الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  السبت 01 نوفمبر 2014 - العدد 12906
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

«الدستورية العليا» المصرية: نهائية وغير قابلة للطعن أحكامنا بحل البرلمان

تنظر اليوم في استشكالات لوقف قرار مرسي

  ·  
شارك:
| القاهرة - «الراي» |
دخلت المحكمة الدستورية العليا في مواجهة مفتوحة مع الرئيس المصري محمد مرسي غداة قراره استعادة البرلمان (مجلس الشعب) لصلاحياته وأكدت أن قرارها ببطلان الانتخابات التشريعية وباعتبار المجلس منحلا «ملزم لكل جهات الدولة» وقررت النظر في عدد من الاستشكالات لتنفيذ حكمها ببطلان انتخابات مجلس الشعب اليوم، ووقف تنفيذ قرار مرسي لاعتباره قرارا إداريا لا يجوز له أن يتخطى أحكام القضاء واجبة النفاذ.
وشددت المحكمة في بيان، امس، وبعد انعقاد جمعيتها العمومية، على ان «أحكامها وكل قراراتها نهائية وغير قابلة للطعن بحكم القانون وأن هذه الأحكام في الدعاوى الدستورية وقراراتها بالتفسير ملزمة لجميع سلطات الدولة وللكافة».
وأضافت «انها ماضية في مباشرة اختصاصاتها التي عقدها الدستور لها وفي مقدمتها أنها تتولى ـ دون غيرها - الرقابة القضائية على دستورية القوانين واللوائح»، مؤكدة أنها «ليست طرفا في أي صراع سياسي ما عساه أن يثور بين القوى السياسية، ولا شأن لها بما تتخذه هذه القوى من مواقف أو تتبناه من آراء، وإنما تظل حدود نطاق مهمتها المقدسة هي حماية نصوص الدستور ودرء أي عدوان عليها أو انتهاك لها».
وذكرت أنه «أقام عدد من ذوي الشأن وأصحاب الصفة منازعات تنفيذ أمام المحكمة في شأن قرار رئيس الجمهورية الذي قضى في مادته الثانية بعودة مجلس الشعب المنتخب لعقد جلساته وممارسة اختصاصاته وأن المدعين طالبوا بصفة مستعجلة وقف تنفيذ قرار رئيس الجمهورية السالف بيانه وفي الموضوع بالاستمرار في تنفيذ حكم المحكمة بعدم دستورية انتخابات المجلس، وبالتالي بطلان انعقاده».
في المقابل، رفضت القوى المدنية والثورية المصرية، امس، قرار مرسي بدعوة مجلس الشعب الى الانعقاد، فيما رحبت جماعة «الاخوان المسلمين» وحزب «النور» السلفي والجماعة الاسلامية بالقرار.
التعليقات
1 - هناك خلط فى الامور قالدستورية لم تدخل فى صدام مع
rafaat_soliman - منذ سنتين
لم تدخل فى صدام مع الرئيس مرسى لانها جهة اصدار احكام وليس جهة تنفيذ اما ما قالة مستشار الزند رئيس نادي قضاة مصر به من الصلف وعدم احترامه لرئيسة المنتخب بارادة غالبية الشعب تدعوا لتطهير القضاء ممن عينوا فيه بالوسطة فالقاضى يجب ان يكون هادئ غير منفعل او اهوج اين الحكمة
   
 





معلومات عامة
المشي اليومي لمدة نصف ساعة او ساعة يقلل من امكانية الاصابة بمرض السرطان بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنة ويحافظ على قوام الجسم.المشي اليومي لمدة نصف ساعة او ساعة يقلل من امكانية الاصابة بمرض السرطان بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنة ويحافظ على قوام الجسم.
المزيد »



أحدث التعليقات
مصري
ahmad ali - منذ ساعتين
القصاص في أقرب وقت لهذه الفئة الضالة ( الاعدام) للمجرمين الذين عاثوا في الارض فسادا لكي يرتدعى من تسول له نفسه فعل ذلك، ما الذنب الذي فعله الباكستاني ...

تعليقاً على: إغلاق ملف قضية «الحارس الباكستاني» باعتقال 4 مصريين في ...
x
عتيج - البارحة
والله يا عم جاسم هناك نوع جديد في المجتمع غريب عجيب،صادفتهم بدواني فبل التقاعد هالنوع الحقيقة خلاني ألف حوالين نفسي ما تعرف صحه من حذبه،يحبك والا يكرهك،لا ...

تعليقاً على: الرأي اليوم / ... حاول ألا تصدقه !
لماذا رفضت حماس قبول المبادرة المصرية ثم عادت لتقبلها
د.إبراهيم حبوب - منذ 12 يوم
حماس لم تتوقع أن يكون هناك تواطؤ عربي مع العدوان عغزة ومؤيد له
وللأسف فنتنياهو قال بصراحة إن أهم ما تحقق في هذه الحرب هو التحالف الاستراتيجي مع دول ...

تعليقاً على: الرأي اليوم / تبرع الكويت لغزة ... تحمّلوا صراحتي !
البندقية بلا هدف هي بندقية قاطع طريق
فتحي عبدالنبي - منذ 14 يوم
كل الشكر للسيد جاسم بودي، أصبت كبد الحقيقة ودعوتك واستفهامك أستاذنا في مكانه.
برأي ماحصل من عدوان غاشم على غزة جريمة انسانية ، لكن ما سبق العدوان كان ...

تعليقاً على: الرأي اليوم / تبرع الكويت لغزة ... تحمّلوا صراحتي !


حدث في مثل هذا اليوم
افتتاح دار الأوبرا الخديوية في مصر.الإثنين، 01 نوفمبر 1869
افتتاح دار الأوبرا الخديوية في مصر.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.