الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الإثنين 31 أغسطس 2015 - العدد 13209
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

آلاف التونسيين يتظاهرون ضد "تهديد المكتسبات الحداثية للمرأة" .. والتصويت على الدستور الجديد في فبراير 2013

  ·  
شارك:
   
     
تظاهر آلاف الاشخاص مساء أمس في العاصمة التونسية وفي مدينة صفاقس ثاني أكبر مدينة في البلاد، ضد ما أشاروا الى انه "تهديد" من حركة النهضة الإسلامية الحاكمة للمكتسبات الحداثية للمرأة التونسية التي تحظى بوضع حقوقي فريد من نوعه في العالم العربي، وطالبوا بـ"التنصيص" ضمن دستور تونس الجديد على "المساواة" بين الجنسين.
وردد متظاهرون من الجنسين تجمعوا في شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس بالعاصمة تونس شعارات معادية لحركة النهضة ورئيسها راشد الغنوشي وأمينها العام حمادي الجبالي رئيس الحكومة، ونائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة محرزية العبيدي، مثل "التونسية حرة..حرة.. والنهضة والغنوشي والجبالي على بره"، "المرأة التونسية ليست محرزية"، "التونسية في العلالي لا غنوشي لا جيالي"، و"النهضاوي رجعي سمسار"، فيما هتف البعض باسم الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة الذي يعد محرر المرأة التونسية.
ودعت إلى المظاهرة منظمات حقوقية ونسائية وأحزاب سياسية معارضة اتهمت حركة النهضة "بالسعي إلى تمرير فصل ضمن دستور تونس الجديد يعد المرأة مكملة للرجل وليست مساوية له في الحقوق والواجبات".

من جهة أخرى، اعلن المقرر العام لدستور تونس الجديد- الذي يعكف المجلس الوطني التأسيسي على صياغته- حبيب خضر ان "الدستور يمكن أن يعرض على التصويت عليه في قراءة أولى في أواخر فبراير 2013".
وقال خضر في تصريح صحافي: "اعتقد أن هذا موعدا واقعيا يأخذ بالاعتبار بعض المحطات التي أضفناها ولم تكن موجودة (...)، أضفنا شهرا كاملا مخصصا لحملة وطنية للتعريف بالمضامين الدستورية (...)، فضلا عن أننا سنضع برنامجا واقعيا يسمح للنواب بأن يجدوا الفرصة لمناقشة أحكام الدستور قبل إقراره".
ولفت الى ان "مسودة مشروع الدستور ستكون جاهزة في اوائل اكتوبر 2012، إن لم يكن أواخر سبتمبر 2012".
وأضاف حبيب خضر: "الحكومة أعربت عن رغبتها في إجراء الانتخابات في مارس 2013، ولكنها أكدت أن هذا القرار يرجع إلى المجلس الوطني التأسيسي"، موضحاً انه "سيتم في الثالث من سبتمبر 2012 تحديد الروزنامة السياسية الجديدة للبلاد".

(ا ف ب)

   
 





حدث في مثل هذا اليوم
الإعلان عن استقلال ماليزيا.السبت، 31 أغسطس 1957
الإعلان عن استقلال ماليزيا.
المزيد »



أحدث التعليقات
الفكرة ليست جديدة
عبدالعزيز المطيــــــــري
31/08/2015 10:21ص
فكرة انشاء قناة مائية تربط البحر الأحمر مع الخليج العربي مروراً بوسط المملكة فكرة قديمة طرحت عبر برنامج وجهة نظر الذي كانت تقدمه إذاعة الرياض وقدمت هذه ...

تعليقاً على: قناة «سعودية» تربط البحر الأحمر والخليج العربي | قضايا
داعش
المهندس
31/08/2015 09:32ص
تسيطر امريكا بواسطة داعش على ابار النفط في العراق وسوريا فداعش هي صنيعة امريكا بإمتياز وهذا تفسير قوي لهبوط اسعار النفط الحاصل الأن بواسطة داعش تم تدمير ...

تعليقاً على: دينار «داعش» ... أقوى من الدولار؟ | اقتصاد
حسبي الله و نعم الوكيل
ابوحسين الكويتي
31/08/2015 09:13ص
أتمنى من دوله الكويت الالتفات لمعاناه الشعب الكويتي في دوله الكويت الشقيقه و منحهم منحه لبناء 2000 بيت يحميهم من الإيجارات المرتفعه
شعب خائن لن ولم ننسى ...

تعليقاً على: غزة تنتظر منحة الكويت لإعادة إعمار 2000 وحدة سكنية | محليات
للأسف
مراقب مشمئز
31/08/2015 08:59ص
نعم للأسف, إنهم يطعموننا حيوانات بائسه, يسأ معاملتها, تعامل كأنها ميته قبل ان تذبح, و يقولون ما سبب كل هذه الأمراض, البئس و سوء المعامله, فهم نسوا انها ...

تعليقاً على: مجزرة... أغنام! | أخيرة


   


© 2015 - alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.