الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأربعاء 23 أبريل 2014 - العدد 12714
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

«كوت بوسته»... موقع ترفيهي إلكتروني حائز على جوائز محلية وعربية وعالمية

حوار / شعاره «الكل يلعب» وبدأت فكرته كمزحة وزواره 335 ألفا

  ·  
شارك:
من مزحة في الديوانية انطلقت فكرة تصميم موقع الكتروني للالعاب الشعبية الكويتية، سرعان ما نال استحسان الجميع وشهد اقبالا كبيرا من الزائرين الذين فاق عدهم 335 الف مستخدم.**
أحمد الابراهيم أحد ثلاثة شبان ابتكروا الفكرة ونفذوها يؤكد ان شعار الموقع هو «الكل يلعب» لان النساء يستطيعن المشاركة في اللعبة التي كانت حكرا على الرجال في الدواوين، ويقول: «قمنا بتوفير لعبة كوت بوسته على شبكة الانترنت لتكون جماعية وتصبح لاحقا اللعبة الشعبية الاولى على الانترنت»، ويرى ان من أكبر التحديات التي يواجهها الموقع هو المحافظة على أمنه، حيث ان طبيعة الانترنت تتطلب ان نكون في حالة تأهب دائم، لحماية البنية التحتية للموقع من المتطفلين.
ويعتقد الابراهيم ان هناك شيئا صعبا أمام ارادة الانسان الطموح، موجها شكره لكل من يرى الموقع، خصوصاً دعم المستخدمين من خلال مشاركتهم في تطوير الموقع بأفكارهم واقتراحاتهم... وهنا لقاء معه:

