الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأربعاء 23 يوليو 2014 - العدد 12805
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

شذى الصباح: «قطاع التدريب» رفع التكويت في عقود المقاولين إلى 20 في المئة

النفط / «40 ألف مشارك في البرامج التدريبية في القطاع النفطي خلال العام الماضي»

  ·  
شارك:
| إعداد: إيهاب حشيش |
كشفت العضو المنتدب للتدريب والتطوير الوظيفي في مؤسسة البترول الكويتية الشيخة شذى ناصر الصباح أن قطاع التدريب والتطوير الوظيفي ساهم في توظيف الكويتيين في عقود المقاولين لتبلغ نسبة التكويت في هذه الوظائف 20.33 في المئة، مشيرة الى المساعي لرفع هذه النسبة الى 30 في المئة في المدى المنظور. ولفتت الى أنه تم «وضع لائحة تنفيذية وتشكيل لجان مختصة لهذا الغرض».
وأوضحت الشيخة شذى أن اجمالي المشاركين في البرامج التدريبية والتطويرية (بجميع انواعها) المنفذة من قبل القطاع النفطي للسنة المالية 2010/ 2011 بلغ 39288 مشاركا منها 16290 مشاركا في البرامج الداخلية المنفذة من قبل مركز التدريب البترولي بنسبة 41.5 في المئة، فيما بلغ عدد المشاركين في اجمالي البرامج الداخلية المنفذة من قبل القطاع (مركز التدريب البترولي والشركات النفطية منفردة) بلغ 26487 مشاركا منها 16290 مشاركا في البرامج المنفذة من قبل مركز التدريب البترولي بنسبة 61.5 في المئة.
واشارت الشيخة شذى في كلمتها للتقرير السنوي لقطاع التدريب والتطوير الوظيفي للسنة المالية 2010/ 2011 الى أن مسيرة قطاع التدريب والتطوير الوظيفي لم تخل خلال العام المالي السابق من بعض الصعوبات الداخلية والخارجية خلال تنفيذ الخطط والانشطة والبرامج التدريبية. وأضافت «ان اصرارنا على تنفيذ البرامج التدريبية الداخلية وفق نظم ومقاييس عالمية تطلب جهدا مضاعفا واجراءات غير تقليدية ومتابعة مستمر من العاملين في القطاع لضمان الجودة والدقة المنشودة، هذا كما تطلب التنسيق مع بيوت خبرة تدريبية ومحاضرين عالميين متخصصين في انشطة الصناعة النفطية واستضافتهم في المؤسسة وتنظيم ورش عمل ومحاضرات جهد استثنائي استحق من قام عليه الثناء، هذا بالاضافة الى الاجراءات الروتينية وبعض العراقيل في الدورة المستندية التي في كثير من الاحيان لا تتماضى وسرعة التطوير العالمية في مجال التدريب والتطوير ولا تحاكي جودة العمالة في الاسواق المنافسة الاقليمية والعالمية فعملية تأهيل الكوادر وتطويرها بحاجة لسرعة قرار ولعقلية تطلعية متابعة لاحتياجات العمالة الوطنية بشكل مستمر».
ولاحظ التقرير ارتفاع عدد المشاركين في البرامج الداخلية المنفذة من قبل مركز التدريب البترولي خلال السنة المالية الحالية 2010/ 2011، حيث بلغ 16290 مشاركا مقارنة بالسنة المالية السابقة 2009/ 2010 التي بلغ عدد المشاركين فيها 9433 مشاركا، مرجعاً ذلك الى الارتفاع لاستئناف تنفيذ البرامج التدريبية في مركز التدريب البترولي بعد توقفها لفترة تجاوزت 3 اشهر خلال السنة المالية الماضية 2009/ 2010 بسبب الخلاف القانوني حول خضوع عقود التدريب لأحكام قانون المناقصات المركزية من عدمه.
كما لاحظ التقرير ان نسبة المشاركات في البرامج الفنية الداخلية المنفذة من قبل مركز التدريب البترولي للقطاع النفطي هي الأعلى حيث بلغت نسبتها 45 في المئة بمشاركة 7329 مشاركا تليها المشاركات في البرامج العامة حيث بلغت 44 في المئة بمشاركة 7049 مشاركا.
