الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأربعاء 26 نوفمبر 2014 - العدد 12931
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

«بيت الزكاة»: شكراً سمو الأمير... المكرمة سيكون لها تأثير على تقليل طلبات الأسر المحتاجة والمتعففة

ديوانية / ديوانية «الراي» استضافت مدير إدارة الخدمة الاجتماعية محمد العتيبي ومراقب التسويق نايف الجيماز

  ·  
شارك:
| كتب ناصر الفرحان |
بينما رفع مدير ادارة الخدمة الاجتماعية في بيت الزكاة محمد العتيبي، ومراقب التسويق في البيت نايف الجيماز أسمى آيات التهاني والتبريكات الى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الأمين الشيخ نواف الأحمد بمناسبة الأعياد الوطنية، والذكرى الخامسة لتولي صاحب السمو مسند الامارة، أكدا على ان المكرمة الأميرية السامية سوف تسهم بشكل كبير في رفع المعاناة عن ابنائه الكويتيين، متوقعين أن يكون لهذه المكرمة السامية تأثير واضح على التقليل من عدد الطلبات التي تقدم الى بيت الزكاة من الأسر الكويتية المستفيدة، وقالا «شكراً سمو الأمير».
جاء ذلك في ديوانية «الراي» التي استضافت محمد العتيبي ونايف الجيماز للتواصل مع القراء، وللرد على استفساراتهم التي انصبت على أهم المشاريع الخيرية للبيت في داخل وخارج الكويت وكيفية الاستفادة من ايراد البيت لعام 2010 والبالغ قرابة 45 مليون دينار والذي صرف منه قرابة 30 مليون دينار كمساعدات للأسر المحتاجة والمتعففة والتي قاربت 35 ألف أسرة بالاضافة الى الكشف عن خدمة التراسل الالكتروني التي ستبث في رمضان المقبل للتسهيل على المراجعين وعدم احراج الاسر المتعففة.
وشدد القياديان على حرص بيت الزكاة على أموال المتبرعين والتواصل معهم ومراقبة عمل الموظفين وتطويره من خلال الندوات والدورات، وفي ما يلي تفاصيل اللقاء والردود على أسئلة القراء:

• ما دور وعمل إدارة المساعدات الاجتماعية في بيت الزكاة؟
- دورها الأساسي هو صرف المساعدات للأسر المحتاجة وفق شروط وضوابط كل حالة على حدة وحسب الالتزامات.
• لماذا لا يتم توفير المغلفات في مواقع أخرى غير بيت الزكاة للتيسير على المراجعين؟
- تسلم المغلف الخاص بالمساعدة يتم في المقرات الفرعية تبعاً للمحافظة التابع لها ويتم ذلك بعد شرح الحالة وإمكانية المساعدة حيث ان اعطاء المغلف هو الموافقة المبدئية لإمكانية بحث الحالة والموافقة على المساعدة.
ونحن سنقوم بالبدء في مشروع تقديم الطلبات عن طريق الإنترنت حيث يقوم بإدخال بياناته وادخال وثائقه وبحث حالته وارسال مسج للمحتاج يبين امكانية المساعدة أو الرفض أو مخاطبات أخرى وسيبدأ العمل حسب المتوقع في شهر رمضان المقبل بإذن الله. ويأتي هذا المشروع لدخول الحكومة الإلكترونية.
• لماذا لا يتم مساعدة من عليه دين تجاري؟
- اذا كان الدين أقل من 25 ألفاً يمكن إعطاء قرض حسن لمساعدته أما إذا كان الدين أكثر من ذلك فلا يتم مساعدته لأن المبلغ لن يحل المشكلة وبالتالي هناك محتاجون أحق منه.
• إذا كان هناك اقرار دين أو اثبات اي مطلوب لشخص ما فلماذا لايتم اعتماده والانتظار حتى صدور حكم محكمة نهائي للسماح بالمساعدة.
- الأصل هو صدور حكم المحكمة بأن الشخص مطلوب وعليه السداد واذا ترك الأمر حسب ما سألت فإن كل أهل الكويت لديهم قروض ومطلوبون والكل سيطلب مساعدة ولذا فإن التركيز على الشخص الذي وصل لمرحلة انه مطلوب ولا يستطيع الدفع أو العيش عيشة كريمة فهنا يأتي دورنا لانقاذه ومساعدته.
• هناك من يرى بأن معاملته قد رفضت بسبب الجنسية أو المذهب... فما صحة ذلك؟
- الباحث لا ينظر للمحتاج بحكم جنسيته أو دينه أو جنسه بل أن هناك من غير المسلمين قد تم مساعدتهم وهذا يدحض هذه الافتراءات... الأمر ان تكون الشروط والأوراق حاضرة ومكتملة.
• هل هناك تعاون مع جهات خيرية أخرى لمساعدة المحتاجين؟
- لدينا تعاون وتنسيق مع الجهات الخيرية وصندوق مشترك مع اعانة المرض وصندوق لمساعدة طلبة التعليم «التطبيقي» وكذلك صندوق الأمل للمسجونين.
• ما أثر المنحة الأميرية على المحتاجين وهل صحيح انها قللت من نسبة الطلبات لدى بيت الزكاة؟
- لا شك ان المنحة الأميرية السامية كانت لفتة كريمة من سموه حفظه الله لرفع المعاناة عن أبنائه الكويتيين وبالتأكيد اثرها سيكون واضحا على التقليل من عدد الطلبات وعلى نفسية المراجعين فشكراً لسموه.
• ما صحة أن موقع بيت الزكاة قد اخترق من «هكرز» وأتلف جزء من المعلومات التي يحويها الموقع؟
- غير صحيح وللعلم بأن الموقع مؤمن بشكل جيد بل وقد فاز في مسابقة سمو الشيخ سالم العلي كأفضل موقع إلكتروني ولدينا من الحصانة والحرص على عدم اختراق الموقع أو اتلافه أو ضياع معلوماته.
• بالرغم من ايرادتكم السنوية العالية إلا انه لا توجد مبان خاصة لبيت الزكاة واستغلالها كفروع بدل التأجير؟
- لقد تقدمنا للمجلس البلدي لتحديد 6 قطع أراضٍ في المحافظات لبناء فروع عليها لبيت الزكاة وكذلك تخصيص أرضٍ كمخازن خاصة للبيت ونحن في انتظار موافقة المجلس البلدي بالاضافة الى وجود المبنى الرئيسي لبيت الزكاة في جنوب السرة كمبنى اداري ولا يتم فيه تقديم طلبات المساعدة.
• ما دوركم في المساعدة والتسهيل على ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن؟
- من ضمن استراتيجية ادارة الخدمة الاجتماعية للخمس سنوات المقبلة وهو توفير خدمات مميزة لكبار السن والمعاقين وقد باشرنا بها كمجهود شخصي في فرع السالمية حيث أوجدنا بها مكتباً خاصاً لانجاز معاملاتهم وبعد الانتقال وضعنا خطة يفتح مكاتب في كل فروع بيت الزكاة لخدمة المعاقين وكبار السن وبدأ العمل في فرعي الجهراء والفروانية وبعدها الأحمدي ومع ذلك فالآن لهم معاملة خاصة ولكن نأمل أن يكون لهم مكان خاص مجهز بكل الخدمات.
