الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الإثنين 02 مارس 2015 - العدد 13027
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

الكاتب المغربي مبارك ربيع يحيل البحر إلى شخصية روائية

  ·  
شارك:
   
     
| الرباط - من رضا الأعرجي |

تمثل (طوق اليمام) الصادرة عن دار نشر « المركز الثقافي العربي» في بيروت، تجربة متميزة بين أعمال الروائي المغربي مبارك ربيع، ففي هذه الرواية، التي تأتي بعد (الريح الشتوية) و(الطيبون) و(رفقة السلاح والقمر) و(أيام جبلية)، يخوض تجربة الكتابة عن البحر كعالم جديد ولكن ليس بالموضع الطارئ في ذاكرته، حيث يبدو كحياة يومية، بل الحياة نفسها، إلى الحد الذي يصبح فيه شخصية من شخصيات الرواية.
وتتجلى القيمة الفنية لـ (طوق اليمام) في قراءتها عبر مرحلتين. في المرحلة الأولى تكون العلاقة مع النص الروائي علاقة استمتاع وتوليد الانطباعات الأولية التي لا تتأسس على التمييز بين المفاصل، أي مرحلة المتعة الكلية في القراءة. أما في المرحلة الثانية فتكون العلاقة مع النص الروائي متجهة نحو اكتشاف التفاصيل، وتحليل كل ما هو مرتبط بمكونات الحكي الروائي، بمعنى الوصول إلى مرحلة القراءة النقدية.
بدأ مبارك ربيع مساره الإبداعي منذ أوائل ستينات القرن الماضي، وتميز بحصيلة من الأعمال سواء في حقل الرواية، أم في حقل القصة القصيرة، إلى جانب الدراسة والبحث كأستاذ جامعي متخصص في علم النفس، وتوج هذا المسار الحافل بعمله السردي الضخم (درب السلطان) الذي يعتبر أول ثلاثية روائية مغربية، تناولت عبر ثلاثة أجزاء هي (نور الطلبة)، (ظل الأحباس) و(نزهة البلدية) أحد أشهر أحياء مدينة الدار البيضاء، لينصف بذلك المدينة المغربية التي ظلت بعيدة عن الروائيين المغاربة وانشغالاتهم بفضاءات أخرى.
ليست (طوق اليمام) مجرد حكاية روائية، إنها مزيج من صور وتلميحات تستعيد الذاتي والاجتماعي والحلمي والتراثي والتاريخي بأفق تجريبي يشيد للكتابة شكلا، ويمنح الحكاية كل ما يميزها، كما يمنح عوالمها التنامي والقدرة على ممارسة الإيهام.
وكما في أعماله الأخرى، يقدم مبارك ربيع نفسه إلى القارئ ككاتب لا تشكل الكتابة بالنسبة إليه معضلة، حين يختبر عمق القول لا أداتيته أو جماليته، وإذا كان التساؤل حول وظيفة الأدب يشغل اليوم بال الكتاب والمنظرين على حد سواء، فإن التفكير في جدوى القراءة لن يحتل موقعا مركزيا لقارئ (طوق اليمام)، حين تصبح التجربة الروائية هي التجربة الذاتية، فمن خلال ذاكرة يقظة يستعيد هذا القارئ، خصوصا إذا كان مغربيا، لحظات وقائع عاشها أو شهد عليها، حيث تقوم الرواية بتنظيم شتات الأحداث وتنسج العلاقات بينها بما يمكن أن يخص ذواتها ومحيطها، لتتحول بالتالي إلى لحظات من ذاكرته.

   
 





معلومات عامة
تتنفس النباتات في الضوء غاز ثاني أوكسيد الكربون وتنتج الأوكسجين.تتنفس النباتات في الضوء غاز ثاني أوكسيد الكربون وتنتج الأوكسجين.
المزيد »



أحدث التعليقات
تجمع فى الافنيوز بمناسبه زيارة الشيخ حمدان ال مكتوم
الخايف من الله عبدالله
02/03/2015 09:02ص
نعم هذا الرجل الذى زار مجمع الافنيوز ليتطلع على ماهيه المولات والتى تجمع الناس والشيخ محمج بن راشد ال مكتوم رجل يستاهل الف تحيه وتقدر لانه دخل الافنيوز ...

تعليقاً على: شاهد... ماذا حدث في الأفينيوز خلال زيارة ولي عهد دبي | أخيرة
مترنح هشم 4سيارات فارهه
الخايف من الله عبدالله
02/03/2015 08:57ص
والله اقول الله يعطهم العافيه رجال الامن لكن وين اللى يقدر عملهم عنى هذا يطلع شعرة من العجين ولا تصليح السيارات ولا سجن وهذا يعنى التصليح على التامن هذى ...

تعليقاً على: «مترنّح» هشّم 4 سيارات فارهة | أخيرة
امام مسجد ممنوع من السفر
الخايف من الله عبدالله
02/03/2015 08:50ص
والله حاله امام مسجد عنى رجل دين مخالف الشرع وشنو بق بالدين واذا كان رجل دين مخالف الدن المفروض هذا من الذى يقال عنه شاهد باطل ولم اخذ بشهادته والحين ...

تعليقاً على: إمام مسجد ممنوع من السفر غادر إلى السعودية ! | أخيرة
الله فوقك
نواف الحسن
02/03/2015 08:19ص
ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل ،،، الله غالب

تعليقاً على: بدر العيسى لـ «الراي»: حتى التيارات الدينية أدركت إيجابيات الاختلاط في الجامعة | محليات


حدث في مثل هذا اليوم
تقليص ساعات العمل في فرنسا.الخميس، 02 مارس 1848
تقليص ساعات العمل في فرنسا.
المزيد »


   


© 2013 - alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.