وأضاف التقرير ان مشاركات شركة البترول الوطنية الكويتية في البرامج الداخلية المنفذة من قبل مركز التدريب البترولي شكلت النسبة الاكبر من اجمالي المشاركات حيث بلغت نسبة مشاركات الشركة 47 في المئة من اجمالي المشاركات في البرامج الداخلية تليها شركة نفط الكويت والتي بلغت نسبة مشاركاتها 39 في المئة.
ولفت التقرير الى ارتفاع اعداد مشاركات موظفي القطاع النفطي في كافة البرامج التدريبية والتطويرية المنفذة من قبل القطاع للسنة المالية الحالية 2010/ 2011 مقارنة بالسنة المالية السابقة 2009/ 2010، حيث بلغ اجمالي مشاركات موظفي القطاع خلال السنة الحالية 39288 مشاركا في حين بلغ اجمالي المشاركات خلال السنة السابقة 27376 مشاركا بزيادة 11912 مشاركا، بالاضافة الى الزيادة في اعداد المشاركين لبعض الشركات النفطية حين مقارنتها بالاحتياجات التدريبية السنوية المرصودة لجميع انواع البرامج حيث وصلت الزيادة في شركة صناعة الكيماويات البترولية الى نسبة 329 في المئة والاستكشافات البترولية الى 284 في المئة وفي البترول الوطنية الى 218 في المئة ونفط الكويت الى 117 في المئة والشركة الكويتية لنفط الخليج 104 في المئة.
وأشار التقرير الى أن اجمالي مشاركات شركة صناعة الكيماويات البترولية هي الأعلى تليها الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية في البرامج التدريبية والتطويرية المنفذة من قبل القطاع النفطي لكل شركة مقارنة بحجم العمالة لديها
وأشار التقرير الى أن عدد المتدربين الحاصلين على شهادة (NVQ Process OPS.Level 1) بلغ 53 متدربا، كما تم اعتماد قبول 22 مبعوثاً من العاملين في المؤسسة والشركات النفطية التابعة لدراسة التخصصات التالية (ماجستير علوم سياسية - ماجستير تسويق - ماجستير موارد بشرية - بكالوريوس هندسة ميكانيكية - بكالوريوس هندسة كيميائية - بكالوريوس هندسة بترول - هندسة تكنولوجية اطفاء وسلامة)، وبلغ عدد الخريجين 6 من العاملين في المؤسسة والشركات النفطية التابعة في تخصصات (بكالوريوس محاسبة - ماجستير تمويل - ماجستير هندسة ميكانيكية - ماجستير ادارة اعمال - بكالوريوس هندسة الكترونية - ماجستير الطاقة الكهربائية)، و تم اعتماد قبول عدد 25 مبعوثاً من ابناء العاملين في القطاع النفطي وغير العاملين الكويتيين للحصول على شهادة البكالوريوس في تخصصات مختلفة.
وقال التقرير تم قبول 27 طلب تعويض طبقاً لنظام دعم الموظفين الكويتيين الذين يلتحقون ببرامج الدراسات العليا (داخل الكويت) وهم على رأس عملهم، وتم اجراء اختبارات قياس مستوى اللغة الانكليزية والقدرات الى 15552 متقدما على النحو التالي «اختبارات اللغة الانكليزية لموظفي القطاع النفطي وعددهم 7658 متقدما، واختبارات القدرات 7894 متقدما.
وتحدث التقرير عن اجراء التعديلات اللازمة للائحة التنفيذية للقرار (23/ 2002) بما يتوافق مع المستجدات والملاحظات التي وردت من الجهات المعنية بناء على تعليمات الرئيس التنفيذي للمؤسسة، وفتح باب التقدم لعمل الكويتيين من خلال عقود المقاولين بالقطاع النفطي وفقاً للآلية الجديدة للتوظيف من خلال موقع المؤسسة الالكتروني طوال العام، ويتم التنويه عن ذلك الموقع بصفة دورية في الصحف المحلية.
ولفت التقرير الى أن عدد من تقدم للعمل من خلال موقع المؤسسة الالكتروني بلغ 5703 كويتيين، منهم 1473جامعيا، و1310 من الحاصلين على شهادة الدبلوم التطبيقي، و1781 من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، و1139من حملة الشهادات المتوسطة.


