الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأربعاء 23 أبريل 2014 - العدد 12714
الرئيسيةالجريدةالوطن العربيتكنولوجيا وسياراتالمرأة والطفلسياحة وسفرطب وصحةبالفيديو
الإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرة

القلب وشرايين الحياة «17» / مريضة القلب... ومخاطر الحمل والإنجاب

التغيّرات الفسيولوجية الطبيعية التي تحدث في قلب وجسم الحامل وآثارها

  ·  
شارك:
| اعداد د. أحمد سامح |
القلب والحمل - التدخين عربيا الأطعمة الصحية - سن اليأس
من القضايا الطبية التي تعرض بكثرة على الاطباء وعلى اخصائيي امراض القلب وامراض النساء والولادة خاصة، مدى لياقة مريضة القلب للحمل والانجاب؟
كذلك هل يجب على مريض القلب او مريضة القلب اخبار خطيبته او خطيبها بانه مصاب بمرض في القلب قبل الزواج.
كذلك يسأل الطبيب ما الاضرار التي يسببها مرض القلب للام الحامل والجنين الذي في بطنها وكذلك يسأل ما تأثير الحمل على مرض القلب؟
وكذلك هل تلد الحامل المريضة بالقلب ولادة طبيعية ام تحتاج للولادة القيصرية؟
كل هذه الاسئلة نجيب عنها في هذه الدراسة المتعلقة بمريضة القلب ومخاطر الحمل والانجاب ضمن سلسلة دراسات القلب وشرايين الحياة.
وفي هذا العدد نظرة عن التدخين في العالم العربي الذي يزداد بينما يتراجع عالميا فهو يقتل 5.4 مليون شخص سنويا بمعدل وفاة كل 6 ثوان.
والاهتمام بالغذاء وتأثيره في صحة الانسان اصبح الشغل الشاغل لاطباء التغذية وخبراء الصحة العامة وكلها تؤكد بان الاطعمة الطبيعية لازمة لحياة صحية افضل.
ونجح العلماء في تطوير اختبار يقولون انه يمكن ان يتوقع موعد انقطاع الطمث عند المرأة ويمكن ان يساعد على اتخاذ قرار بشأن موعد الحمل والانجاب.