• هل تساعدون المعاقين في شراء الأجهزة التعويضية خاصة مع ارتفاع أسعارها؟
- لدينا تعاون وثيق مع صندوق اعانة المرضى وهم يحققون الحالة ويرسلون لنا الموافقة حيث نقدم المساعدة المناسبة.
• هل هناك التزام من الشركات بقانون الزكاة؟
- الحمد لله الاقبال جيد ولكن لم يصل للمستوى المطلوب وهم يضعون زكاتهم في وزارة المالية وهي من تحول هذه الزكوات إلينا.
• كم بلغت ايرادات زكاة قانون (الزكاة) لعام 2010؟
- بلغت الايرادات (12697566) ديناراً وحصل البيت من إحدى المؤسسات على مبلغ 4.072.656 ديناراً كزكاة مشروطة محلية وخارجية وهذا أكبر مبلغ.
• وكم بلغ أكبر تبرع لأشخاص أو ورثة؟
- تبرع أحد الورثة بمبلغ 950 ألف دينار وهو أكبر مبلغ تم تحصيله خلال عام 2010.
• لماذا تصرف المساعدات بالشيك ولا توقع مباشرة في حساب المستحق؟
- يمكن وضعها بالحساب ولكن البعض لايرغب بذلك حتى لا تخصمها البنوك ولا يستفيد منها ولذلك فالمحتاج يأخذها بشيك إلا إذا كان المبلغ لتسديد دين لجهة أخرى فيتم كتابته باسم الدائن سواء وزارة أو شركة.
• الواسطة لاعبت دوراً كبيراً في بيت الزكاة... فما صحة ذلك؟
- لا تصرف أي مساعدة لا تنطبق عليها الشروط والواسطة للتزكية فقط ولا نستطيع أن نمنع مراجعا من اصطحاب عضو أو شخصية مرموقة ولكن اذا لم تنطبق الشروط فلا يمكن صرف المساعدة.
• كم بلغت قيمة المساعدات والقرض الحسن والتي صرفت في 2010؟
- هناك ثلاثة انواع من المساعدات فمنها الشهرية وقد استفادت منها 1928 اسرة بمجموع 5.744.810 ومساعدات مقطوعة استفاد منها 31672 اسرة وبمجموع 21617396 والقرض الحسن واستفاد منه 1387 اسرة وبمجموع 3597340 وعليه فقد استفادت 34987 اسرة من المساعدات وبقيمة اجمالية بلغت 30959546 دينارا.
• كم عدد موظفي البيت ونسبة الكويتيين منهم؟
- بلغ عدد موظفي بيت الزكاة ما يقارب 493 موظفا وموظفة منهم 33 موظفا غير كويتي يشغلون وظائف تخصصية وذوو خبرات كبيرة ونسبة الكويتيين 93 في المئة مقابل 7 في المئة غير كويتي.
• ما اهم المشاريع الخيرية في بيت الزكاة؟
- مشروع الصدقة الجارية من اهم المشاريع حيث يوفر للمحسنين ارضا خصبة لغرس تبرعاتهم والعمل على تنميتها من خلال استثمارات آمنة لتخفيف عوائد مجزية يتم انفاقها على المشاريع الخيرية داخل الكويت وخارجها وحتى يبقى رأس المال الذي تم التبرع به نبعا لا ينضب بإذن الله.
• كيف يمكن المساهمة بالمشاريع الخيرية؟
- هناك وسائل عدة للمساهمة فمنها التبرعات النقدية التي تقدم في القنوات الايرادية لبيت الزكاة او ايداعها مباشرة في حساب المشروع لدى بيت التمويل الكويتي الرئيسي او الاستقطاعات الشهرية من حساب المتبرع الى حساب المشروع من خلال زيارة احد فروع بيت الزكاة.
• هل نجحت خدمة التبرع من خلال الرسائل النصية «SMS»؟
- نعم، لقد يسرت خدمة الرسائل النصية القصيرة «SMS» على المتبرعين من خلال ادراج رمز المشروع واختيار احدى فئات التبرع بدينار او خمسة او عشرة او عشرين دينار ثم ارسال الرسالة الى خدمة التبرع 99991 لزين او 55244 لفيفا وقد بلغت ايرادات الرسائل النصية القصيرة خلال 2010 ما مجموعة 38666 دينارا.
• هناك متبرعون لا يعرفون بالتكنولوجيا او لا يتقنون بها فماذا لا يتم ارسال مندوب من قبلكم للمتبرع؟
