الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأحد 23 نوفمبر 2014 - العدد 12928
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

العميد طلال معرفي لـ «الراي»: إقامة «إجبارية» موقتة 3 أشهر للمقيم المتنازع مع كفيله

مدير هجرة حولي تحدث بالتفصيل عن كل ما يتعلق بقانون الإقامة والزيارة في الكويت

  ·  
شارك:
| كتب منصور الشمري |
إذا كانت المقولة الإنكليزية «فهم القانون يقودك إلى النعيم والجهل به يقودك إلى الجحيم» صالحة على مر الازمان، فان هذه المقولة حقيقية اذا ما اسقطناها على الاوضاع عندنا في الكويت، حيث يجهل الكثير من المواطنين والوافدين بعض الامور القانونية، والتي من شأنها ان تغنيهم عن كثير من محاولات التلاعب بالقانون، او البحث عن الواسطة والمحسوبية.
ومن المؤكد ان قوانين الادارة العامة للهجرة من اهم القوانين في البلاد، والتي لو فهمها ووعاها الكثير من الوافدين والمواطنين، لعلموا ان فيها الكثير ان لم تكن جميعها تصب في صالحهم، ومن شأنها ان تحقق لهم الكثير الكثير من المميزات دون عناء البحث عن ذلك.
وانطلاقا من مسؤوليتها الادبية والانسانية تجاه قرائها من مختلف الشرائح من مواطنين ووافدين تسلط «الراي» في هذا اللقاء مع احد المراجع الرسمية في البلاد، الضوء على الكثير من القضايا والقوانين التي يغفل عنها المواطن والمقيم، والتي لو انتبه لها او علم بها لربما تغيرت الكثير من الامور في حياته، ولما احتاج لان يحلم بالعصا السحرية لتحقيق احلامه وتبديد آلامه.
مدير هجرة حولي بالادارة العامة للهجرة العميد طلال معرفي كان ضيف «الراي»، لسبر اغوار قوانين الهجرة والوقوف على قوانينها، وذلك لمزيد من بث الوعي لما يهم المواطن والمقيم في مجال حياته المعيشية، لاسيما ان هذه الادارة من الادارات المدنية ذات الارتباط المباشر بحياة البشر من مواطنين ومقيمين ولكونها تختص بموضوع الاقامات بأنواعها لكل وافد الى هذه الارض كما تختص باقامات الخدم والعمال وغيرهم.
يرى مدير هجرة حولي العميد طلال معرفي ان كثيراً من الناس لايعلم ان الالتحاق بعائل للوالدين موقوف حالياً لاسباب اهمها، ان بعضهم يأتي بهدف العلاج والتطبيب، ولذلك فان هناك دراسة في وزارة الداخلية سوف ترى النور قريباً للسماح باستقدام الوالدين للمقيم كالتحاق بعائل، بعد ان يتم عمل تأمين صحي اجباري بزيادة الرسوم بالتعاون مع مستشفيات القطاع الخاص لتخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية.
ويكشف العميد معرفي عن اتفاق مع وزارة الشؤون وتحديداً لجنة المنازعات لتزويد المكفول بكتاب يفيد بوجود نزاع بينه وبين كفيله، وعلى ضوء ذلك الكتاب، سوف يتم تجديد اقامة المكفول لمدة 3 اشهر على اسم الكفيل اجبارياً، وذلك لحين فض المنازعة بين الطرفين حتى لا يتعرض المكفول الى مخالفة القانون ولمواجهة تعنت الكفيل.
واوضح ان القانون يسمح في حال وفاة المقيم ان يتم تحويل اقامة زوجته وابنائه الى الزوجة اذا كانت تعمل، او امكانية تحويل اقامتهم الى اي ابن من الاسرة اذا كان يعمل، او اعطاء اقامة موقتة للزوجة لتبحث عن وظيفة في حال كانت اقامة التحاق بعائل، وبالتالي تكفل ابناءها الايتام.
واضاف معرفي انه يجوز للأب المقيم الذي يبلغ من العمر 60 عاماً ان يتم كفالته من قبل احد ابنائه، وان كفالة المقيم لابنائه كالتحاق بعائل يشترط وجود اقامة للزوجة (ام الاطفال) والا لن يتم إلحاقهم به، مشيراً الى انه في حال وفاة او طلاق الزوجة يشترط على المقيم احضار شهادة وفاة او شهادة طلاق وحكم محكمة صادر له بالحضانة لقبول ان يكفل ابناءه التحاق بعائل.
وفي ما يلي نص لقاء «الراي» مع العميد معرفي حول كل ما يتعلق بقواعد واجراءات الزيارة والاقامة في دولة الكويت:

