الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - العدد 12867
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

سماعة الطبيب / كيف نحمي أنفسنا من الأمراض الجلدية المنتشرة في فصل الصيف؟

  ·  
شارك:
| * بقلم الدكتور جمال الحداد |
اتفقنا أن الاصابة بالأمراض الجلدية الصيفية بسبب العديد من العوامل التي تساعد على انتشارها مثل ارتفاع درجة الحرارة وزيادة العرق تؤدي الى تكاثر الاتربة والميكروبات. فيكثر التعرق في فصل الصيف نظراً لارتفاع معدّل الرطوبة في الجو، وارتفاع الحرارة بشكل متطرف، خصوصا في هذه الايام، وكثرة التعرق هي عامل محفّز للإصابة بالعديد من أنواع الالتهابات الجلدية. بالاضافة الى ان سهولة الاختلاط في حمامات السباحة والشواطئ تؤدي الى سهولة انتشار الامراض الجلدية وانتقال العدوى الى الاشخاص الآخرين.
كما أن هذه الأضرار الصحية التي يتعرض لها الناس في الصيف تتوقف على الكثير من عوامل مثل وقت التعرض للشمس، وفترة التعرض لها، ولون البشرة، وصحة الجلد والانسان ككل، ومدى الاحتياطات التي يتخذها كل انسان خلال هذه الفترة.
ان الالتزام بالنظافة الشخصية من أهم أسلحة المقاومة فيجب الالتزام بقواعد النظافة الشخصية وغسل الايدي جيداً، الاستحمام اليومي وعدم استخدام الادوات الشخصية للاخرين. فعدم الاهتمام بهذه التعليمات يؤدي الى تكاثر الاتربة والبكتيريا واضعاف مقاومة الجلد ونمو الفطريات وانتشار هذه الامراض. فهذه الفطريات والبكتيريا تكون معدية عن طريق استعمال الملابس او المناشف الخاصة بشخص مصاب بها ولذلك ينصح بعدم استخدام الملابس او الاغراض الخاصة بالاشخاص الاخرين، ولكنها غير معدية في التعاملات العادية للانسان، وكلما اهملت في علاجها كلما ازدادت مساحتها وانتشرت، ويفضل علاجها سريعا واستشارة طبيب الجلد مباشرة حتى لا تتطور الحالة وتحدث المضاعفات التى نخشاها جميعا مثل الاثار او البقع الصبغية التي تظهر بعد الاكزيما والالتهابات الفطرية على الوجه وتحت الابط وبين الفخذين.
وكما اوضحنا سابقا ان الشمس والحرارة المرتفعة والتعرض لهما لفترات طويلة من اهم اسباب تكاثر هذه الامراض الجلدية فان من اهم طرق المقاومة ايضا تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة قدر المستطاع ومحاولة الجلوس دائما في اماكن مظللة كما يمكن استخدام غطاء للرأس والكفين. كما يحبذ ايضا ان نجلس في جو بارد نسبيا حتى في الليل ومحاولة تجنب التعرض الى الحرارة العالية قدر المستطاع.
* هل لكريمات الوقاية من الشمس منفعة في الوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية؟
- بالنسبة الى كريمات الوقاية من الشمس فهي تفيد في حالة واحدة وهي الوقاية من الأمراض التي تنتج من أشعة الشمس أو تشتد حدتها بها ولكن لا بد أن يكون استخدام هذه الدهانات بطريقة صحيحة، حيث تدهن بكمية كافية قبل الخروج من المنزل بربع ساعة ويتكرر استخدامها حسب الحاجة لها وحسب ارشادات الطبيب.
وتختلف كريمات الوقاية من الشمس من حيث مدى الحماية فهناك كريمات تقي من نوع واحد من الاشعة وهناك الكريمات التي تقي من من انواع الاشعة المختلفة، كما تختلف مدة الوقاية من كريم الى اخر ولذلك ارجو استشارة الطبيب لتحديد كريم الوقاية المناسب لبشرتك، فيجب عليكِ ان تستعملي واقٍ من الشمس واسع المجال يشمل في وقايته الاشعة فوق البنفسجية A، فهذه النوعية من الاشعة هي المسؤولة الرئيسية عن ظهور التجاعيد وعن المشاكل التي تعاني منها كل امرأة مع بشرتها.
كما ان هناك ايضا الاشعة البنفسجية B والتي تؤدي بشكل اساسي الى الإصابة بالحروق الجلدية وهي من الاسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد خصوصاً بالنسبة لذوي البشرة البيضاء. ولذلك ننصح باستخدام الكريمات الواقية التي تحتوي على المواد الخاصة بهذين النوعين من الاشعة فوق البنفسجية وبالتالي تحظين بالحماية الكاملة.
وحاليا تم استحداث الكريمات الواقية التي تحتوي على فيتامين (سي) وفيتامين (هـ) فهذه الفيتامينات تعمل كمضادات للاكسدة وبالتالي تؤخر شيخوخة الجلد، فالمعروف ان مضادات الاكسدة هي من المواد الحديثة التي تم اكتشاف ان نقصانها في الخلايا مع تقدم السن يؤدي الى شيخوخة الخلايا بصفة عامة.

* اختصاصي في الامراض الجلدية وامراض الذكورة
gamalhd@yahoo.com

* ينشر هذا المقال بالتعاون مع: HCC
   
 





معلومات عامة
عين النعامة اكبر من دماغها.عين النعامة اكبر من دماغها.
المزيد »



أحدث التعليقات
ا هي فرصة الوافدين بهذه الوظيفة
أم آدم - منذ 3 ساعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل توجد فرصة للوافدين للتقدم لهذه الوظيفة من حملة المؤهلات الجامعية (بكالوريوس خدمة إجتماعية)

تعليقاً على: "التربية" تفتح باب التقدم لوظيفة باحث اجتماعي ونفسي لسد ...

babel - منذ 3 ساعات
كل هذه الهموم والآلام التي يعاني منها الموظف البسيط صاحب الراتب، لا يعرفها أو بالأحرى لا يريد ان يعرفها بعض التجار الذين يزيدون أسعار سلعهم بشكل جنوني ...

تعليقاً على: فقط خمس وعشرون !
...
بو عبدالرحمن و عبدالله - منذ 4 ساعات
يعني سؤال يا أستاذ عبدالعزيز الإبراهيم منطقيا أنت قلت أنه من غير المعقول أن يكون مشروع جسر جابر هو السبب في نفوق سمك الميد لأن الميد فقط الذي نفق و ليس ...

تعليقاً على: الإبراهيم لا يستبعد إلقاء «السم» في البحر: نفوق الأسماك ...
...
بو عبدالرحمن و عبدالله - منذ 4 ساعات
وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد أعاد لرجال الشرطة و الأمن هيبتهم

تعليقاً على: محمد الخالد: ترقية استثنائية لقوة الاقتحام المشاركة في ...


حدث في مثل هذا اليوم
إسبانيا وإيطاليا توقعان على اتفاقية لتحريم تجارة العبيد.الثلاثاء، 23 سبتمبر 1817
إسبانيا وإيطاليا توقعان على اتفاقية لتحريم تجارة العبيد.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.