من المشاكل التي تعرض بكثرة على الاطباء عامة وعلى اطباء القلب بصفة خاصة مدى لياقة الفتاة المصابة بروماتيزم القلب للزواج وما يتبع ذلك من تحمل مسؤولية الزواج والحمل والولادة.
والجواب دائما يتوقف على مدى اصابة القلب وهل الروماتيزم اصاب صماما او أكثر وهل القلب متكافئ ام لا.
والفتاة التي تعاني مثلا من ضيق بسيط او متوسط في الصمام الميترالي للقلب والتي تمارس حياة طبيعية ولا تتعب من المجهود العادي ولا تلهث الا بعد مجهود غير عادي.
مثل هذه الفتاة يصرح لها بالزواج والانجاب على ان تكون تحت الاشراف الطبي في فترة الحمل وتكون الولادة في المستشفى وان تقيم حالتها دوريا والا يسمح لها بالحمل مرة اخرى الا بعد مرور ثلاث سنوات من الحمل الاول.
اما الفتاة التي تعاني من اصابة اكثر من صمام او من صمام واحد لكنها تتعب او تلهث من اقل مجهود فإن الاطباء ينصحونها باللجوء إلى جراحة للقلب لاجراء عملية توسيع للصمام او استبدال لهذا الصمام التالف «حسب الحالة» وذلك لعودة القلب لحالة طبيعية تستطيع معها المرأة ممارسة حياتها الطبيعية والزواج والانجاب.
ونفس هذه المشاكل تعرض على الاطباء في حالة اصابة القلب بأمراض وتشوهات خلقية ولكن في معظم هذه الحالات ينصح الاطباء بعمل العملية التصليحية اللازمة قبل سن الزواج الا في حالات خاصة مثل ثقب بسيط بين الاذينين او بين البطيتنين غير مؤثر على وظيفة القلب ففي هذه الحالة يسمح الاطباء للفتاة بالزواج والحمل والانجاب تحت المراقبة الطبية.
التغيرات الفسيولوجية الطبيعية أثناء الحمل والولادة
يزداد حجم الدم في الدورة الدموية للمرأة الحامل وتبدأ الزيادة من الاسبوع السادس حتى الاسبوع العشرين ثم تقل الزيادة حتى آخر الحمل في الاسبوع الاربعين ويعود ذلك لهرمونات الحمل.
ويزداد الحمل على قلب الحامل منذ أول الحمل حتى يصل ارتفاع اداء القلب إلى 50 في المئة زيادة عما كان عليه قبل الحمل وذلك لزيادة حجم الدم وزيادة نبض القلب.
اما عن ضغط دم الحامل فيبدأ بالهبوط ابتداء من الاشهر الاولى للحمل ويصل مداه في الهبوط في منتصف الحمل ثم يأخذ في الارتفاع تدريجيا إلى معدله ما قبل الحمل قبل الولادة بأسابيع قليلة ويعزى هذا الهبوط إلى تمدد جميع الاوردة والشرايين في جسم المرأة الحامل بسبب هرومونات الحمل وزيادة الانتاج الحراري من جسم المرأة نتيجة نمو الجنين وخلال مرحلة الولادة يزداد استهلاك الاوكسجين بما يعادل ثلاثة اضعاف كما تزيد قدرة القلب بما يعادل 50 في المئة خلال انقباضات الرحم «الطلق».
والسبب في زيادة استهلاك الاوكسجين هو الآلام الشديدة الناتجة عن انقباضات الرحم اثناء عملية الولادة وكذلك يرتفع ضغط الدم خلال مراحل الولادة واثناء حدوث الطلق.
مثل هذه التبعات والتغيرات الفسيولوجية لا تمثل عبئا يذكر على القلب الطبيعي اذ يملك مقدرة فائقة على تحمل المجهود ويحتوي على احتياطي يفوق هذا كثيرا وتظهر اعراض هذه التغيرات على شكل صعوبة في التنفس بسبب حجم الجنين في البطن الذي يحد من حركة الحجاب الحاجز اثناء التنفس والشعور بالخمول والتعب بسبب زيادة افراز هرمونات الحمل واسترخاء جميع عضلات الجسم والشعور بالخفقان بسبب زيادة نبضات قلب الحامل
تأثير أمراض القلب على الحمل
تؤثر أمراض القلب الروماتيزمية على الحمل ولكن والحمد لله انخفضت كثيرا نسبة حدوث هذه الأمراض في الدول المتقدمة في الرعاية الصحية ومن بينها دولة الكويت لكن مازالت عيوب القلب الخلقية تحتاج لاجراء عمليات تصحيح قبل الحمل ومن المعروف أيضا ان أمراض الشريان التاجي قليلة الحدوث قبل سن الأربعين والخمسين بسبب ما يوفره هرمون الاستروجين للحماية لكن في بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين قد تحدث مبكرا.
وتؤثر أمراض القلب على قوة انقباض عضلة القلب وعلى سلامة سريان كهرباء القلب والمسؤولة عن انتظام كهرباء القلب فجميع أمراض القلب الروماتيزمية والخلقية تؤثر على كفاءة القلب وكفاءة عمله كمضخة للقلب وارساله إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم محملا بالأوكسجين اللازم لأداء كل خلية من أنسجة وأعضاء الجسم لوظيفتها.
ومن هنا يتضح ان أمراض القلب يمكن أن تؤثر على صحة الأم وسلامة الجنين داخل الرحم.
وكما أوضحنا ان القلب يعمل كمضخة للدم لجميع أجزاء الجسم وان هذا الدم بما يحمله من أوكسجين وأغذية إلى الرحم والمشيمة والجنين هو العامل المؤثر في سلامة نمو الجنين داخل الرحم. ولذلك نتوقع في حالات أمراض القلب خصوصا إذا كانت اصابة شديدة أن يظهر القصور في ايصال الدم إلى الرحم والمشيمة والذي يمكن أن يتسبب في عدم قدرة المشيمة على تغذية الجنين الذي ينمو داخل الرحم ما يساعد في بعض الأحيان على الاجهاض أو الاجهاض المتكرر أو الولادة المبكرة أو نقص في نمو الجنين داخل الرحم والذي يؤدي إلى ولادة طفل أصغر من الطبيعي وهذه ظاهرة عامة في حالات أمراض القلب مع الحمل.
ومن رحمة الله سبحانه وتعالى فإن صغر حجم الجنين عند 9 أشهر من الحمل يسهل عملية الولادة لأم في حالة اعياء لا يقوى قلبها المريض على العمل في ولادة طويلة وصعبة.
تأثير الحمل على القلب المريض
هذه هي الكفة الثانية من الميزان ولأن حالة الحمل واستمرارها لمدة 9 أشهر تعتبر حالة استثنائية يتعرض لها القلب المريض خلال هذه الفترة.
وتكون أشد الأوقات بالنسبة للتأثيرات السالبة على قلب الحامل المريضة بالقلب من نهاية الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر الثامن تحسبا لزيادة شديدة للتأثيرات السالبة أثناء عملية الولادة والساعات الأولى بعد الولادة.
وفي خلال هذه الفترات تحتاج الحامل مريضة القلب إلى زيادة الاهتمام والرعاية لهذا الحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة.
لذلك يجب فحص كل حالة امرأة في سن الانجاب وتريد طفلاً فحصا جيدا قبل اصدار القرار النهائي بالسماح لها بالحمل.
والقاعدة العامة ان الدرجات البسيطة من أمراض القلب كافة لا تتعارض مع الحمل والدرجات المتوسطة تحتاج إلى علاج مكثف أثناء الحمل.
أما الحالات الشديدة التي تبقى فيها الأعراض لدى المرأة قبل الحمل رغم الانتظام في العلاج فيحسن تجنب الحمل.
وإذا تحملت الحامل المريضة بالقلب الحمل من دون متاعب أو خطر فإنها ستحتمل الولادة الطبيعية بشروط واحتياطات.
 