• ما الجنسيات الموقوفة لاشعار آخر من القدوم للبلاد؟
- الجنسيات الموقوفة من الاستقدام للبلاد سواء كإقامات او التحاق بعائل او كزيارات، وموقوفة لاشعار آخر عندي افضل واصح من ممنوعة، وهي الجنسيات السورية والايرانية والعراقية والباكستانية واليمنية، بالاضافة الى الجنسية البنغالية.
واكرر ان هذه الجنسيات موقوفة لاشعار آخر، وذلك بسبب الاوضاع المضطربة في بلدانها.
• وماذا عن زوجات الكويتيين من تلك الجنسيات الموقوفة كيف يتم التعامل معها؟
- بالنسبة لزوجات الكويتيين من تلك الجنسيات داخل البلاد فلا يوجد اشكالية
من حيث التجديد لهن او تحويل اقامتهن.
• وماذا عن الزوجات خارج البلاد ويرغب المواطن باستقدام زوجته؟
- هنا نأخذ المستندات المطلوبة من المواطن ومنها عقد الزواج، ونشترط ان يكون اما عقداً كويتياً او عقد زواج بموافقة وزارة الخارجية، ويتم اعداد تقرير وترفقه الى الادارة لبحث الحالة واتخاذ اللازم بشأنه وكل حالة على حدة.
• وماذا عن زوجات الخليجيين من تلك الجنسيات الموقوفة؟
- اي خليجي يتزوج غير خليجية يشترط عليه موافقة حكومة بلده وسفارة حكومة بلده بالكويت.
وعموماً اذا تزوج الخليجي مقيمة داخل الكويت من تلك الجنسيات فلا مانع، اما اذا تزوجها من خارج البلاد من تلك الجنسيات الممنوعة فيمنع استقدامها في الوقت الحاضر.
الالتحاق بعائل
• ما شروط الالتحاق بعائل وما الفئات المشمولة لاقارب الكفيل؟
- شروط الالتحاق بعائل هي ان يكون الكفيل (الوافد) يحمل اقامة صالحة في البلاد، وان يكون مستوفياً شرط الراتب وهو (250) ديناراً، وهذان الشرطان هما الاساس لان يعمل الكفيل التحاقاً بعائل فقط للزوجة والابناء وهي الفئات المشمولة بشرط الالتحاق بعائل.
• وماذا عن الاب والأم للمقيم؟
- حالياً موقوفة لمزيد من الدراسة ووضع ضوابط تنظيمية، لاسيما ان شمول الاب والأم في السابق نتج عنه سلبيات نسعى لتجاوزها من خلال الدراسة التي سوف ترى النور قريباً.
• وما تلك السلبيات؟
- لاحظنا في السابق عندما كان مسموحاً للمقيم باحضار والديه سواء الأب او الام او الاثنين، انهم يأتون بهدف العلاج والحصول على الخدمات الصحية، انطلاقاً من مجانية العلاج او تقديمه بأسعار رمزية، الامر الذي تسبب بضغط كبير على مستشفيات ومستوصفات وزارة الصحة، الامر الذي انعكس سلباً على الخدمات الصحية، وزيادة العبء عليها، وتأثر تقديم الخدمة للمواطن، لذلك ارتأينا وقف شمول والديّ الوافد المقيم بالالتحاق بعائل لمزيد من الدراسة.
• وما أبرز ملامح الدراسة للتغلب على تلك السلبيات؟
- أهم ملامح الدراسة التي سترى النور قريبا عمل ربط مع التأمين الصحي أو ايجاد شركة في القطاع الخاص لعمل ضمان صحي للقادمين للعلاج في المستشفيات الخاصة، وكذلك زيادة الرسوم المفروضة والتي تقدر حالياً بـ (200 دينار)، وذلك لتتواكب مع الخدمات المقدمة.
• وماذا عن أخوة وأخوات المقيم... هل يستطيع عمل التحاق لهم؟
- لا يشملهم قانون الالتحاق ولا يوجد توجه بهذا الشأن حالياً.
• في حال وفاة المقيم كيف يتم التعامل مع الزوجة والأبناء الذين يكفلهم؟
- في حال وفاة رب الأسرة (الكفيل الوافد) يجوز تحويل إقامة الأبناء على الأم العاملة، بشرط أن تكون تعمل سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وتستثنى من شرط الراتب.
• وإذا كانت الزوجة التحاقا بعائل على زوجها المتوفى وليست موظفة؟
- هنا يجوز لنا أن نسمح بتحويل اقامة هذه الزوجة وأبنائها القصر من زوجها المتوفى إلى اقامة الابن أو الابنة العاملين في الدولة.
• وان لم يكن لدى الأسرة ابن عامل وكان الأطفال قصرا؟
- هنا نطلب من الأم أن تبحث عن وظيفة، وتقوم بتغيير اقامتها من التحاق بعائل بزوجها المتوفى إلى اقامة عمل، حتى تستطيع كفالة نفسها وتلحق أبناءها القصر بها، ونعطيها اقامة موقتة تعديل وضع لحين العثور على وظيفة.
• وفي حال وصل عمر المقيم الكفيل 60 عاماً؟
- هنا يجوز أن يحول اقامته على أحد أبنائه العاملين والذي يستطيع ايضا ان يكفل والدته واخوانه واخواته القصر منهم فقط.
• هل يجوز كفالة الأبناء بالتبني كالتحاق بعائل؟
- لا يجوز كفالة الأبناء بالتبني كالتحاق بعائل، فقط يمكن العائل كفالة أبنائه.
• هل يجوز كفالة الوافد لابنائه دون وجود الأم؟
- الكفالة للأبناء كالتحاق بعائل تشترط وجود اقامة صالحة للكفيل الوافد وزوجته، وبالتالي أبناؤهم. وبذلك لا يسمح للوافد بكفالة أبنائه في حال عدم وجود اقامة صالحة لزوجته في البلاد.
• وفي حال كانت الزوجة متوفاة أو مطلقة؟
- في هذه الحالة يجب أن يقدم ما يثبت ذلك سواء شهادة وفاة أو شهادة طلاق، وبشرط وجود حكم حضانة لديه إذا كانت الأم مطلقة.
• ما المهن التي يسمح للمرأة باستقدام زوجها التحاق بعائل؟
- فقط لمعلمات وزارة التربية العاملات في القطاع الحكومي فقط.
• وهل تستطيع احضار ابنائها ايضا على كفالتها؟
- نعم تستطيع احضار زوجها وابنائها كالتحاق بعائل، ويستطيع زوج المعلمة في حال الحصول على وظيفة داخل البلاد أن يقوم بتحويل اقامته إلى اقامة عمل، ونحن تساهلنا في هذا الجانب بعد أن كانت قد منعت في السابق.
زوج الكويتية
• ومــــاذا عن الكــــــويتية المتزوجة من وافد مقيم؟
