الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأربعاء 03 سبتمبر 2014 - العدد 12847
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

عبدالعال لـ «الراي»: لا آثار سلبية لكثرة العلاج بالليزر

حوار / استشاري الأمراض الجلدية في «فرجينيا كلينك» عدّد تأثيراته الايجابية في حل مشاكل البشرة

  ·  
شارك:
| حاوره عماد خضر |
نفى استشاري الأمراض الجلدية وجراحات الليزر التجميلية في مركز عادل قطينة (فيرجينيا كلينك) الدكتور أحمد عبدالعال «وجود أي آثار جانبية سلبية لكثرة استعمال المرضى لأشعة الليزر في العلاج، كما نفى ما يشاع عن كون العلاج بالليزر للبشرة موقتا وليس دائماً»، لافتاً إلى ان «الكويت تحتل المرتبة الأولى في منطقة الخليج لإزالة شعر السيدات بالليزر، وتندرج ضمن أولى خمس دول خليجية لإجراء عمليات تجميل الأنف».
وعزا عبدالعال في حوار مع «الراي» أي انتكاسات لبشرة المريض أو المريضة بعد إجراء عملية الليزر، إما لوجود سبب مرضي وإما لعدم التزام المريض نفسه بتعليمات الطبيب المعالج أو لعدم إعطاء المريض أي تعليمات من قبل طبيبه المعالج، مبيناً ان «الصن بلوك أو الواقي الشمسي بمعامل وقاية 30 يفضل استخدامه في الأجواء الحارة كأجواء الكويت، أما كريمات تفتيح البشرة فربما تتسبب في آثار جانبية سلبية للانسان إن لم يستشر فيها الطبيب المختص».
واوضح ان «اجهزة الليزر المستخدمة لازالة الشعر تختلف تماما عن اجهزة الليزر المستخدمة لازالة الوشم او الوحمات»، لافتا إلى ان «ازالة الشعيرات الدموية العنكبوتية في الساقين تحتاج لنوعين من اشعة الليزر هما الاحمر والازرق».
واشار عبدالعال إلى ان «حالات الشعيرات الدموية في الوجه او الوحمات الدموية السطحية تحتاج لجلسة ليزر واحدة اما ازالة الشعر بالليزر فتحتاج من 4 إلى 6 جلسات، وحالات البهاق والصدفية فتحتاج إلى 16 جلسة بواقع جلستين اسبوعيا»، مبينا ان «اشعة الليزر تعتبر من احدث العلاجات للزوائد الجلدية والتورمات الحميدة في الانسان من خلال اشعة ليزر (فراكشن سي او O تو) والذي تصل نتائج العلاج به إلى 100 في المئة ولا تقل عن 70 في المئة».
وافاد ان «استخدام خلطات العطارين العشبية مجهولة التركيبة لعلاجات البشرة ينطوي على اثار جانبية سلبية على صحة الانسان»، مشيرا إلى «انواع محددة من اشعة الليزر تستخدم لعلاج السمنة في الانسان خصوصا في مناطق اللغد الرومي والابطين والبطن والاجناب وتحظى بنتائج علاجية قوية جدا».
تفاصيل الحوار في السطور التالية:

• كيف تصف اشعة الليزر في جراحات التجميل بشكل مبسط؟
- هي عبارة عن عملية تركيز وتقوية الضوء بالانبعاث المستحث ما يجعل الضوء ذا قدرة خاصة على التأثير في مكونات معينة في البشرة من دون التأثير على مكونات اخرى.
• هل هناك فارق بين اشعة الليزر وبعضها البعض؟
- نعم... فهناك انواع لاحصر لها من اجهزة الليزر وكل نوع منها له تطبيقات معينة في العلاجات يمتاز بها دون غيره من الانواع الاخرى.
• يشير البعض إلى ان الاقبال على عمليات التجميل في الكويت خصوصا للسيدات كبير جدا ما تعليقكم؟
- نعم، هذا صحيح فنسبة الاقبال على عمليات التجميل عموما في تصاعد مستمر، كما ان اكثر الدول التي يتم فيها اجراء عمليات تجميل في منطقة الخليج هي الكويت والامارات العربية المتحدة، وللعلم فإن الكويت وايران في منطقة الخليج العربي تأتيان ضمن قائمة اول 5 دول لاجراء عمليات تجميل الانف، وتحتل الكويت المرتبة الاولى، في منطقة الخليج لازالة الشعر بالليزر بالنسبة للسيدات.
• وما تطبيقات الليزر في جراحات التجميل؟
- تطبيقات الليزر في علم طب وجراحة التجميل يتم فيها اختيار جهاز الليزر تبعاً لشكوى المريض نفسه، فالأجهزة التي نستعملها مثلاً لازالة الشعر مختلفة تماماً عن الاجهزة التي نستعملها لازالة الوشم او الوحمات، حتى اننا في ذات الوشم قد نستعمل أكثر من جهاز تبعاً لألوان الوشم كما هو الحال في ازالة الشعر. فمثلاً الجهاز الذي يزيل الشعر الأصفر لن يجدي في ازالة الشعر البني او الاسود، وهناك نوع من اشعة الليزر تعمل على اللون الازرق الغامق والاسود للوشم، وهناك نوع آخر يعمل على اللون الاحمر وهناك نوع ثالث يعمل على اللون الاصفر، بمعنى انه اذا وجدت ثلاثة ألوان للوشم مثلاً فسنحتاج لـ 3 اجهزة ليزر مختلفة لازالة هذا الوشم، أما في مجال ازالة الشعيرات الدموية او ما يطلق عليه البعض الشعيرات العنكبوتية في الساقين فهنا قد نحتاج لنوعين من الليزر لعلاج الاحمر والازرق منها.
وتعتبر أمراض حب الشباب النشط وآثاره، الى جانب التصبغات وأمراض الحساسية الضوئية والتعرض للشمس، بالاضافة الى جفاف البشرة من أشهر الأمراض الجلدية في الكويت.
• هل تقصد ان لكل تطبيق جهاز ليزر واحدا فقط يستطيع التعامل مع مشكلة المريض؟
- ليس بالضبط كذلك، فإذا أخذنا حالات (حب الشباب النشط) واثاره كمثال سنجد اننا قد نحتاج ثلاثة الى اربعة اجهزة لعلاجها فما يصلح لآثار حب الشباب النشط مختلف عما يصلح لآثار حب الشباب العميقة ومختلف عن التصبغ الناتج عن (حب الشباب) نفسه، كما يختلف بالمثل التباعد بين الجلسات التي نقوم بها للمريض، فإذا كنا نعالج (حب الشباب النشط) فإننا نحتاج الى جلسة كل اسبوعين لعلاج حب الشباب النشط، أما اذا كنا نحتاج لعلاج الآثار العميقة لحب الشباب فإننا نحتاج جلسة واحدة شهرياً.
• هل توجد آثار جانبية من كثرة استخدام المريض لأجهزة الليزر؟
- اطلاقاً... لا توجد اي آثار جانبية مادام مقدار الطاقة المستخدمة والتبريد المصاحب له مضبوطين تبعاً لما يناسب شكوى المريض ونوع البشرة، فالليزر مثله مثل اي دواء له جرعات محددة وتعليمات مصاحبة وهي بالطبع تختلف من جهاز الى آخر.
• هل يحتاج الليزر دائما الى جلسات عدة لاتمام عمليات العلاج؟
- ليس دائما فهناك من المشاكل ماقد ينتهي في جلسة واحدة فقط، وربما قبل خروج المريض نفسه من وحدة الليزر كحالات الشعيرات الدموية في الوجه او الوحمات الدموية السطحية،. وهناك حالات تحتاج 4 الى 6 جلسات كإزالة الشعر بالليزر، وهناك حالات اخرى تحتاج الى 16 جلسة بواقع جلستين اسبوعيا مثل حالات البهاق والصدفية والاكزيما.
• يردد البعض ان العلاج بالليزر لمشاكل البشرة موقت حيث تعود بشرة المريض لما كانت عليه قبل اجراء عملية التجميل؟