التدخين يتراجع عالميا ويتزايد عربيا

شهد عدد كبير من دول العالم اليوم فعاليات مختلفة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي اقرته منظمة الصحة العالمية قبل 22 عاما لتوجيه رسالة توعية بمضار تلك الآفة وعلاقتها بالامراض المهلكة التي تذهب بحياة الملايين وباعداد تفوق ضحايا الحروب الدولية مجتمعة.
وطبقا لتقرير منظمة الصحة العالمية 2008، يبلغ عدد المدخنين في العالم اكثر من مليار ومئة مليون مدخن ومن المتوقع ان يصل إلى 1.7 مليار بحلول عام 2025.
وتبلغ الوفيات من الامراض الناتجة عن التدخين 5.4 مليون شخص سنويا بمعدل حالة كل ست ثوان ومن المتوقع ان ترتفع الوفيات إلى اكثر من ثمانية ملايين شخص سنويا عام 2030.
وتفوق نسبة الوفيات بين المدخنين من سن 35 عاما إلى 69 عاما بثلاث مرات مثيلتها لدى غير المدخنين وتؤكد الابحاث العلمية ان التدخين هو المسؤول عن 90 في المئة من وفيات سرطان الرئة في العالم و30 في المئة عن جميع اصابات السرطان.
وعلى الرغم من زيادة الوعي بالمخاطر الصحية لآفة التدخين واجراءات الحد من انتشارها الا ان احصائيات منظمة الصحة العالمية تؤكد زيادة عدد المدخنين وبصفة خاصة في الدول النامية ومن بينها الدول العربية والاسلامية.
وتضم تركيا اكبر عدد من المدخنين مقارنة مع عدد السكان وتبلغ نسبة المدخنين فيها 67.6 في المئة متقدمة على كوريا الجنوبية، كما تستورد ايران من الولايات المتحدة سنويا ما تقدر قيمته بخمسين مليون دولار من منتجات التبغ اما الصين فتضم اكبر عدد من المدخنين في العالم يبلغ عددهم 350 مليون نسمة.
اما الدول العربية فتسورد قرابة مئتي بليون سيجارة سنويا معظمها من شركات التبغ الاميركية وتنفق الدول العربية على التدخين اكثر مما تنفقه على التعليم والصحة.
وتأتي سورية في مقدم الدول العربية التي تحوي النسبة الأعلى بين المدخنين من الشباب تفوق 20 في المئة، اما التونسيون فينفقون اكثر من ربع دخلهم الفردي على الدخان والسعودية في المرتبة الرابعة دوليا من حيث استهلاك التبغ، كما تحتل الكويت المرتبة الـ 19 بين دول العالم في استهلاك التبغ واشار تقرير صادر عن وزارة البيئة إلى ان مصر تخسر 34 مليار جنيه سنويا بسبب التدخين.