- يمكن للمتبرع الاتصال ببيت الزكاة وطلب مندوب خدمة التحصيل السريع لتحديد موعد وزيارته ويمكن من خلال المندوب تقديم خدمات متعددة كتعبئة الاستقطاع الشهري او المساهمة في التبرعات النقدية او بواسطة خدمة الكي نت او حساب الزكاة كما توجد لدينا خدمة التبرع الآلي من خلال اجهزة «الكي نت» المنتشرة في العديد من الاسواق والاماكن العامة او زيارة فروع بيت الزكاة في المحافظات.
• واين توجد هذه الفروع؟
- لدينا المقر الرئيسي في جنوب السرة (صالة المتبرعين) بالاضافة الى فرع سلوى في شارع الاقصى ويغطي محافظتي العاصمة وحولي وفرع الجهراء لمحافظة الجهراء وفرع اشبيلية لمحافظة الفروانية والفنطاس الزراعية لمحافظة الاحمدي ومبارك الكبير بالاضافة الى 28 فرعا موزعة على الكويت.
• ما الفئات التي تستفيد من بيت الزكاة؟
- بيت الزكاة يقدم الرعاية لالاف الاسر المحتاجة لضعف مواردها المالية وتوصل الزكاة لمستحقيها واهم الفئات المستفيدة هي الايتام والارامل والمطلقات والعجزة وذوو الدخول الضعيفة والعاطلون عن العمل واسر السجناء والمرضى واصحاب الديون (الغارمون).
• ما الخدمات التي تقدمها فروع بيت الزكاة؟
- يحرص بيت الزكاة على التواجد مع المحسنين والمتبرعين حتي يقدم خدماته ويسهل عليهم المساهمة في المشاريع الخيرية والتعرف على مقدار الزكاة الواجبة عليهم من خلال 27 مركزا سواء كانت زكاة الاموال والذهب والفضة او احتساب زكاة الاسهم للشركات او تلقي التبرعات النقدية او التبرع عن طريق خدمة كي نت بالاضافة الى الرد على الاستفسارات.
• هل هناك رقم خاص يمكن الاتصال به للاستفسار او موقع الكتروني؟
- لدينا الخط الساخن 175 للاتصال في اي وقت بالاضافة الى الموقع الالكتروني لبيت الزكاة للاستعلام عن اي اوراق مطلوبة او بيانات او ارشادات www.Zakathouse.org.kw، وهناك خدمة الرد الشرعي والفتوى علي الارقام 22241992 - 22241814
• هل هناك مشروع يختص بكفالة الايتام والارامل؟
- نعم هناك مشروع الرحمة الخيري لمساعدة الايتام والارامل داخل الكويت وممن ينتمون الى اسر ضعيفة الدخل او فقدت المعيل وقد استفاد من هذا المشروع خلال عام 2009 عدد 2250 مستفيدا وباجمالي مبلغ حوالي 1196910 دنانير.
• والمطلقات هل لهن نصيب في مشاريع بيت الزكاة؟
- نعم هناك مشروع التكافل الخيري للحد من الحرمان الذي تعاني منه المطلقة وابناؤها والتصدي لتفشي الحسد والبغضاء والامراض الاجتماعية وغرس الطيب في نفوس المطلقات من الفقراء والمحتاجين وقد استفادت من هذا المشروع 2435 اسرة خلال عام 2009 واجمالي مبلغ 978950 دينار.
• هناك خدمات ومعونات تقدم لكبار السن من المحتاجين؟
- ان مشروع البر الخيري يهتم بمساعدة فئة الشيوخ والمسنين عن طريق تقديم المساعدات المالية لهم وذلك برا بهذه الفئة وحقا منا لهم وقد استفاد من هذا المشروع عدد 2128 اسرة وباجمالي مبلغ وقدره 980590 دينارا.
• هناك اسر فقدت معيلها لدخوله السجن فهل تتم مساعدتها؟
- نقدم كل الدعم لاسر وابناء المسجونين والمفقودين داخل الكويت عن طريق مشروع الامل الخيري بغرض توفير سبل العيش الكريم لهم بعد ان فقدوا المعيل وتراكمت الديون والمشاكل وقد استفاد من هذا المشروع عدد 161 اسرة وبملغ اجمالي وقدره مئة الف دينار.
• هل يشارك بيت الزكاة في تقديم ولائم الافطار؟
- مشروع ولائم الافطار من اكبر المشاريع الموسمية حيث يقوم بيت الزكاة بتنفيذ هذا المشروع في داخل الكويت من خلال توفير وجبات متكاملة للمستفيدين خلال شهر رمضان المبارك في اماكن ذات كثافة عالية من اصحاب الحاجات الذين يصعب عليهم الحصول على مثل هذه الوجبات نتيجة قلة ذات اليد وانشغالهم طوال العام في طلب الرزق والعمل، حيث يتكفل بيت الزكاة بما يقارب عشرة آلاف مفطر يومياً.
