الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  السبت 30 أغسطس 2014 - العدد 12843
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

آلاف التونسيين يتظاهرون ضد "تهديد المكتسبات الحداثية للمرأة" .. والتصويت على الدستور الجديد في فبراير 2013

  ·  
شارك:
تظاهر آلاف الاشخاص مساء أمس في العاصمة التونسية وفي مدينة صفاقس ثاني أكبر مدينة في البلاد، ضد ما أشاروا الى انه "تهديد" من حركة النهضة الإسلامية الحاكمة للمكتسبات الحداثية للمرأة التونسية التي تحظى بوضع حقوقي فريد من نوعه في العالم العربي، وطالبوا بـ"التنصيص" ضمن دستور تونس الجديد على "المساواة" بين الجنسين.
وردد متظاهرون من الجنسين تجمعوا في شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس بالعاصمة تونس شعارات معادية لحركة النهضة ورئيسها راشد الغنوشي وأمينها العام حمادي الجبالي رئيس الحكومة، ونائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة محرزية العبيدي، مثل "التونسية حرة..حرة.. والنهضة والغنوشي والجبالي على بره"، "المرأة التونسية ليست محرزية"، "التونسية في العلالي لا غنوشي لا جيالي"، و"النهضاوي رجعي سمسار"، فيما هتف البعض باسم الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة الذي يعد محرر المرأة التونسية.
ودعت إلى المظاهرة منظمات حقوقية ونسائية وأحزاب سياسية معارضة اتهمت حركة النهضة "بالسعي إلى تمرير فصل ضمن دستور تونس الجديد يعد المرأة مكملة للرجل وليست مساوية له في الحقوق والواجبات".

من جهة أخرى، اعلن المقرر العام لدستور تونس الجديد- الذي يعكف المجلس الوطني التأسيسي على صياغته- حبيب خضر ان "الدستور يمكن أن يعرض على التصويت عليه في قراءة أولى في أواخر فبراير 2013".
وقال خضر في تصريح صحافي: "اعتقد أن هذا موعدا واقعيا يأخذ بالاعتبار بعض المحطات التي أضفناها ولم تكن موجودة (...)، أضفنا شهرا كاملا مخصصا لحملة وطنية للتعريف بالمضامين الدستورية (...)، فضلا عن أننا سنضع برنامجا واقعيا يسمح للنواب بأن يجدوا الفرصة لمناقشة أحكام الدستور قبل إقراره".
ولفت الى ان "مسودة مشروع الدستور ستكون جاهزة في اوائل اكتوبر 2012، إن لم يكن أواخر سبتمبر 2012".
وأضاف حبيب خضر: "الحكومة أعربت عن رغبتها في إجراء الانتخابات في مارس 2013، ولكنها أكدت أن هذا القرار يرجع إلى المجلس الوطني التأسيسي"، موضحاً انه "سيتم في الثالث من سبتمبر 2012 تحديد الروزنامة السياسية الجديدة للبلاد".

(ا ف ب)

   
 





معلومات عامة
الزئبق هو المعدن الوحيد الذي يبقى سائلا حتى في درجات الحرارة العادية.الزئبق هو المعدن الوحيد الذي يبقى سائلا حتى في درجات الحرارة العادية.
المزيد »


أحدث التعليقات
أحسنت
الشيزاوي - منذ 13 ساعة
لا فض فوك

تعليقاً على: «قل خيراً أو اصمت»!
ظلم
مظلوم - منذ 14 ساعة
عادي جدا..انا معي بكالوريس طب من اعرق جامعات اوروبا عام 1979 ودكتوراه تخصص 1983(اعلى شهاده على الاطلاق) ودكتوراه تخصص بمرتبة الشرف الاولى عام 1986(اعلى ...

تعليقاً على: موظفة في «التربية» شهادتها متوسطة ... وتترأس «موقعاً مهماً» ...
تجاره الاقامات لها علاج
محامي - منذ 18 ساعة
العلاج بسيط هو مطارده اصحاب الملفات الوهميه ممن هم بالاساس يعلمون بالوزاره وهيئة القوى العامله وانشاء هويه عامل تصرف من هيئة القوى العامله وتجدد من خلالها ...

تعليقاً على: 8 آسيويين اعترفوا بتناوبهم على ضرب العامل المصري... حتى ...
المشكله ماكو انفاق
محامي - منذ 18 ساعة
ماكو فايده من اي خطط ما يتم الانفاق فيها ؟؟ شوفو القطاع الحكومي بالكامل تكدس وعدم وجود مكاتب للموظفين والقطاع الصحي احيانا عجز في الاسره للمرضى ؟؟ بطاله ...

تعليقاً على: الرأي اليوم / خطة التنمية - الفضيحة هل سيحاسب أحد؟


حدث في مثل هذا اليوم
القوات البريطانية تنسحب من سوريا ولبنان.الجمعة، 30 أغسطس 1946
القوات البريطانية تنسحب من سوريا ولبنان.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.