- الكويتية المتزوجة من غير كويتي يحق لها كفالة زوجها وأبنائها طبقا للقانون، بشرط أن تكون جنسية الزوجة فقط للمادة (الأولى أو الخامسة أو السابعة فقرة 3 بصفة أصلية).
• وماذا عن الزوجة الكويتية التي تحمل الجنسية وفقا للمادة الثامنة؟
- لا يشملها القرار لأن جنسيتها حصلت عليها بالتبعية لزوجها الكويتي ولقانون شمل تلك الفئات لأن الزوجات حصلن عليها بالتبعية لوالدهن.
• وما تقدير سن الأبناء للكويتية حتى تستطيع كفالتهم؟
- تقدير السن مفتوح للأبناء سواء من الذكور أو الاناث دون تحديد شرط السن، وكذلك يتم اعفاؤهم من رسوم الطوابع، فقط يقومون بتسديد رسوم الضمان الصحي.
• وهل تستطيع الكويتية كفالة زوجات ابنائها واحفادها؟
- نعم في حال تزوج ابناء الكويتية الذكور تستطيع الأم كفالة زوجات ابنائها وكذلك كفالة احفادها مع سداد رسوم قدرها 200 دينار سنويا للزوجة والأحفاد تدفع كل سنة.
• وماذا عن بنات الكويتية؟
- لا يشملهم قرار الكفالة لأزواجهن في حال الزواج والقرار فقط لأبناء الكويتية من الذكور.
• ومـــــاذا عــــن زوج الكـــــويتيــــة المقيم، ما نوع كفالته؟
- يحق للكويتية كفالة زوجها في حال وجود عقد زواج مصدق عليه داخل أو خارج البلاد، ويحصل على اقامة لمدة سنة فقط وتجدد سنويا واذا ما مضى على زواجه 3 سنوات ورزق بأطفال يحق له أن يطلب الاقامة للمدة التي يريدها.
• وما الأوراق المطلوبة منه عند التجديد؟
- ان يحضر شهادة استمرارية زواج صادرة من وزارة العدل وتكون الرسوم المقررة عليه هي 10 دنانير سنويا.
• وفي حال وفاة الزوجة الكويتية (الكفيل) ما مصير الزوج والأبناء؟
- تنتقل الاقامات الخاصة بالأطفال إلى الأب مباشرة، وان لم يكن يعمل يعطى فرصة تعديل وضع لحين أن يجد فرصة عمل وظيفية وتحول اقامات أطفاله عليه.
• وفي حالة وفاة الأم الكويتية والأب المقيم ما مصير الأطفال؟
- هنا تتم دراسة الحالة بنظرة انسانية ويتم السماح لأخوال الأطفال الكويتيين لكفالة أبناء اختهم، انطلاقا من منظور انساني.
• هـــل يســــتطيع زوج الكـــويــــــتية استـــــقـــــدام أقـــــاربه؟
- لا يوجد تحفظ بشرط احضار ما يفيد صلة القرابة، وألا يكون من الجنسيات الموقوفة، وان يكون أقاربه من الدرجة الأولى، ويصبح الاستقدام بكفالة زوجته الكويتية بزيارة عائلية.
• ما أنواع الكفالات والاقامات؟
- هناك المادة (17) للقطاع الحكومي والمادة (18) للقطاع الأهلي والمادة (19) شريك كويتي، وهذا يخضع للشؤون، والمادة (20) للخدم والمادة (22) التحاق بعائل، والمادة (23) للطلبة الجامعيين والمعاهد من المبتعثين الأجانب والمادة (24) كفيل نفسه.
• هل هناك نية للتوسع في المادة (24) كفيل نفسه على ضوء مطالبات الغاء الكفيل؟
- لا يوجد توسع في هذه المادة وهي لها ضوابط وشروط لمنحها.
• وما أبرز هذه الضوابط للحصول على الاقامة (كفيل نفسه)؟
- تعطى لمن أمضى مدة طويلة داخل الكويت بشرط وجود مصدر رزق يبين وسيلة انفاقه ويقدم الدليل على ذلك، وان يكون حسن السير والسلوك، بالاضافة لمن كان له دور فعال في خدمة الكويت وتقديم خدمات جليلة لها.
• كم المدة القصوى للاقامة التي تمنح للوافدين؟
- نحن في وزارة الداخلية لا يوجد لنا اشكالية في المدة فمن الممكن أن نعطي حتى (5) سنوات ولكن تحديد المدة يأتي من الجهة التي يتبعها المقيم، فعلى سبيل المثال المادة (17) وهي العمل بالقطاع الحكومي تعطى بحسب ما تحدده تلك الجهة للوافد من سنة وحتى 5 سنوات.
أما المادة (18) للقطاع الأهلي فتعطى بناء على اذن وزارة الشؤون والذي يحدد الاقامة بـ 3 سنوات.
ولذلك فنحن لا اشكالية لدينا بمنح الاقامة وتحديد المدة بأي من الجهات الأخرى التي تحددها.
أما بالنسبة للاقامة لمدة 5 سنوات فنحن نمنحها للخدم وفق المادة (20) وللالتحاق بعائل (22) ووفق المادة (24) كفيل نفسه، ما لم يكن هناك سبب يمنع ذلك.
تأشيرات الزيارة
• ما شروط تحويل الزيارة إلى اقامة عمل؟
- الزيارة السياحية والعائلية يجوز تحويلهما الى مادة (17) العمل بالقطاع الحكومي بشرط موافقة الهجرة، وأن يكون المتقدم من ذوي المهن النادرة والتخصصية، أما الحاصلون على زيارة تجارية وحصل على اذن عمل من وزارة الشؤون فلا مانع من تحويله الى اقامة مادة (18) للعمل في القطاع الأهلي.
• هل يحتاج ذلك الى شرط مغادرة؟
- كل ذلك لا يحتاج الى شرط مغادرة، ولكنه إن كان فوق سن (18) عاماً يشترط عليه احضار صحيفة الحالة الجنائية ولا حكم عليه من بلده لوضع اقامة له في البلاد.
• وماذا اذا جاء رب الأسرة وزوجته وأبناؤه بتأشيرات زيارة وحصل والدهم على عمل هل يستطيع تحويل وكفالة زوجته وأبنائه؟
- إذا جاءت الأسرة بزيارة تجارية وحصل الاب على اقامة عمل ومستوفي شروط الراتب المقرر، يجوز له تحويل زوجته وأبنائه الى التحاق بعائل، وأيضاً نشترط احضار صحيفة الحالة الجنائية للأب كشرط أساسي من بلده.
• كيف تتعاملون مع زيارات الوفود الرسمية؟
- بسهولة الجهة التي ترغب باستقدام وفود كزوار تقوم بارسال كتاب رسمي بأسماء الوفود وجوازاتهم، ونقوم بإصدار تأشيرات دخول لهم بحسب طلب الجهة لمدة 3 أشهر.
• المقيم الذي يغيب عن البلاد لأكثر من 6 أشهر تسقط اقامته، هل هناك استثناء؟
