الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الخميس 24 يوليو 2014 - العدد 12806
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

آلاف التونسيين يتظاهرون ضد "تهديد المكتسبات الحداثية للمرأة" .. والتصويت على الدستور الجديد في فبراير 2013

  ·  
شارك:
تظاهر آلاف الاشخاص مساء أمس في العاصمة التونسية وفي مدينة صفاقس ثاني أكبر مدينة في البلاد، ضد ما أشاروا الى انه "تهديد" من حركة النهضة الإسلامية الحاكمة للمكتسبات الحداثية للمرأة التونسية التي تحظى بوضع حقوقي فريد من نوعه في العالم العربي، وطالبوا بـ"التنصيص" ضمن دستور تونس الجديد على "المساواة" بين الجنسين.
وردد متظاهرون من الجنسين تجمعوا في شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس بالعاصمة تونس شعارات معادية لحركة النهضة ورئيسها راشد الغنوشي وأمينها العام حمادي الجبالي رئيس الحكومة، ونائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة محرزية العبيدي، مثل "التونسية حرة..حرة.. والنهضة والغنوشي والجبالي على بره"، "المرأة التونسية ليست محرزية"، "التونسية في العلالي لا غنوشي لا جيالي"، و"النهضاوي رجعي سمسار"، فيما هتف البعض باسم الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة الذي يعد محرر المرأة التونسية.
ودعت إلى المظاهرة منظمات حقوقية ونسائية وأحزاب سياسية معارضة اتهمت حركة النهضة "بالسعي إلى تمرير فصل ضمن دستور تونس الجديد يعد المرأة مكملة للرجل وليست مساوية له في الحقوق والواجبات".

من جهة أخرى، اعلن المقرر العام لدستور تونس الجديد- الذي يعكف المجلس الوطني التأسيسي على صياغته- حبيب خضر ان "الدستور يمكن أن يعرض على التصويت عليه في قراءة أولى في أواخر فبراير 2013".
وقال خضر في تصريح صحافي: "اعتقد أن هذا موعدا واقعيا يأخذ بالاعتبار بعض المحطات التي أضفناها ولم تكن موجودة (...)، أضفنا شهرا كاملا مخصصا لحملة وطنية للتعريف بالمضامين الدستورية (...)، فضلا عن أننا سنضع برنامجا واقعيا يسمح للنواب بأن يجدوا الفرصة لمناقشة أحكام الدستور قبل إقراره".
ولفت الى ان "مسودة مشروع الدستور ستكون جاهزة في اوائل اكتوبر 2012، إن لم يكن أواخر سبتمبر 2012".
وأضاف حبيب خضر: "الحكومة أعربت عن رغبتها في إجراء الانتخابات في مارس 2013، ولكنها أكدت أن هذا القرار يرجع إلى المجلس الوطني التأسيسي"، موضحاً انه "سيتم في الثالث من سبتمبر 2012 تحديد الروزنامة السياسية الجديدة للبلاد".

(ا ف ب)

   
 





أحدث التعليقات
وزارة الداخلية
ربع دينار - منذ ساعة
الداخلية تحتاج غربله كامله واحالة عدد كبير من تلك القيادات اللي لهم سنوات واحنا نشوفهم عمري بداية الاربعين وانا من عرفت الداخليه والقيادات فيها عطوا هالشباب ...

تعليقاً على: صدور قرار بإجراء تنقلات وتعيينات لشغل مناصب في وزارة الداخلية
أسباب النجاح
ابو جاسر - منذ ساعتين
ان النجاح له أسباب و راعي الحلال هو اهم سبب

تعليقاً على: طيران «الجزيرة»: 4.9 مليون دينار أرباح النصف الأول
شكرا للنقابة
ولد جبلة - منذ 4 ساعات
أفضل وأطول إضراب في تاريخ الكويت .. تحية للنقابة وأعضائها وأعضاء الجمعية العمومية كافة .. ولا عزاء للجنباء .. الإضراب حق ديمقراطي وإنساني راقي .. ووسيلة ...

تعليقاً على: منال الرشيدي: علّقنا إضراب «التأمينات» للمصلحة العامة
لا تعبوا حالكم
ابو ناصر - منذ 7 ساعات
لا اتعبوا حالكم ولا تحققوا ... كلكم شركاء بالمذابح ... حيطلع تحقيق وبالاخر لصالح اسرائيل ... بحجج وتحاليل وبقولوا دفاع عن النفس كانوا مسلحين حماس تقاتل ...

تعليقاً على: مفوضة حقوق الإنسان تدعو للتحقيق بجرائم حرب إسرائيلية محتملة ...
القرارات
سليمان الشمري - منذ 8 ساعات
بصراحه انا شخصيا أييد سحب الجناسي لكل من يحاول وضع الفتنه والمساس بامن البلد ورئيس الدوله. ولكن يجب محاسبة الجميع وبدون تفرفه ومحسوبيه ويجب التاكد قبل ...

تعليقاً على: سحب جناسي... وإغلاق فروع لبعض الجمعيات


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.