- هذا ليس صحيحا، فعودة بشرة المريض لما كانت عليه قبل اجراء عملية التجميل بالليزر يعني ان هناك سببا مرضيا لم يتم تشخيصه، او ان هناك تعليمات لم يتم اعطاؤها للمريض او ربما لم يلتزم هذا المريض بتعليمات الطبيب.
وعلى سبيل المثال فإن علاج التصبغات التي تحدث في الوجه مثل كلف الحمل والذي يحتاج لاعطاء تعليمات للمريضة بالبعد عن موانع الحمل الهرمونية بعد الولادة حتى تتحسن الحالة بعد جلسات الليزر ولاتعود الى ما كانت عليه لان موانع الحمل تجعل المريضة كما لو كانت في حالة حمل كاذب، وبالتالي يعود التصبغ مرة اخرى حتى بعد علاجه بالليزر. وفي حالات علاج تساقط الشعر بالليزر فإننا نؤكد ضرورة عدم وجود انيميا في الدم او امراض مناعية اخرى لدى المريضة، وان وجدت فإننا نعالجها الى جانب علاج تساقط الشعر، ويجب في حالات إزالة الشعر بالليزر التأكد من انه لا يوجد لدى المريضة اي اعراض لزيادة هرمونات الذكورة.
• وما اعراض زيادة هرمون الذكورة لدى السيدات؟
- اولا زيادة الشعر في الجسم وايضا زيادة حب الشباب، الى جانب تساقط الشعر الزائد خصوصا من اعلى الرأس، بالاضافة الى اضطراب الدورة الشهرية من حيث المدة والكمية وزيادة القشرة بفروة الرأس وخلف الاذنين، واذا وجدنا مثل هذه الاعراض فإننا نقوم بعلاج المريضة كحالة لديها تحسس من هرمونات الذكورة الى جانب علاجها بإزالة الشعر بالليزر.
• هل هناك آثار جانبية لاستخدام كريمات تفتيح البشرة والصن بلوك؟
- بالنسبة لـ «الصن بلوك» أو الواقي الشمسي يفضل استخدامه خصوصاً في اجواء ساخنة مثل اجواء الكويت ويجب استعماله قبل التعرض للشمس بنصف ساعة ويتم تجديده كل 4 ساعات اذا كان هناك تعرض غير مباشر للشمس، وكل ساعتين اذا كان التعرض مباشرا لها ولا بد ان يكون معامل الوقاية الشمسية لهذا الواقي 30 خصوصاً في منطقة حارة مثل الكويت.
اما كريمات التفتيح فتحدث اثارا جانبية للبشرة اذا لم يتم استعمالها بشكل سليم مع اتباع تعليمات طبية معينة فكثير من هذه الكريمات يجب وضعها قبل النوم مباشرة وتغسل عقب الاستيقاظ في الصباح، كما لا بد من عدم التعرض لأشعة التلفزيون أو الكمبيوتر أو حتى لضوء النيون بعد وضعها لأن ذلك يتسبب في نتائج عكسية وربما يسبب غمقانا في لون البشرة.
• استخدام اسلوب الكي لبعض الزوائد الجلدية او التورمات الحميدة في الماضي. هل يعتبر الليزر من العلاجات الناجعة لهذه الزوائد والتورمات؟
- يعتبر الليزر من احدث العلاجات للزوائد الجلدية والتورمات الحميدة وذلك من خلال نوع معين منه يسمى بـ (فراكشن سي اوO تو) أو (ليزر ثاني أكسيد الكربون) وهذا يعتبر احدث العلاجات على مستوى العالم وتصل نتائج العلاج باستخدامه إلى 100 في المئة ولا تقل عن 70 في المئة بأي حال من الأحوال.
• استخدام الأعشاب في التجميل هل ينطوي على آثار جانبية سلبية؟
- اولاً من المعروف ان الأدوية نفسها مصدرها اعشاب طبية، لكن استعمال خلطات العطارين مجهولة التركيبة ومن دون استشارة الطبيب فقد عدنا بذلك إلى الوراء عقوداً من الزمن إلى جانب مشاكل حدوث آثار جانبية سلبية لبعض هذه الخلطات على الإنسان. وبالفعل راجعني في العيادة مريض استعمل خلطة اعشاب اتضح من وصفها له أنه لم يقل له لا تتعرض للاضاءة بعد وضعها على البشرة فتعرض المريض للشمس ما تسبب في حدوث تصبغ رهيب في الوجه، ومن ثم لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الأعشاب والخلطات المختلفة.
• هل لليزر دور ناجع في عمليات التخسيس ومحاربة السمنة؟
- نعم، فهناك انواع من الليزر مخصصة لإذابة وتفتيت الدهون وتحظى نتائج العلاج بها بالنجاح وتوصف بأنها قوية جداً، ومن اكثر الأماكن التي يستخدم فيها الليزر للتخسيس هو اللغد الرومي ومنطقة الابطين والبطن والأجناب.