وبتكلفة 15 الف دينار يومياً، هذا بالاضافة الى توزيع المؤونة الرمضانية على الاسر المتعففة وتوفير المواد الغذائية الرئيسية وقد استعاد عدد يفوق الثمانية آلاف اسرة.
• لماذا تم توقيف مشروع ماء السبيل؟
- حرصاً من بيت الزكاة على توفير زجاجات الماء البارد للجمهور وبشكل حضاري في الاماكن ذات التجمعات البشرية الكثيفة فقد قام البيت بتطوير مشروع ماء السبيل ليكون على شكل ثلاجات وبها زجاجات الماء البارد، حيث ان النظام القديم قد سبب مشاكل كثيرة ومنها السرقة ومصاريف الصيانة بالاضافة الى شكلها غير الحضاري.
• ما المواد العينية التي توزع على المحتاجين؟
- نقوم بتوزيع التبرعات العينية سواء مواد غذائية كالارز والسكر والزيت والحليب والدجاج والمعلبات، بالاضافة الى الاجهزة الكهربائية والاثاث وكذلك كسوة العام بواقع 3 مرات طوال العام وبحسب الفصول والمواسم وقد استفاد منها اكثر من 8 آلاف اسرة محتاجة.
• ما صحة ان المواد الغذائية تكون منتهية الصلاحية او لم يبق شيء على تاريخ انتهائها؟
- بيت الزكاة حريص على توزيع المواد الغذائية عالية الجودة ولا نقبل ابداً ان تكون منتهية او تاريخ صلاحيتها قد ينتهي بوقت قريب، بالاضافة الى ان البيت لا يستقبل هذه النوعية من المواد من المتبرع نفسه وهناك مخازن وثلاجات خاصة لحفظ المواد الغذائية.
كما حصل بيت الزكاة على شهادة الأيزو لمواصفة ادارة سلامة الاغذية لتحقيق اعلى مستويات السلامة الغذائية والصحية في المواد التي يتم توزيعها شهرياً.
• وما صحة ان مشاريعكم الخارجية اكثر من الداخلية بالرغم من ان اهل الكويت لديهم محتاجون؟
- مشاريعنا معظمها داخل الكويت وننفق اكثر من الخارج ولكن المشاريع الخارجية تكون بطلب المتبرعين وباختيارهم ولا نجبرهم على ذلك.
• وما المشاريع الخارجية التي يشرف عليها بيت الزكاة؟
- لابناء هذا الوطن دور كبير في اقامة العديد من المشاريع الخيرية في الدول النامية لتكون الكويت بمثابة نهر يسقي كل مسلم فهناك مشاريع لكافل اليتيم ولطالب العلم ومشروع الاضاحي خارج الكويت وولائم الافطار في رمضان، بالاضافة الى بناء المراكز الصحية والمساجد ودور الايتام والمدارس وحفر الابار واقامة المشاريع الانتاجية.
• هل هناك نشاط علمي لبيت الزكاة للاستفادة من ايراداته العالية؟
- تطوير النشاط العلمي غاية اساسية في عملنا وقد بادر بيت الزكاة في انشاء ورعاية الهيئة الشرعية العالمية للزكاة منذ اوائل الثمانينات وعقد ندوات قضايا الزكاة المعاصرة فكانت المجمع الشرعي المختص بفريضة الزكاة على مستوى العالم وكذلك انشاء المركز العلمي للزكاة على شبكة الانترنت والذي بدأ عملية تطويره لاصدار موسوعة الزكاة الالكترونية التي ستكون متاحة للمختصين بالزكاة على مستوى العالم.
• وهل هناك دورات تنشيطية لموظفيكم؟
- لقد حرصنا على الاستفادة من احدث النظم والبرامج الادارية وحصلنا على شهادة الايزو في الجودة الادارية عام 2005 وما تبع ذلك من تدقيق ومتابعة من الجهات المعنية وكذلك نفذنا 82 برنامجاً تدريبياً داخل وخارج الكويت شارك به 495 موظفاً من بيت الزكاة كما يقوم البيت بتدريب الموظفين في جميع الادارات للتدقيق على تطبيق انظمة الجودة.
• لكن هناك شكاوى من ان بعض موظفيكم لايملكون اللباقة في التعامل مع الجمهور؟
- ادارة بيت الزكاة لا تسمح لاي موظف بالتعامل بشكل غير لائق مع اي مراجع ويستقبل اي شكوى في هذا الشأن بل اننا حريصون على ادخالهم دورات فن التعامل مع الآخرين بالاضافة الى ارسال مراجعين وهميين والتظاهر بأنه مراجع عادل ويرغب بالاستفسار وطلب مساعدة ويراقب كيفية تعامل الموظف معه وكتابة تقرير للادارة وتتعامل معه بكل سرية وشفافية ويعاقب هذا النوع من الموظفين ومع ذلك لم تصلنا شكاوى ومعظم التقارير كانت ايجابية.
