الصلاة
الطقس
البورصة
الطيران
الوفيات
رئيس التحرير ماجد يوسف العلي  |  الأحد 21 ديسمبر 2014 - العدد 12956
الرئيسيةالإفتتاحيةمحلياتإقتصادخارجياترياضةفنونمقالاتمتفرقاتأخيرةبالفيديوالوطن العربيأبواب أخرىPDF
الإعلان والتسويقإشترك في الجريدةإتصل بناتطبيقات الرايAlrai TVCorporate

عياش: «الدباسة الجراحية» تقضي على البواسير في 10 دقائق

عملية جديدة يجريها مستشفى دار الشفاء

  ·  
شارك:
أكد استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير رئيس قسم الجراحة في مستشفى دار الشفاء الدكتور خالد عياش أن المستشفى تمكن من اجراء عملية جديدة لاستئصال البواسير تعد أسهل بكثير من العملية التقليدية إذ انها لا تستغرق أكثر من عشر دقائق وتجرى تحت مخدر عام بحيث لا يشعر المريض بأي ألم وليس فيها جروح، فيستطيع المريض العودة إلى منزله في اليوم نفسه أو اليوم التالي، كما يمكنه مزاولة عمله بعد أيام معدودة فقط، وتسمى هذه العملية بالدباسة الجراحية.
وأضاف عياش أن عملية الدباسة الجراحية تتمتع بمميزات عديدة أهمها الإقامة ليوم واحد في المستشفى، والمريض يشعر بآلام بسيطة في بعض الأحيان بعد العملية ولكن غالباً لا توجد آلام مع تناول قدر بسيط من المسكنات، كما أنه لا حاجة للمريض إلى أي غيارات أو فتايل بعد العملية لأنها تتم في داخل فتحة الشرج.
وأشار عياش إلى أن العملية تعتبر بمثابة الحل المثالي لعلاج البواسير والبديل الأسهل لعملية البواسير التقليدية والتي تعد من أزعج العمليات لما تنتجه من جروح في منطقة الشرج ما يسبب آلاما مبرحة، حيث تحتاج هذه الجروح إلى عناية خاصة وطويلة تصل لعدة أسابيع إلى أن تلتئم تماماً، وبالتالي تسبب تأخر المريض مدة طويلة في العودة إلى عمله بعد إجراء العملية.
وأوضح عياش أن الإصابة بالبواسير تكثر عند النساء أثناء الحمل وبعد الولادة وكذلك كلما تقدم العمر حيث تصل إلى معدل 50في المئة فوق سن الخمسين، فيبدأ المريض بالشعور لحاجة الدخول إلى الحمام أكثر من مرة مع صعوبة في الاخراج بالإضافة إلى ما تسببه البواسير من حكة في منطقة الشرج وأحياناً بعض الإفرازات، وغالباً ما يحدث نزيف دموي مع آلام شديدة في حالة انحباس البواسير خارج فتحة الشرج وقد تتدلى خارج الشرج حيث يمكن للمريض أن يلمسها بسهولة.
ولفت إلى أن الإمساك (القبض) هو السبب الرئيسي لتكون البواسير إذ ان الإمساك يولد ضغطاً على الأوعية الدموية عند عملية الاخراج وبذلك تتوسع هذه الأوعية تدريجياً إلى أن تنتفخ وتصبح بما يعرف بالبواسير والتي تشبه دوالي الساقين، مبيّناً أن هناك نوعين من البواسير؛ بواسير داخلية وبواسير خارجية وعلاج كل منها يختلف عن الآخر.
واستطرد عياش في شرح مفصل عن علاج كل نوع من البواسير حيث أن علاج البواسير الخارجية عادةً يحتاج لإجراء عملية بسيطة تحت مخدر موضعي وغالباً ما يخرج المريض من المستشفى في اليوم نفسه. أما البواسير الداخلية فقد تم تصنيفها إلى أربع درجات؛ فهناك طرق لعلاج الدرجة الأولى والثانية مثل الحقن والتبريد والليزر وربط البواسير، أما الدرجة الثالثة فيتم استئصالها جراحياً عن طريق الدباسة الجراحية والرابعة تتم عن طريق إجراء عملية جراحية، وهنا يؤكد عياش أنه مع إهمال العلاج يتوقع أن تتقدم الحالة بمرور الوقت من الدرجة الأولى فالرابعة.
وركز عياش على ضرورة الانتظام وعدم الشد أو (التعصر) أثناء عملية الخروج لمنع تكون البواسير، كما نصح بالإكثار من تناول وجبات غنية بالألياف مثل الخبز الأسمر والفاكهة والخضراوات وتناول الكثير من السوائل يومياً لتجنب الإمساك تفادياً للإصابة بالبواسير.
وأفاد عياش أن قسم الجراحة في مستشفى دار الشفاء يتبنى طريقة التدبيس الجراحي للبواسير والتي تعتبر من أحدث عمليات استئصال البواسير حيث أثبتت فعاليتها ونجاحها بشهادة الأطباء والمرضى، مشيداً بأهمية هذه الخطوة الهائلة في طريق تجنب معاناة المريض الإحساس بالألم بعد الجراحة وبدور المستشفى وحرصه الدائم للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية من خلال تقديم أحدث وأنجح الطرق العلاجية والرعاية الأفضل لمرضاها لمنحهم الأمان والشفاء العاجل.
التعليقات
مجموع التعليقات: 2 (المنشورة: 2، الغير منشورة: 4، المحذوفة: -4)

