الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الخميس 23 أكتوبر 2014 - العدد 12897
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

القبندي: الأمهات لايعلمن بإصابة الأطفال بالقلب!

  ·  
شارك:
| كتب سلمان الغضوري |

أكد استشاري امراض قلب الاطفال في مستشفى الامراض الصدرية الدكتور مصطفى القبندي  اهمية التوعية للحوامل لاجراء فحوصات السونار الطبي للكشف عن التشوهات الخلقية في قلب الاطفال قبل الولادة وذلك لاهمية ذلك في كشف ما اذا كان هناك عيوب خلقية او تشوهات في قلب الطفل الجنين.
واشار القبندي إلى انه يتوجب عدم الاعتماد على سونار طبيب النساء والولادة وانه يجب عمل فحص اجنة قلب الاطفال في مستشفى الامراض الصدرية.
واضاف، خلال استضافته في ديوانية «الراي» للرد على اسئلة القراء ان هناك نسبة صغيرة من النساء اللواتي يعاني اطفالهن من وجود تشوهات في القلب ويعلمن عن وجودها سابقا في وقت ان الغالبية العظمى لا يعلمن ذلك وهذا يعتبر غير صحي ويجب القضاء على هذه الظاهرة السيئة.
واوضح الدكتور القبندي ان تعرض المرأة الحامل للاشعة او تعاطيها بعض الادوية غير الصحية تكون معرضة لان تلد طفلا مصابا بالتشوهات الخلقية في القلب.
وكشف ان القسطرة تعتبر من اهم الطرق العلاجية الحديثة وهي تعالج بعض المشاكل في القلب سواء للاطفال او الكبار كما انها اصبحت بديلا عن فتح القلب لعلاج مرض قلب الاطفال وحذر القبندي من مغبة تدهور حالة الطفل بعد الولادة والذي يكون مصابا بتشوهات قلبية اذا ولد في مستشفى او مركز بعيد عن مستشفى الامراض الصدرية مشددا على اهمية اخذ الاحتياطات المناسبة لنقله واخضاعه للعلاج بشكل فوري وان على الام الحامل عدم الاستهانة في مثل هذه المواضيع كاشفا ان اطفال (متلازمة الداون) او المنغوليين هم اكثر الاطفال الذين يعانون من مرض القلب.
وهنا تفاصيل اللقاء مع الدكتور القبندي:

• كيف يتم تصنيف امراض القلب عند الاطفال؟
- يتم تصنيف امراض القلب عند الاطفال إلى نصفين الاول امراض قلب الاطفال الولادية (التشوهات الخلقية) والثاني امراض (قلب مكتسبة) وعن امراض القلب الولادية فهي تأتي مع الطفل منذ ولادته مثل وجود ضيق في الشريان او ضيق الصمام او فتحة اذينية او بطينية وهي غالبا ما تسبب ازرقاقا لبشرة الطفل المصاب وهي تظهر كدليل على اصابة الطفل بمشاكل في القلب.
• هل هناك اسباب معينة تسبب امراض القلب لدى الاطفال منذ الولادة؟
- اصبحت امراض القلب الولادية اكثر شيوعا وهناك دراسات كثيرة تم اعدادها من قبل المختصين تشير إلى نسبة الاصابة بامراض القلب لدى الاطفال حديثي الولادة وهي ثماني حالات من اصل 1000 حديث الولادة، كما ان الاسباب تعتبر مجهولة في معظم المرض ويمكن تقسيم الاسباب إلى اسباب وراثية او اسباب بيئية، كما ان الشهرين الاولين اثناء الحمل تكون هناك عملية تكون القلب بشكل كامل.

 فحوصات مبكرة
• هل هناك فحوصات معينة يجريها الطبيب للتعرف على مرض القلب لدى الطفل؟
- هناك عدة اجراءات يتخذها الطبيب في الكشف على الطفل للتعرف ما اذا كان مصابا وهي الفحص السريري وعمل تخطيط القلب الكهربائي لقراءة نسبة دقات القلب وعمل سونار للكشف العام على القلب كما ان هناك قسطرة تصوير الاوعية للكشف عن وجود مشاكل في القلب وطريقة فحص القلب النووي او اجراء الصورة الشعاعية للقلب وهي فحوصات يجريها الطبيب المختص لكشف ما كانت هناك مشاكل داخل القلب وعليه يتم اتخاذ القرار حول مدى الاصابة.

