الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأربعاء 01 أكتوبر 2014 - العدد 12875
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

آلاف التونسيين يتظاهرون ضد "تهديد المكتسبات الحداثية للمرأة" .. والتصويت على الدستور الجديد في فبراير 2013

  ·  
شارك:
تظاهر آلاف الاشخاص مساء أمس في العاصمة التونسية وفي مدينة صفاقس ثاني أكبر مدينة في البلاد، ضد ما أشاروا الى انه "تهديد" من حركة النهضة الإسلامية الحاكمة للمكتسبات الحداثية للمرأة التونسية التي تحظى بوضع حقوقي فريد من نوعه في العالم العربي، وطالبوا بـ"التنصيص" ضمن دستور تونس الجديد على "المساواة" بين الجنسين.
وردد متظاهرون من الجنسين تجمعوا في شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس بالعاصمة تونس شعارات معادية لحركة النهضة ورئيسها راشد الغنوشي وأمينها العام حمادي الجبالي رئيس الحكومة، ونائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة محرزية العبيدي، مثل "التونسية حرة..حرة.. والنهضة والغنوشي والجبالي على بره"، "المرأة التونسية ليست محرزية"، "التونسية في العلالي لا غنوشي لا جيالي"، و"النهضاوي رجعي سمسار"، فيما هتف البعض باسم الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة الذي يعد محرر المرأة التونسية.
ودعت إلى المظاهرة منظمات حقوقية ونسائية وأحزاب سياسية معارضة اتهمت حركة النهضة "بالسعي إلى تمرير فصل ضمن دستور تونس الجديد يعد المرأة مكملة للرجل وليست مساوية له في الحقوق والواجبات".

من جهة أخرى، اعلن المقرر العام لدستور تونس الجديد- الذي يعكف المجلس الوطني التأسيسي على صياغته- حبيب خضر ان "الدستور يمكن أن يعرض على التصويت عليه في قراءة أولى في أواخر فبراير 2013".
وقال خضر في تصريح صحافي: "اعتقد أن هذا موعدا واقعيا يأخذ بالاعتبار بعض المحطات التي أضفناها ولم تكن موجودة (...)، أضفنا شهرا كاملا مخصصا لحملة وطنية للتعريف بالمضامين الدستورية (...)، فضلا عن أننا سنضع برنامجا واقعيا يسمح للنواب بأن يجدوا الفرصة لمناقشة أحكام الدستور قبل إقراره".
ولفت الى ان "مسودة مشروع الدستور ستكون جاهزة في اوائل اكتوبر 2012، إن لم يكن أواخر سبتمبر 2012".
وأضاف حبيب خضر: "الحكومة أعربت عن رغبتها في إجراء الانتخابات في مارس 2013، ولكنها أكدت أن هذا القرار يرجع إلى المجلس الوطني التأسيسي"، موضحاً انه "سيتم في الثالث من سبتمبر 2012 تحديد الروزنامة السياسية الجديدة للبلاد".

(ا ف ب)

   
 





معلومات عامة
المخابرات اﻹ‌يرلندية هي من أقوى اﻹ‌ستخبارات حول العالم حيث ان 8% من الشعب هم من المخابرات.المخابرات اﻹ‌يرلندية هي من أقوى اﻹ‌ستخبارات حول العالم حيث ان 8% من الشعب هم من المخابرات.
المزيد »



أحدث التعليقات
حسبي الله عليها ..
فجـر - منذ ساعة
حسبنا الله ونعم الوكيل تجردت من مشاعر الأمومة ومارست وحشيتها على جسد طفلتها البريئة وعاثت فيه جروحا وحروقا وكسورا بأي ذنب تفعل كل هذا ؟ ولماذا تحتفظ بحضانة ...

تعليقاً على: «الجنايات» تمنع من السفر... المدرّسة المعتدية على ابنتها
والعياذ بالله ..
فجـر - منذ ساعة
نعوذ بالله من جار السوء هل هذه حقوق الجيرة من أين تاتي كل هذه الجرأة لكن أتوقع أن الرجل يعاني من خلل ما أو أنه من أرباب السوابق ومتعاطي المخدرات أو مريض ...

تعليقاً على: خادمة سرّبت صور كفيلتها إلى «خليجي» فابتزّها... «إما دفع ...
وين دور الأهل !!
فجـر - منذ ساعة
غريب طفل يتصرف بكل هالاستقلالية والحرية وين دور أهله وليش مخلينه على راحته يتعرف على ناس بمواقع التواصل ويتواعد معاهم بدون خوف معقولة لهالدرجة الطفل جريء ...

تعليقاً على: عشريني دنّس براءة طفل في المنقف
استغفر الله
ام طه - منذ ساعتين
الله يحرقها بنار الدنيا قبل الاخره ويحرق قلبها .. وللعلم المدرسه المزعومه الحقيره غير كويتيه .. وشلون يخلى سبيلها وهي مرتكبه جنايه وغير هذا .... سابه ...

تعليقاً على: «الجنايات» تمنع من السفر... المدرّسة المعتدية على ابنتها


حدث في مثل هذا اليوم
‬انضمام تونس والمغرب إلى جامعة الدول العربية‮.‬الأربعاء، 01 أكتوبر 1958
‬انضمام تونس والمغرب إلى جامعة الدول العربية‮.‬
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.