السواعد الكويتية أمل القطاع النفطي

تحويل مركز التدريب البترولي
إلى معهد متخصص معتمد دولياً


لخصت الشيخة شذى الصباح أهم تطلعات قطاع التدريب والتطوير الوظيفي المستقبلية بما يلي:
1 - تحويل مركز التدريب البترولي إلى معهد متخصص لتكنولوجيا الصناعات النفطية معتمد دوليا.
2 - تحويل كافة البرامج التي ينفذها مركز التدريب البترولي لنظام NVQ وفقا لمعاييره الدولية.
3 - اتمام انجاز اللائحة المنظمة لعقود البرامج التدريبية والتطويرية الخاصة بالمؤسسة والشركات.
4 - استكمال تجهيز الورش التدريبية بكل اجهزة المحاكاة Simulators
5 - ربط المشاريع النفطية الجارية والمستقبلية بخطط وبرامج مركز التدريب البترولي.
6 - الوصول بنسبة التكويت في عقود المقاولين الى 30 في المئة من اجمالي عمالة المقاولين.
7 - تحديث نظام البعثات والاجازات الدراسية وفقا لما هو مطبق في جهات الابتعاث المحلية والخليجية.
8 - اعتماد مذكرة التفاهم بين مؤسسة البترول الكويتية ووزارة التعليم العالي - المكتب الثقافي بواشنطن للاستفادة من الخدمات الادارية، المالية، والاكاديمية لمبعوثي القطاع النفطي في الولايات المتحدة الاميركية.
9 - الغاء التعامل الورقي بنظام قياس الكفاءة من خلال ميكنة اجراءاته بشكل شامل.
10 - اعتماد بروتوكول التدريب الميداني بين مؤسسة البترول الكويتية والجهات الحكومية الاكاديمية.
11 - اعتماد مشروع KPC's Employee's Career المعني بتدريب وتطوير الموظفين حديثي التعيين.
12 - انشاء برنامج تخطيط المسار الوظيفي لمساعدة الموظفين على تحديد اهدافهم ومساراتهم الوظيفية.
13 - اعتماد تقنية القراءة والاطلاع الالكتروني من خلال انشاء نظام الاستعارة الرقمي بواسطة نظام الـ E-Book لموظفي مؤسسة البترول الكويتية وتحميله جميع المواد التدريبية المرتبطة بأنشطة المؤسسة.

3074 اختباراً لقياس مستوى المتقدمين
لوظائف المقاولين النفطيين

لفت التقرير السنوي لقطاع التدريب والتطوير إلى تنظيم 3074 اختبارا لقياس مستوى المتقدمين لوظائف عقود المقاولين بالقطاع النفطي، بالإضافة إلى تدشين موقع الكتروني خاص للمتقدمين لوظائف عقد مقاول في القطاع النفطي.
وأوضح التقرير انه تم استقبال 5703 طلب توظيف يشمل مختلف الشهادات والمستويات الاكاديمية، كما تم تنظيم محاضرات تعريفية للموظفين حديثي التعيين تهدف لشرح اعمال وانشطة المؤسسة وشركاتها التابعة، وتنظيم ورشة عمل حول التحليل المالي للموظفين تحت التطوير في قطاع المالية لغرض شرح العلاقة بين القوائم المالية المختلفة وطرق التحليل.

1.5 مليار دولار عقد إيراني محلي
لتطوير حقل نفط


طهران - رويترز - ذكر موقع وزارة النفط الايرانية على الانترنت أن ايران وقعت عقدا قيمته 1.5 مليار دولار مع كونسورتيوم من شركات محلية أمس لتطوير المرحلة الثالثة من حقل دارخوفين النفطي في جنوب غربي البلاد. وقال مسؤولون ايرانيون في قطاع الطاقة العام الماضي انهم خاضوا محادثات مع ايني الايطالية بشأن تطوير المرحلة الثالثة من الحقل لكن الشركة الايطالية أبلغت السلطات الأميركية في ابريل 2010 أنها ستسلم عملية دارخوفين الى شركاء محليين لتجنب العقوبات الأميركية. وقالت شانا إن العقد يهدف إلى إنتاج 71 ألف برميل من النفط الخام يوميا. ويقول مسؤولون ايرانيون ان احتياطيات الحقل الواقع في اقليم خوزستان الغني بالنفط تقدر بخمسة مليارات برميل منها 1.28 مليار قابلة للاستخراج وتقدر قيمتها بنحو 95 مليار دولار. ووقعت ايني اتفاقا بقيمة 550 مليون دولار مع شركة النفط الوطنية الايرانية في 2001 لتطوير الحقل. وقد بدأت تشغيل المرحلة الاولى في 2005 ونشطت أيضا في المرحلة الثانية.
 