- نعم القانون كان واضحاً ومرناً في التعامل مع حالات غياب الوافدين عن البلاد وتم استحداث ما أطلق عليه اذن غياب للمقيم، ويعطى لفئات عدة هي:
- للوافدين الدارسين خارج البلاد، بشرط إحضار ما يفيد ذلك وتصديقها من الجهات المختصة.
- للمرضى ومرافقيهم من الوافدين، بشرط احضار اثبات وتقارير طبية مصدقة.
- للوافدين العاملين في الوزارات والمؤسسات والشركات والمبعوثين للخارج بمهام رسمية واحضار ما يفيد ذلك.
- وكذلك الخدم المسافرون برفقة كفلائهم الكويتيين.
• وهل هناك استثناءات أخرى؟
- نعم هناك استثناءات أخرى وضعها المشرع بيد مدير ادارة الهجرة وتقديره، وهي:
- مواطنو البلدان التي تتعرض لكوارث طبيعية مثل الزلازل وغيرها.
- ومواطنو البلدان التي تتعرض لاضطرابات داخلية.
- ومواطنو البلدان التي تتعرض الى توقف حركة الطيران فيها لأسباب مختلفة سواء طبيعية أو صناعية.
تغيير اسم الوافد وجنستيه
• هناك من المقيمين الوافدين من يرغب بتعديل جنسيته الى جنسية جديدة حصل عليها أخيراً؟
- لا مانع لدينا من ذلك ولكن وفق شروط أهمها أن يقوم المقيم بإحضار شهادة من سفارة بلده التي كانت جنسيته عليها، وشهادة أخرى من سفارة بلده الجديد الذي يرغب بالتعديل إليه ويقوم باعتماد الشهادات من وزارة الخارجية، وبالتالي يتم ارساله الى الادارة العامة للادلة الجنائية لأخذ بصماته هناك واتخاذ الاجراءات اللازمة، ويعود إلينا ليتم تغيير جنسيته بالجهات بعد ورود الموافقات الأمنية اللازمة.
• والمقيم الذي يريد تغيير اسمه؟
- أيضاً لا مانع لدينا بشرط احضار كتاب من سفارة دولته مصدقاً من وزارة الخارجية ويعطى كتاباً للأدلة الجنائية لأخذ بصمته أيضاً واستكمال الاجراءات ونقوم بتغيير اسمه بكل سهولة ويسر.
• هل هناك جوازات سفر ممنوعة من دخول البلاد؟
- الجوازات الإسرائيلية وكذلك وثائق السفر بأنواعها العربية والأجنبية، عدا ذلك نحن بلد مفتوح ومنفتحون على العالم وجميع الجوازات مسموح لها الدخول وفق النظم والاطر القانونية.
الخدم
• كم عدد الخدم المتاح للمواطن الكويتي؟
- رب الأسرة يقرر حاجته ونحن نسمح لكل أسرة لا يزيد عدد أفرادها عن 5 أفراد بثلاث خدم من دون رسوم، أما اذا زاد العدد للاسرة عن 6 افراد فنسح لهم بـ 4 خدم من دون رسوم، ونحن دورنا في الهجرة تنظيم اصدار كفالات الخدم للأسرة ونحددها من حيث عدد أفراد الاسرة وراتب ودخل رب الاسرة ومدى توفر السكن الملائم.
• وماذا عن المواطن الذي لديه أبناء معاقون؟
- هؤلاء لهم معاملة خاصة واستثنائية ونحن نسمح لكل طفل معاق أن يكون له خادم دون وجود رسوم بشرط وجود شهادة من المجلس الأعلى للمعاقين.
• وماذا عن الوافدين هل لهم حق بالحصول على خدم وكفالتهم؟
- يسمح للمقيمين بخدم مقابل رسوم يتم تحصيلها منهم فنسمح للمقيم للحصول على الخادم الأول مقابل 200 دينار، والخادم الثاني مقابل 300 دينار، وهي رسوم تحصل منهم للمرة الأولى فقط واذا كانت الاسرة بحاجة لخادم ثالث نسمح به كحد أقصى مقابل 400 دينار مرة واحدة.
• وما آلية السماح بذلك؟
- تقدير مدير ادارة الهجرة والنظر الى حاجة الاسرة الوافدة ان كان لديهم الظروف والامكانات التي تؤهلهم لاستقبال واستضافة العمالة ومدى توفير العيش لهم وتقدير الأمور الإنسانية في حال كان لديهم معاقون وأطفال، وهذه الامور كلها تؤخذ بالحسبان.
تغيب الخدم
• هل يعطى المقيم الوافد خادماً أو خادمة إذا كان أعزب؟
- بالطبع لا. هناك شروط أبرزها أن يكون للمقيم اقامة صالحة ويكون لديه زوجة أيضاً اقامتها صالحة ونحن نقوم بالتدقيق عند كل عملية تجديد للخادم على الكفيل وزوجته، وفي حال تم إلغاء اقامة الزوجة يتم تلقائياً اعطاء اشعار مغادرة للخادم أو الخادمة وإلغاء اقامتهما بالجهاز.
• انتشر الخدم من الجنسية الاثيوبية، هل من جديد بشأن اقاماتهم؟
- اتخذنا قراراً بالتجديد لمدة 5 سنوات لاقامة الخادمة الاثيوبية بشرط ألا تكون قد غادرت الى بلدها، وفي حال مغادرتها نشترط ارسالها الى وزارة الصحة لتوقيع الكشف الطبي عليها قبل تجديد اقامتها، انطلاقاً من كونها من بلد موبوء.
• ما الجديد بخصوص تسجيل التغيب على الخدم؟
- الجديد انه في حال تم تسجيل تغيب على الخادم سواء بمراكز الخدمة أو ادارة الهجرة، فإن للكفيل الحق بإعادة الخادم الى كفالته خلال 3 أشهر من تسجيل بلاغ التغيب. وفي حال تم العثور عليه وأراد الاستفادة من خدماته بشرط التأكد من كونه مستوفيا للكفالات المسموح بها وبشرط دفع غرامة قدرها ديناران عن كل يوم بإجمالي 180 ديناراً ويسمح بإعادة كفالته.
• وإذا تجاوز مهلة الشهور الثلاثة.
- لا يمكن إعادته الى إقامته بعد الأشهر الثلاثة من تسجيل التغيب، وبذلك في حالة ضبطه (الخادم) من قبل الجهات المختصة يتم ابعاده على نفقة الكفيل.
• وفي حال وفاة الخادم المتغيب.
- أيضاً يتم تسفير الجثمان على نفقة الكفيل.
• تسجيل التغيب يعتبر إلغاء اقامة، كيف تسمحون باعادة الخادم الى كفيله بعد الالغاء؟
- لاسباب عدة اهمها ان المواطن يستفيد من الخادم حتى لا يضطر بجلب شخص جديد لا يعرفه، والدولة تستفيد بتحصيل موارد مالية قدرها 180 دينارا بواقع دينارين عن كل يوم تغيب ولمدة 3 شهور، ناهيك عن تقليص اعداد المخالفين من ناحية قانونية ومنع استمرار مخالفتهم للاقامة.