• حدثنا عن بداية مشروعك، ما فكرته؟
- موقع «كوت بو سته» هو موقع ترفيهي الكتروني حائز على عدد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية يحتوي على مجموعة من الالعاب الجماعية التراثية والشعبية في الدول الخليجية والعربية، بالاضافة الى التطبيقات الاجتماعية التي تعزز ربط المستخدمين في الموقع مع اصدقائهم وتمكنهم من اللعب والتواصل معهم اينما كانوا عن طريق المحادثة النصية بعيدا عن القيود الجغرافية وذلك من خلال شبكة الانترنت، كما ينظم الموقع بطولات في الالعاب المختلفة مما يخلق جواً تنافسياً بين المستخدمين في الموقع للحصول على الالقاب والنقاط.
• ما الهدف من المشروع؟
- يهدف المشروع إلى توفير محتوى عربي إلكتروني ليكون بمثابة المكان الذي يجمع محبي الألعاب الورقية والترفيه على شبكة الانترنت، وهذا التحويل أدى الى كسر حواجز كثيرة ومنها الحاجز الاجتماعي حيث ان هذه الألعاب في الغالب تلعب في دواوين الرجال، ولكن بوجودها على شبكة الانترنت استطاعت النساء من المشاركة واللعب مع الرجال في الموقع، ومن هنا انطلق شعارنا للموقع «الكل يلعب».
• كيف طرأت على بالك تلك الفكره؟
- بدأت الفكرة من الديوانية في عام 1999، حيث كان محمد المرزوق ومجموعة من زملائه يفكرون في مشروع التخرج في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، فطرحت الفكرة كمزحة، كون ان لعبة «كوت بوسته» كانت بمثابة اللعبة المفضلة لديهم، وراجعوا الفكرة مرة أخرى، واقترحوها على الدكتور على دشتي حيث لاقت استحسانه مما زاد الحماس لدى الشباب في اكمال المسيرة والعمل في هذا المشروع، وفي البداية كانت تلعب على جهاز واحد، وبعد تخرج المجموعة قمنا بتوفير هذه اللعبة على شبكة الانترنت لتكون جماعية وتصبح لاحقا اللعبة الشعبية الاولى على شبكة الانترنت.
• ما الذي جذبك لهذا المجال؟
- مجال تقنية المعلومات يعد من المجالات الحديثة في العالم، وعدم وجود محتوى ترفيهي محلي على شبكة الانترنت هو دافعنا لنكون صناعاً للمحتوى الالكتروني العربي وليس مستهلكيه فقط كما هي الحال في العالم العربي.
• هل كان هناك دعم؟
- حصلنا على دعم من مجموعة من الشركات، ولكن مثل هذا الدعم لا يدوم، فالدعم الحقيقي هو دعم المستخدمين لنا من خلال مشاركتهم في تطوير الموقع بأفكارهم واقتراحاتهم الذي لا يمكننا الاستغناء عنها.
• ما سبب اختيار هذا الاسم؟
- الاسم يعود الى أول لعبة تم تطويرها وهي الاكثر شعبية في الكويت.
• ما الذي يميز مشروعك؟
- وجود الالعاب الشعبية في الكويت والخليج العربي على شبكة الانترنت هو الذي يميز هذا المشروع حيث لم يكن هناك أي مشروع مشابه يجمع 9 لعبات مختلفة ويربط بين المستخدمين ويقيم بطولات بشكل آلي يشارك فيه آلاف اللاعبين في آن واحد، بالاضافة الى ذلك اختير موقع «كوت بو سته» كأفضل مشروع ترفيهي في جائزة الكويت الإلكترونية 2009، والجائزة العربية الإلكترونية 2009، بالاضافة الى اختياره (الأفضل إقليميا) في الجائزة العالمية للمعلوماتية UN-GAID 2009 في الامم المتحدة والذي يشهد على إنجازاتنا وتميز المشروع.
• هل كان من الصعب دخول مجالك؟
- لا نعتقد ان هناك شيئا صعبا أمام ارادة الانسان الطموح.
• ما المشاكل التي واجهتك في بداية مشوارك؟
تأسس الموقع على أيدي 3 اشخاص كل منا يحمل خبرة وخلفية في مجال معين ما ساعدنا على حل أي مشكلة تقنية واجهتنا، فنكمل بعضنا البعض في الجوانب المختلفة للتكنولوجيا، في البداية كنا نظن أن أغلب المشاكل قد تكون مشاكل تقنية، ولكن من خلال تجربتنا اتضح ان معظمها يأتي من الجانب الاداري.
كنا في البداية نقوم بالاعمال الادارية والاشرافية بأنفسنا، لكن بعد الشهرة الكبيرة التي حققها الموقع والازدياد الكبير في أعداد المستخدمين حيث ان عددهم يفوق 335 الف مستخدم، لم نعد قادرين على تحمل الاعباء الادارية والاشرافية والتقنية معا في الموقع، حيث قام عدد من محبي الموقع بالتطوع للقيام بالاعمال الاشرافية والتنظيمية ما سهل علينا الكثير من الامور وجعلنا نركز على الامور التقنية والادارية.
بدأنا بالاعتماد على الرعاة في تمويل الموقع للاستمرار، حيث كانت البداية جيدة، لكن بعد انتشار الموقع وازدياد عدد رواده لم نعد قادرين على تغطية تكاليف الموقع، ما جعلنا نستحدث نظام للاشتراكات ليكمل على الجانب الاعلاني في حل مشكلة التمويل، مع المحافظة على مجانية الموقع لمن يريد التمتع باللعب من دون المميزات الاضافية، فكان نظام الاشتراكات بمثابة الحل الأمثل لهذه المشكلة.
قبل استحداث نظام الاشتراكات لم تكن الخدمة على مستوى عال من الجودة، لكن بعد اضافة نظام الاشتراكات أصبحت جودة الخدمة والمنافسة عاملا مهما في الموقع، حيث أدى اهتمامنا بمستوى الخدمة الى زيادة عدد الزوار، مما خلق لنا مشكلة أخرى وهي الحمل الضخم على خوادم الموقع، تمكنا من ايجاد الحلول المناسبة بوقت قياسي، ومثل هذه المشكلة تكون متواجدة باستمرار ونحتاج ان نكون واعين لحجم الاحمال التي نستطيع استيعابها والتخطيط المستقبلي للتوسع يجب ان يكون مبنياً على توقعات الزيادة للمستخدمين والاحمال وذلك للمحافظة على انفسنا بحالة جيدة.
ان هذا التحول ارغمنا على تأسيس شركة لتقوم على شؤون الموقع، حيث لم تكن تجربتنا في تأسيس الشركة سهلة ابدا، والقوانين الكويتية المتعلقة في تأسيس الشركات غير سهلة وطاردة للابداع، فكيف نريد ان نشجع على الابداع في الكويت وهذه هي حالنا مقارنة بالدول المجاورة
كما ان الشركات في الكويت لا تتقبل الافكار الجديدة، لدينا العديد من الافكار التي نود العمل بها مع الشركات الاخرى، ولكننا نجد صعوبة في الوصول الى البرج العاجي للادارة العليا في هذه الشركات، علما أننا حصلنا على اهتمام وتقدير ودعم من شركات كبيرة خارج الكويت.
ان من أكبر التحديات التي نواجهها ويواجهها جميع المواقع الكبيرة في الانترنت هو المحافظة على أمن الموقع، حيث ان طبيعة الانترنت تتطلب منا ان نكون في حالة تأهب دائم، لحماية البنية التحتية للموقع من المتطفلين، ونتيجة للحماية التي قمنا بها على مر السنين والخبرة المكتسبة بهذا المجال، نمتلك الان منظومة متطورة للحماية وتعد من افضل انظمة الحماية المتوافرة على شبكة الانترنت.
• هل فكرت بالعالمية؟
- وجود المشروع على شبكة الانترنت يعد بمثابة الخطوة الاولى للوصول للعالمية لعدم وجود أي حواجز أو حدود جغرافية كما هي الحال في المشاريع التقليدية، نقوم حاليا بتطوير موقع جديد ثنائي اللغة (عربي/انكليزي) لتمكين شريحة أكبر من المشاركة والاستمتاع بالموقع.
• كيف تم التسويق لمشروعك؟
- منذ بداية المشروع في عام 2000 الى عام 2004 لم نقم بالتسويق للموقع، حيث كان تركيزنا على تحسين الخدمات وتطوير الموقع وخلال تلك الفترة انتشر الموقع على لسان الناس في الدواوين ومواقع الانترنت حيث فاق عدد المستخدمين المسجلين في تلك الفترة 100 الف مستخدم، وبعدها قمنا بشراكة استراتيجية مع بنك الكويت الوطني لمدة عامين ليقوم بالتسويق للموقع في وسائل الاعلام المختلفة، بمقابل التسويق لخدمات البنك في موقعنا.
• ما عراقيل التسويق؟
- التسويق في وسائل الاعلام التقليدية كلفته مرتفعة، لذا كانت الوسيلة الافضل والاكثر فعالية وبكلفة اقل هو التسويق عبر شبكة الانترنت.
• هل لك طريقة للتواصل؟
- بالامكان التواصل مع الموقع عن طريق موقع Koutbo6 وTwitter وFacebook
http://www.koutbo6.com
http://www.twitter.com/koutbo6
http://www.facebook.com/koutbo6
• كلمه أخيره؟
- نود ان نشكر مستخدمي موقع «كوت بو سته» على عطائهم المستمر للموقع ودعمهم المطلق، ونشكر جميع من ساهم في تطوير الموقع والرعاة الذين ساهموا في انجاح البطولات الموسمية التي تقام في الموقع.
التعليقات
1 - لاحول ولا قوه الا بالله
بوضاري - منذ 3 سنوات
عمر ما كانت لعبه الورق حكرا على الرجال قولوا تبونها حجه عشان التعارف والكلام الفاضي بدل ما تسوون شي يفيد الناس و البلد هذا اللي فالحين فيه الله يهديكم بس !؟



