الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الجمعة 31 أكتوبر 2014 - العدد 12905
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

قصص زواج وطلاق الملوك والأمراء: دائما مثيرة للجدل / 14

طلاق السياسيين ... نزوات وفضائح ومعارك

  ·  
شارك:
|القاهرة - من أغاريد مصطفى|
يتساءل البعض: «لماذا يقع الطلاق رغم أن الزواج تم في أغلب الأحيان... بعد قصص حب جميلة وطويلة وأيضا يسأل الناس: لماذا حالات طلاق المشاهير، هي التي يتم إلقاء الضوء عليها بصورة أكبر.. وخاصة بين السياسيين؟».
سؤالان.. في حاجة إلى إجابة... قد نجدها ونحن نقلب في قصص غرام، وحكايات طلاق وفراق الساسة «ملوك ورؤساء وأمراء ورؤساء حكومات وأحزاب»، أو غير ذلك.
وعموما قرار الطلاق يحمل قدرا من الشجاعة في مواجهة النفس ومواجهة الواقع والحياة، فإذا انتهى الحب أو استحالت العشرة... فلماذا يستمر الناس في علاقات زائفة لإرضاء المجتمع، أو حتى لتحاشي القيل والقال.
وهناك من الأمثلة الكثير في هذا الشأن... فطلاق الأمير تشارلز والأميرة الجميلة الراحلة ديانا. أثار لدى العامة والخاصة حالة هائلة من الدهشة والانزعاج، وخاصة عند الذين تابعوا مراسم زفافهما الأسطوري، الذي قيل عنه إنه زفاف القرن العشرين فهؤلاء أنفسهم قد تملكتهم الدهشة، وضربوا كفا بكف أيضا، وهم يتابعون حفل زفاف الأمير تشارلز وعشيقته السابقة «كاميللا».
وهناك أيضا قصة طلاق الملك فاروق والملكة فريدة، التي جاءت بعد قصة حب جميلة ما أثار تساؤلات الناس وقتها حول أسباب الطلاق، فالبعض أرجع ذلك لرغبة فاروق في إنجاب طفل ذكر- ولي عهد- والبعض، أرجع ذلك لكراهية فريدة لحياة القصر وما يحدث فيه من مفاسد، وعدم قدرتها على احتمال حياة المجون والعبث التي كان يحياها الملك فاروق، بينما راح البعض يؤكد أن الخيانة الزوجية كانت سببا في الطلاق وأن الملك اكتشف علاقة غرامية بين فريدة وأحد النبلاء.
وبالرغم من أن الملوك ورجال السياسة قد يضطرون أحيانا لاحتمال حياة زوجية خربة وفاسدة. لتجنب الفضيحة والأزمات السياسية والديبلوماسية، وللحفاظ على صورتهم وسمعتهم أمام الرأي العام، ومع ذلك فبعضهم يفضل الطلاق على الاستمرار في علاقة كاذبة.
فهناك عدد كبير من رجال السياسة الذين قرروا الانفصال والطلاق بدلا من حياة غير مستقرة تتخللها العديد من المشاكل وغياب التفاهم، ومن الأمثلة الكثير فهناك طلاق أشهر سجين سياسي «نيلسون مانديلا» والرئيس المصري الراحل أنور السادات الذي انفصل عن زوجته ليتزوج من جيهان السادات.
والأمر هنا لا يقتصر على الساسة العرب وحدهم، ولكن أيضا الساسة في أوروبا وأميركا، وأماكن أخرى حجزوا أماكن مهمة في الصفوف الأولى لحفلات الطلاق، ولعل أشهر هذه الحفلات وأقربها طلاق الرئيس الفرنسى ساركوزى من زوجته سيسيلا ليتزوج من عارضة الأزياء كارلا، فى خطوة فاجأت الجميع.
وطلب زوجة رئيس الحكومة الإيطالية برلسكوني، الفراق، من كثرة غرامياته ونزواته.
طلاق السياسيين... يحمل مفارقات ومفاجآت... وفضائح وغراميات وأشياء أخرى... في السطور التالية تفاصيلها:

مر على مصر العديد من الحقب التاريخية التي ضمت شخصيات مختلفة من ملوك ورؤساء تركوا بصماتهم التاريخية، الذين نجد تاريخهم مليئا وحافلا بالأحداث والأعمال التي تكون تارة سعيدة وتارة أخرى حزينة، ومن بين هؤلاء نذكر الملك فؤاد الأول. فهو من الشخصيات التاريخية التي اختلف عليها المؤرخون كثيرا، وكان لخلافهم هذا أسبابه ... فمن ناحية عرف عن هذا الملك مهادنته للإنكليز واصطدامه بالحركة الوطنية وجمعه لكل سلطات الحكم في يده، ومن ناحية أخرى عرف عن عهده أنه عهد الإصلاحات المتعددة على جميع الأصعدة، وبحسب موقع «الأسرة العلوية» على شبكة الإنترنت.
زوجاته
وفي زيجات وحالات طلاق الملك فؤاد كثير من الإثارة، والحكايات... وبداية تزوج الملك فؤاد الأول من الأميرة شويكار وأنجب منها إسماعيل فؤاد، وفوقية، ثم وقع الطلاق بينهما العام 1898 بعد عدد من المشاكل، كان من ضمنها إطلاق شقيق الأميرة شويكار النار على الأمير أحمد فؤاد الذي نجا من الموت حينها.
ثم تزوج من الملكة نازلي صبري «ملكة مصر... «25 يونيو 1894 - 2 يونيو 1978» في العام 1919، وأنجب منها فاروق الأول، وفوزية، فايزة، وفايقة، فتحية، وهي ابنة عبد الرحيم باشا صبري الذي كان مديراً لمديرية المنوفية ثم عين بعد زواجها من الملك فؤاد وزيراً للزراعة، وتوفيقة هانم ابنة محمد شريف باشا رئيس وزراء مصر الأسبق وأبو الدستور المصري، وجدها لأمها سليمان باشا الفرنساوي الذي جاء لمصر مع الحملة الفرنسية ولكنه رفض الرحيل ومكث بمصر وأشهر إسلامه.
وبعد الملك فؤاد الأول تزوجت من أحمد حسنين بعد أن أحبته حبا كبيرا، وكان زواجهما بعقد عرفي وانتهى هذا الزواج بمقتل أحمد حسنين على كوبري قصر النيل على يد سائق إنكليزي مخمور العام 1946.
قررت الملكة نازلي الرحيل عن مصر العام 1946 فجمعت ما تسنى لها من الأموال في سرية تامة وأذن لها الملك فاروق بالسفر إلى فرنسا بحجة العلاج من مرض الكلى، وبالفعل سافرت إلى سويسرا ومنها إلى فرنسا واستقرت فيها للعلاج عدة أسابيع ولكن حالتها لم تتحسن.
فسافرت إلى الولايات المتحدة الأميركية أيضا للعلاج واصطحبت معها ابنتيها فايقة وفتحية وكل من كانوا معها في فرنسا بمن فيهم موظف علاقات عامة صغير الشأن اسمه رياض غالي.
وقامت ضجة كبيرة في مصر بعد زواج فتحية من رياض غالي، وما لبث الملك فاروق أن أصدر قرارا بحرمانها من لقب «الملكة الأم» في جلسة مجلس البلاط في 1 أغسطس 1950 وتم الحجر علىها للغفلة وإلغاء وصايتها على كريمتها «فتحية هانم فؤاد». على الرغم من ذلك اشترت الملكة بيتين أحدهما في بيفرلي هيلز والآخر في هاواي.
وأعطت لرياض غالي توكيلا عاما بإدارة أعمالها، إلا أن رياض غالي خسر كل أموالها وابنتيها في استثمارات فاشلة ورهن البيتين وتراكمت علىه الديون، ما اضطر نازلي هانم أن تشهر إفلاسها سنة 1947، وسكنت بعد ذلك شقة متواضعة في حي للفقراء اسمه ويست وود في مدينة لوس أنجلوس بأميركا. حصلت فتحية على حكم بالطلاق من رياض غالي بعد انفصالهما من سنة 1965 وفي العام 1976 قتل رياض غالي فتحية هانم بإطلاق عدة رصاصات علىها ثم حاول الانتحار. وفي النهاية توفت نازلي في 2 يونيو1978 عن عمر يناهز 83 عاما. ودفنت في الولايات المتحدة.
المعلوم والمجهول