لغط القلب
• هناك مفهوم اسمه (لغط القلب) او الصوت الغريب الذي يخرج من القلب؟
- عملية مرور الدم بالقلب لا ينتج عنها صوت لكن اثناء مرور الدم بحجرات القلب يحدث صوت غير اعتيادي يسمى عند ذلك نفخة او لغط ويقسم إلى قسمين نفخات بريئة ونفخات غير بريئة اما البريئة وهي طبيعية وتتغير بوضعية الطفل اذ تخف في وضعية الجلوس وتزيد في وضعية الاضطجاع وهي موسيقية وغالبا ما تسبب قلقا لدى الاباء والامهات وهي طبيعية، وتحدث عند الاطفال في سن الخامسة اما غير البريئة فهي تحدث بسبب وجود مشكلة معينة في القلب حيث يكتشفها الطبيب المختص وعليه يتم اتخاذ القرار واجراء الطرق العلاجية لها مثل وجود فتحة اذينية او بطينية او في الشريان.
• هل ترى ان هناك من يشكو من ظهور هذا الصوت لدى اطفالهم؟
- هناك نسبة النصف من الاسر الذين يفحصون ابناءهم من هذا الصوت او يحالون للعيادة ويتم اكتشاف الصوت المرئي للقلب وهي عند الاطفال من سنتين إلى 5 سنوات وهي لا تحتاج الى علاجات طبية وتختفي مع مرور الوقت او تقل شدتها.
• ما القسطرة؟ أو عملية القسطرة كما يشاع عنها؟
- هي عملية يتم فيها ادخال انبوب بلاستيكي رفيع أو دقيق بالوريد أو الشريان وتكون القسطرة من دون اي اجراء جراحي كما تكون لتحديد مسارات الأوعية الدموية او التشخيص الطبي لبعض العيوب الخلقية للقلب التي يصعب تشخيصها عن طريق السونار ولها نوعان قسطرة تشخيصية وقسطرة تداخلية والتشخيصية تكون لأخذ صور عدة للقلب، حجرات القلب وصمامات القلب وشرايين القلب، أما التداخلية فهي لتوسيع بعض الاوعية الدموية الضيقة عن طريق نفخ بالبالون أو وضع دعامات طبية كما يمكن توسيع الصمامات الضيقة بالنفخ بالبالون.
• وهل هناك فرق ما بين القسطرة عند الاطفال عنها عند الكبار؟
- هناك فرق كبير لعمليات القسطرة عند الاطفال والكبار فالطفل الذي يخضع لاجراء عملية قسطرة يحتاج الى طبيب تخدير وتستغرق الفترة الزمنية لاجراء عملية القسطرة من ساعة الى ثلاث ساعات بخلاف الكبار الذين تستغرق عملية اجراء القسطرة لهم ربع ساعة ما يشير الى انه في حال تحضير 4 أطفال لاجراء قسطرة في اليوم يكون عنها 15 من الكبار في المقابل ان العدد يصل الى الضعف مرتين ويعود للاسباب التي ذكرناها ومعظم القسطرات الطبية للكبار تجرى لتوضيح الشرايين التاجية اي الشرايين المغذية لعضلة القلب خلاف القسطرة للصغار فهي لتوضيح العيوب الخلقية بالقلب من ضيق في الشريان او ضمور في البطين او فتحات في القلب.

قسطرة للأطفال
• هل ترى ان هناك فرقاً في كيفية اجراء القسطرة الطبية للاطفال عنها عند الكبار؟
- القسطرة الطبية للاطفال تحتاج الى مهارة في التعامل أكثر وذلك لصغر سن الطفل وبالتالي تكون الاوردة والشرايين صغيرة كما ان كمية الأدوية المستخدمة حسب وزن الطفل والأنابيب البلاستيكية المستخدمة تكون أقصر منها في عمليات الكبار وعليه فان الخطوات التي يتم اتخاذها في حالة اجراء عملية القسطرة عند الاطفال تكون أكثر دقة ومهارة عنها عند الكبار كما انه خلال القسطرة يتم قياس الضغط في حجرات القلب ونسبة الاوكسجين.

فتحة القلب
• هل يمكن علاج فتحات القلب عند الاطفال عن طريق القسطرة؟
- من الممكن سد الفتحات عن طريق القسطرة وهي تعتبر طفرة حدثت في بداية التسعينات على القسطرة التداخلية، كما ان الطفل لا يحتاج بعدها للبقاء في المستشفى حيث يستطيع الخروج بعد يوم كما انه لا يوجد ألم نظرا لعدم وجود جرح وهي تعتبر من عمليات اليوم الواحد بخلاف ما كان يعمل به سابقا حيث كان يتم اجراء عملية جراحية وفتح للقلب وتم البدء في اجراء القسطرة الطبية عام 1995 وهي تشير الى وجود تقدم كبير في سد الفتحات الاذينية والبطينية والقنوات الشريانية عند الاطفال كما ان علاج العيوب الخلقية لقلب الاطفال يتم عن طريق القسطرة الطبية.

