الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - العدد 12895
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

آلاف التونسيين يتظاهرون ضد "تهديد المكتسبات الحداثية للمرأة" .. والتصويت على الدستور الجديد في فبراير 2013

  ·  
شارك:
تظاهر آلاف الاشخاص مساء أمس في العاصمة التونسية وفي مدينة صفاقس ثاني أكبر مدينة في البلاد، ضد ما أشاروا الى انه "تهديد" من حركة النهضة الإسلامية الحاكمة للمكتسبات الحداثية للمرأة التونسية التي تحظى بوضع حقوقي فريد من نوعه في العالم العربي، وطالبوا بـ"التنصيص" ضمن دستور تونس الجديد على "المساواة" بين الجنسين.
وردد متظاهرون من الجنسين تجمعوا في شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس بالعاصمة تونس شعارات معادية لحركة النهضة ورئيسها راشد الغنوشي وأمينها العام حمادي الجبالي رئيس الحكومة، ونائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة محرزية العبيدي، مثل "التونسية حرة..حرة.. والنهضة والغنوشي والجبالي على بره"، "المرأة التونسية ليست محرزية"، "التونسية في العلالي لا غنوشي لا جيالي"، و"النهضاوي رجعي سمسار"، فيما هتف البعض باسم الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة الذي يعد محرر المرأة التونسية.
ودعت إلى المظاهرة منظمات حقوقية ونسائية وأحزاب سياسية معارضة اتهمت حركة النهضة "بالسعي إلى تمرير فصل ضمن دستور تونس الجديد يعد المرأة مكملة للرجل وليست مساوية له في الحقوق والواجبات".

من جهة أخرى، اعلن المقرر العام لدستور تونس الجديد- الذي يعكف المجلس الوطني التأسيسي على صياغته- حبيب خضر ان "الدستور يمكن أن يعرض على التصويت عليه في قراءة أولى في أواخر فبراير 2013".
وقال خضر في تصريح صحافي: "اعتقد أن هذا موعدا واقعيا يأخذ بالاعتبار بعض المحطات التي أضفناها ولم تكن موجودة (...)، أضفنا شهرا كاملا مخصصا لحملة وطنية للتعريف بالمضامين الدستورية (...)، فضلا عن أننا سنضع برنامجا واقعيا يسمح للنواب بأن يجدوا الفرصة لمناقشة أحكام الدستور قبل إقراره".
ولفت الى ان "مسودة مشروع الدستور ستكون جاهزة في اوائل اكتوبر 2012، إن لم يكن أواخر سبتمبر 2012".
وأضاف حبيب خضر: "الحكومة أعربت عن رغبتها في إجراء الانتخابات في مارس 2013، ولكنها أكدت أن هذا القرار يرجع إلى المجلس الوطني التأسيسي"، موضحاً انه "سيتم في الثالث من سبتمبر 2012 تحديد الروزنامة السياسية الجديدة للبلاد".

(ا ف ب)

   
 





معلومات عامة
ابن خلدون هو تونسي المولد أندلسي الأصل.ابن خلدون هو تونسي المولد أندلسي الأصل.
المزيد »



أحدث التعليقات
خلو ناس تستانس بالمخيم
خلو ناس تستانس - منذ 3 ساعات
يا عمي شسالفه انتم علينا لا ترحمون ولا تخلون رحمت ربي تنزل علينا نبي نستانس نبي ناخذ راحتنا انتم تاخذون فلوس فلوس فلوس من وين نجيب لكم ملينا لا اماكن ...

تعليقاً على: «البلدية» لروّاد البر: «رخّص وخيّم»... فلا إلغاء للرسوم
شافي العجمي وحجاج أشد المعارضين لداعش
العمار - منذ 5 ساعات
بريطانيا هي من تمول داعش وكل من ذكرتهم (شافي وحجاج العجمي) هما من أشد المعارضين لداعش ولهم تغريدات ومقابلات تلفزيونية يعتبرون داعش خوارج وقد بذلوا جهودا ...

تعليقاً على: بريطانيا تعاقب شافي العجمي ... وحجاج يقاضي السلطات الكويتية
الفصل بين التؤامين
نايف الخفجي - منذ 8 ساعات
موظفين شركه شفرون السعوديون ينضمون لأجوك لاعمال الخليج والكويت ينضمون لشفرون بالوفرة والميناء ويفصل التؤامين بعد معاناه0 6 عام أهل الكويت بالكويت وأهل ...

تعليقاً على: «برقان الكبير» يعوّض نفط الخفجي؟
شكرًا لك
فيصل - منذ 11 ساعة
اختى العزيزة لقد رفعتى بهذا اللقب اسم مصر والكويت انت مثال يحتذى به

تعليقاً على: مروة محرم... سفيرة للنوايا الحسنة


حدث في مثل هذا اليوم
توماس إديسون يعرض المصباح الكهربائي لأول مرة في عرض خاص.الثلاثاء، 21 أكتوبر 1879
توماس إديسون يعرض المصباح الكهربائي لأول مرة في عرض خاص.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.