وتناول المؤرخ المصري الراحل يونان لبيب رزق في كتابه الصادر «الملك فؤاد الأول المعلوم والمجهول» الذي صدر العام 2005 حياة هذا الملك مقسمة لعدد من الفترات، أولاً أثناء تواجده خارج مصر في الفترة التي كان والده الخديوي إسماعيل منفياً خارج البلاد ثم عودته وصعوده لتولي حكم مصر، ثم أثناء فترة حكمه والفترة السياسية للبلاد، ثم دوره في بناء عدد من الهيئات والمؤسسات وبناء بنك مصر ومصر للطيران وبنك التسليف الزراعي، وإنشاء الجامعة الأميرية ومجمع اللغة العربية والإذاعة الحكومية وغيرها.
وعرف عن الملك فؤاد اختلاف المؤرخين حوله، فهو من ناحية عرف بمهادنته للإنكليز واصطدامه بالحركة الوطنية، ومن ناحية أخرى عرف عن عهده أنه عهد الإصلاحات المتعددة على جميع الأصعدة، وجاء كتاب لبيب كدراسة موضوعية عن حياة الملك فؤاد الأول.
وعودة إلى كتب التاريخ وما كتب عن الأسرة العلوية... نجد أن هناك قصصا مثيرة للزواج، وأكثر إثارة في ملف الطلاق، ولعل من بينها قصة الملك فؤاد.
والملك فؤاد هو ابن الخديوي إسماعيل، ويمتد نسبه إلى محمد علي باشا، وهو الأخ الأصغر للسلطان حسين، ولد في 26 مارس 1868، تولى حكم مصر عقب وفاة شقيقه السلطان حسين كامل «سلطان ثم ملك» وظل متربعاً على العرش في الفترة ما بين التاسع من أكتوبر 1917 إلى أن توفي في 28 أبريل 1936. وخلال فترة حكمه كانت هناك أحداث كثيرة يتذكرها التاريخ ولا ينساها وكانت له صفات مهمة جدا وهي أنه حازم في قراراته وعنيد وعنيف في بعض الأحيان ولكنه كان ملكا لمصر لمدة 19 عاما شهدت أحداثا مهمة سنسردها في هذه الحلقة، وهي أحداث سياسية واجتماعية مهمة.
انتقل فؤاد الأول مع والده الخديوي إسماعيل إلى منفاه في إيطاليا بعد أن عزله الإنجليز العام 1879، وهناك قضى فترة طفولته وشبابه، وتلقى علومه العسكرية هناك حيث تخرج في الكلية الحربية، وعقب تخرجه انضم إلى الجيش الإيطالي وعمل به لمدة ثلاث سنوات.
عانى فؤاد أثناء فترة إقامته في إيطاليا فسافر إلى تركيا من أجل مقابلة السلطان عبدالحميد والتوسط حتى يعود لمصر، وبالفعل أمر السلطان بعودته إلى مصر وألحقه بالعمل في الجيش المصري.
وبعد عودته إلى مصر العام 1890 عنى بشؤون الثقافة ورأس اللجنة التي تولت مهمة تأسيس وتنظيم الجامعة المصرية الأهلية العام 1906، ثم صعد ليعتلي العرش عقب وفاة أخيه السلطان حسين كامل العام 1917، وكان من المفترض أن يتولى كمال الدين حسين ابن السلطان حسين كمال العرش خلفاً لوالده إلا أن السلطات البريطانية تدخلت من أجل تنصيب أحمد فؤاد على عرش مصر.
أحداث في عصره
شهد عصره العديد من الأحداث، حيث قامت في عهده ثورة 1919 بقيادة الزعيم الوطني سعد زغلول، كما اضطر الإنكليز إلى رفع حمايتهم عن مصر بمقتضى تصريح 28 فبراير 1922 الذي اعترفت فيه إنكلترا بمصر دولة مستقلة ذات سيادة مع تحفظات، وأعلن الاستقلال في 12 مارس 1922، وعقب إعلان الاستقلال أصدر السلطان فؤاد أمراً بتغيير لقبه من سلطان إلى ملك على مصر، وأصبح يعرف بملك مصر وسيد النوبة وكردفان ودارفور.
وفي أبريل 1922 أصدر الدستور، كما تألفت في عهده أول وزارة شعبية برئاسة سعد زغلول في يناير 1924، وافتتح البرلمان الجديد في أبريل 1924، وفي صيف 1936 عقدت معاهدة بين مصر وبريطانيا اعترفت الأخيرة بمصر دولة مستقلة.
في قصر القبة