العيوب الخلقية
• هل ترى بأن تعرض الأم الحامل لامور معينة تساهم في ظهور عيوب خلقية؟
- نعم خلال مرحلة الحمل خصوصاً الشهرين الاولين فقد تتعرض الأم لأشعة معينة تسبب ظهور عيوب خلقية في قلب الجنين او تعاطت بعض الأدوية.
• وهل هناك أسباب وراثية؟
- نعم هناك اسباب وراثية مثل (متلازمة الداون) او الطفل المنغولي وهي ترجع الى الكروموزومات في الجسم حيث تكون غير متوازنة عند هذه الشريحة من الاطفال بخلاف الطفل الطبيعي.

الطفل المنغولي
• بما اننا تحدثنا عن الطفل المنغولي أو (متلازمة الداون) كما هو مشاع فما هو تعريف الطفل المنغولي؟
- هو الطفل الذي يولد ولديه صفات أشبه ما تكون الى الشرق الآسيويين وانهم غالبا ما يكونون بصفات واحدة ويرجع ذلك الى ان الكروموزوم لديهم ثلاثي بخلاف الطبيعي الذي يكون ثنائياً والكروموزوم هو الناقل للجينات الوراثية داخل الانسان وحسب الدراسة فان الكروموزومات الطبيعية تكون 46 وتم اكتشافها في عام 1956.
• وما تصنيف هذا المرض؟
- يعتبر مرضا وراثيا وهو منتشر في الكويت والاطفال المصابون به يحتاجون الى متابعة منذ الولادة وذلك لتعرضهم للامراض وفحص القلب وأجهزة الهضم.
• هل هناك اعاقة عقلية للطفل المنغولي؟
- هذه الشريحة لديها اعاقة عقلية بسيطة الى كبيرة كما ان 50 في المئة من هؤلاء الاطفال تعاني من امراض القلب منها الفتحة الاذينية البطينية وهذا يحتم على الام التي لديها طفل منغولي عمل مسح سونار لقلب الطفل كما ان جزءاً من هذه الشريحة لديها سرطان في الدم او اعاقة حركية كما يحتاج الى اجواء تعليمية تساهم في تخفيف نسبة اعاقته الذهنية فترك الطفل المنغولي دون تعلم تساهم في زيادة تخلفه وعليه يجب تعليم هذه الشريحة.

ربو الأطفال
• بالنسبة لمرض الربو لدى الأطفال؟
- يعتبر من امراض الحساسية بسبب التعرض لملوثات الجو او التهابات ميكروبية متكررة وتنتج عنها ضيق في الشعب الهوائية للطفل بسبب الافرازات من بطاقة القصبة أو الشعب الهوائية وهذه الافرازات تسبب انسدادات في مرور الهواء الى الرئة عن طريق القصبة الهوائية وهي حالة اختناق يشعر بها الطفل او ظهور خرفشة في الصدر وذلك بسبب المخاط الموجود في القصبة الهوائية والذي كان نتاج ردة فعل في الجسم.

علاج الربو
• وما طرق العلاج من أمراض الربو عند الاطفال؟
- كخطوة أولى ومهمة في مراحل العلاج الابتعاد عن مصدر الملوثات الموجودة في الاجواء مثل الدخان والعطورات او الحيوانات التي تسبب الربو او بعض انواع الطعام المسبب للحساسية وهي حسب الطفل فهناك اطفال يتحسسون أو يصابون بطفح جلدي أو احمرار الوجه مثلا بعد تناولهم للبيض او الطماطم كما ان الاجواء قد تساهم في ذلك، فخلال فصل الشتاء تظهر اعراض الحساسية او خلال فصل الصيف كما ان العلاجات الدوائية تكون محاربتها بالمضادات الحيوية في حال وجود التهاب واستخدام الكمامات والفنتولين لتوسيع الشعب الهوائية أو استخدام الكمامات التي تحتوي على مادة الكورتيزون كعلاج.