• ما صحة ان النساء اكثر مساعدة من الرجال ومعاملاتهن مقبولة؟
- نتعامل مع الاوراق فاذا كانت الاوراق مطابقة للشروط والضوابط فالمعاملة تنجز دون اي تدخل سواء كان رجلا او امرأة ومع ذلك فان معظم مراجعينا من النساء لانهن اكثر عرضة للحاجة سواء مطلقة او ارملة او حاضنة او مديونة.
• لماذا يتأخر البيت في المعاملات حتى ان بعضها يصل الى اشهر ولا يتم الرد عليها؟
- اذا سلمت الاوراق كاملة للباحث فالاستجابة لا تتعدى عشرة ايام ان لم يكن اقل من ذلك ولكن معظم المراجعين اوراقهم ناقصة او منتهية الصلاحية وهم سبب التأخير في معاملاتهم.
• ولماذا لا يكون هناك ربط الكتروني مع الجهات الحكومية كالشؤون والتجارة والعدل للتقليل من الطلبات؟
- خلال هذا العام سيتم بث خدمة التراسل الالكتروني من خلال موقع بيت الزكاة الالكتروني حيث يدخل المراجع للموقع ويقرأ الطلبات ويرسلها عبر الايميل ويرد عليه بالطريقة نفسها ولن يراجع بيت الزكاة ابداً ونأمل ان تبدأ الخدمة خلال شهر رمضان المقبل، بالاضافة الى المباحثات المستمرة مع الجهات ذات الاختصاصات للربط الالكتروني مثل نظام الميكنة في وزارة الشؤون وسندخل معهم بعد انجاز مشروعهم.
• كيف تتعاملون مع من يقدم بيانات مزورة او اوراقا غير صحيحة؟
- يحال فوراً للشؤون القانونية وتسجل بحقه قضية تزوير اذا ثبت ذلك حتى لو بعد سنوات وهذا حق وهناك اقرار يوقع عليه المراجع بأن هذه الاوراق والبيانات صحيحة وبالتالي يتحمل المسؤولية القانونية تجاهها.
• ما الحالات التي يصرف لها قرض حسن؟
- قيمة القرض الحسن لا تزيد على 3 آلاف دينار وتصرف لتسديد الدين والعلاج بالخارج وطلبة الجامعة والمنكوبين ماليا مثل (الحريق - سرقة - حادث - دية)، بالإضافة إلى طلب أعمال الترميم، ووفق شروط أهمها وجود كفيل للمقترض.
• ومتى يسقط القرض؟
- إذا مات صاحب القرض وليس الكفيل.
- وإذا احتاج الكفيل قرضا حسنا بعد فترة، فهل يعطى له؟
- ممكن ذلك إذا رفع كفالته عن المقترض الأول باحضار كفيل له ولصاحب القرض الأول وتسديد القرض الأول.
• ما صحة أن هناك محتاجين صرف لهم آلاف الدنانير؟
- غير صحيح تماما وان أعلى قيمة للقرض الحسن ثلاثة آلاف دينار فقط والمساعدة لا تتعدى الألف دينار لأصحاب الأحكام وغير ذلك لا صحة له.
• ما أهم الوظائف التي تقوم بها إدارة تنمية الموارد لتقديم أفضل خدمة للمتبرعين؟
- الإدارة تستقبل التبرعات من خلال المراكز الايرادية وصالات المتبرعين كما تقوم باستقبال التبرعات من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS ومن خلال أجهزة التبرع الآلي أو من خلال شبكة «الكي نت» كما يمكن التبرع من خلال موقع البيت www.zakathouse.org.kw.
وتقوم إدارة تنمية الموارد من خلال قسم التسويق بتطوير المشاريع الخيرية والقنوات الايرادية والعمل على التعريف بهذه المشاريع من خلال القنوات الإعلامية والإصدارات، وتقوم كذلك بالتواصل مع المتبرعين من خلال التقارير الخاصة بهم ومختلف الإصدارات التي يقوم البيت بعملها.
• وما الخدمات التي تقدمها قنوات التواصل المباشر التابعة للبيت؟
- يمكن من خلال قنوات التواصل المباشر كالمراكز الإيرادية والصالات ومندوب البيت القيام بهذه الخدمات منها التالية:
وزن الذهب والفضة واحتساب زكاتهما، واحتساب زكاة المال والأسهم والأنعام، والتعريف بالمشاريع والرد على الاستفسارات، واستقبال التبرعات الخاصة بمشاريع البيت النقدية ومن خلال الكي نت، وعمل الأوامر الدائمة (الاستقطاعات) الخاصة بمشاريع البيت.
 