   
 



إقرأ أيضا


أحدث التعليقات
أحلى شي هدوئك
أميرة الشلقاني - منذ 6 ساعات
مروة محرم قمة في الروعة هدووووووء

تعليقاً على: مروى محرّم لـ «الراي»: العرب «ما تنفعش» معهم الحرية - مشاهير
حلوه الفكره
خالة عزوز - منذ 9 ساعات
هذا الابو المثالي مو زوج اختي ولامره صور عزوز

تعليقاً على: رضيعة صار عمرها 14 عاماً في 4 دقائق - متفرقات
كويتي وافتخر
بوسعود 17 - منذ 10 ساعات
الى موعاجبه خلي يرجع لبلده الكويت في غنى عنه

تعليقاً على: رفع دعم البنزين والكهرباء عن الوافدين... وتقنينه للمواطنين - محليات
كابتن فليبس
فهد العنزي - منذ 10 ساعات
متأثرين الظاهر بفلم كابتن فليبس

تعليقاً على: قراصنة يهاجمون ناقلة نفط في خليج ملقة ويخطفون 3 من بحارتها - خارجيات
الحمدالله
هاوي الكويت - منذ 11 ساعة
عايش الجووووووو

تعليقاً على: آسيوي أشعلها رقصاً وغناء تحت «الخمر» ! - أخيرة


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.