التعليقات
1 - جهاز الفراكشين
شيرين - منذ 4 سنوات
عملت جلسة فراكشين ليزر على درجة 5 ولم يظهر نتيجة هل كذا جلسة وما هى درجة الجهاز الن دكتور نصر مقار كان بيتكلم فى التليفون طول الجلسة
   
 





معلومات عامة
يبلغ عدد آيات القرآن الكريم 6348 وهذا العدد يتكون من الآيات كلها بما فيها البسملة لأن البسملة تعتبر آية من آيات القرآن الكريم.يبلغ عدد آيات القرآن الكريم 6348 وهذا العدد يتكون من الآيات كلها بما فيها البسملة لأن البسملة تعتبر آية من آيات القرآن الكريم.
المزيد »


أحدث التعليقات
رائع
بدر الرفاعي - منذ 8 ساعات
بإختصار رائع يا دكتور أيمن … الثابت الوحيد في هذا الكون الذي لا ينفك في تطور أنه ليس هناك ثابت ، و لكنها عقلية الكهنوت و الدوغما .
هذا الموضوع بحاجه ...

تعليقاً على: نجيب محفوظ جديد
الدعم
بومحمد القلاف - منذ 12 ساعة
قبل كل شي ويييين النقل الجماعي وين التخطيط الاستراتيجي اصبحنا اقلية في ديرتنا من الاجانب

تعليقاً على: الصالح لـ «الراي»: إلغاء دعومات أخرى... بعد «الديزل»
ضربة معلم
بو حسن - منذ 13 ساعة
كفو والله رجال مباحث الكويت والاخ محمود الطباخ . استمروا في العمل الممتاز خلصتونا من هذه الحشرة التركية والله اعلم كم جريمة سهل وساهم فيها عساكم على القوة ...

تعليقاً على: «الإنتربول» الكويتي يسقط مقيماً تركياً مطلوباً دولياً لألمانيا ...
ماكو فايده
الصيرفي - منذ 15 ساعة
هذا سيفوه وهذي خلاجينه والله لو نتكلم مني الى ١٠ سنوات جدام محد يسمع لعوزونا ولعوزوا الرياضه بتخبطاتهم والله المستعان

تعليقاً على: إنهم يقتلون الدوري !


حدث في مثل هذا اليوم
الإعلان عن استقلال قطر من المملكة المتحدة.الجمعة، 03 سبتمبر 1971
الإعلان عن استقلال قطر من المملكة المتحدة.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.