توفي الملك فؤاد في قصر القبة في 28 أبريل 1936 ودفن بمسجد الرفاعي، وعقب وفاته صعد ابنه فاروق ليخلف والده على عرش مصر ويكون آخر ملوك مصر وآخر من حكم من الأسرة العلوية قبل إعلان الجمهورية.
طلاق الأميرة البحرينية مريم الخليفة
وفي قصة ثانية... وفي عاصمة خليجية انتهى زواج أميرة من جندي سابق في مشاة البحرية الأميركية «المارينز» بعد 5 أعوام من زواج ألهب مخيلة مخرجي الأفلام الرومانسية، وصحافة البابارازي، ليكون الثنائي مادة ملهمة لولادة فيلم تلفزيوني طويل هو «الأميرة وجندي المارينز».
وقال الجندي السابق لصحيفة «لاس فيغاس ريفيو»: هذا ما أرادته في اشارة إلى رغبتها بالطلاق الذي تقدما به أمام المحاكم المختصة في السابع عشر من نوفمبر، وهو اليوم التالي لذكرى زواجهما الخامسة.
ووصفت الصحيفة أسباب الانفصال إلى أنه يعود لكون «الزواج غير متكافئ»، وقالت إن الجندي استطاع الفرار بمحبوبته إلى داخل الولايات المتحدة لتتم محاكمته أمام محكمة عسكرية بسبب العلاقة، لينسج رواية «روميو وجولييت» من جديد.
ونقلت وكالة الأسوشيتد برس أن أي طرف قانوني لم يمثل «العروس» في طلب الطلاق، فيما لم يتضح بعد ما إذا كانت تخطط للبقاء في الولايات المتحدة.
وكانت قصة العلاقة بدأت في يناير (كانون الثاني) من العام 1999عندما كان «الجندي» يخدم في منطقة الخليج، ليلتقي بحسناء خليجية في مركز تجاري ووقعا في الحب، رغم أنه من طائفة «المورمون» فيما الأميرة مسلمة، ويحرم عليها الزواج من غير مسلم.
وطالبتها أسرتها بقطع العلاقة، إلا أنهما بقيا سرا يتبادلان الرسائل عبر موظف في أحد محال المركز التجاري،. ومن طرائف القصة أن الخليجية تخفت أثناء هربها في زي مجندة بمشاة البحرية الأميركية، وارتدت قبعة من تلك التي يضعها لاعبو البيسبول لتخفي شعرها الطويل.
واستطاع جونسون الهروب بمحبوبته إلى داخل الولايات المتحدة في نوفمبر من العام 1999، وبعد أن أنهى فترة خدمته، مستندا بذلك على وثائق شخصية مزورة.
وواجه جونسون لاحقا محاكمة عسكرية لدوره بالمسألة وصرف من الخدمة في قوات المارينز، فيما طلبت الخليجية حق اللجوء السياسي في الولايات المتحدة. وعقد الثنائي زواجهما في لاس فيغاس في 16نوفمبر 1999.
وأصبحا في ما بعد ضيفين دائمين على البرامج الحوارية الأميركية، وموضوع فيلم تلفزيوني، حيث استأجرا شقة في مدينة لاس فيغاس وعاشا من الأموال التي درها عليهما الفيلم التلفزيوني، وقد عمل الجندي موظفا في موقف للسيارات في لاس فيغاس.
وقال: إن زوجته انخرطت في حياة ليل لاس فيغاس مع أصدقائها وبدأت تتجاهله، وقبل عام تقريبا هجرته، ويعيش حاليا مع زوجة والده.
وقال أيضا: في صميم أعماقها، تعلم انني أحببتها أكثر من أي شيء في العالم، أستطيع أن اقول إنني أحببت كل دقيقة أمضيتها معها.
وفي النهاية أكدت وسائل الإعلام أن قصة حب الأميرة والجندي الأميركي، الشبيهة بالروايات الرومانسية، التي شغلت الصحافة في العالم العربي فترة من الزمن، قد وصلت إلى نهايتها بالافتراق - وذلك بعدما أعلن محامي العائلة أنها عادت إلى بلادها من دون ان يصحبها زوجها جندي المارينز السابق .
وأوضح المحامي في المؤتمر الصحافي الذي عقده في لاس فيجاس لإعلان التطور الجديد أن الزوجة اتصلت به وقالت له إنها عائدة إلى بلادها، وأن أمها قلقة عليها.