اختبار يتنبأ بموعد سن اليأس

نجح العلماء في تطوير اختبار يقولون انه يمكن ان يتوقع موعد انقطاع الطمث عند المرأة.
وتبدأ خصوبة المرأة في التراجع بسرعة قبل نحو عشر سنوات من انقطاع الطمث ويمكن ان تساعد هذه المعلومات النساء على اتخاذ قرار بشأن موعد الانجاب.
وقال باحثون اسكتلنديون في تقرير نشر بدورية «هيومان ريرو - اكشن» ان هذه المعلومات قد تؤدي إلى ثورة في مجال تنظيم الاسرة.
لكنهم اكدوا على الحاجة إلى اجراء المزيد من الابحاث قبل ان تذهب النساء إلى الاطباء لتقييم حالتهن.
ويحتوي المبيض على قناة ثابتة للبويضات غير الناضجة تتكون في الشهر الرابع للحمل.
وتصل اعداد هذه البويضات إلى عدة ملايين في الشهر الخامس للجنين قبل ان تبدأ الاعداد في التراجع وقبل الولادة يكون هذا العدد قد تراجع ويستمر التراجع بلا توقف. ويصل عدد البويضات إلى نحو 25 الفا عندما يكون عمر المرأة 37 عاما تقريبا وبعد ذلك تبدأ سرعة انخفاض الاعداد في الزيادة.
وعندما تقترب المرأة من سن اليأس تصل اعداد هذه البويضات إلى 1000 وهو عدد قليل جدا لتكوين بويضة ناضجة يمكن تخصيبها.


هل يجب إخبار مريض القلب خطيبته بالمرض قبل الزواج؟

الاجابة نعم بالتأكيد فمن حقه وحقها معرفة كل ما يتعلق بمن سيرتبط به طوال العمر.
وبالطبع لن يخفى الأمر أكثر من أيام أو أسابيع بعد الزواج عندئذ سيحس الطرف الآخر انه خدع بعدم اخباره بالحقيقة وتضعف ثقته بمن ارتبط به، ولا يجب أن يكون هذا سببا في فسخ الخطبة إذ ان الغالبية الساحقة من أمراض القلب لا تؤثر في قليل أو كثير على الزواج والانجاب، بل قد يكون الإعلان عن مرض القلب اختبارا حقيقيا لعواطف الطرف الآخر وجديته واستعداده لتحمل المسؤولية والتضحية في سبيل شريك حياته.
فإذا أثبت الاختبار انه يتردد في الارتباط الزوجي نتيجة المرض فهو بالتأكيد غير جدير بأن يكون شريك العمر بل لن ينتج عن الارتباط به إلا المشاكل والندم في المستقبل.
أما إذا لم تؤثر معرفته باصابة شريكه بمرض في القلب على الارتباط بل زاده ذلك اصرارا فهو نعم الشريك الذي يطمئن اليه المريض طوال العمر.


ارتفاع ضغط الدم عند الحوامل وخطورته أثناء الحمل وبعد الولادة

يتأثر مستوى ضغط الدم أثناء فترة الجمل فيميل للانخفاض تدريجيا حتى يصل إلى أدنى قيمة له فيما بين الشهرين الخامس والسابع.
ويصل الانخفاض في الضغط الانقباضي عن معدله السابق للحمل بنحو 9 مم زئبق بينما يتعرض الضغط الانبساطي لانخفاض أكبر يقدر بنحو 16 مم زئبق.
أما ارتفاع ضغط الدم فيظهر كأحد مضاعفات الحمل عند 18 في المئة من النساء وتزداد نسبة وفيات الأجنة مع ارتفاع الضغط الانبساطي عن 90 مم زئبق.
وتجدر الاشارة إلى ان هناك ثلاثة أنواع لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وهي:
ارتفاع ضغط تسمم الحمل
وهو يحدث في نحو 5-10 في المئة من حالات الحمل خصوصا مع الحمل للمرة الأولى ويكون ظهوره عادة بعد الشهر الخامس.
وبالاضافة إلى ارتفاع ضغط الدم تشكو السيدة المصابة من حدوث تورم بالجسم حيث يظهر الزلال عند تحليل عينة من البول كما تحدث اضطرابات في وظائف الكبد وتجلط الدم وفي حالات تسمم الحمل الشديدة تحدث تشنجات في الأطراف.
ارتفاع ضغط الدم الموقت
يتعرض ضغط الدم للارتفاع خلال الأشهر الأخيرة للحمل إلا انه لا يلبث أن يعود إلى حدوده الطبيعية في غضون عشرة أيام بعد الولادة.
وقد يتكرر ارتفاع الضغط بالصورة نفسها مع حالات الحمل التالية وهنا تصبح السيدة عرضة للاصابة الدائمة بارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع الضغط المزمن
قد تصاب بعض السيدات بارتفاع في ضغط الدم أثناء أو قبل فترة الحمل ويكتشف الطبيب الأمر بالمصادفة.
ويعتمد تشخيص هذه الحالة على حدوث ارتفاع الضغط قبل الشهر الخامس من الحمل وعادة ما يعود الضغط إلى معدلاته الطبيعية في الأشهر التالية من الحمل.
 