محمد حسين نائباً للعضو المنتدب
لمصفاة الأحمدي



محمد حسين
 
أكدت مصادر نفطية أن نائب رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية محمد حسين قام بزيارة تعارفية قصيرة إلى شركة البترول الوطنية، قبل أيام من انتهاء إجازته وعودته الى العمل الأسبوع المقبل.
وفي معلومات مؤكدة، أن حسين سيكون في الشركة نائباً لرئيس مجلس الإدارة ونائباً للعضو المنتدب في مصفاة الأحمدي.
وبينت مصادر لـ»الراي» أن لقاء جمع رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للشركة فهد العجمي، وجرى بينهما حديث ودي. وأبدى كل منهما رغبته في التعاون من خلال أي موقع.
واجتمع العجمي بعد ذلك بالمسؤولين في الشركة لتحديد آليات العمل خلال المرحلة المقبلة والرد على استفساراتهم. واستمع إلى أسئلة حول آلية الترقيات والتدوير. وكان رد العجمي أن التدوير في «البترول الوطنية» بين القيادات سيكون في أضيق الحدود، مطالباً العاملين بضرورة التعاون وتقديم كل جهد ممكن لاستمرار الشركة في ازدهارها خصوصاً انها مقبلة على مشاريع مليارية.
ولم يكن حسين راضياً عن قرار نقله من «نفط الكويت» إلى «البترول الوطنية»، وقد قدم تظلماً في هذا الشأن إلى وزير النفط، لكنه لم يتلق جواباً. وتردد أنه يعتزم الاستقالة، لكن مصادر في القطاع نفت الخبر جملة وتفصيلاً.

