26 مايو 2015 - العدد 13112
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

الجمعية التأسيسية تعلن مسودة "دستور مصر الجديد" وتدعو المصريين للمساهمة بآرائهم

  ·  
شارك:
   
     
أعلنت الجمعية التأسيسية للدستور مساء أمس عن "القراءة الأولى (المسودة) لمشروع دستور مصر الجديد"، داعية المصريين بمختلف اطيافهم "للمساهمة بآرائهم"، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا.
وأوضح رئيس لجنة الاقتراحات بالجمعية الدكتور محمد البلتاجي خلال مؤتمر صحافي أن "القراءة الاولى لم تتم مناقشتها من جانب كامل أعضاء الجمعية التأسيسية، وانما هي نتاج لعمل اللجان التي عكفت على عملها من خلال جلسات مستفيضة على مدى الفترة الماضية"، ودعا جميع المصريين بمختلف أطيافهم "للمساهمة بآرائهم حول مسودة مشروع الدستور الجديد للتعديل والاضافة والحذف، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية التي ستتم مناقشتها من قبل جميع أعضاء الجمعية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا قبل الاصدار النهائي للدستور".
واشار البلتاجي الى أن "لجنة الصياغة بالجمعية انتهت من قراءتها بشأن أغلب المواد وأنجزت المسودة الأولى للدستور الجديد باستثناء فصول الادارة المحلية والسلطة القضائية وبعض المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية والأحكام العامة ووضعية المؤسسة العسكرية بباب نظام الحكم بالدستور، على أن تنتهي منها لجان الجمعية خلال الأسبوع المقبل".
وأوضحت المسودة الاولى لمشروع الدستور- وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الاوسط- ان المادة الاولى في الباب الاول المتعلق بالدولة يتضمن "أن مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، وأن الشعب المصري جزء من الأمتين العربية والاسلامية ويعتز بانتمائه لحوض النيل وافريقيا واسيا ويشارك بإيجابية في الحضارة الانسانية".
ولفتت الى أن "هناك نصا مرادفا لتلك المادة يتضمن ان مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة وهو جزء من الأمة الاسلامية والقارة الآسيوية ويسهم في تآخيها وتآلفها ويعتز بانتمائه الى الجماعة الافريقية وحوض النيل ويسعى الى تكاملها واتحادها، ويشارك بايجابية في الحضارة الانسانية".
ونوهت بأن "المادة الثانية تؤكد ان الاسلام دين الدولة، وأن اللغة العربية لغتها الرسمية، وأن مبادىء الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

(كونا)

مجموع التعليقات: 1 (المنشورة: 0، قيد المراجعة: 0، المحذوفة: 1)

   
 





معلومات عامة
هيفاء وهبي هي من شاركت جورج وسوف في فيديو كليب ارضى بالنصيب.هيفاء وهبي هي من شاركت جورج وسوف في فيديو كليب ارضى بالنصيب.
المزيد »



أحدث التعليقات
النظام المحسن للرواتب
الخايف من الله عبدالله
26/05/2015 08:04ص
اين رواتب تدفع دون عمل هناك موظفين لايعملون يحصلون على الرقى واما الموظف العامل لا كونه يكدح ولكن السؤال الى من يهمه الامر فى جميع وزارات الخدمات نطالبكم ...

تعليقاً على: النظام المُحسّن للرواتب ... قيد الدرس | محليات
المتنفذين فى الجمعيات التعاونيه
الخايف من الله عبدالله
26/05/2015 07:57ص
السبب فى السرقه عى وزارة التجارة وحمايه المستهلك الذين يقبضون من الجمعيات التعاونيه وشيلنى وشيلك وكم موظف يعمل وله عمل بالجمعيات التعاونيه اين الكشف على ...

تعليقاً على: 14 جمعية تلاعبت بالمكرمة الأميرية | اقتصاد
لقصيدة مناجاة النفس
الامين
26/05/2015 07:34ص
شكراً لنشركم القصيدة ...
هناك خطأ مطبعي بسيط في البيت أدناه :

(وعرفت في ليلٍ يطول بلا هوى )
الصحيح هو : ( وغرقتِ في ليلٍ يطول بلا هدىً ) ...

تعليقاً على: إيقاع / في مناجاة النفس | ثقافة
ام الكويتيين
استفسار
26/05/2015 02:19ص
السلام عليكم جزاكم الله خيرا الاخ العميد المحترم
بغيت استفسر انا ام لكويتيين مطلقه واقامتي مازالت باسم طليقي واريد السفر خارج الكويت هل له الحق ان يلغيها ...

تعليقاً على: العميد طلال معرفي لـ «الراي»: إقامة «إجبارية» موقتة 3 أشهر للمقيم المتنازع مع كفيله | محليات


حدث في مثل هذا اليوم
مصر تنضم لعصبة الأمم.الأربعاء، 26 مايو 1937
مصر تنضم لعصبة الأمم.
المزيد »


   


© 2015 - alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.