   
 





معلومات عامة
خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد وعلينا القيام بذلك كل ستة اشهر.خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد وعلينا القيام بذلك كل ستة اشهر.
المزيد »



أحدث التعليقات
جواز العامل
كويتى - منذ 5 ساعات
اذا كان احتفاظ الكفيل بجواز العامل مجرم قانونا من يحمي الكفيل اذا سرق العامل الكفيل وسافر ?

تعليقاً على: «الداخلية»: مجرّم بالقانون احتفاظ الكفيل بجواز السفر
الجواب الجاهز ..
فجـر - منذ 5 ساعات
كل الفنانين والفنانات حافظين هالإجابة ومجهزينها كل ما يسألهم صحافي إذا يوافقون أولادهم يشتغلون بالفن يقولون لا لأنه وسط مرهق ومتعب إلا لأن أهل مكة أدرى ...

تعليقاً على: أروى لـ«الراي»: لم أسئ إلى الشعب الجزائري
افتحو جليعه
ابو سالم - منذ 9 ساعات
دام سويتو معروف و كبرتو كملو معروفكم و افتحو اجليعه ليش تحطونا ورا اسطبلات الاحمدي عند الغنم و الاماكن الخايسه اجلكم الله انا صارلي ١٠ اسنين في جليعه ...

تعليقاً على: بلدية الكويت تعلن توسعة مناطق المخيمات الربيعية المرخصة ...
x
عتيج - منذ 16 ساعة
والله يا عم جاسم هناك نوع جديد في المجتمع غريب عجيب،صادفتهم بدواني فبل التقاعد هالنوع الحقيقة خلاني ألف حوالين نفسي ما تعرف صحه من حذبه،يحبك والا يكرهك،لا ...

تعليقاً على: الرأي اليوم / ... حاول ألا تصدقه !


حدث في مثل هذا اليوم
الألمان يعلنون انتصارهم على المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية.الخميس، 31 أكتوبر 1940
الألمان يعلنون انتصارهم على المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.