الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأحد 20 أبريل 2014 - العدد 12711
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

الجمعية التأسيسية تعلن مسودة "دستور مصر الجديد" وتدعو المصريين للمساهمة بآرائهم

  ·  
شارك:
أعلنت الجمعية التأسيسية للدستور مساء أمس عن "القراءة الأولى (المسودة) لمشروع دستور مصر الجديد"، داعية المصريين بمختلف اطيافهم "للمساهمة بآرائهم"، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا.
وأوضح رئيس لجنة الاقتراحات بالجمعية الدكتور محمد البلتاجي خلال مؤتمر صحافي أن "القراءة الاولى لم تتم مناقشتها من جانب كامل أعضاء الجمعية التأسيسية، وانما هي نتاج لعمل اللجان التي عكفت على عملها من خلال جلسات مستفيضة على مدى الفترة الماضية"، ودعا جميع المصريين بمختلف أطيافهم "للمساهمة بآرائهم حول مسودة مشروع الدستور الجديد للتعديل والاضافة والحذف، وصولا الى طرحها في صورتها النهائية التي ستتم مناقشتها من قبل جميع أعضاء الجمعية تمهيدا للاستفتاء عليها لاحقا قبل الاصدار النهائي للدستور".
واشار البلتاجي الى أن "لجنة الصياغة بالجمعية انتهت من قراءتها بشأن أغلب المواد وأنجزت المسودة الأولى للدستور الجديد باستثناء فصول الادارة المحلية والسلطة القضائية وبعض المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية والأحكام العامة ووضعية المؤسسة العسكرية بباب نظام الحكم بالدستور، على أن تنتهي منها لجان الجمعية خلال الأسبوع المقبل".
وأوضحت المسودة الاولى لمشروع الدستور- وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الاوسط- ان المادة الاولى في الباب الاول المتعلق بالدولة يتضمن "أن مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، وأن الشعب المصري جزء من الأمتين العربية والاسلامية ويعتز بانتمائه لحوض النيل وافريقيا واسيا ويشارك بإيجابية في الحضارة الانسانية".
ولفتت الى أن "هناك نصا مرادفا لتلك المادة يتضمن ان مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهي موحدة لا تقبل التجزئة ونظامها ديمقراطي، والشعب المصري جزء من الأمة العربية يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة وهو جزء من الأمة الاسلامية والقارة الآسيوية ويسهم في تآخيها وتآلفها ويعتز بانتمائه الى الجماعة الافريقية وحوض النيل ويسعى الى تكاملها واتحادها، ويشارك بايجابية في الحضارة الانسانية".
ونوهت بأن "المادة الثانية تؤكد ان الاسلام دين الدولة، وأن اللغة العربية لغتها الرسمية، وأن مبادىء الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع".

(كونا)

التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الرابط.



   
 



إقرأ أيضا


أحدث التعليقات
أخلاق المرأة
سالم الممتنع - منذ 10 ساعات
أحسنت يا أختي نادين .. فمن أنصف المرأة منذ بدء الخليقة ودافع عنها غير الرجل .. وإلا فالمرأة نفسها لم تحرك ساكنا ولم تقحم يدا في سبيل نيلها أبسط الحقوق ...

تعليقاً على: زليخة لم تمت - مقالات
بسكم جذب
كندري - منذ 11 ساعة
بسكم جذب على الاوادم كل شوي طالعين بخبر البر اشكبره وزعوا هالاراضي على الناس اي منشآت عسكريه تبون تشيلونها اذا كلية الشرطة قاعدين تبنونها الحين بين المناطق ...

تعليقاً على: إزالة المنشآت العسكرية من المناطق السكنية تمهيداً لحلحلة القضية الإسكانية - محليات
الوطن
ختام الصمادي - منذ 11 ساعة
برأيي الوطن غالٍ وكل من قدّم له فقد خُلّد بتخليد الوطن

تعليقاً على: فاصلة / الحمد ... ورحلة مع الفائق - ثقافة
اجراء عنصري فاضح
انس - منذ 12 ساعة
اجراء عنصري فاضح لم تقم به حت دول الكفر مع المغتربين العرب عندهم...يا سبحان الله فالوافد يا دوب رتبو يكفيه دفع ايجار و مصاريف اكل و شرب!!!!خافوا الله ...

تعليقاً على: رفع دعم البنزين والكهرباء عن الوافدين... وتقنينه للمواطنين - محليات
شئ غريب
بوطلال - منذ 12 ساعة
الله يكفينا الشر المرض الخبيث ماله علاج والرجل ماهو مواطن على شنو قاعد؟؟!

تعليقاً على: إيراني مصاب بـ «الإيدز» تجاوز «القيود الأمنية» ... إخلاء سبيل وعلاج في «السارية» ! - مجلس الأمة


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.