• وهل هناك شروط لاعادة قيد الخادم المتغيب على كفيله؟
- هناك شروط صارمة اهمها، يرسل الى الادلة الجنائية لعمل بصمات جديدة خوفا من ارتكابه اي جريمة خلال تغيبه هذا من جهة، ومن جهة اخرى وفي حال اعطائه الاقامة نشترط على الكفيل عدم تحويل اقامته لمدة سنة كاملة، ويدرج ذلك بالرقابة الأمنية وبعد السنة يستطيع تحويل اقامته الى من يشاء ان اراد ذلك.
القطاع الأهلي
• في حال وجود شكوى نزاع بين الكفيل والمكفول في القطاع الاهلي يتأثر المكفول بتغيب الكفيل بعدم منحه اقامة ليدخل في المخالفات؟
- نعم هذا صحيح، وهذا الامر لاحظناه كثيرا حيث يعاند الكفيل المكفول بعدم التجديد له خلال النزاعات والخلافات بينهما وخلال فترة التخاصم عن وزارة الشؤون لجنة المنازعات ما يؤدي الى مخالفة المكفول لقانون الاقامة بسبب ذلك التعنت، لذلك تم التنسيق مع وزارة الشؤون بهذا الموضوع حيث توجد ادارة مختصة، وهي ادارة لجنة المنازعات، والتي تختص بالنظر بشكاوى العمالية فتقوم تلك الادارة خلال نظرها النزاع بتوجيه كتاب الينا بالهجرة، توضح فيه وجود نزاع بين الكفيل والمكفول، وان النزاع منظور امامها فنقوم نحن كادارة هجرة بوضع اقامة موقتة لمدة 3 شهور للمكفول على اقامة الكفيل نفسه، لحين انتهاء النزاع، وبذلك نحفظ حقوق جميع الاطراف سواء الكفيل او المكفول لمنع مخالفته للقانون.
وبذلك فلا داعي لتخوف المكفول بعد اليوم من تعنت الكفيل عند النزاع.
التسول والنشل
• هل هناك منع للزيارات او تجديدها؟
- لا يوجد منع ولكن هناك ضوابط فالزيارات التجارية والعائلية لها ضوابط وفيها تشديد لمنع دخول العمالة الهامشية والمهن المتدنية.
• ولماذا هذا التشدد في الزيارات؟
- لا اخفيك سرا اننا اكتشفنا بعض السلبيات من فتح باب الزيارة على مصراعيه، ومثل تلك السلبيات انتشار ظواهر التسول والنشل والسرقة، للزائرين، وكذلك العمل بمهن حرفية في الشوارع مثل بيع العلك والكلينكس ما يخالف القانون والبحث عن عمل للقادمين بزيارات عائلية الامر الذي يزعج اصحاب الشركات والمؤسسات والوزارات، ناهيك عن اتجاه بعضهم للجان الخيرية والادعاء عدم وجود اموال لديهم ليعودوا الى بلادهم، ولتلك الاسباب اثرنا التشدد وليس المنع للتأكد من نوعية الزوار وضمان عدم احضار العمالة الهامشية اذا ما علمنا ان بعض من يأتون يسكنون في سكن عزاب.
• وغير ذلك؟
- لا يوجد لدينا مانع ان يحضر المقيم اقرباءه سواء كان زوجته او ابناءه او ام زوجته او اخت زوجته او جده او جدته او اخوانه او زوجات اخوانه واولاد اخوانه بشرط التأكد من استيفاء شرط الراتب 200 دينار ومستوى السكن العائلي وألا يكون هؤلاء من العمالة الهامشية او المتدنية.
البدون
• بعض البدون يتزوجون وافدات مقيمات في البلاد كيف يتم التعامل معهم بالاقامة؟
- افضل حل وانسب حل لهن هو التحويل وفق المادة 18 اقامة عمل بالقطاع الاهلي نظرا لكون زوجها لا يملك اقامة لالحاقها به، لذلك فإنه الحل المناسب بالنسبة لاطفالهن مستقبلا.
• اما آن الاوان ان تلغى الاوراق عند مراجعة الوافد كل مرة لتجديد اقامته؟
- نعم هذا صحيح ونحن انطلاقا من مشروع الحكومة الالكترونية والميكنة قمنا بعمل ارشيف الكتروني لتوثيق المستندات وهذا الارشيف مركزي ونقوم بادخال ما يقارب من 700 ملف يوميا بالحاسب الآلي لحفظ الاوراق، وذلك لعدم طلب نفس الاوراق في كل مرة، ونجحنا بعمل ربط آلي مع عدد من الجهات مثل الشؤون عن طريق اذونات العمل وتصاريح العمل والربط الآلي مع الادلة الجنائية للحصول على صحيفة الحالة الجنائية وتوثيق البصمة بالحاسب الآلي ونأمل مستقبلا عمل ربط آلي مع وزارة الصحة لاخذ الكشف الطبي عبر الحاسوب ونأمل بالربط مع وزارة العدل حول التوكيلات.
• ما فائدة الربط؟
- تقليص المدة الزمنية لانجاز المعاملات وكذلك التسهيل على المراجعين وكذلك منع عمليات التزوير والتلاعب بالاوراق في حال الاعتماد على النتائج الورقية التي تعطى للمراجع بيده.
عن الوساطة والأبواب المفتوحة
• وابرز العقبات في العمل؟
- الوساطة اذا كانت للتسهيل لصاحب حق او لاعادة حق لشخص مضطهد فأهلا وسهلا بها، ونحن ابوابنا مفتوحة لمثل هذا النوع من الوساطة، اما اذا كانت لكسر القانون والحصول على حق ليس له فهذا الامر لم ولن يكون، ونعتذر عنه مقدما.
لدينا توجيهات صارمة بأن تكون الابواب مفتوحة والعقول ايضا لتفهم مطالب الناس، فنحن لم نوجد هنا إلا لخدمة المراجعين وان لم نكن على قدر المسؤولية فلنجلس في منازلنا ونترك المجال لغيرنا.
لذلك فإن ابوابنا مفتوحة ونقوم بجولات مفاجئة على الادارة لمتابعة سير العمل فيها، والحرص على العمل والانجاز واعطاء كل صاحب حق حقه.
ابرز العراقيل في عملنا اصطحاب المراجعين للاطفال خلال المراجعة للادارة هذا يسبب الفوضى والازعاج والتشتيت لذهـــن المــــوظف والتقليل من أدائه.
كذلك بعض المراجعين يأتي واوراقه ناقصة وغير مكتملة فيتسبب بتعطيل نفسه وتعطيل الية العمل، لذلك نتمنى ان يتأكد المراجع من احضار كافة المستندات المطلوبة وكذلك مراجعة البعض قبل انتهاء الاقامة بيوم واحد وهذا يضع الشخص في موضع المسؤولية والمخالفة.