عين على السوق /  أسواق الديزل تستلزم إنتاجاً
بمواصفات بيئية عالية 



 بقلم: محمد الشطي

شكل استهلاك المشتقات الوسيطة (زيت الغاز والديزل ووقود الطائرات) ما يقارب 40 في المئة من إجمالي الطلب العالمي من النفط في 2010، ومن المتوقع أن ترتفع النسبة إلى 45 في المئة في عام 2030، ويتماشى مع ذلك استمرار موجه الاستثمار في بناء المصافي الجديدة في العالم علاوة على رفع القدرات التحويلية والتي تهدف إلى رفع إنتاج المشتقات الوسيطة للايفاء باحتياجات الطلب، ويعتبر ارتفاع الطلب على المشتقات الوسيطة من العوامل المهمة التي تدعم مستويات الأسعار في السوق النفطية.
يذكر البيت الاستشاري بيرفين أند غيرتز، يشكل التبادل التجاري (زيت الغاز، والديزل) ما يقارب من 25 في المئة من إجمالي الإنتاج العالمي من زيت الغاز والديزل، ويقدر إجمالي الاستهلاك العالمي من الديزل الغاز عند 25 مليون برميل يوميا تدخل في استخدامات عدة لعل أهمها قطاع النقل، لقيم في صناعة البتروكيماويات، ووقود للتدفئة، وتوليد الكهرباء، وان كان الغاز الطبيعي المسال ينافس بقوة على حساب الديزل في هذا المجال من الاستخدام، ومن الأمور المتعارف عليها ان الزيادة في معدلات الاستهلاك في العالم المتوقعة ستأتي في غالبها من آسيا، من قطاع النقل. من جهة أخرى، يشكل إنتاج (زيت الغاز والديزل) ما بين من 30 40 في المئة من إجمالي إنتاج المصافي من المنتجات البترولية في العالم في 2010.
وعلى صعيد استهلاك زيت الغاز والديزل في العالم، فإن القارة الآسيوية تحتل المرتبة الأولى حيث يمثل الاستهلاك 30 في المئة من جملة الاستهلاك في العالم في عام 2010، تليها أوروبا عند 25 في المئة، ثم الولايات المتحدة عند 15 في المئة، ثم أميركا اللاتينية عند 10 في المئة تقريبا.
وتعتبر أوروبا من اكبر الأسواق التي تستورد الديزل حيث تستورد ما يقارب من مليون برميل يوميا (بعد طرح إجمالي الصادرات) ومن اكبر المستوردين في أوروبا على التوالي: ألمانيا، فرنسا، هولندا، بريطانيا، بلجيكا، تركيا، والنمسا، ومن المتوقع ان يستمر الاعتماد على الوردات وسيكون الاعتماد بصورة متزايدة من آسيا والخليج العربي شريطة القدرة على الإيفاء بالمواصفات المطلوبة في تلك السوق.
تجدر الاشارة إلى ان من أهم البلدان النشطة في استيراد الديزل خارج أوروبا، وقد تمثل سوقا استراتيجية للبلدان الخليجية شريطة ان تكون الاتفاقات تمثل فرصا تجارية واعدة ومرتبطة بالقدرة على الوفاء بالمواصفات المطلوبة للديزل، هي البلدان الآتية وحسب الترتيب من حيث حجم الواردات في عام 2010: اندونيسيا 160 ألف برميل يوميا، البرازيل 150 ألف برميل يوميا، استراليا 150 ألف برميل يوميا، فيتنام 100 ألف برميل يوميا، باكستان 90 ألف برميل يوميا، الفيليبين 60 ألف برميل يوميا، مصر 65 ألف برميل يوميا، بنغلادش 50 ألف برميل يوميا، جنوب افريقيا 40 ألف برميل يوميا، اثيوبيا 30 ألف برميل يوميا.
يشكل تلبية احتياجات الاسواق العالمية بالمنتجات النفطية عالية الجودة، والمتوافقة مع الشروط والمتطلبات البيئية العالمية، حيث اصبحت مواصفات المنتجات البترولية اكثر تشددا، والتوجه العالمي يقتضي التخلص من المحتوى الكبريتي فى نهاية المطاف.
مواصفات الديزل المتداول في الاسواق الآسيوية هو مايحوي نسبة متدنية من الكبريت 10، 50، و500 جزء في المليون وتماشيا مع الشروط البيئية سيكون المتداول بحلول عام 2020 في غالبه هو ما يحوي من الكبريت نسبة 10 أجزاء في المليون ولذلك فإن المصافي التي لديها القدرة والمرونة الكافية لانتاج هذه النوعية الخالية من الكبريت في منتجاتها من الديزل هي التي سيكون لها السبق في كسب السوق والعميل والحصول على افضل الاسعار في الاسواق المختلفة.
بلغت صادرات منطقة الخليج العربي 150 ألف برميل يوميا في 1980 وارتفعت لتصل الى 400 ألف برميل يوميا في 1989، وسيستمر الفائض في الارتفاع ليصل الى 800 ألف برميل يوميا بحلول عام 2030. وحافظت السوق الآسيوية دائما على مكانتها كسوق تقليدية لاستيعاب الفائض من منطقة الخليج العربي، ولكن مع موجه المصافي الجديدة الآسيوية فإن الفائض من الديزل لابد وان يتم تصريفه الى اسواق اخرى، بالاضافة الى تنامي الاستهلاك في منطقة الخليج العربي لاسباب عدة، ويتوقع مصادر السوق والتوقعات انه خلال العشرين عاما المقبلة لابد من تصريف الديزل خارج آسيا بصفة ملحة مع ارتفاع طاقة التكرير في آسيا. المهم ان الاسواق الجديدة المستهدفة هي اوروبا، افريقيا، اميركا اللاتينية، منطقة الشرق الاوسط بالاضافة إلى آسيا، وطبعا هذا يستلزم استهداف امتلاك قدرات تكسيرية وتحويلية عالية تكسب مرونة فائقة للمصافي، ويجعل الشركات النفطية ذات مكانة متميزة في السوق النفطية. تبرز هذه التطورات وبشكل واضح الحاجة في تسريع تنفيذ مشروعي الوقود البيئي والمصفاة الجديدة، وان أي تأخير يشكل تحديا لتسويق المنتجات بشكل افضل في المستقبل في سوق تتسم بالتنافس الكبير والتميز فيه لمن يمتلك المرونة في انتاج المواصفات المطلوبة.
بلغ اجمالي صافي واردات آسيا من الديزل في 1995 مايقارب 500 ألف برميل يوميا، وارتفع المعروض عن معدلات الاستهلاك ما جعل السوق الآسيوية سوقا مصدرة للديزل في 2010 كما يذكر ذلك البيت الاستشاري فاكتس جلوبل اينرجي، فقد اصبحت الهند تصدر ما يقارب من 400 ألف برميل يوميا الى أسواق العالم المختلفة سواء اوروبا او اميركا او الخليج العربي او افريقيا، والامر يسري كذلك على كوريا والتي تقارب صادراتها 350 ألف برميل يوميا، وكذلك تايوان عند 200 ألف برميل يوميا، وسنغافورة عند 300 ألف برميل يوميا، ومن المتوقع ان يستمر صافي الفائض للتصدير ليكون في حدود 500 ألف برميل يوميا بحلول 2020 مع استمرار موجة المصافي الجديدة والقدرات التكسيرية والتحويلية العالية، ولذلك فإن مرونة المصافي لإنتاج المنتجات البترولية المطلوبة ليس فقط في آسيا ولكن ايضا في السوق الاميركية يسمح لتلك المصافي الحصول على ميزة اضافية في السوق. وعلى صعيد متصل يضيف البيت الاستشاري اينرجي سيكيورتي اناليسس، ان السوق سيظل يراقب تطور حالة السوق الصينية ومدى قدرتها على الاكتفاء الذاتي من انتاجها من الديزل نتيجة استمرار الاضافات في طاقة التكرير ومعدلات جيدة في النماء الاقتصادي لثقل حجم السوق الصينية وتأثيرها على السوق النفطية.