أطعمة طبيعية لحياة صحية أفضل

أكدت أبحاث أجريت أخيراً أن الفراولة وما يماثلها من الفاكهة الصيفية كالكرز والتوت تزيد من الشهوة الجنسية لكل من الرجال والنساء بالدرجة نفسها.
وأوضح العلماء ان السبب وراء انفراد الفراولة بتلك الميزة هو احتواؤها على معدلات عالية من الزنك في بذورها والتي تؤكل عادة مع الحبة بعكس باقي أنواع الفواكه التي تزال بذورها قبل تناولها.
ومن المعروف أن الزنك يحافظ على هرمون التيستوستيرون الأساسي واللازم لانتاج الحيوانات المنوية كما انه يساعد في تسريع وتهيئة جسم المرأة لممارسة الحياة الزوجية بالاضافة إلى ان الحيوانات المنوية تحتوي في تركيبها على نسبة عالية من الزنك.
وأثبتت الأبحاث الطبية ان فيتامين «A» وفيتامين «ك» الموجود بكثرة في نبات الملوخية والكالسيوم والحديد تقوي أنسجة الجسم وتنشط الدورة الدموية ما يزيد تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وهي الآلية نفسها التي تعتمد عليها التركيبات الكيماوية للأدوية المنشطة جنسيا. وفضلا عن ذلك فإن الملوخية تزيد من افراز هرمون الذكورة تستستيرون وكذلك تزيد من افراز هرمون «البروجستيرون» اللذين تفرزهما الغدد الجنسية ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء أيضاً ولذلك تعد الملوخية منشطا جنسيا قويا وتغني عن الحاجة إلى اللجوء للمنشطات الجنسية، كما يقول اخصائيو التغذية. كما أثبتت مجموعة من الأبحاث العلمية قوة مركبات عناصر زيت السمسم التي تتفوق على أدوية المنشطات الجنسية وانه خال تماما من أي مضاعفات أو أخطار صحية يمكن أن تنعكس على متعاطيه.
وأكدت الأبحاث المخبرية قدرات متعددة لزيت السمسم فهو قادر على زيادة تصنيع مادة «بروستاسيكلين» المسؤولة عن التنشيط الجنسي للذكور.

التعليقات
2 - اختى
نور - منذ 10 أشهر
انا اختى عندها عيب خلقى ف الصمام وحامل ومعرفتش العيب داإلا بعد الحمل ارجوالرد
1 - الشكر
hamreen - منذ سنتين
ششششكرا على المعلومات والنصائح



   
 



إقرأ أيضا


أحدث التعليقات
كويتي وافتخر
بوسعود 17 - منذ ساعة
الى موعاجبه خلي يرجع لبلده الكويت في غنى عنه

تعليقاً على: رفع دعم البنزين والكهرباء عن الوافدين... وتقنينه للمواطنين - محليات
كابتن فليبس
فهد العنزي - منذ ساعتين
متأثرين الظاهر بفلم كابتن فليبس

تعليقاً على: قراصنة يهاجمون ناقلة نفط في خليج ملقة ويخطفون 3 من بحارتها - خارجيات
الحمدالله
هاوي الكويت - منذ ساعتين
عايش الجووووووو

تعليقاً على: آسيوي أشعلها رقصاً وغناء تحت «الخمر» ! - أخيرة
احمد عدوية حبة فوق وحبة تحت
طير بلا جناح - منذ ساعتين
اهدي الخبراء والكويت أغنية حبة فوق وحبة تحت للمطرب الشعبي أحمد عدوية

تعليقاً على: رفع دعم البنزين والكهرباء عن الوافدين... وتقنينه للمواطنين - محليات
والله مادري ي يا معود
طير بلا جناح - منذ ساعتين
عندي أقتراح نعطي اجازة لجميع الوافدين شهر كامل يريحو في بلادهم بدون دفع إيجارات بيوت وتلفونات محمولة
ونخلي شعب والله مادري يشتغل شهر ونشوف مين هيحتاج ...

تعليقاً على: رفع دعم البنزين والكهرباء عن الوافدين... وتقنينه للمواطنين - محليات


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.