الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  السبت 19 أبريل 2014 - العدد 12710
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

النخل في القرآن والسنّة والعلم الحديث

وما ينطق عن الهوى

  ·  
شارك:
اعداد عبدالله متولي

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا يجوع أهل بيت عندهم التمر» (رواه مسلم).
فالبلح والتمر من الأطعمة سهلة الهضم سريعة الامتصاص والتي تمد الإنسان سريعاً بالطاقة مع احتوائها على الدهن والبروتين والمعادن والألياف والماء مع احتوائها على بعض الفيتامينات التي تحمي الإنسان من أمراض سوء التغذية منها:

المواد السكرية:
تمد الإنسان بالطاقة اللازمة لإتمام العلميات الحيوية في الجسم، حيث يحتوي التمر على سكر القصب وسكر الفاكهة وسكر العنب (الجلوكوز) وهي من السكريات سهلة الهضم سريعة الامتصاص في الجسم فتعطي الإنسان الطاقة اللازمة له.
من هنا كان من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم أن يفطر الصائم على رطبات فإن لم يجد فتمرات حتى تسعف الصائم فور إفطاره بالطاقة اللازمة للجسم.

المواد الدهنية:
المواد الدهنية في التمر ليست من الدهون المعقدة التركيب ولكنها أبطأ في هضمها وامتصاصها من المواد السكرية سالفة الذكر وهي تعطي الجسم طاقة حرارية عالية.
وتدخل الدهون في تركيب المخ، والجلد وتقوم بعملية تدعيم للأعضاء الداخلية للجسم كالكلية وإعطاء الوجه والجسم الشكل الممتلئ الجميل، وتمنع جفاف بشرة الوجه واليدين والرجلين والشعر وتعتبر مخزنا للطاقة في الجسم يستغلها في الأزمات ووقت الصوم والمرض.
يستخدم نوى البلح في تنمية الكائنات الحية الدقيقة (الفطرية البكتيريا) في المختبرات والمصانع لانتاج الدهن والبروتينات والفيتامينات والهرمونات ومضادات الحيوية.
يستخدم النوى في إنتاج الفحم البلدي وزيت النوى لاحتوائه على 8.5 في المئة زيت.
لذلك نهى المصطفى صلى الله عليه وسلم عن حرق نوى البلح.
يؤكل جُمَّار النخيل فيمد الإنسان بالسكريات والدهن والبروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف ويستعمل في ذلك جمار الأشجار المذكرة أو التي أسقطتها الرياح، ويجب عدم قطع النخلات الإناث من أجل جمارها لأن في ذلك هلاك لثروة النخيل.
تستعمل جذوع النخيل في أعمال البناء والنجارة وفي أغراض شتى لا تخفى علينا جميعاً بالمنطقة العربية.
تستعمل الأوراق في تسقيف المنازل وعمل الأسيجة وأكشاك الظل، والسلال وفي عمل حشوات جيدة (الكارينة) للكراسي، كما يدخل في صناعة الورق.
تستعمل أعناق الأوراق في صناعة الكراسي والأقفاص والأسرة والسلال.
يستعمل الليف البني في صناعة الحبال والمكانس اليدوية ومهفات الذباب وفي صناعة الحصر (البرش) وحشوات للمقاعد والوسائد.
تستخدم الثمار في صناعة السكر الأبيض (سكروز) والعسل الأسود (الدبس).
تؤكل الأزهار المذكرة وهي مفيدة في حالات كثيرة تستخدم الإغريض المحيط بالأزهار في انتاج ماء الكُروف المشهور في دول الخليج.
تستخدم الأزهار في صناعة ماء اللقاح المعروف والمنتشر في دول الخليج.
تستخدم أوراق وجذوع وبقايا تقليم النخيل في الوقود وعمل السماد البلدي تستخدم عذوق الثمار مكانس.
مما سبق يتضح أن النخلة شجرة فعلاً مباركة عظيمة النفع، ولا يوجد شيء من إنتاجها حتى أشواكها إلا وتستخدم، لذلك استحقت الذكر في القرآن الكريم أكثر من عشرين مرة، وفي السنة المطهرة كثيراً ما ذكرت حتى أن جذع النخلة بكى حزناً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ورد في البداية والنهاية لابن كثير وروى الإمام أحمد بن حنبل وذكر البخاري في غير موضع من صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوم الجمعة يسند ظهره إلى جذع منصوب في المسجد يخطب الناس فجاءه رومي وقال: ألا أصنع لك شيئاً تقعد عليه كأنك قائم؟ فصنع له منبراً درجتين ويقعد على الثالث، فلما قعد نبي الله على المنبر خار كخوار الثور أي الجذع ارتج لخواره المسجد حزناً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل إليه رسول الله من المنبر فالتزمه وهو يخور فلما التزمه سكت ثم قال: والذي نفس محمد بيده لو لم التزمه مازال هكذا حتى يوم القيامة حزناً عليه.
يجب علينا أن نفطن لخيرات منطقتنا العربية ونكثر من زراعة نخيل البلح في كل مكان، ونبتعد عن زراعة نخيل الزينة الذي يستهلك المياه ولا يوجد له أي جدوى غذائية من ورائه.

المصدر: موسوعة الإعحاز العلمي
في القرآن والسنّة.
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الرابط.



   
 



إقرأ أيضا


أحدث التعليقات
عجيب
ابو الفضل - منذ 3 ساعات
في هكذا حاله اسعار التاكسي راح ترتفع المطاعم توقف التوصيل ايجارات الاعمال اليدويه ترتفع اللي بياكلها في هكذا حال المقيم اللي عيلته بالبلد والعزابي مش ...

تعليقاً على: رفع الدعم عن البنزين... الصورة تتضح في 4 أشهر - مجلس الأمة
شكرا للراي
عبدالعزيز - منذ 5 ساعات
ارجو عدم الخوض بما تم الحذر منه لوسائل الإعلام كافه ، كما أشكر الراي لتعاملها الراقي للمواضيع التي تهم البلد وباحترافية شكرا للراي .

تعليقاً على: عبيد الوسمي ضيف «لقاء الراي» اليوم - أخيرة
دراسة
عبده - منذ 5 ساعات
ارجو من متخذى القرار التفكير فى القرار الى تخذ فى هذا الشان ببساطة رفع الدعم عن الوافدين وبعدها يرفع عن المواطنين والطاقه هى مصدر كل حركة وتعتمد عليها ...

تعليقاً على: رفع الدعم عن البنزين... الصورة تتضح في 4 أشهر - مجلس الأمة
اتمنى تطبيقـه
مع الاقتـراح - منذ 7 ساعات
انا مع الاقتـراح .. هالقرار مثل الي تم بالامارات وخفت الزحمه عندهم ,اللي سبب زحمة المرور الوافدين صاروا كلهم يسوقون سيارات حتى العامل اللي يبيع في المحل ...

تعليقاً على: رفع الدعم عن البنزين... الصورة تتضح في 4 أشهر - مجلس الأمة
ماصارت بالعالم
علاوي - منذ 9 ساعات
عجيب كل قرارات الدولة ضد المقيم ليش العنصرية تجيبون المقيم ويدفع اللي فوقه وتحته وبعلم الدولة وترجع تصيحون من المقيم تصدرون قرارات خاطئة وتحطونها عالمقيم ...

تعليقاً على: رفع الدعم عن البنزين... الصورة تتضح في 4 أشهر - مجلس الأمة


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.