التعليقات
32 - المساعده
عادل - منذ سنة
انا التحاق بعائل وزوجتى تعمل بوزاره التربيه حكومى ذهبت لتحويلاقام تى الى الشركه التى اعمل بها قالولى لازم يمر عام على وجودى بالكويت اما كلام العميد معرفى يقول اذا كانت زوجته بوزاره التربيه حكومى فلامانع من تحويله ارجو المساعده
31 - حقا عميد للانسانيه بشرف قانوني
حسين محمد عبد الحميد - منذ سنة
قرات مقالتك بكل اهتمام فوجدت نفسي امام رجل يتمتع بقدرات تربويه ومعنويه ونفسيه ذات نمط من نوع راقي جدايعالج الامور المختصه بعمله كرجل امني وكانه في محاضره متنوعه تشمل بالجمله معيار الانسان لاخيه الانسان من كل الاتجاهات في ظل الاطر القانونيه اولا والانسانيه ثانيا
30 - ارجو الرد لضروره
جاسم - منذ سنة
خوش كلام انا امي كويتيه وماده اولى واقامتي على امي

وياليت اعرف اذا بغيت احول اقامتي زوجتي واطفالي عددهم 2 الى كفاله والدتي
ماهي الاجرات وكم الرسوم للجميع او للشخص ارجو الرد
29 - الالتحاق بعائل
محمد - منذ سنة
انا متزوج اثنين هل يمكن عمل التحاف بعائل للزوجتين
28 - التحاق بعائل
محمد - منذ سنة
زوجتي كان لديها التحاق بعائل قبل مرور ستة اشهر قامت بعمل عمليه طارئه هل فيه استسناء ام لا حيث ان الاقامه سقطت بتاريخ2012/12/16 وشكرا
27 - اقامة ابنتي
وليد - منذ سنة
انا اعمل بشركة و لكن راتبي اقل من 250 و لايمكنني ان اضع ابنتي التحاق بعائل و هي الان زيارة, هل يمكن ان اضعها على اقامة زوجتي العاملة في وزارة التربية ارجو الافادة؟
26 - بما انه قانون ليش يدني؟
كويتيه - منذ سنتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا كويتيه متزوجه من يمني
قاعده احاوله علي علي اقامه ردوني حاولت له علي زياره ضيعو معاملتي
شنو الحل ؟ وين اروح ؟
25 - ولك جزيل الشكر
حنان ممدوح - منذ سنتين
جزاكم الله خيرا لقد افدتمونا
24 - المقيم الذى لديه اكثر من زوجه
فاطمه مصطفى - منذ سنتين
الله يبارك فيك,
طيب بالنسبه لمواطن مصرى معه تأشيرة مدرس , وزوجته الاولى تعمل هنالك,هل يمكنه عمل زياره لزوجته الثانيه ايضا مع ابنها من زوجها الأول يرحمه الله .
23 - جميل
عربي - منذ سنتين
بصراحة من أجمل الحوارات التي فرئتها ...مع فائق احترامي الى سيادة العميد
22 - المادة 24 كفيل نفسه
ريمان راغب - منذ سنتين
جزاك الله خير على التوضيح الوالد اردني يعمل بشركة KOC والآن أتم 60 عام ونحن أبناءه جميعا مواليد هذا البلد الطيب ونعمل جميعا الحمد لله فهل يمكن له تحويل اقامته الى كفيل نفسه علما بأنه سيحصل على أتعابه من الشركة حضرة العميد طلال معرفي المحترم بارك الله فيكم وجعلكم ذخرا
21 - ارجو المساعده
احمد - منذ سنتين
انا التحاق بعائل وزوجتى تعمل بوزاره التربيه حكومى ذهبت لتحويلاقامتى الى الشركه التى اعمل بها قالولى لازم يمر عام على وجودى بالكويت اما كلام العميد معرفى يقول اذا كانت زوجته بوزاره التربيه حكومى فلامانع من تحويله ارجو المساعده
20 - ميثاق شرف
عبدالحميد - منذ سنتين
جزاك الله كل خير سيادة العميد / طلال معرفى
19 - سؤال مهم لم يسأل
وليد عيد السيد - منذ سنتين
هل يمكن تحويل الزيارة إلى التحاق بعائل دون مغادرة البلاد أم لا ؟ وهل المدرس بالمدارس الأهلية مستثنى من شرط الراتب لعمل الالتحاق بعائل لأهله ؟ أرجو الرد لأني سمعت كلا الرأيين مع خالص امتناني وحبي لجريدة الراي وشكرا
18 - العدل
حقاني - منذ سنتين
ارجو معاملة المولوين بالكويت بالذات من حملة احصاء 1965 معاملة خاصه وميسره لانه حرام يتقارن بوافد داش الكويت قبل سنه مثلا واتقو الله يا الشؤون ذليتو الناس والله الله يعين المناديب المساكين انا صاحب عمل ومتاذي من تاخيرهم ودلعهم وايددددددددد والمشكله يبون زياده!!
17 - منح استثناءات
طلال - منذ سنتين
هناك حالات انسانية يجب استثنائها من من قانون التاشيرات الموقوفة الي اشعار أخر، كالالتحاق بعائل للزوجة او الابناء ... يعني اللي متزوج من فوق السنة أو المقيمة اللي ولدت خارج الكويت شيسوون؟ الاول يطلق زوجته و الثاني يتبرا من عياله؟ ارجوا النظر بانسانية لهذه الحالات و شكرا.
16 - حسبي الله ونعم الوكيل
ايهاب - منذ سنتين
خلكم مسكرين التاشيرات بوجه المقيمين السوريين لانو هيك علمنا الاسلام نصرة الاخ يمكن اطفالنا بتشكل خطر عالاوزونون بس بدي واحد يحط حالو مكان مقيم سوري ليوم واحد بس ويحس كيف وضعو خلي الاطفال تقتل والاعراض تنتهك والله لا منتهنا لا باكل ولا شرب بس حلوة لاشعار اخر الله اكبر
15 - فاجأتني بوعلي
كولومبس - منذ سنتين
أثاري قلبك طيب يا بوعلي ! سجلت نقطه لحسابك ، بس ليش هالطيبه ما بتظهر لما الأمر يتعلق بالشعب السوري البريئ ؟ !
14 - كلمة حق
غانم - منذ سنتين
اشكرك اخوي بوعلي
13 - أصدقاء الطفولة من الوافدين
بوعلي - منذ سنتين
الوافدين من مواليد الكويت يجب النظر في أمرهم بجدية، فغير معقول أن يتم معاملة إقامتهم كأي وافد آسيوي حضر إلى الكويت منذ فترة بسيطة. في كل دول العالم يعطى المولود في الدولة جنسية الدولة وحيث ان هذا لا ينطبق في الكويت فعلى الأقل يجب أن تكون الإقامة ميسرة، ويعطيكم العافية
12 - ليش الفلسطينيين ممنوعين من فيزا السياحة؟
maha - منذ سنتين
الفلسطينيين (نوعين : اصحاب وثائق والنوع اثاني: جواز فلسطيني) ليش ممنوعين من زيارة الكويت او العمل فيها؟
11 - nice
رائد علوه - منذ سنتين
انا زائر من الاردن

