الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الخميس 31 يوليو 2014 - العدد 12813
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

آلاف التونسيين يتظاهرون ضد "تهديد المكتسبات الحداثية للمرأة" .. والتصويت على الدستور الجديد في فبراير 2013

  ·  
شارك:
تظاهر آلاف الاشخاص مساء أمس في العاصمة التونسية وفي مدينة صفاقس ثاني أكبر مدينة في البلاد، ضد ما أشاروا الى انه "تهديد" من حركة النهضة الإسلامية الحاكمة للمكتسبات الحداثية للمرأة التونسية التي تحظى بوضع حقوقي فريد من نوعه في العالم العربي، وطالبوا بـ"التنصيص" ضمن دستور تونس الجديد على "المساواة" بين الجنسين.
وردد متظاهرون من الجنسين تجمعوا في شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس بالعاصمة تونس شعارات معادية لحركة النهضة ورئيسها راشد الغنوشي وأمينها العام حمادي الجبالي رئيس الحكومة، ونائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة محرزية العبيدي، مثل "التونسية حرة..حرة.. والنهضة والغنوشي والجبالي على بره"، "المرأة التونسية ليست محرزية"، "التونسية في العلالي لا غنوشي لا جيالي"، و"النهضاوي رجعي سمسار"، فيما هتف البعض باسم الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة الذي يعد محرر المرأة التونسية.
ودعت إلى المظاهرة منظمات حقوقية ونسائية وأحزاب سياسية معارضة اتهمت حركة النهضة "بالسعي إلى تمرير فصل ضمن دستور تونس الجديد يعد المرأة مكملة للرجل وليست مساوية له في الحقوق والواجبات".

من جهة أخرى، اعلن المقرر العام لدستور تونس الجديد- الذي يعكف المجلس الوطني التأسيسي على صياغته- حبيب خضر ان "الدستور يمكن أن يعرض على التصويت عليه في قراءة أولى في أواخر فبراير 2013".
وقال خضر في تصريح صحافي: "اعتقد أن هذا موعدا واقعيا يأخذ بالاعتبار بعض المحطات التي أضفناها ولم تكن موجودة (...)، أضفنا شهرا كاملا مخصصا لحملة وطنية للتعريف بالمضامين الدستورية (...)، فضلا عن أننا سنضع برنامجا واقعيا يسمح للنواب بأن يجدوا الفرصة لمناقشة أحكام الدستور قبل إقراره".
ولفت الى ان "مسودة مشروع الدستور ستكون جاهزة في اوائل اكتوبر 2012، إن لم يكن أواخر سبتمبر 2012".
وأضاف حبيب خضر: "الحكومة أعربت عن رغبتها في إجراء الانتخابات في مارس 2013، ولكنها أكدت أن هذا القرار يرجع إلى المجلس الوطني التأسيسي"، موضحاً انه "سيتم في الثالث من سبتمبر 2012 تحديد الروزنامة السياسية الجديدة للبلاد".

(ا ف ب)

   
 





أحدث التعليقات
اسعاف الفروانية
سعد الشمري - منذ ساعة
نعم نحن مسعفيين الفروانيه قمنا بعمل رجال الاطفاء باخماد الحريق من قبل طفايات حريق الاسعاف وطفايات سيارات المواطنين وكانو محشوريين المصابيين ،، والاسعاف ...

تعليقاً على: وفاة مواطن وإصابة آخرين بتصادم بين الرابية والرحاب
ليش الكل مع شجون
GG - منذ ساعتين
حسيت من التعليقات انه شجون معصومه عن الخطأ استغفرالله

تعليقاً على: أحمد البريكي لـ «الراي»: سأقاضي كل من يحاول إظهار شجون ...
عليك اولا
ماريو المسفر - منذ 3 ساعات
لماذا لاتستخدم هذه الطريقه على نفسك اولا لان وكما يظهر بالصوره الخاصه بك بانك بآمس الحاجه لآستخدام هذه التقنيه المبتكره طبيا في تحفيز الخلايا الجذعية ...

تعليقاً على: رئيس قسم الجلدية في «دار الشفاء»: حقن البلازما ... قفزة ...
من امن العقوبة أساء الأدب
هدى - منذ 3 ساعات
والله العظيم شوفوا الناس اللي تبي مصلحة بلدها وشعبها الهند دولة فقيرة جداً لكن شوفوا شلون سلطاتها تحد من الجريمة عندهم مثل المخدرات يتتبعونهم ويلاحقونهم ...

تعليقاً على: السجن المركزي معقل تجارة المخدرات... «والتجار» يديرون شبكات ...
لازم قضية
هدىة - منذ 3 ساعات
لازم يسجل قضية لانها تقدر تتنازل الحين وبعدين تحسبهم منه لازم يسجل قضية ويخلط القضية تأخذ مجراها مو من صالح الزوج أبدا عدم تسجيل قضية

تعليقاً على: زوجة هربت من «العش» مع قائد «فارهة»


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.