مشكلة الكمام
• هناك تذمر لدى الاسر من الكمام وهو اعتقادهم بان الكمام الطبي قد يسبب ادماناً للطفل؟
- لا يعتبر تعوداً او ادماناً بل ان طبيعة المرضى هي التي تأتي فمرض الحساسية يأتي في فترات زمنية ويستمر ما يسبب تكرار هذا المرض وعليه يجب الاستمرار في الادوية ما يؤكد على عدم تعود الطفل، ما يشير الى ان اعتقادهم خاطئ.
• وهل هناك سن معينة تكون عرضة لمرض الحساسية؟
- طبعا خلال السنتين الاوليين يكون الطفل عرضة لمرض الحساسية وقد تتحول الحساسية إلى ربو لكن المؤكد ان الطفل يتحسن خلال الثلاث سنوات كما ان برودة الاجواء أو فترة الشتاء تكون هناك تغيرات كبيرة للاجواء بالتالي يكون الطفل أكثر عرضة للمرض.
• ما أعراض مرض القلب؟
- زيادة في سرعة التنفس زيادة في ضربات القلب، ازرقاق في الشفتين وضعف في وزن الطفل، كما ان هناك زيادة في نسبة التعرق والتعب أثناء اللعب.
• ما أهمية الكشف عن العيوب الخلقية في قلب الطفل مبكرا وقبل الولادة؟
- عبر اتخاذ الاجراءات اللازمة بعد الولادة حيث يتم نقل الطفل إلى مستشفى الامراض الصدرية كما ان اغلب المستشفيات الخاصة تقوم بتحويل الأطفال حديثي الولادة أو المصابين بعيوب خلقية في القلب إلى المستشفى.
• هل ترى انه على النساء ان يقمن بعمل فحص قبل الولادة؟
- هناك احصائية تؤكد عدم قيام النساء اللاتي يعالجن حاليا اطفالهن من التشوهات الخلقية في القلب بالفحص أو عمل السونار الخاص بكشف التشوهات الخلقية وانه يجب على المرأة الحامل عدم الاكتفاء بمراجعة طبيب النساء والولادة بل ان تعمل سونار لكشف القلب للطفل الجنين للتأكد من خلوه من التشوهات الخلقية وأنا ارى التوعية تعتبر هي اهم نقطة ويجب التركيز عليها فهناك 2 في المئة من الامهات يعلمن و98 في المئة يفاجأن بوجود عيوب خلقية في قلب الطفل كما ان اطباء النساء والولادة عليهم تنبيه الامهات.

أجنة الأطفال
• هل ترى أن هناك امكانية لعلاج أجنة قلب الأطفال المصابة بالتشوهات؟
- نعم هناك مراكز تخصصية في الولايات المتحدة لعلاج اجنة قلب الأطفال حيث يتم علاجها في بطن الأم وادخال انبوب لنفخ الشريان أو البطين.
• هل هناك وحدة لفحص أمراض قلب الاجنة في مستشفى الامراض الصدرية؟
- نعم هناك وحدة في عيادة مستشفى الامراض الصدرية لعمل مسح شامل لقلب الطفل الجنين وعلى النساء التوجه له في الشهر الرابع للتأكد من خلو الجنين من أي تشوهات خلقية وفي حالة اكتشاف العيوب الخلقية عليهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل الولادة وعليه يجب ان تلد في مركز قريب من مستشفى الامراض الصدرية لنقله إلى المستشفى.

عيوب مكتسبة
• هل هناك عيوب خلقية في قلب الأطفال مكتسبة؟
- نعم هناك مرضان الأول التهاب عضلة القلب أو التهاب (الكوازاكي) وهو نسبة إلى مكتشفه الياباني ومن اعراضه اصابة الطفل بحرارة لمدة 5 أيام بالاضافة إلى احمرار العين وتضخم في الغدد اللمفاوية وطفح جلدي وتغيرات في الفم واللسان واسبابه غير معروفة، وهو يصيب الشرايين التاجية بالقلب وعليه يجب ان يتم اعطاؤه الادوية المخصصة بالوريد وادخاله المستشفى وهي حالات تتحسن في حالة الانتظام بنسبة 30 - 40 في المئة ليصبح لديهم توسع في البطين الايسر و30 في المئة تنتكس حالتهم ويحتاجون لزراعة قلب.

التعرق الشديد
• أبومحمد: ابني لديه من العمر سنة وثلاثة شهور وهو يعاني من تعرق شديد أثناء النوم وشهيته للأكل قليلة ووزنة 8 كيلوغرامات واعتقد ان لديه مشاكل في القلب؟
- هناك اعراض كثيرة للطفل المصاب بمشاكل في القلب مثل ان التنفس يكون سريعا أو ان الوزن لا يزيد ويعاني من الضعف كما يظهر هناك لغط يلاحظه الطبيب عندما يضع السماعة على قلب الطفل كما ان هناك اشعة توضح ما اذا كانت هناك مشاكل مثل كبر حجم القلب وهناك تخطيط للقلب يجب اجراؤه لقياس ضربات القلب وكل تلك الامور يجب اجراؤها للتأكد من سلامة القلب.