ادام الله عزكم ورفع راياتكم خفاقة فوق ثرى هذه الارض الطيبه
10 - إقامه إنسانيه
وافد عتيج - منذ سنتين
وماذا عن المقيم منذ 1966 ومازال يعمل إلى الآن ووالده في الكويت منذ 1957 ولكنه لايعمل لكبر السن ومسجل بإقامات شركة صديق للعائله من أصحاب الأيادي البيضاء جزاه الله خيرا وجميع الخيرين في بلد الخير الكويت ، ولكن يرغب أن يضع إقامته على أبنائه ولكن رسومها كبيره 200+50 سنويا .
9 - قوانين بعضها ناقص
مقيم - منذ سنتين
يعاقب الكثير من المقيمين بسبب البعض منهم مثل ايقاف كروت الزيارة والاتحاق بعائل بسب ......اللذين يرمون بأولادهم في الشويخ والبناشر والكرجات في الري وعند المرور يفكون ارقام السيارات وكلهم تحت السن القانوني ومنهم 13 سنة
لا نلومكم يا داخلية
8 - الله عليك
وافد مغلوب على امره - منذ سنتين
الله عليك يا حبيب ولديك ربنا يخليك على تصريحاتك الطيبه

7 - و نعم الرجل
سلماوي - منذ سنتين
قبل سنة كان عندي عاملة سائق للمنزل للوالدة الغالية و كان الأمر يتطلب توقيعه على المعاملة وكان الدخول إليه في المكتب بمنتهى السهولة و قمة الإحترام في معاملة المراجعين

