الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الإثنين 22 سبتمبر 2014 - العدد 12866
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

النخل في القرآن والسنّة والعلم الحديث

وما ينطق عن الهوى

  ·  
شارك:
اعداد عبدالله متولي

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا يجوع أهل بيت عندهم التمر» (رواه مسلم).
فالبلح والتمر من الأطعمة سهلة الهضم سريعة الامتصاص والتي تمد الإنسان سريعاً بالطاقة مع احتوائها على الدهن والبروتين والمعادن والألياف والماء مع احتوائها على بعض الفيتامينات التي تحمي الإنسان من أمراض سوء التغذية منها:

المواد السكرية:
تمد الإنسان بالطاقة اللازمة لإتمام العلميات الحيوية في الجسم، حيث يحتوي التمر على سكر القصب وسكر الفاكهة وسكر العنب (الجلوكوز) وهي من السكريات سهلة الهضم سريعة الامتصاص في الجسم فتعطي الإنسان الطاقة اللازمة له.
من هنا كان من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم أن يفطر الصائم على رطبات فإن لم يجد فتمرات حتى تسعف الصائم فور إفطاره بالطاقة اللازمة للجسم.

المواد الدهنية:
المواد الدهنية في التمر ليست من الدهون المعقدة التركيب ولكنها أبطأ في هضمها وامتصاصها من المواد السكرية سالفة الذكر وهي تعطي الجسم طاقة حرارية عالية.
وتدخل الدهون في تركيب المخ، والجلد وتقوم بعملية تدعيم للأعضاء الداخلية للجسم كالكلية وإعطاء الوجه والجسم الشكل الممتلئ الجميل، وتمنع جفاف بشرة الوجه واليدين والرجلين والشعر وتعتبر مخزنا للطاقة في الجسم يستغلها في الأزمات ووقت الصوم والمرض.
يستخدم نوى البلح في تنمية الكائنات الحية الدقيقة (الفطرية البكتيريا) في المختبرات والمصانع لانتاج الدهن والبروتينات والفيتامينات والهرمونات ومضادات الحيوية.
يستخدم النوى في إنتاج الفحم البلدي وزيت النوى لاحتوائه على 8.5 في المئة زيت.
لذلك نهى المصطفى صلى الله عليه وسلم عن حرق نوى البلح.
يؤكل جُمَّار النخيل فيمد الإنسان بالسكريات والدهن والبروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف ويستعمل في ذلك جمار الأشجار المذكرة أو التي أسقطتها الرياح، ويجب عدم قطع النخلات الإناث من أجل جمارها لأن في ذلك هلاك لثروة النخيل.
تستعمل جذوع النخيل في أعمال البناء والنجارة وفي أغراض شتى لا تخفى علينا جميعاً بالمنطقة العربية.
تستعمل الأوراق في تسقيف المنازل وعمل الأسيجة وأكشاك الظل، والسلال وفي عمل حشوات جيدة (الكارينة) للكراسي، كما يدخل في صناعة الورق.
تستعمل أعناق الأوراق في صناعة الكراسي والأقفاص والأسرة والسلال.
يستعمل الليف البني في صناعة الحبال والمكانس اليدوية ومهفات الذباب وفي صناعة الحصر (البرش) وحشوات للمقاعد والوسائد.
تستخدم الثمار في صناعة السكر الأبيض (سكروز) والعسل الأسود (الدبس).
تؤكل الأزهار المذكرة وهي مفيدة في حالات كثيرة تستخدم الإغريض المحيط بالأزهار في انتاج ماء الكُروف المشهور في دول الخليج.
تستخدم الأزهار في صناعة ماء اللقاح المعروف والمنتشر في دول الخليج.
تستخدم أوراق وجذوع وبقايا تقليم النخيل في الوقود وعمل السماد البلدي تستخدم عذوق الثمار مكانس.
مما سبق يتضح أن النخلة شجرة فعلاً مباركة عظيمة النفع، ولا يوجد شيء من إنتاجها حتى أشواكها إلا وتستخدم، لذلك استحقت الذكر في القرآن الكريم أكثر من عشرين مرة، وفي السنة المطهرة كثيراً ما ذكرت حتى أن جذع النخلة بكى حزناً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ورد في البداية والنهاية لابن كثير وروى الإمام أحمد بن حنبل وذكر البخاري في غير موضع من صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوم الجمعة يسند ظهره إلى جذع منصوب في المسجد يخطب الناس فجاءه رومي وقال: ألا أصنع لك شيئاً تقعد عليه كأنك قائم؟ فصنع له منبراً درجتين ويقعد على الثالث، فلما قعد نبي الله على المنبر خار كخوار الثور أي الجذع ارتج لخواره المسجد حزناً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل إليه رسول الله من المنبر فالتزمه وهو يخور فلما التزمه سكت ثم قال: والذي نفس محمد بيده لو لم التزمه مازال هكذا حتى يوم القيامة حزناً عليه.
يجب علينا أن نفطن لخيرات منطقتنا العربية ونكثر من زراعة نخيل البلح في كل مكان، ونبتعد عن زراعة نخيل الزينة الذي يستهلك المياه ولا يوجد له أي جدوى غذائية من ورائه.

المصدر: موسوعة الإعحاز العلمي
في القرآن والسنّة.
   
 





معلومات عامة
البحث عن كلمة "قرآن" في جوجل يزداد عادة ببداية شهر رمضان بنسبة 1300 %.البحث عن كلمة "قرآن" في جوجل يزداد عادة ببداية شهر رمضان بنسبة 1300 %.
المزيد »



أحدث التعليقات
بطلة
مفلح سعد - منذ 5 ساعات
ذكرتني تمقيلها بتمثيل الفنانه الراحلة عايشة ابراهيم فهم متطابقين الشبه بالاداء والشكل

تعليقاً على: أمل محمد تعيش أعماراً مختلفة في «أنيسة الونيسة»
خطورة الاختلاط
فهد الفهيد - منذ 7 ساعات
الشباب ليس في حاجة الي من يهيج غرائزه،الشباب الأن يحتاج إلي مبردات،وليس إلي مهيجات،وفرقوا يا قوم،بين حركة العمل في الحياة،وبين إغراءات هذه الحياة،فالاختلاط ...

تعليقاً على: حفل مختلط على «يخت» ... تحت أعين المباحث!
حفظ العقل
فهد الفهيد - منذ 7 ساعات
لقد نبهنا اسلامنا الحنيف على اهمية العقل وامرنا بالحفاظ عليه مما يذهبه او ينقص من قدره وخاصة المسكرات والمخدرا ت لما لهما من اثر سلبية وجسيمة على الفرد ...

تعليقاً على: «أقراص مخدّرة» أحالت إلى «المكافحة» مواطناً وغير كويتي
خطأ بالصور
سالم البوسعيدي - منذ 7 ساعات
للتوضيح فقط.. الصور المرفقة بالموضوع كلها للسيارة (شيروكي) وليس (جراند شيروكي).. وهناك فرق كبير بين السيارتين بالهندسة ونظام الدفع والتقنية والحجم

تعليقاً على: «غراند شيروكي» تواصل حصد الإنجازات


حدث في مثل هذا اليوم
الاتحاد السوفيتي يفجر قنبلته الذرية الأولى.الخميس، 22 سبتمبر 1949
الاتحاد السوفيتي يفجر قنبلته الذرية الأولى.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.