صوت القلب
• أم فالح: طفلي عمره 5 سنوات وقال لي طبيب المستوصف انه يوجد صوت في القلب وقام الطبيب بعمل تحويل الى المستشفى للكشف وقال لي الطبيب المختص انه صوت طبيعي ولا توجد مشاكل بعد اجراء التخطيط والاشاعة؟
- معظم الحالات أو الاصوات التي تظهر خلال الخمس السنوات تعتبر بريئة كما ان 50 في المئة من الاصوات طبيعية وتختفي وغالبا تحدث بسب ضخ الدم في القلب.

ارتخاء الصمام
• أم فهد 32 عاماً، أنا مصابة بارتخاء بالصمام وأنا قلقة من الضغط وأتعاطى حبوب الضغط وأعاني من زيادة ضربات القلب؟
- تحتاجين إلى جهاز تخطيط القلب وهو يكون دائما معك ولمدة 48 ساعة لقياس وتسجيل ضربات القلب وعليه يتم اعطاؤك الادوية المناسبة كما ان زيادة الضربات ليس للضغط بها دور كما ان الضغط المستمر يجهد القلب.
• أم حسين: أنا حامل في الشهر السادس هل هناك نصائح معينة للحوامل لعدم اكتشاف مشاكل للطفل قبل الولادة؟
- حقيقة أهم شيء هو التوعية بالنسبة للمرأة الحامل عدم التعرض لاشعة معينة أو تعاطي دواء دون استشارة طبيب كذلك فحص الجنين للتأكد من عدم وجود عيوب أو تشوهات في القلب يعتبر مهما.

الحساسية
• أم عبدالله طفلي عمره سنتان ويعاني من مرض الحساسية فما الحل؟
- مشكلة الحساسية تكون بسبب الاجواء وعليه يجب عمل وقاية من ملوثات الجو وتنظيف المكان كما ان استخدام أدوية المضادات الحيوية التي تساهم في القضاء على هذا المرض كما يجب مراعاة استخدام أدوية الكمام.


«التنفس السريع وعدم زيادة الوزن من أعراض المشاكل في القلب»

متابعة من الزميل سلمان الغضوري

التعليقات
1 - درهم وقاية خير من قنطار علاج
جاسم الهداد - منذ 6 سنوات
اتمنى من جميع قراء الرأي .. أن يستفيدو من كلام الدكتور يزاه الله خير وخاصة الأخوات الأمهات.
الشكر الجزيل للأخ الأستشاري
   
 





معلومات عامة
البحث عن كلمة "قرآن" في جوجل يزداد عادة ببداية شهر رمضان بنسبة 1300 %.البحث عن كلمة "قرآن" في جوجل يزداد عادة ببداية شهر رمضان بنسبة 1300 %.
المزيد »



أحدث التعليقات
توضيح
محمدي - منذ 5 ساعات
الرجاء عدم كتابة الدولة الاسلاميه للتنظيم الارهابي داعش لبعده عن تعاليم الاسلام

تعليقاً على: الأمير: تعزيز التعاون الخليجي الموحّد نحو دعم مسيرة دول ...
هو مين كان مصدق الهبل ده اصلاً
شريف - منذ 6 ساعات
الشيخ علي جمعة معروف عنه انه مش هيقول كلام زي ده
بس دي ناس مش بتحبه اكيد

تعليقاً على: علي جمعة لم يقل إن الجماع بالعازل قبل الزواج ليس زنا
لالالالالالا
vvvzayd - منذ 7 ساعات
لان اللذين سيقاضونه يا اخ بو عبدالرحمن وعبدالله لا يحملون الجنسيه الالمانيه ولا النمساويه ولا اليابانيه والروسيه والهنديه بل يحملون الجنسيه الامريكيه ...

تعليقاً على: سحب الجواز الديبلوماسي للفهد يفتح المجال لمقاضاته دولياً
الايام راح تبين المخفي
عدو داعش - منذ 7 ساعات
اصلا اقبضوا عليه علشان يحمونه من ان يطيح بيد ناس ثانيه تعودنا علي التصرفات المخفيه للعلن

تعليقاً على: «داعشي» قاطع رؤوس في قبضة الأمن


حدث في مثل هذا اليوم
المملكة المتحدة تمنح الاستقلال لزامبيا.السبت، 24 أكتوبر 1964
المملكة المتحدة تمنح الاستقلال لزامبيا.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.