ردود على القراء

• لدي فواتير كهرباء تجاوزت الثلاثة آلاف دينار فهل يمكن مساعدتي في تسديدها؟
- قدم الطلب وستصرف لك مساعدة أو يعطى قرض حسن لتسديدها حسب ما يراه الباحث.
• أنا مطلقة حديثا وليس لي أبناء، فهل يمكن مساعدتي؟
- للأسف نحن لا نساعد أفرادا إلا بحكم محكمة، أما في حالتك فيتم مساعدتك عن طريق ملف أسرتك، أما في ناحية فردية فالشروط لا تنطبق عليك. أما المطلقة ولديها أطفال فيمكن مساعدتها.
• آخذ إعانة من بيت الزكاة ولكن يتم تحويلها إلى أحد البنوك فشهر أحصل عليها وشهر يضيعها عليَّ البنك وبعد تكرار الحالة غيرت البنك واستمرت المشكلة نفسها... فماذا أفعل؟
- إذا تم تحويل أي مبالغ فإن البنوك تعيدها في حالة حصول أي خطأ أو ان الحساب مغلق وعليه فأرجو مراجعتي كل يوم ثلاثاء في فرع سلوى وسنحل هذه المشكلة.
• لدي مطلقتان وكل واحدة منهما تأخذ مساعدة من بيت الزكاة مع أولادها وأنا ترفض معاملتي بالرغم من حاجتي لذلك... فأرجو مساعدتي؟
- نحن نساعد أسرا ولا نساعد أفرادا إلا إذا كان الأولاد بحضانتك ولا يتم مساعدة الأفراد إلا إذا كان هناك حكم قضائي أو شغلة طارئة.
• زوجي وابني معاقان وأرجو من بيت الزكاة مساعدتي في الرسوم الدراسية لابني المعاق؟
- نحن لا نقوم بتقديم المساعدة للطلبة إلا في السنة الأخيرة من الجامعة، أما طلبة الماجستير والدكتوراه فلا يتم مساعدتهم لانهم بالأصل لديهم الجهوزية لذلك، ولكن هناك الصندوق الخيري التابع لوزارة التربية والأمانة العامة للأوقاف التي تقوم بمساعدة الطلبة.
• والدتي كويتية وموظفة وأنا أدرس في الجامعة وأخي يدرس بالخارج ولديها التزامات ونحن بحاجة لمساعدة بيت الزكاة؟
- تستطيع الوالدة تقديم طلب وشرح التزاماتها ومنها انكما تدرسان ويمكن بحث الحالة ككل وتقديم المساعدة إذا انطبقت الشروط.
• لدي مديونية بمبلغ 1630 دينارا ولدي قضية بالمحكمة، فهل يتم تسديد المبلغ من قبلكم؟
- إذا كان لديك حكم قضائي نهائي فتقدم بالطلب وستتم مساعدتك بمبلغ أو قرض إذا كان راتبك يساعد على ذلك.
• أنا بدون ومتزوج ولدي أطفال وآخذ مساعدة من بيت الزكاة وبعد مدة تزوجت كويتية موظفة وساعدتني لمدة سنة ثم توقفت عن مساعدتي فرجعت لبيت الزكاة لإعادة المساعدة التي قطعت بعد زواجي الثاني بحجة أن الزوجة لديها راتب فشرحت لهم انها ما تعطيني... فماذا أفعل؟
- إذا كان هناك حكم محكمة من نفقة أو طلاق فيمكن عودة المساعدة لديك.
• هل يعني أني أطلقها حتى تعود المساعدة وأنا لدي شهود على عدم الصرف؟
- نحن لا ندعو إلى الطلاق ولكن القوانين تحتم علينا ذلك.
• خلاص أنا راجع أطلقها في آخر الشهر ولكن أخاف أفلس من المساعدة والزوجة!!
• أنا موظفة بإحدى الوزارات وأرغب بالانتداب إلى العمل في بيت الزكاة... فما الإجراءات؟
- يتم تقديم الطلب في بيت الزكاة لدراسة الأوراق وتحديد موعد لمقابلة اللجنة الخاصة بذلك، وبعد الموافقة يتم ارسال كتاب لجهة العمل لطلب انتدابك للعمل لدينا ويتم ذلك خلال شهري مارس وسبتمبر من كل عام ووفق إعلان من البيت في الصحف اليومية وحسب الاحتياج.
• وإذا لم يكن موظف ويرغب بالعمل لديكم؟
- هذا يتم بالترشيح من قبل ديوان الخدمة المدنية وحسب ما نطلبه حيث نرسل سنويا طلبا بالأعداد والوظائف الشاغرة لدينا إلى الديوان ليرشح ما يراه مناسبا.
• أنا مواطنة ومتزوجة من سعودي ولدينا أولاد ومقيمون في الكويت ولكن للأسف ان زوجي بخيل ولا يصرف علينا وأنا لدي ديون ومحتاجة وكل ما أطلب مساعدة، ولكن كلما يرون كشف راتب زوجي يرفضون الطلب... فماذا أفعل؟
- نحن لا نستطيع اثبات أن الزوج يدفع أو لا يدفع إلا بحكم محكمة بعدم النفقة أو الحضانة بعد الطلاق، أما في حالتك فليس لدي اثبات بعدم النفقة ثم إذا كان زوجك لديه راتب كبير فالأولى أن يصرف على أولاده وعليك.
• أنا مقيم عراقي وقدمت طلب مساعدة فأعطوني موعدا في مايو 2011... فما سبب ذلك؟
- تصرف معونة للمقيم كل سنة وانت قد أخذت مساعدة في مايو الفائت فيجب مرور سنة على المساعدة الأولى إلا في حالة وجود حكم محكمة أو اثبات أنه يسافر مرات عدة خلال السنة فهذا دليل على أنه غير محتاج وبالتالي لا تصرف له المساعدة.
• أرجو مساعدتكم للعلاج في الخارج فما المطلوب مني؟
- يتم التقديم عن طريق صندوق إعانة المرضى وبعد دراسة الحالة والموافقة يتم مخاطبتنا ويتم مساعدتك.
• أنا متبرع لبيت الزكاة ولكن أشكو من عدم التواصل مع المتبرعين وبيان أين تذهب أموالهم أو الإعلان عن مشاريع جديدة؟
- هناك إدارة خاصة للمتابعة مع المتبرعين تسمى تنمية (إدارة الموارد) وبها مراقبة خاصة للتواصل ونشرة شهرية وسنوية توضح أين وصلت أموال المتبرع بالإضافة إلى تزويده شخصيا بتقرير شامل عن صرف أموال المتبرع والرد على سؤال المتبرع في أي وقت يراه، كما يتم الإعلان دائما عن وجود أي مشاريع خيرية جديدة عن طريق وسائل الإعلام.
• كلمة أخيرة:
- نشكر جريدة «الراي» على متابعتها الدائمة لأعمال بيت الزكاة وتسليط الضوء على أنشطتنا والشكر موصول إلى هذه الاستضافة واختيار الأسئلة التي أوضحت الكثير من الأمور الغائبة عن ذهن القراء واتاحة الفرصة للتواصل معهم، ونؤكد بأن بيت الزكاة مساهم جيد في رفع المعاناة عن المحتاجين وأن أموال المتبرعين في يد أمينة.