ليت كل المسئولين كهذا الرجل
6 - رائع
Abdelwahhab Badawi - منذ سنتين
مقال و حوار أكثر من رائع, أسئلة و أجوبة ممتازة و مفيده جدا, جزاكم الله خير و يا ريت تكثروا من هذه المادة حتى يستفيد الناس و تكون الراي من أدوات زيادة و عي الناس بالقانون و الإجراءات
5 - كان نفسي اشكر سياده العميد من زمان
fisal - منذ سنتين
الراجل ده سلسل جدا في معاملته مع المراجعين ومكتبه مفتوح للجميع ولا يعقد الامور وهذا الكلام جربته بنفسي عندما كنت اقوم بعمل زياره لابنتي وزوجها لقضاء اجازه الاعياد الوطنيه وبرغم منصبه كمدير للاداره يتعامل بمنتهي الزوق الرفيع احسن من بعض الموظفين الصغار يتعاملون بكبرياء
4 - حمصي
سوري بكل فخر - منذ سنتين
وقفتو زيارات للسورين بعتدونا عن اهلنا شتتونا حــرام عليكم

حرام عليكم ولاد صغار وشباب و بنات اهلهم في كويتواطفالهم ابناءهم في سوريا بسبب قراراتكم هذي حرمتو الاولاد. مـن اهاليهم

اتمنى تنشرو تعليقي برقبتكم ليوم الدين
3 - هااااااام وعاجل
مجروح - منذ سنتين
ومنشان السوريين للزوجة والاطفال شنو صار معكم كل يوم تقولون شي والله جننتونا ماعد في صبرررررررررررررررررررركلها زيارة وخلصت لحتى تنتهي الازمة صعبة يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 - ياحيف
سلمى - منذ سنتين
اهم شي من كل هالكلام انو البنغالي بيصير يعمل استقدام لعائلتو والسوري المكنوب الذي لايعرف شيئا عن عائلته فهو ممنوع منعا باتا وطبعا توصيات مجلس الامة طوتها الحكومة في الادراج كالعادة ولكن الله موجود والتاريخ يسجل
1 - تحياتي لكم
ابوعبدالله الافغاني - منذ سنتين
اشكركم على هذا اللقاء
وبيض الله وجه راعي الفكرة

وفي الحقيقة نحن معكم فيما ينفع دولتكم
لاني اعتبرها دولتي. عمر الله دياركم وديار المسلمين كافة. ولكن يا حبذا لو تجدون حلا للمقيمين الذين هم من مواليد الكويت ولديهم شهادات دراسية عا
   
 





معلومات عامة
أطول نهر في العالم هو نهر النيل بمصر.أطول نهر في العالم هو نهر النيل بمصر.
المزيد »



أحدث التعليقات
من بعد
بو محسن - منذ 6 ساعات
من بعد قرائتي للخبر ؟....وان السالفه كلها تقيع تعهد وخلاص؟........اجل ابشروا بهذه العاده راح تكرر بكثرة وراح تشوفونها بكل مصفط بالكويت......لان السالفه ...

تعليقاً على: «بوية» فعلتها في السالمية
عسى ماشر
فيصل - منذ 6 ساعات
اشفيه هذا كبر ودبر ؟......وصار صيعي يصور مع كل بنت حلوة....ويعرض كلبه عليها يتمخطر ويغريها.. لشي يبيه ويدور عنه؟

تعليقاً على: وليد جنبلاط... وحكاية الحسناء الروسية
هذا ؟
فيصل - منذ 6 ساعات
هذا اكيد سبب الشبو الرجيم اللي يخرب الحريم؟

تعليقاً على: فتاة طعنت والدها... بعد تغيّب
المركز الاقليمي للبرمجيات
REDSOFT - منذ 7 ساعات
المركز الاقليمي للبرمجيات يستغيث بك معالي وزير التربية لانقاذه من الفساد المالي والاداري المتفشي فيه من سنوات بلا رقيب ولا حسيب

تعليقاً على: العيسى يطالب بمراقبة الجامعات التي تفتقد المعايير العلمية ...


حدث في مثل هذا اليوم
هدم جدار برلين بالكامل.الخميس، 23 نوفمبر 1989
هدم جدار برلين بالكامل.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.