5 - استفسار
منصور
31/10/2009 02:41م
انا اجريت عمليه جراحيه للبواسير بطريقة التدبيس قبل 3 ايام والان اشعر بضيق في فتحة الشرج مما يمنع البراز من الخروج الا بالضغط الشديدهل هذا طبيعي
او لا وماذا يمكن ان افعل حيال هذا الامر وتصاحبني الام شديده اثناء التبرز
1 - اللهم انت الشافي فـ اشفني ياارب
ام كريم
13/06/2009 03:37ص
مشكورين ع المعلومات المفيدة


والحمدلله ع كل حال
   
 





معلومات عامة
الزئبق هو المعدن الوحيد الذي يبقى سائلا حتى في درجات الحرارة العادية.الزئبق هو المعدن الوحيد الذي يبقى سائلا حتى في درجات الحرارة العادية.
المزيد »



أحدث التعليقات
هند
هند
21/12/2014 08:02م
حرم الله الإعتداء على الآخرين بدون وجه حق فما بالنا بمن يقوم بالواجب فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق: ((كل المسلم على المسلم حرام: ...

تعليقاً على: ثلاثة اقتحموا منزل مواطن وانهالوا ضرباً على ابن الـ 14 | أخيرة
هاشم
هاشم
21/12/2014 08:00م
" قرار هيئة كبار العلماء رقم 138
في حكم مهرب ومروج المخدرات -بالنسبة للمهرب للمخدرات فإن عقوبته القتل لما يسببه تهريب المخدرات وإدخالها البلاد من ...

تعليقاً على: بنغلاديشي عاد إلى الكويت بـ 6 «لفافات» | أخيرة
هند
هند
21/12/2014 07:58م
المال الحرام طريق مستعر ، محفوف بالخطر ، وسلم هار ، ينهار بصاحبه إلى النار ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى ...

تعليقاً على: 8500 دينار طارت من شقة لبناني | أخيرة
هاشم
هاشم
21/12/2014 07:51م
الغضب من الصفات التي ندر أن يسلم منه أحد بل تركه بالكلية صفة نقص لا كمال -كما سيأتي بيانه- " والغضب ينسي الحرمات ، ويدفن الحسنات ، ويخلق للبريء جنايات ...

تعليقاً على: «أولوية الطريق» أشعلتها بين 4 أحداث | أخيرة


حدث في مثل هذا اليوم
الأمريكية الفوضوية إيما غولدمان يتم ترحيلها إلى روسيا.الأحد، 21 ديسمبر 1919
الأمريكية الفوضوية إيما غولدمان يتم ترحيلها إلى روسيا.
المزيد »


   


© 2014 - Alraimedia.com جميع الحقوق محفوظة.