التعليقات
3 - ا ريد قرض حسنه
فاطمه - منذ سنة
انا مطلووبه ومديوونه وعلي ضبط وحظار وما اشتغل وعايشه علي الله ثم دعم العمااله جزااكم الله خييير احد يعطيني حل او مساااعده وشكرا انطر ردكم
2 - اطلب مساعدة منك باهل الخير اللة بحفظ الكويت يارب
محمد احمد على حسانين - منذ سنتين
انا رجل مسن عندى 65 عام وعندي الكبد والسكر واطلب منكم المياعدة لتجهيز 2 بنات للزواج اللة بستر عرض ولياكم من ستر مسلما سترة اللة فى الدنا والااخرة اخوكم المسلم محمد احمد على من جمهورية مصر العربية محافظة الاسماعلية القنطرة غرب خلف مدرسة الفروق عمر بجوارمنزل احمد الحلاق
1 - لماذا التفرقة
ام حسن - منذ 3 سنوات
لماذا يتم التفرقة بين الكويتي والجنسيات الاخرى في الزكاة والقروض الحسنة فهناك حد أدني للمغترب مهما كانت احتياجه فلا يصرف له اكثر من 300د.ك واذا كان محول قضية المبلغ لا يتعدى 750د.ك بينما الكويتي يصرف له حتى 3000 دينار والقروض الحسنة مقتصرة على الكويتيين فقط لماذا التفرق
   
 





معلومات عامة
كمية الدم الموجودة في جسم الرجل تفوق تلك الموجودة في جسم المرأة. ولا علاقة لذلك بالقدرة على الإحساس.كمية الدم الموجودة في جسم الرجل تفوق تلك الموجودة في جسم المرأة. ولا علاقة لذلك بالقدرة على الإحساس.
المزيد »



أحدث التعليقات
dawaa
dawaa - منذ 11 ساعة
إنها مشكلة اجتماعية لا يقتصر خطرها على فرد أو أفراد بل هي مأساة أمة. إنها التزوير شهادة وقولاً وفعلاً.قالتعالى {فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول ...

تعليقاً على: بائع الطوابع المزوّرة في قبضة «المرور»
dawaa
dawaa - منذ 12 ساعة
"احترم الإسلام المال، واحترم حق الأفراد في امتلاكه، وحَرَّم الاعتداء على هذا الحق: بسرقة أو اختلاس أو غش أو خيانة أو رشوة، أو غير ذلك من وجوه أكل ...

تعليقاً على: سرقة سيارة رقيب في «الدفاع»
دعوة
دعوة - منذ 12 ساعة
تعاطى وترويج وبيع المخدرات والمسكرات ملعون بلعنة رسول الله  ، كما في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة ...

تعليقاً على: اصطياد شاب وفتاة بحشيش وزجاجتين
دعوة
دعوة - منذ 12 ساعة
نهى ربنا عن كل شئ فاحش ظاهرا كان او باطنا ... فقد قال الله تعالى :( إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق } فنص تعالى على تحريم ...

تعليقاً على: 4 أكياس ماريجوانا مع4 وافدين


حدث في مثل هذا اليوم
موريتانيا تصبح عضوًا في جامعة الدول العربية.الإثنين، 26 نوفمبر 1973
موريتانيا تصبح عضوًا في جامعة الدول العربية.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.