* كاتب ومحلل نفطي

كلمة راس

• يقال
تعليمات من الدور 14 إلى الدور 19 بتفادي التصريحات الصحافية وتطبيق القول المأثور «واستعينوا على قضاء حوائجكم بالصبر والكتمان».

• ارتباك
حالة من «الارتباك» أصابت القائمين على التعيينات بعد ردود الأفعال على التدوير الأخير لنواب رؤساء مجالس الإدارات، في ظل توعد كثيرين من الصفين الثاني والثالث ممن يستحقون الترقيات ردود فعل أكثر تأثيراً وأشد صداعاً لكثرتهم وتشعبهم.

• تقاعد
قيادي نفطي تعدت خدمته 30 عاماً، أكد للجميع نيته «التقاعد» قبل التعيينات، وجد نفسه نائباً لرئيس مجلس إدارة شركة نفطية تابعة لمؤسسة البترول، وهناك من يتوقع أن يراه رئيساً للشركة مستقبلاً!

• نجاح
تنتظر المؤسسة الموافقات النهائية على عقد جديد مع تايلند بحدود 80 ألف برميل يومياً في إطار سعيه لفتح أسواق جديدة، اعتبره البعض مجهوداً للعاملين في قطاع التسويق العالمي جميعاً.

 hashish515@hotmail.com 


التعليقات
1 - اسمحي لي يا شيخة شذى
موظف على بند العقود - منذ سنتين
نظام التوظيف على بند العقود في الكويت فاشل فاشل فاشل بالثلاث فاشل انا موظف صارلي بالعقود 6 سنوات وماكل تبن من هالعقود وكل زملائي الي معاي نفس حالتي مظلومين بشتى انواع الظلم الوظيفي لا من عمل اداري ولا من عمل ميداني بدال لا تدفعون نسبة للمقاول افضل عطوها للموظف ابرك لكم
   
 





أحدث التعليقات
مصرية جميلة
داليدا - منذ 4 ساعات
شكلها مصر مش عجباها ما هو الناس ال ناجحه يكرهوا ينزلوا بلدهم وينجحوا بره غريبه امرهم

تعليقاً على: مروة محرم: ليس شرطاً أن يسبق الحب الزواج
isis
كويتي عتيج - منذ 5 ساعات
المصيبة هالاشكال أمهات اللحى اللي طول الرجل وينهم ما يحاربون اسرائيل بس استفحالهم على المرأة القليلة الحيلة والطفل

تعليقاً على: «داعش واصل الكويت» تستنفر قوات الأمن في المباركية
😠
بو وليد - منذ 6 ساعات
داعش قال لابوهم لابو من جمعهم اذا فيهم خير احد يمس امن واستقرار الكويت راح اكون اول من يتصدى لهم
الله الوطن الامير

تعليقاً على: «داعش واصل الكويت» تستنفر قوات الأمن في المباركية
صج مذيعة
فوزية الاحمد - منذ 7 ساعات
الله عليج يا حلوة

تعليقاً على: مروة محرم: ليس شرطاً أن يسبق الحب الزواج
ليه
دودو - منذ 7 ساعات
انت مذيعة محبوبة ومشهورة في بلد مثل الكويت وانتى مصرية ابا عن جد ليه متزليش مصر وتعملى برامج تتشهرى بيها اكتر وهتبقى قي بلدك ولا مصر مش عجباكم

تعليقاً على: مروة محرم: ليس شرطاً أن يسبق الحب الزواج


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.